فوائد القسط الهندي (Indian Costus)

ما هي عشبة القسط الهندي، وما هي فوائد القسط الهندي واستعمالاته
تاريخ النشر: 12/06/2017
آخر تحديث: 04/10/2017
صورة نبات القسط الهندي الأخضر والمجفف

القسط الهندي نوع من النباتات ذو أهمية كبيرة في كثير من المجالات الطبية، ينتشر في آسيا الشرقية والهند؛ ولذلك يسمى بالقسط الهندي، وهو عبارة عن نبات له ثمار لونها بني أو بني محمر، يستعمل في الوصفات الطبية الشعبية في الهند، وبشكل عام يستخدم بشكل كبير جداً في الطب البديل.

الكثير من الناس يلجؤون إلى الطب البديل في حالات المرض، بالإضافة إلى وجود قسم كبير من الأشخاص الذين يذهبون إلى دكاكين العطارة للحصول على خلطة من الأعشاب في حال ظهور أعراض مرض ما، وكثير من هذه الخلطات تحتوي في مكوناتها على القسط الهندي (Indian Costus) لخصائصه العلاجية المتعددة واستخداماته العريقة.

1

فوائد القسط الهندي المتنوعة

القسط الهندي مضاد بكتيري قوي

يعد نبات القسط الهندي من النباتات ذات التأثير القوي على البكتيريا، فقد جاء في دراسة قامت بها جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية في عام 2013م أن نبات القسط الهندي من المضادات الطبيعية القوية للبكتيريا، وتستعمل جذور هذا النبات بتراكيز مختلفة لتثبيط نمو البكتيريا والقضاء عليها، وباستعمال هذا النبات يمكن الوقاية من الأمراض المختلفة التي قد تسببها البكتيريا.

التخلص من الديدان الخيطية والشريطية

إن الديدان الطفيلية بأنواعها المختلفة تهاجم الإنسان وتتطفل على جهازه الهضمي لتتغذى على غذائه؛ مما يؤدي إلى إصابته بالأمراض المختلفة وخاصة فقر الدم (نقص المواد الغذائية الضرورية للإنسان في الدم)، لذلك فإن جميع أصناف نبات القسط بما فيها القسط الهندي من النباتات الأساسية التي تساعد على التخلص وطرد هذه الطفيليات من أجسامنا.

تنظيم نسبة السكر في الدم وتخفيض نسبة الكولسترول

تبين أنه من الفوائد المحتملة للقسط الهندي تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق تنظيم عمل غدة البنكرياس وإفرازاتها من الحاثات (مواد كيميائية تفرزها الغدد الصم لتنظيم عمل أجهزة الجسم)، كما يعمل هذا النبات على تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون.

القسط الهندي لسلامة المعدة

يمكن للقسط الهندي أن يحافظ على سلامة المعدة، حيث يملك خصائص تعالج التهابات المعدة وانتفاخاتها والقرحات التي تصيبها.

القسط الهندي للحفاظ على نضارة البشرة

يعتبر القسط الهندي مفيد بشكل كبير للبشرة، حيث أثبتت دراسة نشرت عام 2012م في المجلة العالمية للعلوم والبحوث (International Journal of Science and Research) بأن زيت القسط الهندي مفيد لكافة أنواع البشرة الدهنية والجافة والحساسة ولمعالجة كافة أمراضها.

من الشائع أيضاً وجود فوائد أخرى كثيرة، مثل: تحفيز القدرة الجنسية، المساعدة في التخلص من الوزن الزائد، بالإضافة لتنظيم عمل الغدة الدرقية والتخفيف من آلام الدورة الشهرية عند المرأة، لكن حتى الآن لا يوجد دراسات علمية موثوقة تؤكد هذه الفوائد.

2

هل يوجد آثار جانبية للقسط الهندي؟

كما ذكرنا فإن القسط الهندي نوع من أنواع نبات القسط، ورغم كل ما يمتلكه هذا النبات من فوائد متنوعة في كثير من المجالات الطبية المختلفة لابد من وجود بعض الآثار الجانبية التي لابد من الاحتياط منها، ونقلاً عن موقع (WebMD)، فإن نبات القسط قد يسبب رد فعل تحسسي عند بعض الناس التي لديها بالأصل حساسية من نبات الأستيراسي (فصيلة من النباتات تشمل البابونج والأقحوان والقطيفة وغيرها الكثير).

كما أنه قد يضر في بعض الأحيان بصحة الأم الحامل وجنينها، علماً بأنه لا يوجد حتى الآن معلومات موثوقة تماماً، لكن وجب ذكر هذه المعلومة لأخذ الحيطة والحذر.

3

ما هو القسط الهندي؟ كيف يبدو وما هي أهميته؟

يعد القسط الهندي (Indian Costus) نوع نباتي من فصيلة الزنجبيل يسمى أيضاً بالقسط البحري، وهو نبات مفيد جداً صالح للأكل يعود أصله إلى شرق آسيا و الهند، يملك هذا النبات أوراق كبيرة الحجم، وينمو عشوائياً وبدون زراعة في نهاية الصيف وبداية الخريف، وتظهر عليه أزهار بيضاء تختفي لتظهر بعدها ثمار بنية أو حمراء هي ثمار القسط.

تأتي أهمية هذا النبات من استخداماته الطبية المتنوعة، حيث يعتقد أن هذا النبات يمتلك الكثير من الخصائص العلاجية للأمراض كالحمى والطفح الجلدي، بالإضافة لمعالجة بعض مشاكل الجلد والبشرة، لذلك ينصح به الأخصائيين وفق شروط طبية معينة يقررها الأخصائي أو الطبيب حسب الحالة الصحية للشخص المريض.

4

طرق استعمال القسط الهندي (Indian Costus)

لنبات القسط فوائد متنوعة تختلف حسب الجزء المستعمل من هذا النبات، لذلك يمكن استخدام الأقسام المختلفة من هذا النبات في الخلطات النباتية في الطب التقليدي.

استعمالات جذور القسط الهندي

تتميز جذور هذا النبات بطعم غير مستحب، لذلك تطحن هذه الجذور وتخلط مع الماء لاستخدامها كشراب أو كمرهم خارجي، وقد تخلط هذه الجذور المطحونة مع سوائل أخرى مثل الشاي، كما يمكن مزجها مع العسل، أو تؤكل مع الحليب.

استعمالات أوراق القسط الهندي

يمكن الاستفادة من الأوراق الخضراء لهذا النبات عن طريق طحنها لتحويلها إلى خليط ناعم يمكن وضعه على الطعام، أو هرس هذه الأوراق وإضافة الماء أو زيت الزيتون لها لتحويلها إلى معجون يستطب به، بالإضافة إلى إمكانية تناول الأوراق الخضراء كما هي؛ نظراً إلى أنها لا تتصف بسوء الطعم على عكس جذور هذا النبات.

بالإضافة إلى هذين الاستعمالين، يمكننا الحصول على القسط الهندي بشكل جاهز على شكل كبسولات طبية أو زيت للاستفادة من هذا النبات الطبي.

في النهاية، لايوجد مخاطر من استخدام القسط الهندي بمقادير صغيرة، ومن الضروري أيضاً عدم تناوله أكثر من مرة في اليوم، ولابد من التذكير بأهمية مراجعة واستشارة الطبيب في حال وجود حالات صحية خاصة، فكما يقولون "درهم وقاية، خير من قنطار علاج".

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر