حاسوب HP Envy x360

حاسوب متعدد الاستخدامات بشاشة كبيرة، سنتعرف سويا على مواصفات وأسعاره
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 23/03/2017
آخر تحديث: 05/06/2017
صورة لحاسوب HP Envy x360

عادة ما تكون الحواسيب متعددة الاستخدامات صغيرة الحجم وبشاشات صغيرة بقياسات لا تتجاوز 13 إنش عادة، لكن حاسوب HP Envy x360 الجديد مختلف عن ذلك بشاشته الأكبر بقياس 15.6 إنش، حيث يعد كبيراً بالنسبة لحاسوب متعدد الاستخدامات لكنه يحتفظ بقدرته على تقديم الأداء الجيد.

بالنسبة للراغبين بحاسوب متعدد الاستخدامات مع  شاشة بحجم معتاد لأداء المهام الأساسية؛ فحاسوب Envy x360 سيكون خياراً جيداً بمعالجه القوي وأدائه السريع مع تصميمه المعدني، ولو أنه يعاني من بعض العيوب التي ربما يعوضها سعره المخفض الذي يبدأ من 630 دولار أمريكي فقط.

1

مواصفات حاسوب Envy x360

حاسوب HP Envy x360

  • حجم الشاشة: 15.6 إنش.
  • دقة الشاشة: 1920 x 1080 Full HD.
  • المعالج (CPU) سي بي يو: Intel Core i5 7200U من الجيل السابع قابل للترقية إلى معالج Intel Core i7 7500U من الجيل السابع.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM) رام: 8GB قابلة للترقية إلى 16GB من ذاكرة التخزين العشوائي.
  • ذاكرة التخزين الداخلي: 1TB من نوع HDD يعمل بسرعة 5400 أو 7200 دورة في الدقيقة حسب الإصدار، مع إمكانية إضافة قرص إضافي من نوع SSD بحجم 128GB.
  • معالج الرسوميات: Intel HD Graphics 620.
  • الوزن: 1.98 kg.
  • السماكة: 22.4 mm.
  • البطارية: 6 ساعات و15 دقيقة من التصفح المستمر للإنترنت عبر شبكة wi-fi.
  • المآخذ: 3 مآخذ USB، مع مأخذ USB Type-C الجديد، بالإضافة لمخرج HDMI، وقارئ بطاقات ذاكرة، ومأخذ سماعات من قياس 3.5 mm.
  • السعر: بداية من 630 دولار أمريكي (حوالي 2370 ريال سعودي).
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
2

مزايا وإيجابيات لابتوب Envy x360

  • تصميم عصري وجميل من سبائك الألمنيوم.
  • صوت قوي.
  • معالج من الجيل الجديد من معالجات Intel التي تحمل اسم Kaby Lake.
3

سلبيات وعيوب حاسوب Envy x360

  • شاشة دون المستوى.
  • لوحة مفاتيح بمسافة انتقال صغيرة.
  • قرص صلب ميكانيكي من نوع HDD البطيء بدلاً من SSD الجديد.
4

تصميم لابتوب Envy x360

تصميم معدني بسيط للحاسوب

عند النظر للحاسوب من الخارج فهو مشابه للغاية لحواسيب MacBook من Apple بتصميمه المعدني، حيث صنع غطاؤه من الألمنيوم ذي اللون الرمادي المبيض مع شعار الشركة الذي يتوسطه، ويظهر الاختلاف الأساسي في التصميم بالمفاصل المعنية المصقولة واللامعة التي تسمح للحاسوب بالتحول بين وضعياته الأربعة بدورانها بزاوية حتى 360 درجة.

الجزء الداخلي للحاسوب يبدو مصقولاً بدقة كما الجزء الخارجي، حيث تحيط حافة متوسطة سوداء بالشاشة مع طبقة زجاجية لامعة تغطيها وتسمح باستخدام اللمس على الشاشة، كما أن لوحة المفاتيح بلونها الأبيض الباهت تبدو متناسقة بشكل كبير مع محيطها ومع لوحة اللمس عديمة الأزرار الواقعة تحتها.

الحافة اليسرى للحاسوب تحوي مأخذ USB3، ومدخل القفل المخصص للمكاتب بجانب أزرار التشغيل والتحكم بالصوت، بينما الحافة اليسارية تتضمن باقي المآخذ، وبينها مأخذ USB-C الجديد الذي لا يدعم تقنية ThunderBolt 3 الجديدة، أي أنك لن تستطيع شحن الحاسوب باستخدام هذا المأخذ.

5

تقييم شاشة حاسوب Envy x360

شاشة بدقة عالية

الشاشة ذات قياس 15.6 إنش تعطي عرضاً ذا دقة عالية وتباين ممتاز، إلا أن الألوان عليها تبدو مكتومة بشكل كبير ودون حيوية، كما ينقصها الإضاءة الكافية مما يجعلها غير مفضلة لمشاهدة الفيديو أو الأفلام التي ستفقد الكثير من جماليتها عند عرضها على هذه الشاشة.

عند قياس تمثيل الألوان على الشاشة، فالنتيجة مخيبة للغاية مع تمثيل 62% فقط من طيف sRGB مقابل 101% لحاسوب Lenovo Yoga 710 و 109% لحاسوب Aspire R و 91%، والتي هي المتوسط الخاص بفئة الحواسيب الشائعة واسعة الانتشار.

وعند قياس دقة ألوان الشاشة فالنتيجة لم تختلف بشكل كبير عن النواحي الأخرى المخيبة للشاشة مع تحقيق نتيجة 5.8 على مقياس Delta-E (حيث 0 هي النتيجة المثالية)، مقابل نتائج 4 لحاسوب Aspire R و 0.9 لحاسوب Dell Inspiron 15 و 0.8 لحاسوب Lenovo Yoga 710، الذي يمتلك الشاشة الأفضل، علماً أن متوسط النتيجة هو 2.6 ضمن الفئة.

6

تقييم صوت حاسوب Envy x360

مع كونه حاسوباً متعدد الاستخدامات فمن المستغرب عادة تقديم صوت جيد، لكن شريط مكبرات الصوت المتوضع فوق لوحة المفاتيح يقدم أداءً ممتازاً عند تشغيل الموسيقى، مظهراً تبايناً جيداً بين الطبقات الصوتية مع قوة كافية ليملأ غرفة اجتماعات كبيرة ولو أنه غير حاد كفاية؛ مما يجعل أدائه دون العادة عند سماع الموسيقى التي تعتمد على النغمات الحادة للغاية كموسيقى المعدن.

7

مراجعة لوحة مفاتيح الكمبيوتر

لوحة مفاتيح مضاءة للحاسوب

يمتلك الحاسوب لوحة مفاتيح بالحجم الكامل (مع أزرار الأرقام الجانبية) مضاءة من الأسفل، وهو أمر إيجابي بالنسبة لحاسوب ضمن هذه الفئة السعرية، لكن مسافة الانتقال الصغيرة (1.3 ميلي متر فقط) وضعف ارتداد المفاتيح؛ يسهل من الضغط على المفاتيح للحد الأقصى، وهو ما يصبح مزعجاً بشكل كبير ويسبب بعض الألم في الأصابع مع الاستخدام المطول، كما أنه يؤدي إلى بطء ملحوظ عن الكتابة مما من شأنه التأثير على الإنتاجية.

لوحة اللمس وكذلك شاشة اللمس يقدمان أداءً ممتازاً وسلساً للغاية، حتى مع الحركة السريعة للأصابع أو استخدام أكثر من إصبع معاً للانتقال الطولي في الصفحات مثلاً أو لتكبير أيقونات سطح المكتب.

8

تقييم أداء لابتوب Envy x360

يمكن شراء الحاسوب وفق مجموعة متعددة من المحتويات حيث يمكن الاختيار بين معالجي Intel Core i5 7200U و Intel Core i7 7500U من الجيل السابع، كما من الممكن ترقية ذاكرة التخزين العشوائي من السعة الأساسية 8GB إلى السعة القصوى 16GB، واستخدام قرص صلب بسرعة 7200 دورة في الدقيقة بدلاً من الأساسي الذي يدور بسرعة 5400 دورة في الدقيقة، مع إتاحة إضافة قرص تخزين إضافي بسعة 128GB من نوع SSD لزيادة سرعة الأداء.

الحاسوب يقدم أداءً جيداً للغاية حتى تحت ضغط عمل العديد من نوافذ متصفح Google Chrome، وفيديو بدقة @1080 Full HD، مع إجراء فحص للنظام في الخلفية دون تلكؤ، كما أنه قادر على جمع 20,000 اسم بعناوينها خلال 3 دقائق و 35 ثانية، وهو وقت أفضل بشكل ملحوظ من المنافسين ومن متوسط الفئة المحدد عند 4 دقائق و 20 ثانية.

نقل الملفات بسرعة هو النقطة السلبية الأساسية للحاسوب حيث يتسبب استخدامه لقرص صلب من نوع HDD بالحد من سرعته عند 50MB/S مقابل تفوق واضح للمنافسين المستخدمين لأقراص من نوع SSD، حيث حقق حاسوب Dell Inspiron 15 سرعة 122MB/S وحقق حاسوب Lenovo Yoga سرعة 164MB/S، أي أنه ينقل الملفات أسرع منه بأكثر من ثلاث مرات.

9

تقييم أداء بطارية حاسوب HP Envy x360

باعتبار متوسط الفئة لا يتجاوز حد 6 ساعات و 30 دقيقة فنتيجة حاسوب Envy x360 مناسبة لفئته مع 6 ساعات و 14 دقيقة من التشغيل، حيث أن الحواسيب بهذا القياس لا تحقق نتائجاً مميزة في مجال البطارية عادة مع استثناءات قليلة مثل حاسوب Lenovo Yoga 710 المنافس الذي يستطيع الاستمرار حتى 9 ساعات و 20 دقيقة، وهو وقت أكبر بشكل ملحوظ يعطيه أفضلية واضحة على حاسوب Envy x360.

في النهاية.. حاسوب Envy x360 يأتي كخيار وسطي في فئته، فبينما يقدم حاسوب Acer Aspire R 15 أداءً جيداً نسبياً بسعر يبدأ من 550 دولار فقط، فحاسوب Lenovo Yoga 710 يقدم أداءً متفوقاً في كل النواحي تقريباً مع شاشة رائعة ولوحة مفاتيح ممتازة، لكنه يتطلب سعراً أكبر مع كون السعر الأولي يبدأ من 950 دولاراً أمريكياً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر