حاسوب HP Spectre 2017

إصدار جديد لحاسوب بسمعة مميزة من شركة أش بي
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 17/04/2017
آخر تحديث: 05/06/2017
صورة لحاسوب (HP Spectre x360 (2017

على مدار بضعة سنوات تمكنت حواسيب HP Spectre من تثبيت اسمها بين أفضل الحواسيب من الفئة سهلة الحمل، حيث سبق أن تمتعت بلقب أنحف الحواسيب في العالم (ولو أنها خسرته لاحقاً لصالح حاسوب Acer Swift 7)، كما أنها تتمتع حتى اليوم بتصميم مميز وأنيق يترافق مع أداء ممتاز كافٍ للمهام الضرورية للأعمال.

عند التفكير بحاسوب بسماكة لا تتعدى 10.5 ميلي متر فأول ما يخطر بالبال لن يكون أداءً جيداً بالتأكيد، لكن مع خيارات المعالج المتعددة المتاحة في الحاسوب الجديد فهو يقدم أداءً مفاجئاً وأفضل من المتوقع لحاسوب بهذا الحجم، ولو أنه يعاني نسبياً في مجال البطارية.

1

مواصفات لابتوب HP Spectre 2017

حاسوب HP Spectre 2017

  • حجم الشاشة: 13.3 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080 Full HD.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5 7200U من الجيل السابع، يعمل بتردد 2.5 GHz، قابل للترقية إلى معالج Intel Core i7 7500U من الجيل السابع.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB قابلة للترقية إلى16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 256 GB من نوع SSD.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620.
  • الوزن: 1.05 kg.
  • السماكة: 10.5 mm.
  • البطارية: 6 ساعات من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة wi-fi.
  • المآخذ: 3 مآخذ من نوع USB Type-C، مع غياب مآخذ USB التقليدية، بالإضافة لمأخذ سماعات من قياس 3.5 mm، ومخرج فيديو من نوع HDMI.
  • السعر: بداية من 969 دولار أمريكي (حوالي 3635 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

ميزات لابتوب 2017 Spectre

  • تصميم مميز وألوان جذابة تناسب اللغة التصميمية للحاسوب، مع سماكة منخفضة للغاية من الصعب مجاراتها.
  • شاشة متألقة بإضاءة قوية.
  • 3 مآخذ من نوع USB Type-C الجديد، يدعم اثنان منها تقنية Thunderbolt 3 التي تمكن المستخدم من وصل العديد من الأدوات المتعددة بمأخذ واحد.
3

عيوب كمبيوتر 2017 Spectre

  • حياة بطارية غير كافية وأدنى من المتوسط بكثير.
  • غياب مآخذ USB التقليدية يعني الحاجة لاستخدام وصلات التحويل بكثرة، حيث ما تزال تقنية USB 3 هي الأوسع انتشاراً حتى الآن.
4

مراجعة تصميم لابتوب Spectre 2017

تصميم بسيط للحاسوب

على عكس تصاميم الحواسيب الأخرى من فئة الحواسيب سهلة الحمل فبساطة التصميم هنا لا تترافق مع لون موحد خالٍ من اللمعان كما حواسيب Surface Book و Macbook، بل يضج التصميم بمزيج جميل من اللون النحاسي في الداخل، ولون الفحم الذي يشكل معظم الجسم الخارجي للحاسوب.

بدلاً من سبائك الألمنيوم أو المغنيزيوم فالحاسوب مصنع بشكل أساسي من الألياف الزجاجية التي تعطيه متانة عالية مع الاحتفاظ بالمظهر الراقي. الغطاء ملون عموماً باللون الأسود الفحمي مع شعار HP البسيط الذي يتوسطه وشريط عريض من اللون النحاسي في الأسفل؛ مما يجعل التصميم متناغماً بشكل أكبر وأكثر جاذبية للعين.

في الجزء الداخلي تظهر الشاشة وسط إطار متوسط السماكة باللون الأسود، بينما تتألق القاعدة بلون نحاسي وطبقة زجاجية تعطي الحاسوب مظهراً خلاباً، ولو أنها قد تكون مشكلة للمهووسين بالنظافة كونها سهلة التلطخ وسهلة التطبع ببصمات الأصابع والكفوف. المفاصل التي تحمل الشاشة تظهر بشكل غريب وغير مألوف مستوحى من مفاصل غطاء البيانو مع كونها فعالة للغاية بالحفاظ على المساحة وتأمين المتانة الكافية لدعم الشاشة بنفس الوقت.

مع سماكة لا تتعدى 10.5 ميلي متر فالحاسوب ليس الأنحف (حيث يتفوق عليه Acer Swift 7)، لكنه يقدم تنازلات أقل بكثير من المنافسين لتحقيق حجمه الصغير مع الاحتفاظ بأداءٍ مميز. الحواسيب الأخرى ضمن المجال نفسه تعد قليلة السماكة عموماً لكنها تبدو سميكة زيادة عندما توضع إلى جانب حاسوب Spectre الجديد، فحتى بعض الحواسيب الأكثر نحفاً مثل Dell XPS و Lenovo Yoga 910 لا تنافس هذا الحاسوب في هذا المجال.

5

تقييم شاشة لابتوب Spectre 2017

إضاءة قوية لشاشة الحاسوب

مع كون الشاشة تقدم إضاءة قوية للغاية (319 nits) وتعرض 106% من طيف sRGB فهي بالتأكيد تقدم أداءً ممتازاً ودقة مثالية، لكن عند قياس واقعية الألوان على مقياس Delta-E فالنتائج مخيبة إلى حد بعيد مع حصول الحاسوب على 6.93 نقطة (حيث 0 هي النتيجة المثالية)، مقابل نتائج ممتازة لحواسيب Apple MacBook Pro و Dell XPS و Lenpvp Yoga 910 التي حققت جميعها نتائج دون 1.3، مع كون حاسوب Lenovo Yoga 910 أفضلها بنتيجة 0.76 فقط.

6

تقييم الصوت في لابتوب Spectre 2017

الصوت الجيد واحد من الصفات التي نادراً ما توجد في حاسوب محمول، وبالأخص عندما يكون قليل السماكة وسهل الحمل، لكن على الرغم من أن حجم الحاسوب صغير جداً بحيث أنه بالكاد يتسع لأي مكبرات صوت؛ فهو يقدم صوتاً غنياً بجودة عالية ومستوى ارتفاع صوت متوسط وكافٍ بشدة في مختلف أنواع الصوت الممكن تشغيله.

7

لوحة مفاتيح كمبيوتر Spectre 2017

لوحة مفاتيح بإضاءة ومسافة إنتقال جيدة

على الرغم من أن معظم حواسيب الفئة تضحي بلوحة المفاتيح لتحقيق أقل سماكة ممكنة، وذلك بتقليل مسافة انتقال المفاتيح بشكل كبير أكثر من اللازم (كما في حاسوب Razer Blade Stealth)، فحاسوب Spectre الجديد يقدم لوحة مفاتيح ممتازة تعطي تجربة كتابة مريحة على الرغم من أن مسافة الانتقال لا تتجاوز 1.15 ميلي متر فقط، حيث تعوض قوة ارتداد المفاتيح عن ذلك ليتمكن المستخدم من الكتابة براحة تتيح له الوصول إلى سرعته المعتادة للكتابة.

لوحة اللمس كبيرة كفاية ولو أنها أصغر بشكل ملحوظ من لوحات لمس الحواسيب المناسبة، لكنها تقدم أداءً مميزاً وملمساً مريحاً مع كونها مغطاة بالزجاج. بالإضافة لذلك فمشاكل اللمس التي كان الإصدار السابق للحاسوب يعاني منها يبدو أنها زالت تماماً مع كون اللوحة تقدم استجابة سريعة وكفاءة عالية لأداء المهام.

8

تقييم أداء معالجات Spectre 2017

بينما تضحي الكثير من الحواسيب الخفيفة بالأداء لتحقيق الحجم الصغير كما حواسيب Acer Swift 7 التي تستخدم سلسلة Y ضعيفة الأداء من معالجات Intel Core i5، فحاسوب Spectre لا يقدم أي تنازلاً  مع اعتماده معالجات من فئة U من نوعي Intel Core i5 أو Intel core i7، حيث تظهر الاختبارات أنه يقدم أداءً أسرع بـ 40% من حاسوب Swift 7 آنف الذكر، وهو فرق مهم لأولئك الذين يحتاجون لإنجاز مهامهم بسرعة، أو يحتاجون للقيام بعمليات مستهلكة للموارد مثل تعديل الفيديو.

يوفر الحاسوب الاختيار بين معالجي Intel Core i5 7200U و Intel Core i7 7500U ذوي الأداء العالي ومن الجيل السابع، كما يتيح ترقية ذاكرة التخزين العشوائي من 8GB إلى 16GB؛ مما يجعله يوفر خيارات ممتازة للاحتياجات المتعددة، حيث تقدم جميع الإصدارات أداء سلساً وخالياً من المشاكل حتى مع تشغيل العديد من نوافذ المتصفح وبث الفيديو ذي الدقة العالية.

بالنسبة لذاكرة التخزين الداخلي، فهي تقدم أداءً جيداً للغاية مع سرعة تقارب 300MB/S لكنها أقل نسبياً من سرعات النقل لحواسيب Apple MacBook Pro و Dell XPS، مع احتفاظها بهامش تفوق كبير على حاسوب Acer Swift 7 الذي لم تتجاوز سرعة نقل الملفات فيه عتبة 115MB/S.

9

بطارية لابتوب Spectre 2017

مع أن بطارية الحاسوب الجديد تعتبر ترقية عن الجيل السابق خصوصاً مع اعتماد الشركة على تقسيمها لأربع خلايا، فأداؤها ما يزال دون المطلوب، حيث لا تصمد سوى 6 ساعات من التشغيل مقابل كون متوسط الفئة هو 8 ساعات، ووجد حواسيب عدة تتخطى عتبة 10 ساعات من زمن التشغيل، وهذا ما يجعل الحاسوب المتفوق في كل المجالات الأخرى ربما غير مناسب لأولئك الراغبين بحاسوب يكفيهم ليوم كامل من العمل.

في النهاية.. يقدم الحاسوب أداءً ممتازاً بحجم صغير وتصميم جذاب ونحيف يجعله مزيجاً مثالياً، لكن ضعف أداء البطارية يشكل عائقاً لدى الكثيرين حيث أن الحاجة لحمل شاحن الحاسوب عند نقله سيقلل من صورته كحاسوب مميز سهل الحمل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر