مواصفات هاتف HTC 10 Evo

الحركة الجريئة من العملاق التايواني.. تعرف على مواصفات الهاتف الجديد من HTC
الكاتب:بشار رمضان
تاريخ النشر: 10/05/2017
آخر تحديث: 18/06/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. مواصفات الهاتف
  2. مزايا الهاتف
  3. عيوب الهاتف
صورة لهاتف HTC 10 Evo

قد أمضت الشركة التايوانية "اتش تي سي" (HTC) عامين حملا معهما الكثير من الخيبات منذ اطلاق هاتفها (One M8)، لتعود بداية هذا العام 2016 بقوة إلى السوق، بإطلاقها للهاتف (HTC 10)، الذي حقق نجاحاً كبيراً بتصميمه الجميل وأدائه القوي. وها هي الشركة تقوم بخطوة جريئة أخرى بالتعاون مع عملاق الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية "سبرينت" (Sprint).

لنبدأ بأهم نقطة يجب التحدث عنها، أطلقت الشركة هذا الهاتف تحت مسميين: بدايةً أُصدر باسم "بولت" (HTC Bolt) في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو حصريّ لشركة الاتصالات "سبرينت" (Sprint)، ثم تم إطلاقه عالمياً بعد فترة قصيرة باسم "اتش تي سي 10 إيفو" (HTC 10 Evo). في هذا المقال سنذكر الاسم العالمي للهاتف أثناء تحدثنا عنه.

1

مواصفات هاتف HTC 10 Evo

الألوان المتاحة من الهاتف

  • الأبعاد: 153.6x77.3x8.1 mm.
  • الوزن: 174 g.
  • الشاشة: 5.5 إنش بتقنية Super LCD3 بدقة 1440x2560 مغطيةً 70.2% من حجم واجهة الهاتف الذكي، مقدمةً كثافة 534 بكسلإنش.
  • الحماية: زجاج Gorilla Glass من الإصدار الخامس، يتوسطها في الأسفل حساس البصمة، وعلى جانبيها أزرار التحكم، أما في الأمام فيوجد هيكل من الألمنيوم لحماية ما تبقى من الهاتف.
  • إصدار النظام: أندرويد Android) 7.0) نوغا.
  • المعالج: Snapdragon 810 المثير للجدل، وهو ثماني النوى، أربعة منها بقوة 2.0GHz للأداء العالي، والباقية بقوة 1.5GHz للمهمات البسيطة وتوفير البطارية.
  • معالج الرسوميات: Adreno 430.
  • الذاكرة: 64 غيغابايت من الذاكرة الداخلية مع 3 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي، مع إمكانية إضافة مساحة تخزين إضافية عن طريق كرت ذاكرة (MicroSD).
  • الكاميرا: كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابيكسل، وتركيز تلقائي مع تصوير فيديو بدقة 4K، إضافة لوجود ضابط الاهتزاز OIS لحماية الفيديو والصور من اهتزاز اليد، والكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابيكسل، وتصوير فيديو حتى دقة 1080p.
  • البطارية: بطارية كبيرة بحجم 3200 ميلي أمبير، غير قابلة للإزالة، وتدعم الشحن السريع.
  • تاريخ الإصدار: أعلن عن الهاتف في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وأصبح متاحاً في الأسواق في الشهر ذاته.
  • السعر: طرحت الشركة الهاتف بسعر مرتفع فعلياً بالنسبة للمواصفات، حيث بلغ ما يقارب 500 دولار أمريكي (١٨٧٤.٢٠ريال سعودي)، وهو سعر مرتفع حقيقةً إن أخذنا بعين الاعتبار المواصفات، حيث تستطيع شراء هاتف HTC 10 Evo بسعر أقل بـ1000 دولار أمريكي ومواصفات أفضل.
2

إيجابيات وميزات جهاز HTC 10 Evo

  • مقاومة الماء والغبار: يأتي الهاتف بتصميم مقاوم للغبار والماء لمدة نصف ساعة على عمق متر واحد فقط (IP57). قد لا يكون مقاوماً كما الأجهزة الأخرى مثل "أيفون 7" (iPhone 7)، لكنه كافٍ بكل تأكيد لحماية الهاتف من المطر ورشات الماء.
  • تصميم فخم: يحمل الهاتف لغة التصميم ذاتها الموجودة في هاتف الشركة الرئد (HTC 10)، لكن الاختلاف الأساسي في التصميم في الوجه الخلفي للهاتف؛ حيث أنه مسطح وليس منحنٍ كما عوّدتنا HTC في أجهزتها. الحواف الموجودة على الوجه الخلفي للهاتف كبيرة قليلاً مما يعطي الهاتف مقاومةً جديدة للانزلاق من اليد.

تصميم مسطح للواجهة الخلفية من الجهاز

  • منفذ USB Type C: تتابع الشركة التايوانية ملاحقة التقنيات الجديدة كغيرها من مصنعات الهواتف، فقد زودت هاتفها الجديد بمنفذ "يو اس بي سي" (USB Type C) ذو السرعة الكبيرة، والذي ينقل المعلومات بالاتجاهين.
  • شاشة ذات دقَة عالية: لم تبخل الشركة بعدد البيكسيلات في الهاتف، فتأتي بدقة عالية (2K) وشاشة (Super LCD3). قد لا تكون الشاشة برّاقة بألوانها مثل شاشات (AMOLED)، لكنها تعطي دقّة جيدة في الألوان، إضافةً لأن زوايا الرؤية في الشاشة ممتازة، والإضاءة عالية حتى في ضوء الشمس.
  • صوت مذهل: لطالما أذهلتنا HTC بنظام الصوتيات الخاص بها، منذ ثلاث سنوات حين أطلقت (HTC One m7) بنظام ستيريو (Stereo) لمكبري صوت موجودين على الواجهة الأمامية للهاتف. وتتابع الشركة أيضاً في هاتفها HTC 10 Evo على الرغم من أنها لم تستعمل مكبرات الصوت كما في أجهزتها السابقة على الواجهة الأمامية، إلا أن الصوت نقيّ سواءً في حال التسجيل أو الاستماع، وهي نقطة هامة جداً لمحبي الوسائط المتعددة (Multimedia) كالأفلام والألعاب.

صوت نقي للهاتف

  • نظام التشغيل: إن كان هناك أمر تستطيع الوثوق به مع الشركة التايوانية، فلا بد أن يكون نظام التشغيل، يأتي الهاتف بنظام أندرويد نوغا 7.0 (Nougat) مضافاً عليه واجهة "سينس" (Sense) الخفيفة، فقط حافظت الشركة بشكل كبير على مبادئ تصميم غوغل، فلا تختلف عن تلك الموجودة في هواتف غوغل (Pixel, Pixel XL) مع بعض الإضافات الصغيرة مثل "بلينك فيد" (BlinkFeed) لمتابعة الأخبار التي تهمك. كما أنها أزالت العديد من تطبيقاتها لتستعمل بدلاً منها تطبيقات غوغل؛ فيكون عارض الصور الافتراضي هو (Google Photos) على سبيل المثال.
3

سلبيات وعيوب موبايل HTC 10 Evo

  • معالج مثير للجدل: استعملت الشركة لهذا الهاتف معالج "سناب دراغون 810" (Snapdragon 810) الذي سبب للشركة العديد من المشاكل عندما استعملته في هاتفها السابق (One M9)، بسبب ارتفاع درجة حرارته، لكن أحد ممثلي الشركة أكد أنهم عملوا كثيراً للتخلص من هذه المشكلة. إلا أن الهاتف لايزال يعاني قليلاً من ارتفاع الحرارة عند شحنه واستعماله للعب، ولكن ضمن حدود آمنة.
  • عدم وجود منفذ سماعات 3.5mm: اختارت الشركة أن توقف استعمال منفذ سماعات 3.5mm، لتستخدم منفذ (USB Type C) كمنفذ للسماعات، الأمر الذي قد يكون مزعجاً للبعض، لكن الغريب أن الشركة لم تُضمّن في علبة الهاتف تحويلة بين منفذي (USB Type C) و (3.5mm)، لذلك ستحتاج لشراء واحدة بنفسك.

منفذ هاتف HTC 10 Evo

  • الكاميرا: يمتلك الهاتف كاميرا بدقّة 16 ميغابيكسل، إلا أن التجربة أثبتت أن عدد البيكسيلات ليس معياراً لجودة الصور. تستطيع الكاميرا التقاط صور جيدة، لكن تكمن المشكلة الأساسية أن الصور غالباً ليست بتركيزٍ عالٍ كما يُتوقع أو أنها تفتقد لبعض التفاصيل.

ختاماً.. لا يمكن القول إلا أن HTC قامت بحركة غريبة وجريئة بطرحها لهذا الهاتف بسعرٍ كهذا، لا أظن بصراحة أن الهاتف يستحق الشراء، فهو مخصص بشكل أساسي لمستخدمي شركة "سبرينت" (Sprint) لأنه يدعم شبكاتهم بشكل رائع. لكنه يبقى هاتف رائع لمحبي التصميم المعدني والصوت النقيّ.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر