أسباب وعلاج نمو الشعر تحت الجلد

الشعر الذي ينمو تحت الجلد، ما هي أسبابه؟ وكيف يمكننا إزالته والتخلص منه؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 27/02/2017
آخر تحديث: 07/03/2017
صورة توضيحية لشعرة نمت تحت الجلد

يكثر نمو الأشعار العرضاني تحت الجلد لدى المراهقين، وهي ظاهرة جلدية سليمة تبدو لنا عيانياً على هيئة نتوءات صغيرة محمرّة، ويشكل الليزر الخيار العلاجي الأمثل للتخلص من هذه الحالة بعد تكرارها الزائد والمزعج.

تتموضع الجريبات الشعرية التي ينمو منها الشعر في طبقة الأدمة الجلدية، وتخرج منها الشعرات في الحالة الطبيعية بشكل عموديّ، مخترقة الطبقة الجلدية العميقة التي تنشأ منها وهي الأدمة وصولاً إلى البشرة حيث تتظاهر لنا عيانياً، بينما إذا قامت الشعرة الواحدة بتغيير اتجاهها ليصبح بشكل عرضاني، فإنها ستنثني على نفسها وتنضغط بالتالي تتشكل نتوءات صغيرة مزعجة لنا من نواحي عدة. تستمر هذه الحالة في أغلب الأحيان فترة قصيرة لتختفي بعد أسبوع إلى أسبوعين، إلا أننا قد نتعرض بسببها لما هو غير مرغوب كالتهاب النتوءات أو التندب.

أسباب وأعراض نمو الشعر تحت الجلد

تنجم هذه الحالة في أكثر الأحيان عن التقنيات غير السليمة والخاطئة أو الطرق القاسية لإزالة الشعر، والتي يرافقها شد الجلد بشكل عنيف وقاس، مما يؤهب لتغيير مسار الشعرة وانحنائها ونموها بشكل عرضاني، أو قد يجبر تجمع الخلايا الجلدية الميتة إلى هذا الانحناء في المسار أيضاً.

يتظاهر لنا هذا الاندخال العرضاني على شكل بروز أو نتوء سطحي في أماكن تطبيق مزيلات الشعر بتواتر كبير كالشفرة مثلاً على الذقن، أو الإبطين ومنطقة العانة، أو الذراعين والساقين، ويبدو أنها حالة شائعة يتطرق لها الذكور والإناث بشكل متساوٍ، إلا أن الأفارقة ذوي البشرة الغامقة قد يشكلون الفئة الأكثر عرضة لتطور هذه الحالة، نضيف إليهم أولئك الذين يملكون شعراً أجعداً بشكل كثيف ويستخدمون الشفرة أو الشمع لإزالة شعر البدن.

الأعراض التفاعلات الالتهابية لنمو الشعر تحت الجلد

  • نتوءات صغيرة قاسية ومدورة على سطح الجلد، ناجمة عن انضغاط الأشعار ونموها عرضانياً.
  • تصبغ الجلد التالي لتشكل النتوءات.
  • الألم.
  • الحكة.

قد يسبب نمو الشعرة بشكل عرضانيّ تفاعلاً التهابياً كرد فعل من قبل الجلد على اندخال الشعرة فيه بشكل منحنٍ، فقد نواجه صعوبة في تمييز الشعرة خصوصاً أنها قد لا تظهر في بعض الأحيان في مركز النتوء. قد تتوسع الأوعية الدموية السطحية في منطقة ظهور النتوءات؛ مما يعطي الجلد مظهراً متوهّجاً ولسوء الحظ قد تتجمع الجراثيم في بؤرة اندخال الشعرة المنحنية، حيث تجدها بؤرة مثالية لتكاثرها، مما يؤدي لحدوث التهاب أجربة شعرية حاد ومؤلم.

فيديو يوضح الأسباب والعلاج:

التأثير السلبي لإزالة الشعر بإستخدام شفرة الحلاقة

إنها نمط من أنماط الشعر تحت الجلد الذي يختبره معظم الرجال بعد استخدامهم شفرات الحلاقة، وتظهر عادة أسفل الذقن وفي الرقبة، فيزداد تواتر حدوثها مع تكرار استخدام الشفرة، بالتالي تبدو عيانياً على شكل حبيبات صغيرة حمراء ومؤلمة.

وفي بعض الحالات التي تتكرر فيها المشكلة بشكل كبير دون أن تعالج جيداً، فقد يتعرض المرء لظهور التندبات أو التصبغات التالية لالتهاب هذه النتوءات، أو حتى تطور التهاب الجريب الشعري إلى الخراج. وكما أشرنا في فقرة سابقة، فإن ذوي البشرة السمراء هم الأكثر عرضة لتطور الأشعار تحت الجلد ولا سيما بعد استخدامهم لشفرات الحلاقة بشكل زائد.

علاج الإلتهاب الناتج عن نمو الشعر تحت الجلد

عادة ما تتراجع هذه الحالة بشكل تلقائي بعد أسبوع أو أسبوعين من حدوثها، وينصح موقع (Web MD) الطبي بزيارة أخصائي الجلدية فور تطور الحالة إلى التهاب الجريبات الشعرية المؤلم، أو لأسباب جمالية بعد أن تخلّف هذه الاندخالات تصبغات غير مستحبة، ومن الأدوية الموصوفة التي يُنصح دوماً باستخدامها بعد استشارة الطبيب المختص، نذكر:

  • كريمات موضعية حاوية على صادات جرثومية.
  • ريتينوئيدات على شكل كريمات، تطبق موضعياً مكان النتوءات كي تزيل الخلايا الميتة وتقلل التصبغات.
  • ستيروئيدات موضعية لتخفيف الوذمة الالتهابية والحكة.

كيفية إزالة الشعر تحت الجلد

في مقال نشره موقع (Live Strong) عام 2015، أشير إلى إمكانية استخدام ملقط الشعر بعد تعقيمه بالكحول لاستخراج الأشعار المندخلة تحت الجلد، ويشترط في ذلك أن تبدو لنا الشعرة عيانياً في مركز النتوء السطحي؛ تعتبر إزالة الأشعار بهذه الطريقة سهلة ومريحة، وحالما شعرت بالانزعاج أو الألم فيفضل استشارة الطبيب المختص خوفاً من تطور الالتهاب أو الندوب. ويشكل الليزر حالياً العلاج الفعال لمن يعاني كثرة ظهور الشعر تحت الجلد، خصوصاً أنه يقضي على الشعرة النامية بشكل نهائيّ.

يمكن اتباع النصائح التالية للتقليل من نمو الشعر تحت الجلد

  1. دلّكي بشرتك يومياً بشكل دائريّ مستخدماً منشفة رطبة.
  2. استخدم شفرة حلاقة حادة.
  3. رطّب جلدك بالماء الدافئ أو ضع مادة مزلقة قبل الحلاقة.
  4. قم بإزالة الشعر بالاتجاه الموافق لنموه.
  5. يفضل ألا تضع حواف الشفرة على تماس شديد مع الجلد.
  6. ضع آلة الحلاقة الكهربائية بشكل لطيف على سطح الجلد وتجنب التماس الشديد معه.
  7. نظف بشرتك بمنشفة دافئة بعد الحلاقة.

ختاماً... يفضل دوماً استشارة الأخصائيّ عند تكرار نمو الأشعار العرضاني تحت الجلد، ولاسيما أنها قد تخلف ندبات وتصبغات لونية قد تؤثر على هيئة البشرة من الناحية الجمالية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر