حاسوب HP Spectre x360

مواصفات لابتوب HP Spectre x360، الكمبيوتر المثالي للمصممين
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 21/01/2017
آخر تحديث: 21/01/2017
صورة لحاسوب HP Spectre x360

عند الحديث عن الحواسيب متعددة الاستخدامات (الحواسيب التي تستطيع العمل كجهاز لوحي أو حاسوب محمول)، فمعظم الحواسيب الموجودة تأتي ضمن الفئة الدنيا باستثناء عدد محدود منها، والتي تأتي بمواصفات عالية وأداء ممتاز، ولعل أحد أبرزها هو حاسوب HP Spectre x360.

عند الحديث عن حاسوب من الفئة العليا، هناك نقاط أساسية يجب تغطيتها، بداية من التصميم الأنيق إلى الشاشة الجيدة والبطارية طويلة المدى، والأهم بالطبع الأداء العالي، وقابلية تشغيل البرامج الضخمة. لحسن الحظ فحاسوب (HP Spectre x360) يغطي جميع هذه النقاط، ويتفوق فيها حتى؛ ما يجعله واحداً من أفضل الخيارات المتاحة حالياً.

1

(HP Spectre x360) من أنحف الحواسيب الموجودة في السوق

  • حجم الشاشة: 13.3 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920x1080.
  •  المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i7-7500U من الجيل السابع والأحدث لمعالجات Intel، يعمل بتردد 2.7GHz.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (CPU) رام: 16GB.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 512GB.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620 يستخدم جزءاً من ذاكرة التخزين العشوائي كذاكرة للرسوميات..
  • الوزن: 1.22 kg.
  • السماكة: 13.7 mm؛ مما يجعله واحداً من أنحف الحواسيب المحمولة الموجودة في السوق اليوم.
  • البطارية: حوالي 10 ساعات من تصفح الإنترنت عبر شبكة Wi-Fi لاسلكية، مع إضاءة شاشة عالية.
  • المآخذ: 3 مآخذ من نوع USB Type-C، تدعم إخراج الفيديو عالي الدقة، أو وصل قاعدة تتيح إضافة عدد أكبر من المآخذ المتنوعة. بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5mm.
  • السعر: حوالي 1050 دولار أمريكي، ما يعادل 3940 ريال سعودي.
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10 Home.
2

الإيجابيات في حاسوب Spectre x360

  • تصميم جميل ونحيف للغاية يجعل الحاسوب واحداً من أكثر الحواسيب أناقة.
  • أداء سريع وممتاز، مع استخدام معالج Intel من الجيل السابع الجديد.
  • نظام صوت قوي، من أربع مكبرات للصوت.
  • لوحة مفاتيح مريحة للكتابة، مع لوحة لمس سريعة الاستجابة.
  • مآخذ USB Type-C الجديدة، مع مآخذ USB3 المعتادة.
3

السلبيات في لابتوب Spectre x360

  • لا وجود لمدخل بطاقات ذاكرة من نوع SD أو Micro SD؛ مما سيكون عائقاً أمام المصورين المحترفين.
  • المفاصل التي تحمل الشاشة يجب أن تكون أكثر صلابة وقساوة في الحركة.
4

التقييم والأداء، وتصميم هو الأفضل من شركة HP

من أعلاه لأسفله، يبدو الحاسوب مذهلاً للغاية مع تصميم أنيق هو بالتأكيد أفضل ما صممته الشركة حتى الآن، مع غلافه المعدني غير اللامع، وشعار الشركة الذي يقع منتصف الغطاء، الحواف من جميع الجهات منحنية قليلاً، بحيث تسمح بحمل الحاسوب بسهولة في اليد، مما يعزز مكانه كحاسوب متعدد الأغراض وسهل الاستخدام.

مع سماكة لا تتعدى 13.7 ميلي متر فالحاسوب نحيف بشكل مذهل، وواحد من أنحف وأخف الحواسيب الموجودة اليوم، حيث يتخطى كلاً من حاسوبي Dell XPS 13 و Lenovo Yoga 910، الذين يعدان أبرز منافسيه في المجالK المشكلة الوحيدة التي يمكن ملاحظتها في تصميم الحاسوب هي أن مفاصله ليست قاسية كفاية، فمع حمله في وضعية التشغيل قد تتسبب الحركة بإزاحة الشاشة قليلاً عن موضعها الأصلي، وهو أمر مزعج، وإن كان ليس مهماً تماماً.

صورة لتصميم الكمبيوتر الأنيق

مآخذ متعددة تلبي جميع الاحتياجات

مع تقديم تقنية USB Type-C الجديدة تغيرت التقنيات بشكل كبير، حيث توفر الوصلة (القابلة للعكس) خيارات أكبر وحجماً أصغر، مع عدم وجود مشكلة الوصل بالجهة الخاطئة، لكن كون التقنية ما زالت جديدة للغاية فمعظم الأدوات الآن (وحتى في العامين المقبلين على الأقل) ما تزال تستخدم وصلات USB3 المعتادة.

حاسوب Spectre x360 لا يواجه مشكلة في هذا المجال، مع وجود مآخذ USB من النوعين الجديد والقديم عليه، حيث يمكن شحن الحاسوب ووصله بشاشة خارجية، وإرسال واستقبال البيانات بنفس الوقت من منفذ واحد فقط، وهو ما يوفر الكثير من التشابك الذي يحدث عادة عند استخدام وصلات متعددة.

الشيء الوحيد الذي يبدو مفقوداً في مجال المآخذ هو مدخل بطاقات الذاكرة، فالمدخل الشائع في الحواسيب يعد مهماً للغاية للمصورين المحترفين، الذين يحتاجون إلى نقل بياناتهم من وإلى بطاقات الذاكرة بشكل مستمر، وغياب المدخل يعني أنهم سيحتاجون إلى استخدام قارئ بطاقات ذاكرة خارجي، أو إلى حمل كابل لتوصيل الكاميرا بالحاسوب، وهو أمر غير عملي.

شاشة متألقة بحواف نحيفة

يقدم الحاسوب شاشة مميزة لامعة بقياس 13.3 إنش، مع حواف جانبية صغيرة للغاية، مما يساعد على التركيز على محتوى الشاشة بشكل أكبر. الشاشة تقدم ألواناً مطابقة للواقع بشكل كبير، مع كونها متفوقة في مجال قوة الإضاءة وتمثيل طيف sRGB حيث تستطيع عرض 101.5 منه.

عند المقارنة مع المنافسين الرئيسيين Samsung Notebook 9 Spin و Lenovo Yoga 900S، فحاسوب Spectre x360 يتفوق على كليهما في مجال الإضاءة، إلا أن حاسوب Samsung Notebook o Spin يقدم تمثيلاً أكبر لطيف sRGB مع 135%.

صورة لشاشة الكمبيوتر

أداء متفوق لمعالج من الجيل الجديد

مع معالج من الجيل السابع لمعالجات Intel و 16GB من ذاكرة التخزين العشوائي فالحاسوب يقدم أداءً مبهراً تماماً، مع سرعة كبيرة دون أي بطئ أو تلكؤٍ، حتى مع فتح أكثر من 20 نافذة ضمن متصفح Google Chrome، فمواصفات الحاسوب كافية لتشغيل أي برنامج يخطر بالبال وبسرعة مذهلة.

مقارنة بالمنافسين، فالحاسوب يعد الأسرع حتى الآن ضمن فئته، حيث أن أقرب منافسيه Samsung Notebook 9 Spin احتاج لمدة 4 دقائق و5 ثوانٍ لترتيب 20,000 اسمٍ وعنوان ضمن برنامج Open Office، فيمَ لم يحتاج حاسوب Spectre x360 سوى 3 دقائق و33 ثانية لإتمام المهمة.

في مجال نقل البيانات، يستخدم الحاسوب قرصاً صلباً من نوع SSD ذي سرعة عالية، حيث يستطيع نقل الملفات بسرعة تقارب 318 ميغابايت بالثانية، فيما يقدم منافسه من Samsung سرعة لا تتخطى 173 ميغابايت بالثانية، ولا يجاريه سوى حاسوب Microsoft Surface Book الذي يقدم سرعة مماثلة له.

صورة اللوحه الأم وقطع الحاسوب

صوت قوي وذو دقة عالية

مع أربعة مكبرات صوت متوزعة ضمن الحاسوب، فهو يقدم صوتاً عميقاً وقوياً مع طبقات صوت واضحة ومتباينة في مختلف الأوضاع، سواء للموسيقا أو الأفلام أو حتى صوت الألعاب.

مكبرات الصوت الأربعة تتوزع على شكل اثنين مخفيين فوق لوحة المفاتيح، واثنين آخرين على أطراف قاعدة الحاسوب، مما يجعل الصوت يتوزع بشكل منتظم، ويستطيع بسهولة ملئ غرفة متوسطة الحجم، مع دقة عالية دون أصوات هسيس حتى مع رفع مستوى الصوت إلى الحد الأقصى.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس (Touchpad)

مع أن لوحة المفاتيح تستخدم مسافة انتقال صغيرة نسبياً لا تتجاوز 1.3 ميلي متر، فهي توفر ملمساً ممتازاً وإحساس ضغط مثالياً شبيهاً بالإحساس الذي توفره لوحات المفاتيح الميكانيكية، مما يجعل تجربة الكتابة على الحاسوب شبه مثالية تماماً، خصوصاً مع الترتيب المميز للأزرار، وإضافة صف إضافي يحوي مفاتيح Delete و Home و Page Up و Page Down و End على يمين لوحة المفاتيح.

لوحة اللمس تمتاز بحجمها الكبير وكونها واسعة للغاية، مما يتيح مساحة كبيرة لتحريك المؤشر بسهولة، مع دعمها للإشارات والاختصارات التي تتضمن اللمس المتعدد. وعلى الرغم من عدم ظهور زري الاختيار والقائمة أسفل اللوحة فالنظام لا يخطئ أبداً في هذا المجال؛ مما يجعل التجربة الكلية ميزة تماماً.

صورة لوحة المفاتيح في حاسوب HP Spectre x360

بطارية طويلة المدى

مع أكثر من 10 ساعات من التصفح المستمر للويب عبر شبكة لاسلكية فالبطارية تقدم أداءً مبهراً، نظراً لحجم الحاسوب الصغير للغاية، وهي بأدائها تتفوق على منافسيها مثل Lenovo Yoga 900 و Samsung Notebook 9 Spin و Asus ZenBook Flip وحتى Apple Macbook من الجيل الأخير (مع كونه يفتقد شاشة اللمس).

في النهاية.. مع أداء من الفئة العليا، وتصميم ممتاز، وحياة بطارية طويلة، فالحاسوب ليس فقط أفضل حاسوب متعدد المهام، بل ربما أفضل حاسوب أنتجته شركة HP حتى الآن، وبالطبع يستحق السعر المدفوع لقائه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر