أنستغرام ينافس سناب شات بخدمة دايركت (Instagram Direct)

خدمة انستغرام دايركت، ماهيّتها، وظيفتها، آليّة عملها، خصائصها ومزاياها المختلفة

الكاتب:
تاريخ النشر: 30/07/2016
آخر تحديث: 19/10/2016
تتيح خدمة انستجرام دايركت التواصل المباشر مع المتابعين والأصدقاء من خلال التطبيق

بعد النّجاح الكبير الّذي حقّقه تطبيق انستغرام منذ إصداره، كان لابدّ للقائمين من تطوير خدمة ترفع من مستوى التّواصل الاجتماعيّ وتحقّق وظائفه وأهدافه، ذلك من أجل توفير المزيد من الرّاحة والمتعة للمُستخدمين، تلك الخدمة هي انستغرام دايركت، الّتي يُمكنك استخدامها والاستفادة منها على جهازك الشّخصيّ عبر تحميل تطبيق انستغرام من خلال الموقع الرّسميّ، أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة، حيث يعمل التّطبيق على أنظمة التّشغيل (Android)، (iOS)، (Windows Phone)، (BlackBerry 10) و (Nokia Symbian)، سنستعرض في هذا المقال مجموعة من المعلومات المتعلّقة بخدمة انستغرام دايركت من نشأتها، وظائفها، أهدافها، خصائصها، ميّزاتها، أهميّتها وآليّة عملها، بهدف الوقوف على مختلف جوانب انستغرام دايركت.

انستغرام دايركت (Instagram Direct Service): هي خدمة أطلقها القائمون على تطبيق التّواصل الاجتماعي انستغرام في 12 كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2013، تُتيح إمكانيّة تبادل الرّسائل النصّيّة الفوريّة (Text Messages)، الصّور (Photos)، الفيديوهات (Videos)، المُلصقات (Posts) وغيرها، ضمن مُحادثة خاصّة فرديّة أو جماعيّة (Conversation)، ذلك بهدف توفير المتعة والخصوصيّة للمُستخدمين في آنٍ واحد.

نشأة خدمة انستغرام دايركت، وظائفها وميّزاتها المختلفة

استطاع انستغرام آب أن يصعد سلّم النّجاح تدريجيّاً منذ إطلاقه، حيث تمثّل هذا النّجاح في عام 2013 بتخطّي التّطبيق حاجز ال200 مليون مُستخدم، الأمر الّذي شجّع القائمين على تطوير التّطبيق وتحديثه، فكانت خطوة إصدار خدمة (Instagram Direct) في 12 كانون الأوّل/ديسمبر في عام 2013، حيث تمّ الإعلان عن هذه الخدمة في مؤتمر صحفيّ مخصّص في مدينة نيويورك في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

الإصدار الأوّل من انستغرام دايركت

كانت النّسخة الأولى من خدمة انستغرام دايركت توفّر خدمة التّبادل الخاص للصّور والفيديوهات فقط، حيث لا يُمكنك إرسال أو استقبال أيّ شيءٍ باستثناء الصّور والفيديوهات، كذلك لا تستطيع التّواصل مع أكثر من شخصٍ واحدٍ فقط في نفس الوقت.

تحديث خدمة انستغرام دايركت

في شهر أيلول/سبتمبر في عام 2015، أعلن القائمون عن التّطوير الجّديد الّذي طال خدمة انستغرام دايركت، حيث شهدت الخدمة العديد من التّغييرات والتّحديثات، متيحةً المزيد من الميّزات المتعدّدة كالسّماح بتبادل الرّسائل النصّية (Text Messages)، المنشورات والملصقات (Posts)، الرّوابط (Hashtags)، المواقع (Locations)، الصّفحات الشّخصيّة (Profiles)، بالإضافة إلى وظيفتها الأساسيّة في تبادل الصّور والفيديوهات.

ذلك مباشرةً من انستغرام آب إلى المُحادثة الخاصّة (Private Conversation)، سواءً أكانت المُحادثة فرديّة بينك وبين شخصٍ آخر، أو جماعيّة بوجود أكثر من شخصٍ ضمن المحادثة، كلّ هذا جعل من خدمة انستغرام دايركت أكثر توسّعاً وشموليّةً، لتوفّر للمستخدمين دائرةً واسعة من الخصائص والمزايا المختلفة.

كيفيّة استخدام خدمة انستغرام دايركت وآليّة عملها

حتّى تستفيد من خدمة انستغرام دايركت، عليك أوّلاً تحميل انستغرام آب على جهازك الشّخصيّ في حال عدم وجوده، ذلك من خلال الموقع الرّسميّ للتّطبيق، أو من خلال منصّات الهواتف الذّكيّة المختلفة.

إرسال رسائل نصّية، صور أو فيديوهات

تتيح لك خدمة انستغرام دايركت إمكانيّة إرسال صور أو فيديوهات مُلتقَطة من كاميرا الجّهاز خارج انستغرام آب، أو مُلتقَطة من خلال كاميرا التّطبيق، ولكي تُرسل رسالة نصّية، صورة أو فيديو عبر الخدمة، عليك اتّباع الخطوات التّالية:

  1. في الصّفحة الرّئيسيّة داخل انستغرام آب، اضغط على زرّ الدّائرة او المربع الموجود أعلى يمين الصّفحة.
  2. اضغط بعدها على زر بلاس (+)، حيث ستظهر لك قائمة من الخيارات.
  3. إذا كنت ترغب بإرسال رسالة نصّية، اختر (Send Message) من قائمة الخيارات، أمّا إذا كنت تريد إرسال صورة أو فيديو، اختر (Send Photo or Video).
  4. إذا اخترت إرسال رسالة نصّية، اكتب ما تريد إرساله للشّخص أو لمجموعة الأشخاص المطلوبة، ثمّ اضغط على زرّ إرسال (Send).
  5. إذا اخترت إرسال صورة أو فيديو، قمْ باختيار ما تريد إرساله من خلال الضّغط على زرّ (Library)، أمّا إذا كنت ترغب بالتقاط صورة أو فيديو جديد، اضغط على زرّ (Photo) أو (Video).
  6. قبل الإرسال، تتيح لك الخدمة إمكانيّة التّعديل الاختياريّ على الصّورة أو الفيديو من خلال المؤثّرات البصريّة المختلفة (Effects)، (Filters) و(Captions).
  7. بعد الانتهاء من اختيار ما ترغب بإرساله وإجراء التّعديلات الاختياريّة المطلوبة، اضغط على زرّ إرسال (Send).

إرسال منشورات وملصقات على شكل رسائل

عندما ترغب بإرسال منشور أو ملصق ما شاهدته على صفحة الأخبار الرّئيسيّة في انستغرام آب (Feed Page)، فإنّك ستقوم بإرساله عبر خدمة انستغرام دايركت على شكل رسالة خاصّة إلى من ترغب بإرساله إليه، ذلك من خلال اتّباع التّالي:

  1. اضغط على إشارة السّهم الموجودة تحت المُلصق الّذي ترغب بإرساله.
  2. اختر الشّخص أو مجموعة الأشخاص المطلوبة قبل أن تقوم بالإرسال.
  3. اضغط على زرّ إرسال (Send).

هناك طريقة أخرى لإرسال منشور أو ملصق عبر خدمة انستغرام دايركت، ذلك من خلال التّنويه وذكر (Mention) حسابات الأشخاص المراد إرسال المنشور إليهم، في تعليق (Comment) على الملصق المطلوب، علماً بأنّك لن تكون قادر على إرسال ملصق ما تابع لحسابٍ خاصّ (Private Account) على تطبيق انستغرام، إلّا لأشخاصٍ ممّن يتابعوا (Follow) هذا الحساب الخاصّ.

إرسال روابط أو مواقع على شكل رسائل

يُمكنك كذلك إرسال رابط (Hashtag) أو موقع (Location) معيّن على شكل رسالة خاصّة عبر خدمة انستغرام دايركت، ذلك باتّباع الخطوات التّالية:

  1. اضغط على الرّابط أو الموقع الّذي ترغب بإرساله.
  2. ستظهر لك بعدها إشارة سهم في أعلى اليمين، اضغط عليها.
  3. قمْ باختيار الشّخص أو الأشخاص الّذين ترغب بإرسال الرّسالة إليهم.
  4. اضغط على زرّ إرسال (Send).

إرسال صفحات شخصيّة على شكل رسائل

تسمح لك خدمة انستغرام دايركت أن تقوم بإرسال صفحة شخصيّة (Profile) لأحد مستخدمي انستغرام آب على شكل رسالةٍ خاصّة، ذلك من خلال اتّباع التّالي:

  1. عليك أوّلاً أن تدخل إلى الصّفحة الشّخصيّة المراد إرسالها.
  2. اضغط هناك على زرّ (...).
  3. ستظهر لك بعدها قائمة من الخيارات، اختر منها مشاركة الصّفحة الشّخصيّة (Share this Profile).
  4. حدّد الشّخص أو الأشخاص الّذين ترغب بإرسال الرّسالة إليهم.
  5. اضغط على زرّ إرسال (Send).

عندما تقوم بإرسال صفحة شخصيّة عبر خدمة انستغرام دايركت، سيظهر للمُستقبِل اسم الشّخص صاحب الصّفحة الشّخصيّة المُرسَلة، كذلك بعضاً من صوره، علماً بأنّه في حال إرسالك لصفحةٍ شخصيّة خاصّة (Private Profile)، فإنّ الأشخاص الّذين يتابعون (Follow) هذه الصّفحة، هم وحدهم القادرين على رؤية صور الصّفحة الخاصّة المُرسَلة.

من الجّدير ذكره بأنّك قادرٌ على إرسال الرّسائل الخاصّة عبر خدمة انستغرام دايركت إلى أشخاص لا يقومون بمتابعة صفحتك على انستغرام آب، حيث ستظهر الرّسالة المُرسَلة إلى شخصٍ لا يتابع صفحتك الشّخصيّة ضمن صندوق الواردات الخاصّ به (Inbox)، ذلك على شكل طلب (Request)، إمّا أن يوافق عليه أو لا.

هل يمكن حذف رسالةٍ سبق أن تمّ إرسالها؟

يُمكنك أن تقوم بحذف رسالةٍ خاصّة تمّ إرسالها مسبقاً عبر خدمة انستغرام دايركت، ذلك من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. ادخل إلى المحادثة (Conversation) الّتي تحتوي على الرّسالة المراد حذفها، ذلك من خلال أعلى يمين الصّفحة الرّئيسيّة (Feed Page) في تطبيق انستغرام.
  2. اضغط على الرّسالة المطلوبة لبضعة ثوانٍ، ستظهر لك قائمة من الخيارات.
  3. اضغط على خيار عدم الإرسال (Unsend)، حيث ستختفي الرّسالة من المحادثة.

علماً بأنّه من الممكن أن تكون الرّسالة قد قُرِأت مسبقاً من قِبل أحد أفراد المحادثة، ذلك قبل أن يتم حذفها.

كيفيّة إنشاء مجموعة محادثة وتسميتها

تستطيع أن تقوم بإنشاء مجموعة محادثة (Group Conversation) عبر خدمة انستغرام دايركت، من خلال إرسالك لرسالةٍ نصّية، صورة أو فيديو لأكثر من شخصٍ واحد، ذلك باتّباع الخطوات السّابق ذكرها، حيث يجب أن تتألّف مجموعة المحادثة من ثلاثة أشخاصٍ على الأقل.

بعد أن تقوم بإنشاء مجموعة المحادثة، يُمكنك أن تقوم بتسميتها من خلال كتابة الاسم المرغوب في خانة (Name this Group)، ذلك ضمن مجموعة المُحادثة المطلوب تسميتها.

من الجّدير ذكره أنّ الملصقات، الصّفحات الشّخصيّة، الرّوابط والمواقع تُرسَل إلى مجموعات محادثة تكون قد أُنشِئت مسبقاً، يصل عدد أفرادها إلى 15 شخصٍ كحدّ أقصى.

كيفيّة إضافة أفراد جدد إلى مجموعة المحادثة

بعد أن تُنشئ مجموعة محادثة تتألّف من ثلاثة أشخاصٍ على الأقلّ، يُمكنك أن تضيف المزيد من الأفراد إلى مجموعة المحادثة، ذلك من خلال اتّباع التّالي:

  1. ادخل إلى مجموعة المحادثة الّتي ترغب بإضافة أفرادٍ جدد إليها، ذلك من خلال أعلى يمين الصّفحة الرّئيسيّة (Feed Page) في انستغرام آب.
  2. اضغط على زرّ يحمل إشارة حرف (i) أعلى اليمين، حيث ستظهر لك قائمة من الخيارات.
  3. اختر منها أعضاء المجموعة (Members).
  4. ثمّ اضغط على زرّ إضافة أفراد (Add People).
  5. حدّد الأشخاص الّذين ترغب بإضافتهم إلى مجموعة المحادثة.
  6. اضغط موافق (Done).

كيفيّة الخروج من مجموعة المحادثة

يُمكنك الخروج من أيّ مجموعة محادثة على خدمة انستغرام دايركت متى شئت، لكنّك لن تعود قادراً على تلقّي رسائل هذه المجموعة، ذلك من خلال اتّباع الخطوات التّالية:

  1. ادخل إلى مجموعة المحادثة الّتي تودّ الخروج منها، ذلك من خلال أعلى يمين الصّفحة الرّئيسيّة (Feed Page) في تطبيق انستغرام.
  2. اضغط على الزّر السّابق (i)، حيث ستظهر لك مجموعة من الخيارات.
  3. اختر مغادرة المحادثة (Leave Conversation).
  4. اضغط موافق (Done).

علماً بأنّه يمكن لأحد أفراد مجموعة المحادثة أن يُعيدك إلى المجموعة بعد خروجك منها، لكن بإمكانك منع أيّ شخص من التّواصل معك إذا رغبت، ذلك من خلال حظر هذا الشّخص (Block)، أو من خلال تقديم بلاغ للقائمين (Report) عن هذا الشّخص، كما يُمكنك تقديم بلاغ عن رسالةٍ معيّنة وصلتك من هذا الشّخص، ذلك من خلال الضّغط على هذه الرّسالة لبضعة ثوانٍ، ثمّ اختيار (Report).

أهميّة خدمة انستغرام دايركت، أهدافها وفوائد استخدامها

تساعدك خدمة انستغرام دايركت في الوصول إلى أصدقائك بكلّ سهولةٍ ويسر، حيث توفّر لك مجالاً أوسع للتّواصل الاجتماعيّ مع الآخرين، ذلك من خلال تبادل مختلف أنواع الرّسائل الشّخصيّة دون عناء، حيث يهدف القائمون على انستغرام آب من تطوير هذه الخدمة إلى توفير المتعة والرّاحة للمُستخدمين، فضلاً عن رفع مستوى السّريّة والخصوصيّة، إذ لا يُمكن لأيّ أحدٍ من خارج المحادثة أن يتطفّل عليها أو أن يعرف بأيّ طريقةٍ كانت مضمون هذه المحادثة.

رفع مستوى المنافسة مع تطبيقات التّواصل الاجتماعيّ المختلفة

يرى بعض الخبراء والمراقبين بأنّ القائمين على تطبيق انستغرام استهدفوا من خلال تطوير خدمة انستغرام دايركت رفع مستوى المنافسة والتّحدي مع تطبيقات التّواصل المُشابهة، لا سيّما تطبيق سناب شات، الّذي يماثل انستغرام آب في عديد الوظائف والميّزات، حيث يعتبر سناب شات المنافس الأوّل لتطبيق انستغرام على ساحة تطبيقات التّواصل المختلفة.

وبالرّغم من الخصائص والمزايا العديدة الّتي توفّرها خدمة انستغرام دايركت، إلّا أنّ بعض المستخدمين يفضّلون تطبيقات تواصل أخرى، قد تكون مناسبة أكثر لهم من أجل تحقيق أهدافهم ومبتغاهم، خاصّةً بعض تطبيقات التّواصل الاجتماعيّ الّتي توفّر خدمة التّواصل الصّوتيّ أو المرئيّ، إلى جانب توفيرها ميّزات انستغرام دايركت.

لكن حقيقة الأمر أنّ كلّ وسيلةٍ للتّواصل الاجتماعيّ تنفرد بما يميّزها عن غيرها من وسائل في عالم التّكنولوجيا والتّطبيقات.

أخيراً.. تقدّم خدمة انستغرام دايركت مجموعة من الخصائص والمزايا المختلفة، حيث تتيح إمكانيّة التّواصل مع الآخرين بكلّ سهولةٍ وسر، وتوفّر عناصر المتعة والرّفاهية الّتي يبحث عنها المُستخدم، محصّنةً حقّه في خصوصيّة وسريّة التّواصل، ما أعطى تطبيق انستغرام دفعةً قويّة نحو الأمام في عالم تطبيقات التّواصل الاجتماعيّ.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر