تعرف على الفنانة جوليا بطرس عن قرب

توصف جوليا بالفنانة الملتزمة، رمز الوطنية؛ داعمة قضايا العالم العربي

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/08/2016
آخر تحديث: 27/08/2016
عرفت جوليا بالفنانة الملتزمة والمهتمة والدافعة عن القاضيا الوطنية في العالم العربي

"أشعر أن لدي مسؤولية للتحدث نيابة عن بلدي، وعن شعبي الذي لم يعد صوته مسموعاً". جوليا بطرس

"أحب إحساس جوليا بطرس"؛ (حسين الجسمي)، "أؤمن بالأغنية الوطنية لجوليا بطرس" (ماجدة الرومي)، "جوليا هي الضليعة الثوروية" نجوى كرم، "جوليا ليست مجرد صوت له مكانته، جوليا هي صوت وكلمة وفعل وقرار وموقف" (نيشان)، "جوليا قمة في الروعة على المستوى الفني والشخصي والإنساني والعائلي، والمكان الذي تتواجد فيه ترفع من قيمته" (راغب علامة)؛ هذا ما قاله بعض الفنانون والإعلاميون عن السيدة جوليا بطرس في تقرير أعده نعيم الهنائي.

نشأتها عائلتها وأسرتها

ولدت جوليا بطرس في بيروت/لبنان في 1 نيسان/أبريل عام 1968، وترعرعت في عائلة مكونة من خمسة أشخاص لأب لبناني وأم فلسطينية أرمنية، بالإضافة إلى جوليا وأخوتها زياد وصوفي، ويذكر أن زياد بطرس موسيقي وملحن مشهور وهو من يقوم بتلحين معظم أغاني الفنانة جوليا، أما صوفي بطرس فهي مخرجة معروفة في لبنان، درست جوليا بطرس في مدارس الراهبات الوردية حيث ظهرت موهبتها في الغناء بالمشاركة في جوقة المدرسة، وبعدها ذكرت جوليا في لقاء لها مع الإعلامية ريتا لخوند عام 1985 أنها كانت تدرس في كلية الفلسفة في ذلك الوقت.

تزوجت جوليا في عام 1996 من إلياس بو صعب وزير التربية والتعليم العالي في لبنان، وقد كان يعمل كنائب الرئيس التنفيذي للجامعة الأمريكية في دبي حينها، ويعتبر إلياس بو صعب أول وزير متزوج من فنانة في تاريخ لبنان، وأنجبت جوليا بطرس ولدين؛ سامر وطارق.. تعيش جوليا حالياً في دبي في الإمارات العربية المتحدة متنقلة بين دبي ولبنان مع عائلتها.

ومن هوايات جوليا السباحة ورياضة التنس كما أنها تحب الاستماع إلى البلوز (Blues)، (وهي عبارة عن نوع من الموسيقى تأسست من قبل الأمريكيين ذات الأصول الإفريقية  وانتشرت بقوة خلال القرن التاسع عشر)، بالإضافة إلى تأثرها بالموسيقي اللبناني زياد الرحباني وألحانه.

بداية طريقها الفني

بعد أن غنت جوليا مع جوقة المدرسة في صغرها، سجلت أول أغنية لها باللغة الفرنسية وهي في عمر الاثنا عشر سنة بعنوان (A maman)، وقد تم تسجيل الأغنية في استوديوهات إلياس الرحباني بعد أن اكتشف الموسيقي فؤاد فاضل موهبتها وقدمها للرحباني.

وفي وقت لاحق من ذلك العام سجلت جوليا بطرس أغنيتين باللغة الفرنسية وهما (C'est la vie) و (Vien dans ma vie)، وقد لاقت جوليا التشجيع من أهلها لمتابعة مسيرتها الفنية، وفي لقاء جوليا بطرس مع الإعلامية اللبنانية ريتا لخوند في برنامج "مع الفنانين" عبر إذاعة صوت الحق من إخراج ريمون جوان في عام 1985، بينت جوليا بطرس أنها بدأت الغناء باللغة الغربية لأنها كانت تشعر أنها ترتاح لذلك اللون من الغناء، ولكن مع تطور موهبتها بدأت تميل للغناء باللغة العربية حيث وجدت نفسها مرتاحة للغناء باللهجة اللبنانية بشكل خاص، فغنت الأغنية التي شكلت نقلة نوعية في حياة جوليا وهي "غابت شمس الحق" في عام 1980 لتتحدث عن قضية الجنوب اللبناني وما يعانيه الشعب هناك.

لتغني بعدها سلسلة من الأغاني وتنتجها ضمن ألبوم واحد عام 1985، وقد بينت جوليا أن نجاح الأغنية "يعود إلى الصدق في الأحاسيس عند كتابة الكلمات وتلحينها وغنائها"، وقالت جوليا فيما بعد: "إن الشيء الوحيد الذي كان باستطاعتنا فعله آنذاك هو أن نرفع صوتنا وننقل رسالة إلى العالم أجمع، وهذا ما حققناه من خلال أغنيتي الأولى غابت شمس الحق".

ألبومات جوليا بطرس وأغنياتها

تميزت أغاني جوليا بأسلوبها المميز باختيار الموسيقى والغناء، فاتصفت بالجدية والمسؤولية الاجتماعية فيما تغني، وقد ركزت على الوطنية ونشر المحبة والسلام بالإضافة إلى الأغاني الرومانسية، ونذكر الألبومات المختلفة التي غنتها جوليا:

  • الألبوم الأول: كان تحت عنوان "غابت شمس الحق" في عام 1985 إنتاج شركة إيمي (EMI) والذي تضمن الأغنيات التالية (غابت شمس الحق، يا شعبي، نسيني حبيبي، أيها الصامتون، ناداني وقلبي مال، حكيني، موسم الخريف، بخيالك، مين دلك، ومنسأل)، وقد تم تصوير أغنية "غابت شمس الحق" من ضمن أغاني هذا الألبوم.
  • الألبوم الثاني: كان تحت عنوان "وين مسافر" في عام 1987 من إنتاج شركة ريلاكس إن (Relax In)، وتضمن الأغنيات التالية (وين مسافر، ثوار الأرض، بس كلمة، على بالي حب كبير، احكيلي عالسهر، حجار المنسيين، شوهالحكي)، وقد تم تصوير أغنية و"وين مسافر" إخراج شارل صوايا.
  • الألبوم الثالث: حمل عنوان "حكاية عتب" في عام 1991 إنتاج شركة وتر، متضمناً الأغنيات التالية (قوة محبة، شو صغير يا أمي الحكي، حكاية عتب، نحنا وبيروت، حبيتو والتقينا، منضل، برد ونار، لماذا، لما التقينا، كرمالك)، وقد تم تصوير أغنية "كرمالك" و أغنية "لما التقينا" من ضمن أغاني هذا الألبوم.
  • الألبوم الرابع: كان ألبومها الرابع تحت عنوان "يا قصص" في عام 1994 إنتاج شركة (Music Master)، وقد نال نجاحاً كبيراً في العالم العربي وتضمن الأغنيات التالية (يا قصص، وينن حبابنا، وقف يا زمان، ربما، من هلق لبكرا، ليش الحب الأول، غاب وتركني بالليل، ضوا الليل)، وقد تم تصوير أغنية "وقف يا زمان" من قبل المخرج طوني أبو إلياس، وأغنية "يا قصص" كذلك.
  • الألبوم الخامس: كان تحت عنوان "القرار" في عام 1996 إنتاج شركة (Music Master)، وقد تضمن الأغنيات التالية (أنا مش إلك، عم توقف الساعات، شو بدك، بحاكيك، كلن بيقولو بكرا، القرار، بين الولدنة والجد) وقد تم تصوير أغنية "أنا مش إلك" من قبل عثمان أبو زيد.
  • الألبوم السادس: حمل عنوان "شي غريب" في عام 1998 إنتاج شركة (Music Master)، متضمناً الأغنيات التالية (شي غريب، الأمل الجاي، البحر الهادي، أوعى تكون نسيت، طفلي اللي جاي، على زوقك، وبيمرق إيام، يا أيها الكبار) وقد تم تصوير أغنية "شي غريب" من قبل المخرج حيرام نعمان، وأغنية "على زوقك" من قبل طوني أبو إلياس.
  • الألبوم السابع: حمل هذا الألبوم عنوان "بصراحة" في عام 2001 وقد تضمن الأغنيات التالية (بصراحة، قلنا مزحة، كلمة عالورق، ما عم بفهم عربي، ما مرق، نحن الثورة، نشيد الحرية، وعد عليّ)، ولم يتم تصوير أية أغنية من ضمن أغاني هذا الألبوم.
  • الألبوم الثامن: كان تحت عنوان "لا بأحلامك" في عام 2004 إنتاج شركة روتانا، متضمناً الأغنيات التالية (لا بأحلامك، شوصاير بحالك، مغلط بالعنوان، ما تطلع هيك، بتنفس حرية، بينكسر هالليل، الله معك، على شو)، وقد تم تصوير أغنيتي "لا بأحلامك" و "على شو" من قبل المخرجة صوفي بطرس.
  • الألبوم التاسع: حمل عنوان "تعودنا عليك" لعام 2006 إنتاج شركة روتانا، وقد تضمن الأغنيات التالية (تعودنا عليك، تغيرت كتير، منحبك إيه، مفكر إنت العالم، ما بتفهمني، دبلت بكير، حبيبي، خوفي عولادي) ولم يتم تصوير أية أغنية من ضمن أغاني هذا الألبوم.
  • الألبوم العاشر: كان ألبومها العاشر تحت عنوان "يوماً ما" في عام 2012 متضمناً الأغنيات التالية (يوماً ما، شو الحلو فيك، مقاوم، يا ما شالله، أطلق نيرانك، قالو مشينا، أسود الليل)، ولم يتم تصوير أية أغنية من ضمن أغاني هذا الألبوم.
  • الألبوم الحادي عشر: حمل عنوان "ميلادك" لعام 2012 وفيه الأغنيات التالية (ميلادك، اذا نقص حاجة، عيد الميلاد، قصة بكتاب، لما كنت صغيرة، لو أنا لعبة، ليلة عيد، يا عدرا، يا هلا)، ولم يتم تصوير أية أغنية من ضمن أغاني هذا الألبوم.
  • الألبوم الثاني عشر: كان تحت عنوان "حكاية وطن" لعام 2014 متضمناً الأغنيات التالية (حكاية وطن، أشرف إنسان، الأفضل نبعد، الحق سلاحي، انزع وجه الكذب، طل وشرف، كان قلي، لو سلمتك قلبي، الله يكون بعونك)، ولم يتم تصوير أية أغنية من ضمن أغاني هذا الألبوم.

وقد أطلقت جوليا أغنية "أحبائي" عام 2006 كمشروع أطلقت عليه اسم "مشروع أحبائي" وذلك بعد حرب تموز عام 2006، فقد قررت جوليا أن تحيي مجموعة من الحفلات بأكثر من دولة عربية خلال فترة ثلاثة أشهر على أن يعود ريع الحفلات تبرعات لضحايا الحرب من النازحين وأسر شهداء الحرب، وقد جمعت جوليا بعد إحياء الحفلات ما يقارب ال 3 ملايين دولار وخصصت لجنة إدارية لإيصال مبالغ التبرعات إلى أسر الشهداء مباشرةً كعمل إنساني للإسهام في التخفيف من آلام الشعب اللبناني، وقد استلهمت جوليا كلمات الأغنية من خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني السيد حسن نصرالله الذي وجهه إلى جنود الحزب المجاهدين في مقاومتهم الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 29 تموز/يوليو عام 2006.

وقد غنت جوليا بعض الأغاني المفردة الجديدة خلال حفلها الذي أحيته في كازينو لبنان في عام 2008 مثل أغنية "على ما يبدو" وأغنية "إلك حساب" وأغنية "خلص انتهينا".

الانتماء السياسي لجوليا بطرس

صرحت الفنانة جوليا بطرس في لقاء لها مع الإعلامي زاهي وهبي في برنامج "خليك بالبيت" عبر قناة المستقبل في عام 1999، أنها لا تنتمي إلى أي حزب أو تيار معين، بل أنها تعتبر نفسها منتميةً إلى الأرض والوطن والأسرة والشعب اللبناني بأسره، وبالرغم من أن أبيها كان ينتمي إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي إلا أنه أوقف نشاطاته الحزبية منذ عام 1974.

وقد تعلمت جوليا الكثير عن هذا الحزب وأحبته واعتبرته مثالياً ولكنها لم تنتمي إليه قط، أما عن محبتها لحزب الله ولحسن نصرالله فقد صرحت في لقاء لها عبر قناة الجديد مع الإعلامي جورج صليبا عبر برنامج "الأسبوع في ساعة" عام 2007 أنها منذ عام 2000 كانت تحلم بمقابلته كونها تعتبره الشخصية المقاومة الحقيقية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وقد حققت جوليا برفقة زوجها الوزير إلياس بو صعب حلمها عبر لقاء نسّقه النائب حسن فضل الله لهما مع الأمين العام لحزب الله اللبناني، بعد عمل جوليا بطرس "أحبائي"، وقد بينت جوليا أنها "كانت مرتبكة جداً أثناء لقائهما لأنها شعرت بقلة قدرتها على وصف تقديرها لإنجازاته بعد حرب تموز".

تجربة جوليا بطرس في التمثيل

اشتركت الفنانة جوليا بطرس في التمثيل لمرة واحدة من خلال المسلسل اللبناني السوري "أوراق الزمن المر" عام 1996، وقد لعبت دور "راغدة" مع منى واصف وأنطون كرباج ونجوم الدراما في لبنان وسوريا، وقد تمّ تصوير المسلسل برمته في لبنان وتم التحدث فيه باللغة العربية الفصحى، ولم تشترك جوليا بطرس بعدها في تمثيل أي أدوار أخرى حيث تفرغت للغناء فقط.

أخيراً.. نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على الفنانة اللبنانية جوليا بطرس، وعلى أعمالها المختلفة مع التطرق إلى بعض جوانب حياتها الشخصية، فكانت الفنانة الملتزمة بوطنيتها، المعروفة بحبها لأرضها وشعبها، حتى أطلق عليها البعض اسم "قيثارة المقاومة".

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر