فوائد القسط الهندي وأضراره

ما هي عشبة القسط الهندي، وما هي فوائد القسط الهندي واستعمالاته
تاريخ النشر: 12/06/2017
آخر تحديث: 30/10/2017
صورة نبات القسط الهندي الأخضر والمجفف

القسط الهندي نوع من النباتات ذو أهمية كبيرة في كثير من المجالات الطبية، ينتشر في آسيا الشرقية والهند؛ ولذلك يسمى بالقسط الهندي.

وهو عبارة عن نبات له ثمار لونها بني أو بني محمر، يستعمل في الوصفات الطبية الشعبية في الهند، وبشكل عام يستخدم بشكل كبير جداً في الطب البديل.

يعتبر القسط الهندي من أنواع النباتات التي تم استعمالها منذ القدم في علاج العديد من الأعراض الصحية، وقد ورد ذكر القسط الهندي في كتب الطب الشعبي كعلاج فعال لكثير من الأمراض.

لكن هل القسط الهندي فعال حقاً؟ وما فوائد القسط الهندي المتوقعة؟ وما طريقة استخدامه؟ هذا ما نحاول أن نقدمه لكم من خلال هذه المادة.

1

فوائد القسط الهندي المتنوعة

1. القسط الهندي مضاد بكتيري قوي

يعد نبات القسط الهندي من النباتات ذات التأثير القوي على البكتيريا، فقد جاء في دراسة قامت بها جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية في عام 2013م أن نبات القسط الهندي من المضادات الطبيعية القوية للبكتيريا.

وتستعمل جذور هذا النبات بتراكيز مختلفة لتثبيط نمو البكتيريا والقضاء عليها، وباستعمال هذا النبات يمكن الوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تسببها البكتيريا.

2. التخلص من الديدان الخيطية والشريطية

إن الديدان الطفيلية بأنواعها المختلفة تهاجم الإنسان وتتطفل على جهازه الهضمي لتتغذى على غذائه؛ مما يؤدي إلى إصابته بالأمراض المختلفة وخاصة فقر الدم (نقص المواد الغذائية الضرورية للإنسان في الدم).

لذلك فإن جميع أصناف نبات القسط بما فيها القسط الهندي من النباتات الأساسية التي تساعد على التخلص وطرد هذه الطفيليات من أجسامنا.

3. تنظيم نسبة السكر في الدم وتخفيض نسبة الكولسترول

تبين أنه من الفوائد المحتملة للقسط الهندي تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق تنظيم عمل غدة البنكرياس وإفرازاتها من الحاثات (مواد كيميائية تفرزها الغدد الصم لتنظيم عمل أجهزة الجسم).

كما يعمل هذا النبات على تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون.

4. القسط الهندي لسلامة المعدة

يمكن للقسط الهندي أن يحافظ على سلامة المعدة، حيث يملك خصائص تعالج التهابات المعدة وانتفاخاتها والقرحات التي تصيبها.

5. القسط الهندي للحفاظ على نضارة البشرة

يعتبر القسط الهندي مفيد بشكل كبير للبشرة، حيث أثبتت دراسة نشرت عام 2012م في المجلة العالمية للعلوم والبحوث (International Journal of Science and Research) بأن زيت القسط الهندي مفيد لكافة أنواع البشرة الدهنية والجافة والحساسة ولمعالجة كافة أمراضها.

من الشائع أيضاً وجود فوائد أخرى كثيرة، مثل: تحفيز القدرة الجنسية، المساعدة في التخلص من الوزن الزائد، بالإضافة لتنظيم عمل الغدة الدرقية والتخفيف من آلام الدورة الشهرية عند المرأة.

لكن حتى الآن لا يوجد دراسات علمية موثوقة تؤكد هذه الفوائد.

6. استخدامات وفوائد أخرى للقسط الهندي

تم ذكر القسط الهندي في الكتب الهندية القديمة وتحديداً Veda's كعلاج للعديد من المشكلات الصحية، كما تم استخدامه على مدى مئات السنين كعنصر فعال في صيدلية الطب الشعبي.

وتعتبر المشكلات الهضمية ومشاكل الإنجاب عند الذكور والإناث على رأس قائمة استخدامات القسط الهندي في المعالجة الطبيعية بالأعشاب.

ويمكن أن نذكر خمسة عشر استخداماً شائعاً للقسط الهندي:

  1. تم استخدام القسط الهندي لعلاج القرحة المعدية والمشاكل الهضمية، ويدخل ضمن علاجات الإسهال والغازات والإسهال المائي (الكوليرا) والديدان.
  2. إضافة إلى استخدامه كفاتح جيد للشهية في حالات فقدان الشهية.
  3. يستخدم القسط الهندي شعبياً في علاج النقرس.
  4. كما يستخدم القسط الهندي لعلاج العقم والمشاكل التناسلية عند النساء، وكمقوي جنسي ومعزِّز للخصوبة عند الرجال.
  5. يساعد القسط الهندي في تنظيم الدورة الشهرية عند الإناث والتخلص من آلامها.
  6. من بين استخدامات القسط الهندي الشائعة استخدامه لعلاج التهاب المفاصل، إضافة إلى فعاليته في علاج مجموعة كبيرة من الالتهابات.
  7. يعتبر القسط الهندي مدرّاً جيداً للبول.
  8. ينصح عادة باستخدام القسط الهندي لعلاج المشاكل التنفسية كالربو والتهاب القصبات الحاد وضيق التنفس.
  9. القسط الهندي لعلاج الأمراض الجلدية، وتسريع شفاء وترميم الجروح والحروق.
  10. القسط الهندي استخدم كمقاوم للشيخوخة ويتم إضافته إلى مستحضرات التجميل.
  11. كما يستخدم القسط الهندي لعلاج نزلات البرد والانفلونزا، ويعتقد أنَّ القسط الهندي يعزِّز المناعة من خلال زيادة عدد الكريات البيض في الجسم.
  12. كما يتم استخدام القسط الهندي شعبياً لعلاج الثعلبة.
  13. يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل.
  14. يتم استخدم القسط الهندي كنوع من المنبِّهات والمنشطات.
  15. يستخدم زيت القسط الهندي لصحة الشعر والجلد ولمكافحة الشيب، إضافة إلى استخدامه كمادة عطرية في البخور.
2

هل يوجد آثار جانبية للقسط الهندي؟

كما ذكرنا فإن القسط الهندي نوع من أنواع نبات القسط، ورغم كل ما يمتلكه هذا النبات من فوائد متنوعة في كثير من المجالات الطبية المختلفة لابد من وجود بعض الآثار الجانبية التي لابد من الاحتياط منها.

ونقلاً عن موقع (WebMD)، فإن نبات القسط قد يسبب رد فعل تحسسي عند بعض الناس التي لديها بالأصل حساسية من نبات الأستيراسي (فصيلة من النباتات تشمل البابونج والأقحوان والقطيفة وغيرها الكثير).

كما أنه قد يضر في بعض الأحيان بصحة الأم الحامل وجنينها، علماً بأنه لا يوجد حتى الآن معلومات موثوقة تماماً، لكن وجب ذكر هذه المعلومة لأخذ الحيطة والحذر.

والجدير بالذكر أن إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية وضعت القسط الهندي في لائحة النباتات السامة تحت الرقم 319257.

كما يتم التحذير من استخدام القسط الهندي بالنسبة للحوامل والرضع، أو تعاطي القسط الهندي في وقت واحد مع الأسبرين.

3

ما هو القسط الهندي؟ كيف يبدو وما هي أهميته؟

القسط الهندي نبات معمر من جنس الزنجبيل، حيث يمتلك القسط الهندي تاريخاً طويلاً من الاستخدامات العلاجية الشعبية يتم تأكيدها عن طريق الأبحاث الطبية والمخبرية.

ينمو نبات القسط الهندي من 90 وحتَّى 200سم مع أوراق خضراء كبيرة تشبه شكل الريش ويصل طولها إلى 40 سم، فيما تكون الأوراق السفلى أكبر من الأوراق العليا.

جذور القسط الهندي

إضافة إلى زهور أرجوانية جميلة، وتنمو هذه النباتات بريَّاً في كشمير والهملايا (الهند وباكستان) على ارتفاع من 2000 إلى 3200م عن سطح البحر.

ما يعنينا من القسط الهندي جذوره، فهي التي يتم استخدامها للعلاج الشعبي على مرِّ السنين للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

وهذه الجذور يصل طولها إلى 20 سم وقطرها إلى 6 سم، ولأنَّ القسط الهندي نبات بري يتم اقتلاعه من جذوره للاستفادة منها فهو يواجه أخطار الاستهلاك الجائر.

أزهار القسط الهندي

4

طرق استعمال القسط الهندي (Indian Costus)

لنبات القسط فوائد متنوعة تختلف حسب الجزء المستعمل من هذا النبات، لذلك يمكن استخدام الأقسام المختلفة من هذا النبات في الخلطات النباتية في الطب التقليدي.

استعمالات جذور القسط الهندي

تتميز جذور هذا النبات بطعم غير مستحب، لذلك تطحن هذه الجذور وتخلط مع الماء لاستخدامها كشراب أو كمرهم خارجي، وقد تخلط هذه الجذور المطحونة مع سوائل أخرى مثل الشاي، كما يمكن مزجها مع العسل، أو تؤكل مع الحليب.

استعمالات أوراق القسط الهندي

يمكن الاستفادة من الأوراق الخضراء لهذا النبات عن طريق طحنها لتحويلها إلى خليط ناعم يمكن وضعه على الطعام، أو هرس هذه الأوراق وإضافة الماء أو زيت الزيتون لها لتحويلها إلى معجون يستطب به.

بالإضافة إلى إمكانية تناول الأوراق الخضراء كما هي؛ نظراً إلى أنها لا تتصف بسوء الطعم على عكس جذور هذا النبات.

بالإضافة إلى هذين الاستعمالين، يمكننا الحصول على القسط الهندي بشكل جاهز على شكل كبسولات طبية أو زيت للاستفادة من هذا النبات الطبي.

5

تؤيد الدراسات العلمية بعض استخدامات القسط الهندي الشائعة

أشارت نتائج دراسة منشورة في عام 2007 إلى فعالية القسط الهندي في عدد من المجالات العلاجية التي تستخدم من أجلها شعبياً، فقد أظهر القسط الهندي قدرة على:

  • علاج الالتهابات.
  • مكافحة قرحة المعدة.
  • الوقاية من السرطان.
  • تنشيط الكبد.

كما تشير الدراسة المذكورة إلى أنَّ نتائجها كانت داعمة للعديد من الاستخدامات الشعبية المعروفة للقسط الهندي، إضافة إلى إمكانية استخدام بعض المواد الكيماوية ضمن صيغ دوائية بعد فصلها كجزئيات نشطة.

وفي دراسة مطوَّلة نشرها موقع (Science Direct) كانت نتائجها تشير أيضاً إلى فعالية طبية عالية لنبات القسط الهندي، وقد اعتمدت الدراسة على تحليل مركبات القسط الهندي واختبار تأثيراتها.العربية

حيث أكدت النتائج وجود تأثير فعال في القسط الهندي في معظم الحالات التي يستخدم لأجلها شعبياً وبشكل أساسي في علاج الأورام السَّرطانية والعلاجات الهضمية وكمضاد فعال للالتهابات.

كما أثبت مستخلص مائي من جذور القسط قدرته على تقوية عضلات القلب.

في النهاية، لايوجد مخاطر من استخدام القسط الهندي بمقادير صغيرة، ومن الضروري أيضاً عدم تناوله أكثر من مرة في اليوم، ولابد من التذكير بأهمية مراجعة واستشارة الطبيب في حال وجود حالات صحية خاصة.

عليك استشارة الطبيب قبل استهلاك أي كمية من القسط الهندي فيما لو كنت تعاني من أي مرض
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر