الفنان جمال سليمان

طفولته.. حياته العاطفية.. بداياته الفنية.. أعماله
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 07/03/2017
آخر تحديث: 16/03/2017
صورة للممثل السوري جمال سليمان

فنان سوري، مثّل في العديد من الأعمال الدرامية التي تنوعت بين المسلسلات والأفلام والمسرحيات، فشارك في أعمال سورية وأخرى عربية، حاز العديد من الجوائز.. إنه الفنان جمال سليمان.

أحب الفنان جمال سليمان التمثيل وبرع فيه، وصل صدى أعماله الدرامية الوطن العربي، فأصبح خياراً للمنتجين المصريين فحصل على البطولة في أعمال هامة مثل: (أفراح إبليس، حدائق الشيطان)، اتخذ طريق المعارضة في السياسة منذ بدء الأزمة السورية، لكن ذلك لم يؤثر على مسيرته الفنية كفنان موهوب ومُبدع، فمن هو هذا الفنان؟ كيف نشأ؟ ما هي أبرز أعماله؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

1

طفولة الممثل والمخرج جمال سليمان وأسرته

ولد جمال سليمان في حي باب سريجة بدمشق في العشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1959، والده من مدينة طرطوس، ووالدته من دمشق، توفي والده في السادس من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 2013، بعد ستة أيام من وفاة والدته، وجمال سليمان هو الابن الأكبر لوالديه، ولديه ثمانية أشقاء.

الطفل يعمل ليعيل أسرته

بدأ جمال سليمان العمل إلى جانب الدراسة في سن السابعة مساعدة والده في الإنفاق على العائلة، ومن أبرز المهن التي عمل بها (الحدادة، النجارة، الديكور)، كما عمل في مغسل سيارات، كذلك عمل في الطباعة.

2

دراسة جمال سليمان وبدايته الفنية

أنهى جمال سليمان دراسته الثانوية في عام 1977، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج منه في عام 1981 بعد أن حصل على إجازة بدرجة جيد جداً، تابع جمال سليمان دراسته؛ فحصل على الدبلوم في مناهج إعداد التمثيل في عام 1985، ثم حصل على منحة دراسية إلى بريطانيا لمتابعة دراسته، لينال الماجستير في الدراسات المسرحية قسم الإخراج في عام 1988، ثم عاد إلى دمشق وأصبح مدرساً في المعهد العالي للفنون المسرحية لمدة سنة وشهرين، تفرغ بعدها للعمل في التمثيل.

بدايته الفنية

 بدأت موهبة جمال سليمان التمثيلية في سن الرابعة عشر، حيث اتجه للمسرح، واشترك مع فرقة شباب القنيطرة في عام 1974، ثم انتقل إلى السينما في عام 1981، ثم التلفزيون في عام 1989، وانتسب إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1981.

3

أعمال جمال سليمان الفنية

تنوعت أعماله التمثيلية بين المسرح والأفلام والمسلسلات، كما قام بإخراج عروض الافتتاح والاختتام لمهرجان دمشق السينمائي في عدة دورات، وفي عام 2001 وبمناسبة زيارة بابا الفاتيكان إلى سوريا أنتج جمال سليمان سلسلة من الأفلام الوثائقية بعنوان (أعمدة النور) التي تتحدث عن تاريخ المسيحية في سوريا ودور القديسين السوريين في نشر المسيحية في العالم، إضافةً لذلك أخرج أوبريت (عناق الينابيع) في العاصمة الإماراتية أبوظبي، من غناء أصالة نصري، بمناسبة توزيع جوائز أنجال الشيخ هزاع الأدبية لعام 2004.

1- المسرحيات

مثل في العديد من المسرحيات

  • عزيزي مارت المسكين، في عام 1985.
  • المتنبي، في عام 2001، بطولة: غسان صليبا، كارول سماحة، صباح عبيد، نادر خوري، جيلبير جلخ، المسرحية من تأليف: منصور الرحباني، إخراج: مروان الرحباني.
  • منمنمات تاريخية، في عام 2000، بطولة: حمزة الشيمي، ناصر سيف، أحمد الطماني، سعيد الصالح، فاروق عيطة، معتزة عبد الصبور ، تأليف: سعد الله ونوس، إخراج: نضال الأشقر.
  • أصوات قلبت العالم، في عام 2008، بطولة: نجوى كرم، صفية العمري، محمود ياسين، رغدة، كاظم الساهر، كارمن لبس، المسرحية من تأليف: إريال دورفمان، إخراج: رئيف كرم.

كما مثّل في مسرحيات أخرى هي: قصة موت معلن، الكمان السحري، خادم سيدسن، زهرة الحبق.

2- الأفلام السينمائية

شارك الفنان جمال سليمان في العديد من الأفلام السينمائية

  • عائد إلى حيفا، في عام 1981، بطولة: حنان الحاج علي، بول مطر، منذر حلمي، سليم موسى، الفيلم مأخوذ عن رواية (عائد إلى حيفا) للأديب غسان كنفاني، إخراج: قاسم حول.
  • المتبقي، في عام 1995، بطولة: علاء الدين كوكش، سلمى المصري، جيانا عيد، غسان مسعود، بسام كوسا، صباح بركات، عصام عبه جي، فيلدا سمور، هاني السعدي، هناء نصور، الفيلم مأخوذ عن رواية (عائد إلى حيفا) للأديب غسان كنفاني، إخراج سيف الله داد.
  • الترحال، في عام 1997، بطولة: سلاف فواخرجي، سلوم حداد، سمر سامي، نورا رحال، نجاح العبد الله، الفيلم من تأليف وإخراج: ريمون بطرس.
  • فضاءات رمادية، في عام 1999، بطولة: بسام كوسا، كاريس بشار، سليم صبري، سيف الدين سبيعي، أماني الحكيم، أنطوانيت نجيب، لينا حوارنة، مروان أبو شاهين، فادي صبيح، الفيلم من تأليف: سلمان الشمري، إخراج: المثنى صبح.
  • حليم، في عام 2006، بطولة: أحمد زكي، منى زكي، سلاف فواخرجي، هيثم أحمد زكي، عزت أبو عوف، سميرة عبد العزيز، الفيلم من تأليف: محفوظ عبد الرحمن، إخراج: شريف عرفة.
  • ليلة البيبي دول، في عام 2008، بطولة: محمود عبد العزيز، نور الشريف، ليلى علوي، محمود حميدة، سلاف فواخرجي، الفيلم من تأليف: عبد الحي أديب، إخراج: عادل أديب.
  • القربان، في عام 2008، بطولة: ليلى بلوكات، شقايق فراهاني، طلحت حمدي، ديفيد ستيرن، من تأليف وإخراج: أحمد رضا درويش.

3- المسلسلات التلفزيونية

شارك الفنان جمال سليمان في بطولة عشرات المسلسلات

  • لك يا شام، في عام 1989، بطولة: أيمن زيدان، بسام كوسا، عباس النوري، نادين، رفيق سبيعي، المسلسل من تأليف: خيري الذهبي، إخراج: غسان جبري.
  • هجرة القلوب إلى القلوب، في عام 1990، بطولة: حسن دكاك، هاني الروماني، منى واصف، رياض نحاس، أيمن زيدان، وفاء الموصللي، عارف الطويل، حاتم علي، وضاح حلوم، عباس النوري، بسام كوسا، المسلسل من تأليف: عبد النبي حجازي، ﺇﺧﺮاﺝ: هيثم حقي.
  • شبكة العنكبوت، في عام 1990، بطولة: مرح جبر، منى واصف، رباب كنعان، أيمن رضا، بثينة شيا، فراس إبراهيم، أنطوانيت نجيب، فادي زغيب، المسلسل من تأليف: ممدوح عدوان، إخراج: مأمون البني.
  • أيام الخوف، في عام 1991، بطولة: بسام كوسا، سمر سامي، محمد الحريري، نزار أبو حجر، آمال سعد الدين، عبد الحكيم قطيفان، المسلسل من تأليف: ممدوح عدوان، إخراج: هيثم حقي.
  • درب التبان، في عام 1992، بطولة: سلوم حداد، خالد تاجا، أمانة والي، عابد فهد، هالة شوكت، جيانا عيد، مرح جبر، فاديا خطاب، زياد سعد، بسام كوسا، عصام عبه جي، المسلسل من تأليف: عصام ميرزو، إخراج: يوسف رزق.
  • الدغري، في عام 1992، بطولة: دريد لحام، عباس النوري، جيانا عيد، أيمن زيدان، خالد تاجا، زهير عبد الكريم، عبد الفتاح مزين، أحمد عداس، هدى شعراوي، المسلسل من تأليف: رفيق الصبان، إخراج: هيثم حقي.
  • بنت الضرة، في عام 1997، بطولة: أمل عرفة، عباس النوري، سلاف فواخرجي، أسعد فضة، سمر سامي، فاديا خطاب، المسلسل من تأليف: فؤاد شربجي، إخراج: زياد سعد.
  • اختفاء رجل، في عام 1992، بطولة: حسام عيد، أمانة والي، نزار أبو حجر، جهاد عبدو، عبد الفتاح المزين، واحة الراهب، سليم كلاس، أيمن زيدان، سلوم حداد، المسلسل من تأليف: ممدوح عدوان، إخراج: مأمون البني.
  • الثريا، في عام 1998، بطولة: سوزان نجم الدين، خالد تاجا، ثناء دبسي، سليم صبري، عبد المنعم عمايري، باسم ياخور، شكران مرتجي، يارا صبري، المسلسل من تأليف: نهاد سيريس، إخراج: الليث حجو.
  • المحكوم، في عام 1996، بطولة: فاديا خطاب، فرح بسيسو، تيسير إدريس، أماني الحكيم، ليلى جبر، صالح الحايك، توفيق العشا، جلال شموط، حسن دكاك، أيمن رضا، المسلسل من تأليف: رياض سلفو، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  • خان الحرير الجزء الأول، في عام 1996، بطولة: سليم صبري، بسام كوسا، سوزان نجم الدين، رضوان عقيلي، سلوم حداد، فراس إبراهيم، أمل عرفة، يارا صبري، ثراء دبسي، عمر حجو، شكران مرتجى، المسلسل من تأليف: نهاد سيريس، إخراج: هيثم حقي.
  • خان الحرير الجزء الثاني، في عام 1998، بطولة: سليم صبري، أمل عرفة، سيف الدين سبيعي، أنطوانيت نجيب، مي سكاف، سلوم حداد، فراس إبراهيم، عمر حجو، نجاح العبد الله، المسلسل من تأليف: نهاد سيريس، إخراج: هيثم حقي.
  • البحر أيوب، في عام 1998، بطولة: خالد تاجا، أمل عرفة، فارس الحلو، فرح بسيسو، غسان مسعود، عبد الهادي الصباغ، نضال سيجري، المسلسل من تأليف: إلياس الحاج، إخراج: محمد عزيزية.
  • حي المزار، في عام 1999، بطولة: ثراء دبسي، سليم صبري، هالة شوكت، عبد الرحمن حمود، أنطوانيت نجيب، عمر حجو، وفاء الموصللي، هالة حسني، فايز أبو دان، المسلسل من تأليف: زهير براق، واهة سيسريان، إخراج: علاء الدين كوكش.
  • ثلوج الصيف، في عام 1999، بطولة: هناء نصور، جمال سليمان، كاريس بشار، وائل رمضان، سلاف فواخرجي، عبد الحكيم قطيفان، رندة مرعشلي، عدنان بركات، إيمان عبد العزيز، المسلسل من تأليف: حسن سامي يوسف، إخراج: محمد فردوس أتاسي.
  • رمح النار، في عام 1999، بطولة: مي سكاف، محمد يحيى الحموي، ميادة درويش، شادي حداد، هاشم غزال، محمد الحريري، حسام عيد، نادين خوري، مازن الناطور، زيناتي قدسية، المسلسل من تأليف: جلال إكرامي، إخراج: نجدت اسماعيل أنزور.
  • الفصول الاربعة الجزء الأول، في عام 1999، والجزء الثاني، في عام 2002، بطولة: نبيلة النابلسي، أندريه سكاف، سلمي المصري، مها المصري، يارا صبري، رامي حنا، خالد تاجا، المسلسل من تأليف: دلع الرحبي، ريم حنا، إخراج: حاتم علي.
  • الأيام المتمردة، في عام 2001، بطولة: روعة ياسين، باسم ياخور، أمجد طعمة، سلاف فواخرجي، نادين سلامة، نضال نجم، هناء نصور، عبد المنعم عمايري، المسلسل من تأليف: عبد النبي حجازي، إخراج: هيثم حقي.
  • سر النوار، في عام 2001، بطولة: منى واصف، خالد تاجا، سلوم حداد، عبير شمس الدين، عارف الطويل، كاريس بشار، روعة ياسين، ياسر المصري، المسلسل من تأليف وإخراج: فيصل الزعبي.
  • سحر الشرق، في عام 2001، بطولة: ربى السعدي، أمل عرفة، سعد مينا، يارا صبري، عبد الهادي الصباغ، باسم ياخور، سليم صبري، فاتن شاهين، مها المصري، المسلسل من تأليف: عمار ألكسان، ريم حنا، إخراج: أنور القوادري.
  • صلاح الدين الأيوبي، في عام 2001، بطولة: سوزان نجم الدين، باسم ياخور، نجاح سفكوني، وائل رمضان، محمد مفتاح، باسل خياط، قيس الشيخ نجيب، تيم حسن، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.
  • شام شريف، في عام 2001، بطولة: عبد المنعم عمايري، كاريس بشار، خالد تاجا، عارف الطويل، نادين خوري، فارس الحلو، سوسن ميخائيل، حسن دكاك، عبير شمس الدين، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: أحمد دعيبس.
  • صقر قريش، في عام 2002، بطولة: أمل عرفة، سلاف فواخرجي، محمد مفتاح، باسم ياخور، تيم حسن، فايز أبو دان، محمد خير الجراح، فادي صبيح، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: أحمد دعيبس.
  • ربيع قرطبة، في عام 2003، بطولة: تيم حسن، محمد مفتاح، مي سكاف، نسرين طافش، جلال شموط، باسل خياط، محمد خير الجراح، مصطفى الخاني، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: عبد الباري أبو الخير.
  • ذكريات الزمن القادم، في عام 2003، بطولة: أمل عرفة، سلاف فواخرجي، سمر سامي، سليم صبري، غسان مسعود، شكران مرتجى، عبد المنعم عمايري، سلمى المصري، جيهان عبد العظيم، عبد الهادي الصباغ، سلافة معمار، المسلسل من تأليف: ريم حنا، إخراج: هيثم حقي.
  • ع المكشوف، في عام 2004، بطولة: بسام كوسا، مها المصري، يارا صبري، كاريس بشار، شكران مرتجى، أحمد الزين، وفاء الموصللي، عابد فهد، نضال سيجري، المسلسل من تأليف: رافي وهبي، إخراج: الليث حجو.
  • الخيط الأبيض، في عام 2004، بطولة: جمانة مراد، هناء نصور، أسعد فضة، سليم كلاس، عبير شمس الدين، نبيلة النابلسي، أحمد رافع، سيف الدين سبيعي، المسلسل من تأليف: نهاد سيريس، إخراج: هيثم حقي.
  • التغريبة الفلسطينية، في عام 2004، بطولة: خالد تاجا، جولييت عواد، يارا صبري، تيم حسن، نادين سلامة، باسل خياط، نسرين طافش، قيس الشيخ نجيب، مكسيم خليل، أناهيد فياض، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: المثنى صبح.
  • فارس بني مروان، في عام 2004، بطولة: نضال نجم عبد الهادي الصباغ، عمار شلق، مازن الناطور، نادين سلامة، أسعد فضة، جميل عواد، بيار داغر، المسلسل من تأليف: محمود عبد الكريم، إخراج: المثنى صبح.
  • عصي الدمع، في عام 2005، بطولة: سلاف فواخرجي، منى واصف، يارا صبري، جلال شموط، نادين سلامة، جهاد عبدو، نجوى علوان، مكسيم خليل، محمد خير الجراح، ديمة قندلفت، المسلسل من تأليف: دلع الرحبي، إخراج: حاتم علي.
  • ملوك الطوائف، في عام 2005، بطولة: أيمن زيدان، تيم حسن، سلاف فواخرجي، سوزان نجم الدين، محمد مفتاح، نادين سلامة، محمد آل رشي، ديمة قندلفت، مكسيم خليل، المسلسل من تأليف: وليد سيف، إخراج: حاتم علي.
  • أهل الغرام، في عام 2006، بطولة: بسام كوسا، سلافة معمار، قصي خولي، نسرين طافش، صبا مبارك، ديمة قندلفت، باسم ياخور، رامي حنا، نادين سلامة، منى واصف، عبد المنعم عمايري، باسل خياط، المسلسل من تأليف: مجموعة من المؤلفين، إخراج: الليث حجو.
  • ندى الأيام، في عام 2006، بطولة: كاريس بشار، سلاف فواخرجي، ديمة قندلفت، ندين تحسين بيك، جيهان عبد العظيم، سلافة معمار، ربا مأمون، ريم علي، المسلسل من تأليف: ريم حنا، دلع الرحبي، إخراج: هيثم حقي، حاتم علي، المثنى صبح.
  • حدائق الشيطان، في عام 2006، بطولة: سمية الخشاب، رياض الخولي، صلاح عبد الله، عبد الله فرغلي، أحمد سلامة، المسلسل من تأليف: محمد صفاء عامر، إخراج: إسماعيل عبد الحافظ.
  • لحظات حرجة، في عام 2007،  بطولة: عمرو واكد، محمود عبد المغني، أمير كرارة، بشرى، راندا البحيري، عمار شلق، سوسن بدر، المسلسل من تأليف: أحمد الناصر، محمود البزاوي، إخراج:  شريف عرفة، علي إدريس، محمد مكي.
  • على حافة الهاوية، في عام 2008، بطولة: يارا صبري، أيمن رضا، عباس النوري، سمر سامي، شكران مرتجى، باسل خياط، ديمة بياعة، قيس الشيخ نجيب، ندين تحسيـــن بيك، المسلسل من تأليف: أمل حنا، إخراج: طارق الناصر.
  • أولاد الليل، في عام 2007، بطولة: مدحت تيخا، غادة عبد الرازق، خيرية أحمد، سميرة عبد العزيز، علاء مرسي، أحمد راتب، المسلسل من تأليف: ماهر جلو، إخراج: رشا شربتجي.
  • أهل الراية، في عام 2008، بطولة: كاريس بشار، تاج حيدر، قصي خولي، أيمن رضا، شكران مرتجى، سليم كلاس، حسام تحسين بيك، هدى شعراوي، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: علاء الدين كوكش.
  • فنجان الدم، في عام 2009، بطولة: ميساء مغربي، باسم ياخور، عبد المحسن النمر، قصي خولي، أحمد الأحمد، نسرين طافش، نسرين الحكيم، بيار داغر،  المسلسل من تأليف: عدنان العودة، إخراج: الليث حجو.
  • أفراح إبليس، في عام 2009، بطولة: عبلة كامل، سماح السعيد، تهاني راشد، أحمد سعيد عبد الغني، ريهام عبد الغفور، مروة حسين، هبة مجدي، المسلسل من تأليف: محمد صفاء عامر، إخراج: سامي محمد علي.
  • ذاكرة الجسد، في عام 2010، بطولة: أمل بوشوشة، ظافر العابدين، مجد فضة، جهاد الأندري، مجد رياض، خالد القيش، زينة حلاق، ميادة درويش، مأخوذ عن رواية ذاكرة الجسد للأديبة التونسية أحلام مستغانمي، سيناريو وحوار: ريم حنا، إخراج: نجدة إسماعيل أنزور.
  • قصة حب، في عام 2015، بطولة: باسل خياط، ماجد المصري، نادين الراسي، فادي إبراهيم، ميس حمدان، شيرين أبو العز، منى واصف، يوسف حداد،  المسلسل من تأليف: نادين جابر، إخراج: فيليب أسمر.
4

زواج الممثل السوري جمال سليمان

تزوج الفنان جمال سليمان مرتين: 

  1. الأولى، من الممثلة السورية وفاء الموصللي، وانفصلا بعد ثماني سنوات من دون معرفة الأسباب.
  2. الثانية، من رنا سلمان ابنة وزير الإعلام السوري الأسبق محمد سلمان في عام 2003، أنجبت له ولد واحد اسمه (محمد) في بيروت، وهو من مواليد الرابع عشر من شباط/فبراير عام 2009، حيث كان الفنان جمال سليمان يصور مشاهده في مسلسل (أفراح إبليس).
5

حصل الفنان جمال سليمان على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية

  • شهادة تقدير، من وزارة الإعلام في عام 1995.
  • مهرجان الشباب العربي المنعقد في المغرب، في عام 1999.
  • تكريم من قبل نقابة الفنانين في سوريا، في عام 2001.
  • تكريم في مؤتمر برلمان الطفل العربي في عمّان برعاية الملكة نور الحسين، في شهر تموز/يوليو عام 2003.
  • جائزة أفضل ممثل من مهرجان الإذاعة و التليفزيون المصري، في عام 2006.
  • جائزة أفضل ممثل من مجلة DJ  المصرية، في عامي 2006، 2007.
  • جائزة من مهرجان الأوسكار  من شبكة راديو و تليفزيون العرب ART، في عام 2007.
  • تكريم من مهرجان الإعلام العربي، في عام 2010.
  • تكريم مهرجان الدراما السورية، في عام 2010
  • تكريم من تلفزيون MBC، في عام 2011.
  • جائزة الإبداع الفني للعام 2010، من مديرة مركز عرب أمريكا ورئيسة تحرير إصداراته ومدير تحرير مجلة سمراء خليجية في عام 2010.
  • تكريم من مهرجان مالمو السينمائي الدولي في السويد، في عام  2012.
  • تكريم من مدينة الداخلة المغربية عن أعماله الفنية، في عام 2015.
  • تكريم من مهرجان الرواد بدورته الثانية في مصر، في عام 2016.
  • جائزة أفضل ممثل في مهرجان مؤسسة الأهرام المصرية للدراما، عن دوره في مسلسل أفراح القبة مصر 2016.

سفير صندوق الأمم المتحدة للسكان

شارك في التحضير لانعقاد أول ندوة إقليمية للإعلاميين العرب والمعنيين في الشؤون السكانية في عام 1996، وفي عام 1998 عين كسفير  لصندوق الامم المتحدة للسكان، كما حضر اجتماعات الهيئة العامة للأمم المتحدة لمناقشة وضع السكان في العالم، الذي انعقد في القاهرة في عام 1999.

موقفه من الأزمة السورية

أعلن جمال سليمان في عام 2011  دعمه للشعب السوري وحقه في التظاهر السلمي، كما انتقد قمع المتظاهرين، لكنه رفض الدعوات للتدخل الخارجي في سورية، كما كان جزءاً من المعارضة السورية في القاهرة وموسكو، غادر سورية منذ عام 2011، وأعلن أنه لن يعود إليها إلا بعد انتهاء التهديدات ضده وضد عائلته.

في الختام.. تميز الفنان جمال سليمان بأنه صاحب موقف سياسي، حيث غالباً ما يلجأ الفنانون في الأزمات لعدم البوح بمواقفهم السياسية كي لا تؤثر على أعمالهم الدرامية، في المقابل استمرت مسيرة الفنان جمال سليمان المهنية من دون توقف حتى الآن.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر