اللاعب السوري جهاد الحسين

لنتعرف على أبرز إنجازات اللاعب السوري جهاد حسين ومسيرته الكروية
الكاتب:طارق ميري
تاريخ النشر: 22/07/2017
آخر تحديث: 22/07/2017
صورة للاعب السوري جهاد الحسين

أكد نادي التعاون السعودي تجديد عقد مهاجمه السوري جهاد الحسين حتى عام 2018، ونشر الفريق في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (Twitter) تغريدة جاء فيها: "جددت إدارة النادي عقد اللاعب جهاد الحسين حتى نهاية عام 2018، وذلك بدعم المجلس التنفيذي وعضو الشرف الشيخ تركي آل الشيخ وإدارة النادي".

نجم سوري من عالمٍ آخر، أثبت نفسه كلاعب كبير داخل بلاده وخارجها، جهاد الحسين ابن نادي الكرامة الحمصي الذي شهد ولادته الكروية ليجذب أنظار الأندية العربية، فانتقل ولعب في أندية كويتية وإماراتية، ليستقر في المملكة العربية السعودية حالياً مع نادي التعاون، وشهدت فترة لعب الحسين في دوري عبد اللطيف جميل السعودي تألقه الكبير كصانع ألعاب من الطراز الرفيع.

1

دخول جهاد الحسين عالم كرة القدم

بدأ جهاد الحسين لعب كرة القدم مع براعم نادي الكرامة السوري في عام 1993، وتدرج في مختلف فئاته السنية إلى أن وصل في عام 2001 للعب مع الفريق الأول للكرامة.

تمكن الحسين من ترك بصمته كمهاجم كبير مع الكرامة، محققاً العديد من الأهداف مع الفريق، في حين كان أول لقب يحققه في عام 2006 عندما نجح مع زملائه بالتتويج بلقب الدوري السوري للمحترفين، وفي نفس الموسم وصل جهاد مع الكرامة إلى نهائي دوري أبطال آسيا.

وكان الطرف الآخر للبطولة هو فريق جونبك هيونداي موتورز (Jeonbuk Hyundai Motors) الكوري الجنوبي، حيث نجح الكرامة بالفوز في مباراة الذهاب بهدفين لهدف، لكن جونبك هيونداي تمكن من حسم اللقب لصالحه بعد الفوز في مباراة الإياب بهدفين دون رد، وخلال البطولة لم يسجل الحسين سوى هدف وحيد.

وحتى عام 2006 كان الحسين قد لعب مع الكرامة مئة وعشرين مباراة، سجل خلالها ثلاثة وثلاثين هدفاً، في نفس العام انضم الحسين إلى نادي الكويت لمدة موسم على سبيل الإعارة، وشارك خلال هذه الفترة بست عشرة مباراة، وأحرز سبعة أهداف بمختلف المسابقات الكروية.

بعد ذلك عاد الحسين إلى الكرامة، ونجح معه بتحقيق ما يلي:

  1. الدوري السوري لكرة القدم: ثلاث مرات في أعوام (2006، 2007، 2008).
  2. كأس سورية: مرتين (2007، 2008).
  3. كأس السوبر السوري: في عام 2008.
  4. وصيف دوري أبطال آسيا: في عام 2006.
2

جهاد الحسين ينضم إلى نادي الكويت لكرة القدم

أعلن نادي الكويت في عام 2009 عن ضم جهاد الحسين بشكل رسمي إلى صفوف الفريق، وفرض نفسه كلاعب أساسي في أغلب المباريات، حيث لعب ست عشرة مباراة وسجل سبعة أهداف، كما توج بلقب كأس أمير الكويت، بالإضافة إلى كأس الاتحاد الآسيوي على حساب ناديه السابق بهدفين لهدف، كان رصيد جهاد الحسين في البطولة ثمانية أهداف ونال لقب أفضل هداف بالبطولة بالتشارك مع حيان الحموي.

القادسية يضم الحسين

نجح نادي القادسية الكويتي في عام 2010 بكسب خدمات جهاد الحسين كذلك زميله فراس الخطيب، وقدرت قيمة الصفقتين بأكثر من ثلاثة ملايين دولار مع سيارة بورش لكل لاعب وشقة فاخرة، وأكد الحسين أنه كان يرغب منذ بالبداية بالانتقال إلى نادٍ كبير ذي شعبية كبيرة شبيه بناديه السابق الكرامة.

كان موسم الحسين مع القادسية حافلاً بالألقاب ابتداءً من الفوز بلقب كأس السوبر الكويتي، ثم حقق الدوري الكويتي وكأس أمير الكويت، بالإضافة إلى أنه وصل مع الفريق إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، لكنه خسر اللقب أمام نادي الاتحاد السوري.

وخلال البطولة سجل الحسين ثلاثة أهداف، في حين أنهى الموسم مع القادسية باثني عشر هدفاً خلال إحدى وعشرين مباراة.

3

اللاعب جهاد الحسين في صفوف نجران

انضم الحسين في عام 2011 إلى نادي نجران السعودي لمدة عامين، شارك خلال هذه الفترة مع الفريق بمختلف المسابقات، كما حقق المركز التاسع بالدوري السعودي موسم 2011/2012، أما في العام التالي احتل المركز التاسع بالدوري، وخلال هذه الفترة نجح الحسين بتسجيل خمسة عشر هدفاً خلال تسع وأربعين مباراة.

4

جهاد حسين ينتقل إلى دبي

قرر جهاد الحسين في عام 2013 الانتقال إلى نادي دبي الإماراتي، وذلك بعد فسخ عقده مع نجران من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (Fifa) إثر شكوى من الحسين للاتحاد الدولي وللاتحاد السعودي لكرة القدم بعد رفض نادي نجران دفع مستحقاته المالية المتراكمة. ولعب جهاد مع الأهلي أربع وعشرين مباراة مع تسجيل ثلاثة أهداف فقط دون تحقيق أي لقب.

5

نادي التعاون يضم جهاد الحسين

تمكن نادي التعاون من الحصول على الحسين قادماً من دبي لمدة عام، وذلك بناءً على رغبة مدرب الفريق توفيق روابح، بعد ذلك عبر الدولي السوري عن سعادته بالانضمام للفريق، حيث قال: "المفاوضات مع التعاون كانت سهلة ولم تدم طويلاً وما شاهدته من رغبة وطموح لدى التعاونيين على رأسهم اللجنة التنفيذية وإدارة النادي.

بالإضافة للجهاز الفني واللاعبين حفزني كثيراً على الموافقة"، كما شكر الجماهير على استقباله الرائع قائلاً: "أعلم أن جماهير التعاون تعقد على فريقها آمالاً كبيرة بعد توفيق الله لما يضمه من لاعبين مميزين، وهذا من أبسط حقوقها بلا شك، وأعدها أن نقدم أنا وزملائي اللاعبين ما يسعدها ويرضيها بإذن الله".

بعد ذلك انضم الحسين إلى معسكر الفريق في ملاعب فنربخشة التركي، وخلال الموسم الأول شارك مع التعاون باثنتين وخمسين مباراة، أحرز خلالها تسعة أهداف، بالإضافة إلى أنه صنع ستة أهداف.

في الموسم التالي صام الحسين عن التهديف مع التعاون لاثنتي عشرة مباراة، قبل أن يسجل في شباك النصر، لتعود عجلة اللاعب السوري للدوران وأنهى الموسم بصنع عشرة أهداف، مع تسجيل أربعة أهداف، واحتل مع التعاون المركز الرابع في دوري عبداللطيف جميل السعودي.

شارك الحسين في موسم 2016/2017 مع التعاون في بطولة دوري أبطال آسيا، لكنه فشل في التأهل من دور المجموعات باحتلاله المركز الثالث في المجموعة بعد ثلاث خسارات وتعادلين وفوز وحيد ليكون رصيده خمس نقاط، سجل الحسين هدفاً وحيداً خلال البطولة.

وصل الدولي السوري خلال هذا الموسم إلى المباراة رقم خمسة وستين على التوالي في الدوري السعودي، ليكسر بذلك رقم دوريس سالومو (Doris Salomo) لاعب نادي الفتح الذي شارك بأربع وستين مباراة، واحتل الحسين مع الفريق المركز السابع في دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، وكان رصيده على لائحة التهديف هدفين.

6

جهاد الحسين والمسيرة الدولية

انضم جهاد إلى صفوف المنتخب السوري لكرة القدم في عام 2002، لعب العديد من المباريات مع المنتخب ضمن البطولات المختلفة، من أبرز مشاركات الحسين مع نسور قاسيون في دورة ألعاب غرب آسيا في عام 2005، حيث وصل إلى النهائي مع منتخب بلاده، لكن اللقب كان من نصيب المنتخب العراقي عبر ركلات الجزاء.

وشهدت البطولة تسجيل الحسين هدفين، بالإضافة إلى ذلك فقد شارك الحسين مع المنتخب في تصفيات كأس العالم 2006 وحقق هدفين، لكن نسور قاسيون خرجوا من دور المجموعات بثمان نقاط من فوزين وتعادلين وخسارتين ليحلوا في المركز الثاني خلف المنتخب البحريني.

كما حضر الحسين مع المنتخب السوري ضمن كأس آسيا 2011 في دولة قطر، وضمت مجموعة المنتخب السوري (اليابان، السعودية، الأردن)، وحقق جهاد وزملاؤه فوزاً وحيداً على السعودية مقابل خسارتين، ليودعوا البطولة من دور المجموعات بثلاث نقاط يتيمة، ولم يسجل الحسين أي هدف خلال كأس آسيا، لكنه سجل خلال تصفيات البطولة ثلاثة أهداف.

كان رصيد الحسين من الأهداف مع المنتخب السوري خلال الفترة ما بين 2002 و2011 عشرة أهداف خلال تسعين مباراة بعد المشاركة في العديد من البطولات المحلية والعالمية، لكن وبعد بداية الحرب السورية رفض الحسين تمثيل المنتخب السوري، لتتحدث الأنباء عن  إعلانه الاعتزال الدولي عام 2011، فمن ذلك الوقت لم يشارك جهاد في أي مباراة مع منتخب بلاده.

7

أخبار ومعلومات عن جهاد الحسين

  • يقول جهاد الحسين أنه يستمتع بمشاهدة مباريات ريال مدريد (Real Madrid) وبرشلونة (Barcelona)، بالإضافة إلى بايرن ميونخ (Bayern München)، أما داخل السعودية يفضل الحسين لعب الأهلي من أجل مشاهدة مواطنه عمر السومة، حيث يقول: "فريقي المفضل في الدوري السعودي هو الأهلي بسبب تواجد ابن بلدي عمر السومة هداف الفريق والدوري السعودي".
  • يعد جهاد الحسين من اللاعبين المعجبين كثيراً بعمر السومة، حيث قال عنه: "هو لاعب خلوق ومحترم، أتمنى أن يوفق مع الأهلي والمنتخب ".
  • لم يتلق الحسين أي بطاقة حمراء خلال مسيرته الكروية.
  • يعتبر الحسين الدوري السعودي الأفضل عربياً، وهو من معجبي اللاعب السعودي محمد الشهلوب، أما عربياً فهو يفضل المصري محمد أبو تريكة.
  • يعتبر الحسين أن مدرب الكرامة السابق محمد قويض هو معلمه الأول، ويدين له بالفضل في دخوله واحترافه كرة القدم.
  • لدى الحسين علاقة وثيقة مع أبناء بلده فراس الخطيب وعمر السومة، وقد اجتمعوا آخر مرة على مأدبة عشاء في مدينة جدة السعودية، كما يعتبر مصعب بلحوس من أصدقاء الحسين، حيث لعبا سويةً في الكرامة.
  • وصل جهاد إلى الدراسة الثانوية فقط، وفضل لعب كرة القدم.
  • جهاد الحسين متزوج ولديه ولدين (عمر، عبد الرحمن).
  • يحترف جهاد إلى جانب كرة القدم لعبة الشطرنج، فهو محترف بارع فيها.
  • يعد الحسين من عشاق المسلسلات التاريخية، وأكثرها باب الحارة.
8

الجوائز التي حصدها اللاعب السوري جهاد جسين

حصل الحسين خلال مسيرته الكروية على عدد من الجوائز، منها:

  1. أفضل لاعب سوري في عام 2007 بحسب منتدى كورة سورية.
  2. أفضل هداف في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2009.
  3. أفضل صانع ألعاب في الدوري السعودي للمحترفين في موسم 2014/2015.
  4. أفضل صانع ألعاب في الدوري السعودي للمحترفين في موسم 2015/2016.
  5. كان الحسين ضمن التشكيلة المثالية للجولة الثانية في دوري عبد اللطيف جميل السعودي موسم 2015/2016.
  6. اختارت الجماهير جهاد الحسين ضمن قائمة أفضل خمسة لاعبين في الجولة الثانية من دوري عبد اللطيف جميل السعودي (2016/2017)، عبر استفتاء أجرته صفحة دوري جميل على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك (Facebook).

أخيراً .. هكذا تعرفنا على مسيرة وقصة النجم السوري جهاد الحسين، وغير ذلك من الأخبار والمعلومات عن أحد أمهر اللاعبين عربياً، الذين برزوا بشكل كبير ضمن الدوري السعودي للمحترفين وقدموا أفضل المستويات في دوري يملك كوكبة من أفضل اللاعبين.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر