كاظم الساهر.. قيصر الغناء والتلحين

مسيرة حافلة بالغناء والتلحين والتمثيل والتحكيم .. والجوائز والتكريم

الكاتب:
تاريخ النشر: 26/06/2016
آخر تحديث: 28/06/2016
لقبه الشاعر نزار قباني بقيصر الأغنية العربية

لطالما كان الدمج بين نوعين من الفنون صعباً، ولكن ليس مع الفنان كاظم الساهر، الذي تعلّم التلحين ومارسه إلى جانب الغناء، فكان بذلك فناناً مميزاً، حيث بلغ عدد النسخ المباعة من ألبوماته خلال مسيرته الفنية ثلاثين مليون نسخة.

"عبرَ الشط" بكفاحه وعمله وجهده رغم سوء الحال، "تذكرَ" معاناة بلاده وإخوانه في أغانيه، ومن "مدرسة الحب" شغف قلوب الكثيرين عّبر عن الحب والعشق والفراق والحزن والألم والفرح والإنسانية وغيرها الكثير في مسيرة غنية بالإنجاز والنجاح، فكان ولا زال من أشهر فناني العراق والوطن العربي، حظي بشعبية واسعة لدى كل الفئات العمرية، المغني الأول لقصائد الشاعر السوري نزار قباني، الذي لقبه بـ "قيصر الأغنية العربية"، يحمل جنسيتين إضافةً لجنسيته العراقية، هما الكندية والقطرية.. إنه الفنان كاظم الساهر.

طفولة كاظم الساهر ودراسته وكفاحه

طفولة الساهر مع أسرته

ولد الفنان كاظم جبار إبراهيم المعروف باسم "كاظم الساهر" في الموصل في الثاني عشر من شهر كانون الأول/ديسمبر من عام 1957، من عائلة فقيرة مكونة من تسعة أطفال، منهم سبعة أخوة هم، عباس، حسن، حسين ، محمد سالم، علي، إبراهيم، وأختان هما أميرة وفاطمة، انتقلت أسرته في مرحلة لاحقة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية ببغداد حيث يعمل والده.

كفاحه ودراسته

عاش كاظم الساهر محناً كثيرة بسبب فقره، مما ساهم في صقل شخصيته وزيادة صلابتها، فكان يعمل في أيام العطل ببيع الكتب والمثلّجات، درس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس بغداد، ثم عمل أستاذاً للتاريخ، ثم التحق بالجيش العراقي أثناء الحرب مع إيران إلى أن تم إعادته للتدريس بسبب وجود نقص في المعلمين، إضافة لولعه بالموسيقى.

حياة القيصر الشخصية

تزوج الفنان كاظم الساهر في سن التاسعة عشرة من ابنة عمه، لكن زواجهما لم يدم طويلاً، وانفصل الزوجان بعد أن أنجبا ولدين هما: وسام من مواليد عام 1981، وعمر من مواليد عام 1987، عزا كاظم الساهر انفصاله عن زوجته بأنه زواج مبكر، تم في سن صغيرة نسبياً، لذا لم يكونا ناضجين، ولم يتزوج كاظم الساهر مرةً ثانية لأنه حسب قوله، لم يجد سيدة ممن أحبهن تمكنت من إيصال العلاقة به حدّ الزواج، ولكاظم الساهر حفيدتان من ابنه وسام هما "سنا" من مواليد عام 2011، و"آية" من مواليد 2014.

مواصفات فتاة أحلام القيصر

يحلم الفنان كاظم الساهر بفتاة تتميز بالبساطة والطيبة والحنان، تتمتع بصبر أمه، تشعر بكل حركة يقوم بها تفرح لفرحه، وتحزن لحزنه، فمن ناحية الجمال، كل النساء جميلات بنظره سواء كانت سمراء أو بيضاء أو شقراء، وليست من الوسط الفني.

شائعات تناولت زواج كاظم الساهر

نتيجة تصريحات الفنان كاظم الساهر في عام 2015 حول عشقه إحدى الفتيات لكنه لم يذكر اسمها، ترددت شائعات في الوسط الفني حول زواجه مع اختلاف هوية الفتاة، فمرةً الفنانة التونسية لطيفة العريفي، وأخرى الفنانة اللبنانية نجوى كرم، وثالثة الإعلامية هيفاء الحسيني، ورابعة فتاة مغربية غنية، لكن كل هذه الأخبار نفاها كاظم الساهر، كما نفتها الفتيات اللواتي طالتهن الشائعة.

سيرة كاظم الساهر الفنية

تميزت مسيرة الفنان العراقي كاظم الساهر بالتنوع والغزارة، فبين التلحين والغناء، عشرات الأغنيات، حملت أصدق المشاعر التي سلبت قلب كل من سمعها، وتأمل معناها، بـ

تعلّمه الموسيقى

حصل كاظم الساهر على أول آلة موسيقية وهي القيثارة، من خلال عمله في مصنع للنسيج، حيث اشتراها باثني عشر ديناراً عراقياً، ومن بعدها تعلّم العزف على آلة الجيتار والعود، ثم درس الموسيقى في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، حيث لحّن أول أغنية بعنوان "أين أنت" بعد سنة واحدة من دخوله المعهد، ثم درّس الموسيقى للتلاميذ مدة عام ونصف العام، عيّن مدرّساً لمادة الفن والموسيقى في مدرستي (كريبش)، و (بيناتا) في إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة بشمال العراق أواخر سبعينات القرن الماضي، وبعد ممارسة الغناء لحّن جميع أغنياته، حيث امتنع كاظم الساهر عن أخذ الألحان من كبار الملحنين، بل على العكس حاول أن يقدم ألحانه للبعض من الفنانات العربيات المعروفات في مقدمتهن لطيفة التونسية، ماجد المهندس.

الساهر ومسيرة الغناء

بدأت البوادر الفنية الأولى للفنان كاظم الساهر عندما كان عمره اثنا عشر عاماً، حيث كان يجلس مع أخيه حسن في السيارة، يستمعان لأغاني محمد عبد الوهّاب، ويرددها كاظم بطلاقة وبصوت جذاب، حينها اكتشف كاظم الساهر موهبته الغنائية.

بدأ حياته الفنية في مجال الغناء من خلال تعاونه مع الشاعر أسعد الغريري عام 1984، حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون)، ثم تعاون مع الشاعر عزيز الوسام والشاعر كريم العراقي في مقدمة مسلسل (المسافر) التي حملت عنوان "نادية" عام 1987، كما حقق كاظم الساهر أولى نجاحاته الفنية كانت عام 1989 في أغنية (عبرت الشط)، بعد ذلك سافر إلى الكويت ثم إلى بيروت، التي استوحى منها أغاني مثل: (نزلت للبحر)، (هذا اللون)، (كثر الحديث)، إضافةً لغنائه قصائد الشاعر نزار قباني.

كما غنّى ولحّن أغنية (يا وطني يسعد صباحك) للفيلم الوثائقي موطني (My Country) الذي ترشح لجائزة أفضل فيلم وثائقي، وشارك الفنان كاظم الساهر في أولمبياد أثينا عام 2004، بأغنية  (نريد السلام)، وأنجز العديد من الألبومات الغنائية.

في الرابع عشر من آذار/ مارس عام 2006 غنّى في الحفل المنظم في قاعة رويال ألبرت هول (The Royal Albert Hall) الشهيرة في لندن، التي كانت تدفع كل العائدات من الحفلات للأطفال الأيتام في الدول العربية، ولاسيما العراق وفلسطين، وبعد هذا الحفل تلقى رسالة تهنئة وشكر من أمير ويلز الأمير تشارلز (Prince Charles)، وزوجته كاميلا باركر بولز (Camilla Parker Bowles).  

علاقته كاظم مع الشاعر نزار قباني

بدأت علاقة الفنان كاظم الساهر مع الشاعر نزار قباني بخلاف، حيث غنى كاظم الساهر مقطعاً من قصيدة (إني خيرتك فاختاري) في أوائل التسعينات، خلال حفل كانت تحضره عائلة الشاعر نزار قباني، فأخبروا نزار بذلك، وبعد فترة اتصل كاظم الساهر بنزار قباني يستأذنه بأن يسجل القصيدة"، فقال له نزار: "قبل أن نتحدث عن القصيدة أهنئك على المقطع الذى غنيته، ولكني أعاتبك لأنك لم تستأذني، فأجابه: "غنيت هذا المقطع حبا في أشعارك"، ومنذ ذلك الحين توطدت العلاقة بين الرجلين.

حيث قال كاظم عن نزار قبل وفاته: "نزار قباني صديقي العزيز، أراه طفلا جميلاً، وشاباً في مقتبل العمر، ومدرسة كبيرة، وبحراً عظيماً كلما تنهل منه لا ينضب أبداً يعيش معي كل ألحاني .ينتقدني.. ويشجعني .. يحذف أو يضيف .. أهم شيء أنه يحبني ويحب أعمالي"، كما قال كاظم الساهر بعد وفاة نزار قباني: "لا أصدق حتى الآن أن الأستاذ نزار قد رحل عنا، كنت أعتبره مثل أبي، كان إنساناً عطوفاً رقيقاً، وبمجرد أن سمعت الخبر تركت كل شيء وسافرت لأقدم العزاء".

من الأشعار التي لحّنها وغناها كاظم الساهر لنزار قباني: (مدرسة الحب)، (قولي أحبك)، (زيديني عشقاً)، (حافية القدمين)، (إلى تلميذة).

كاظم الساهر ممثلاً

إلى جانب الغناء والتلحين، دخل الفنان كاظم الساهر مجال التمثيل، فكان بطلاً في مسلسل (المسافر) الذي غنّى شارته عام 1987، والذي يعد بمثابة ألبوم مصوّر لأعمال كاظم الساهر، كما أصبح بطلاً في مسلسل (مدرسة الحب) عام 2016.

محكماً في برامج المواهب

شارك الفنان كاظم الساهر في برنامج أحلى صوت (The Voice) كعضو في لجنة اختيار المواهب الغنائية، إلى جانب الفنان اللبناني عاصي الحلاني، والفنان التونسي صابر الرباعي، والفنانة المصرية شيرين، في مواسم البرنامج لأعوام 2013، 2014، 2015، كما شارك في لجنة تحكيم في الموسم الأول من برنامج أحلى صوت للأطفال (The Voice Kids) عام 2016، مع الفنان المصري تامر حسني، والفنانة اللبنانية نانسي عجرم.

شعراء غنّى قصائدهم

أصدر الفنان كاظم الساهر العديد من الألبومات معظمها من ألحانه، تعاون خلالها مع العديد من الشعراء المميزين، أمثال: نزار قباني، كريم العراقي، عزيز الوسام، أسعد الغريري، الدكتور مانع سعيد العتيبية، طلال الرشيد، أسير الشوق، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأمير عبد الرحمن بن مساعد، الأمير بدر بن عبد المحسن، كاظم السعدي.

شركات الإنتاج التي تعاون كاظم الساهر معها والألبومات التي أصدرتها مع أغانيه الأخرى

تعاون كاظم الساهر مع عدة شركات لإنتاج ألبوماته، وهي:

  • شركة الأهرام، أنتجت ألبومه الأول، الذي حمل عنوان (شجرة الزيتون) في عام 1984، حيث صورّت الشركة من هذا الألبوم أغنيتين هما، (احسبها علي)، و(عابر سبيل).
  • شركة النظائر، أنتجت له الألبوم (غزال) في عام 1989، الذي صورت منه أغنيتين هما، (يا غزال)، و(عبرت الشط)، كما أنتجت الشركة ألبوم (العزيز) في عام 1990، صوّرت منه الشركة الأغاني التالية، سلمتك بيد الله"، (ميسور الحال)، (لدغة حية)، (إش جابرك عالمر)، (ما تحرك إحساسي)، (العزيز)، (ضحكته بعيونه)، (تارك أهلي).
  • شركة ميوزيك ماستر، أنتجت له ألبوم (لا يا صديقي) في عام 1990.
  • شركة الخيول، أنتجت له ألبوم (افرح) في عام 1992، صوّرت منه الشركة الأغاني التالية: (أفرح)، (هذا اللون)، (ونيت من لوعتي)، (موال يا دنيا)، كذلك أنتجت الشركة ألبوم (بانت ألاعيبك) في عام 1993، صوّرت منه الأغاني التالية: (خليك أنت الحكم)، (محروس)، (رحال)، (مبروك عليك)، (شحلو طولك)، (النار)، (معلم على الصدمات).
  • شركة ريلاكس إن، أنتجت له ألبوم (بعد الحب) في عام 1995، صوّرت منه الشركة أغنية (ها حبيبي).
  • شركة فنون الجزيرة. أنتجت ألبوم (صعب عليا) في عام 1996.
  • شركة روتانا. أنتجت هذه الشركة باقي ألبومات الفنان كاظم الساهر وهي:
  1. ألبوم (سلامتك من الآه)، صدر  عام 1994، صوّرت منه الشركة هذه الأغاني: (أريد أبكي على صدرك)، (نزلت للبحر)، (يا ليل لا تنتهي)، (منين أجيب إحساس).
  2. ألبوم (اغسلي بالبرد)، صدر عام 1996، صوّرت منه شركة روتانا أغاني: (اغسلي بالبرد)، (أنا نويت)، (بيت العنا).
  3. ألبوم (مدرسة الحب)، صدر  عام 1997، صوّرت منه أغنيات: (مدرسة الحب)، (يا مدلل)، (الرحيل)، (وين أخذك)، (زيديني عشقاً).
  4. ألبوم (أنا وليلى)، صدر عام 1998، صوّرت منه هذه الأغاني: (أنا وليلى)، (إلا أنت).
  5. ألبوم (حبيبتي والمطر)، صدر عام 1999، واختارت الشركة تصوير الأغنيتين التاليتين: "قولي أحبك)، (أكرهها).
  6. ألبوم (الحب المستحيل)، صدر عام 2000، تم تصوير أغنيتين منه: (لا تتنهد)، (مستقيل).
  7. ألبوم (أبحث عنك)، صدر عام 2001، تم تصوير الأغنيتين التاليتين: (كل عام وأنت حبيبتي)، (الليلة إحساس غير).
  8.  ألبوم (قصة حبيبين)، صدر  عام 2002، صوّرت منه أغنية (دلع).
  9. ألبوم (حافية القدمين)، صدر عام 2003، أغنيتي (حافية القدمين)، (صباحك سكر).
  10. ألبوم (ملينا البعد)، صدر عام 2004.
  11.  ألبوم (إلى تلميذة)، صدر عام 2004، الذي صوّرت منه أغنيتي (إلى تلميذة)، (أحبيني).
  12.  ألبوم (انتهى المشوار)، صدر عام 2005، صوّرت الشركة من هذا الألبوم الأغاني التالية: (البنية)، (تبتعد علينا)، (هارب)، (تقول أنسى)، (وإني أحبك).
  13. ألبوم (يوميات رجل مهزوم)، صدر عام 2007، أغنيتي (يوميات رجل مهزوم)،  (أغنية الحب).
  14.  ألبوم  (صور)، صدر عام 2008، اختارت الشركة أغنيتي (أنسى العالم)، (ست الحلوات).
  15.  ألبوم (الرسم بالكلمات)، صدر  عام 2009، فصوّرت منه هذه الأغاني: (حبيبتي الرسم بالكلمات)، (المحكمة) ديو  مع أسماء لمنور، (تحبني)، (الجريدة).
  16. ألبوم (لا تزيديه لوعة)، صدر  عام 2011، تم تصوير  الأغاني التالية: (السور)، (حبيبتي مرت على بالي)، (دلع الناس).
  17.  ألبوم(بحلم بيك)، صدر  عام 2013، وألبوم (للعشاق فقط) الصادر في عام 2014.
  18. ألبوم (روائع نزار قباني)، صدر عام 2015، كما تستعد الشركة لعرض الألبوم التاسع والعشرين للفنان كاظم الساهر بعد عيد الفطر عام 2016.

الأغاني المنفردة

غنى الفنان العراقي كاظم الساهر مجموعة من الأغاني الفردية، التي لم تدخل ضمن أي ألبوم، لكنها كانت مصوّرة، وهي، (يا ورد العشق) و (احترت شحكي وياه) في عام 1981، (لا تبكي) و (الساعة متأخرة) في عام 1984، (لا عزاء) في عام 1991، (لا تشكو للناس) و (لا تحتج) إضافة لأغنية (إش عليه من الناس) في عام 1993، (الحرب انتهت) ديو مع الفنانة سارة برايتمان في عام 2004، (ناي) في عام 2007، (النار والرعاة) في عام 2009، (شباب العراق) في عام 2015، (كتاب الحب) و (مالي خلق) مع أطفال أحلى صوت (the voice Kids) ، إضافةً لأغنية (غرناطة) في عام 2016.

الأغاني الوطنية والقومية

غنى كاظم الساهر العديد من الأغاني الوطنية والقومية وهي بحسب الشعراء الذين كتبوا كلماتها:

  • كريم العراقي: (ماسكاً عودي أغني للبلاد العربية) في عام 2013، (اّه يا عرب) في عام 2009، (هلا بالحلوة السمرة) وتغنى بها في تونس عام 2013، (دُرة الشرق) وتغنى بها الأردن في عام 2010، (حسناء عمّان) وتغنى بها في الأردن عام 2014، (ألو من معي) وتغنى بها في مصر عام 2014، (عروس الحب) وتغنى بها في ليبيا عام 2008، (نسيت دائي) وتغنى بها في المغرب عام 2015، (مشتاق يا سورية) عام 2013، (مليون بوسة معي) وتغنى بها في الإمارات عام 2013.
  • نزار قباني: أغنية (الإنسان) في عام 2008.
  • سعيد العتيبة: أغنية (يا قدس) في عام 2010.
  • عبد الوهاب محمد: أغنية (أهيم بتونس) في عام 2011. 

من أغانيه لبلده العراق، مرتبة حسب الشاعر الذي ألّف كلماتها

  • كريم العراقي: (إلى العزيز تحية) في عام 2010، (تذكر) في عام 1998، (تعالي أقبل وجهك) في عام 2013، (كثر الحديث) في عام 2004، (يا وطني يسعد صباحك) عام 2013، (مدينة الحب) عام 2007، (أهلك وين يا بيت الحبايب) في عام 2012، (عقال الراس) عام 2009، (هله يالناذر عمره) عام 2015.
  • فاروق جويدة: (بغداد لا تتألمي) عام 2008.
  • الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: (الرعاة والنار) عام 2009.
  • أسعد الغريري: (سلام عليك على رافديك) عام 2008.
  • عزيز الرسام: (عروستنا وأخذناها) عام 2013، (فاو العرب) عام 2010.

أغاني المسلسلات

غنى الفنان كاظم الساهر أغاني المسلسلات التالية:

"شجاها الناس"، "نادية" عام 1988، كما غنّى " شحلو طولك"، و "ابعد عني"، و "مبروك عليك"، و "محروس"، وأغنية مقدمة المسلسل "لا تشكو للناس" عام 1993، كذلك غنى مقدمة مسلسل "حيارى يا زمن"، عام 2012، ومسلسل "كتاب الحب" عام 2015.

الحفلات والمهرجانات التي أحياها كاظم الساهر

أحيا الفنان كاظم الساهر العديد من الحفلات والمهرجانات في مختلف البلدان، ومن هذه الحفلات والمهرجانات:

  • مهرجان قرطاج في تونس عامي 1994، 2007.
  • مهرجان بابل في العراق عامي 1995، 1996.
  • حفل في ألمانيا عامي 1997.
  • حفل ألبرت هول " The Royal Albert Hall" في لندن ببريطانيا عامي 1997، 2006.
  • حفل القيصر في دبي بالإمارات العربية المتحدة عام 1997.
  • حفل ليالي التلفزيون في مصر عام 1998، حفل في شرم الشيخ عام 2006، حفل عيد الربيع في القاهرة 2009.
  • مهرجان أوربت عامي 1998، 1999.
  • حفلات في باريس بفرنسا عامي 1998، 2001.
  • مهرجانات بيت الدين في بيروت بلبنان أعوام 1999، 2005، 2009، وضيف في برنامج ستار أكاديمي عام 2010، وحفل رأس السنة، وكازينو لبنان.
  • مهرجان ليالي دبي أعوام 2002، 2004، 2008، 2012، وحفل العيد الوطني للإمارات العربية المتحدة عام 2010، حفل رأس السنة في أبو ظبي عام 2013، مهرجان دبي الموسيقي عام 2013
  • حفل سوق عكاظ عام 2003، مهرجان جرش عام 2007، حفل القلعة في الأردن عام 2010.
  • حفل افتتاح بطولة كأس الخليج السابعة عشرة في قطر عام 2005، مهرجان الدوحة للأغنية أعوام 2003، 2007، 2008، مهرجان الربيع عام 2011، الحفل الختامي لدورة الألعاب العربية في الدوحة 2011، مهرجان سوق الوقف 2013.
  • حفل في كندا عام 2005.
  • مهرجان القلعة والوادي في حمص بسورية عامي 2005، 2008، وحفل تحية إلى نزار في دمشق بسورية عام 2005.
  • مهرجان البحرين عام 2005، مهرجان ربيع الثقافة في البحرين عام 2013.
  • مهرجان فاس للأغنية الروحية عام 2005، مهرجان موازين في الرباط عام 2009 و2011، حفل الدار البيضاء عام 2010، حفلة تطوان عام 2010 في المغرب.
  • مهرجان الجميلة في الجزائر عام 2006.
  • حفل بروكسل 2009.
  • حفل القاعة الملكية في امستردام بهولندا عام 2010.

الجوائز التي حصل عليها القيصر خلال مسيرته الفنية

حصل الفنان العراقي كاظم الساهر على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية الطويلة، من بلدان عربية وأجنبية، منها:

  1. أوسكار الأغنية العربية ولقب "سفير الأغنية العراقية" عام 1996 في بغداد.
  2. منح قلادة الإبداع على المسرح الوطني في بغداد عام 1997.
  3. حصل على وسام التفوق بوصية من الملك حسين سلمته له الملكة نور عام 2000/2001.
  4. حصل على وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000.
  5. جائزة "أفضل مطرب عربي" وجائزة "فارس القصيدة والأغنية العربية" في مهرجان الأغنية الدولي السابع عام 2001.
  6. جائزة أفضل مطرب عربي في لبنان عام 2001، وعام 2004.
  7. جائزة  "أفضل مطرب في الشرق الأوسط" في استفتاء للإذاعة البرازيلية عام 2002.
  8. جائزة "موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران" وجائزة المستمعين عام 2004.
  9. حصل على وسام الاستحقاق للمرة الثانية في تونس عام 2004.
  10. جائزة من اليونيسيف في حزيران/يونيو من عام 2005، عن أغنية "دلع دلع".
  11. حصل على جائزة من المغرب عبارة عن مفتاح مدينة فاس المغربية عام 2005، وهو الفنان الثاني الذي يحصل على هذه الجائزة بعد الفنان السوري صباح فخري.
  12. جائزة الجولدن أوورد " Golden Ooord " لأفضل مطرب عربي لعام 2010.
  13. عينته منظمة اليونيسيف في أيار/مايو من عام 2011 سفيراً للنوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق.
  14. جائزة الميوركس عام 2012.
  15. حصل على مفتاح مدينة سيدني، من رئيس اتحاد البلديات كيفن هيل " Kevin Hill" عام ،2002 وهو الفنان الثاني في العالم الذي يحصل على هذه الجائزة بعد الفنانة مادونا.
  16. وأخيراً أصبحت أغاني كاظم الساهر تدرس في الجامعات الأمريكية، وعلى رأسها جامعة هارفرد، حيث تحتفظ الجامعة بألبوم (العزيز) للفنان كاظم الساهر.

كما حصلت أغنياته على مراتب متقدمة، ومن هذه الأغنيات

حصلت "أغنية أنا وليلى" على المركز السادس عالمياً باستفتاء هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وحصل على جائزة أفضل أغنية عربية عن أغنية ها حبيبي عام 1996خلال مهرجان الأغنية العربية الأول بالقاهرة, كما حصل على جائزة من اليونيسيف عن أغنية "تذكر" وترجمت الأغنية إلى 18 لغة عام 1998، كذلك فازت أغنية "أكرهها" كأفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999.

في الختام.. حقق الفنان العراقي شهرة واسعة في كل أنحاء العالم، حيث استطاع أن يغني بكل اللهجات العربية، وشارك في معظم المهرجانات التي أقيمت داخل الوطن العربي، وأحيا العديد من الحفلات خارجه، كل هذا وهو من دون زوجة تساعده وتخفف عنه متاعب الحياة، لكنه في عام 2015 صرّح الفنان العراقي أن يهوى فتاة لكنه لم يذكر اسمها، مؤكداً أن كل الأغاني العاطفية هي من صميم قلبه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر