طرق طبيعية للتخلص من الركب والأكواع السوداء

عادات يومية ووصفات طبيعية تخلصك من اسوداد الأكواع والركبتين

الكاتب:
تاريخ النشر: 31/08/2016
آخر تحديث: 07/11/2016
تعرفي على وصفات وخلطات طبيعية لإزالة لتفتيح الركبتين والأكواع

وفقا للدكتور رافي (Raffy Karamanoukian) الحاصل على دكتوراه في الطب وجراح التجميل في الولايات المتحدة الأمريكية، إن الجلد فوق الركبتين والمرفقين أكثر تعرضاً للاسوداد بسبب كثرة حركة المفاصل في هذه المناطق وتعرقها إضافة إلى الاحتكاك ببعضها وبالملابس التي ترتديها مما يزيد الحالة تفاقما إذا كنت ترتدين قماشا سميكا كالصوف مثلاً.

هل تجدين صعوبة في ارتداء الفساتين والسراويل القصيرة أو أي شيء يظهر ركبتيك؟ هل تفتقدين ارتداء الملابس المفضلة لديك؟ وكل ذلك بسبب البقع السوداء التي تظهر على الأكواع أو الركبتين، لمن تعاني من هذه المشكلة بحثنا من أجلك بدقة حتى وجدنا أفضل السبل الممكنة حول كيفية إزالة البقع السوداء من الركبتين والمرفقين؛ ولكن قبل أن نبدأ رحلتنا بتنفيذ مجموعة من الخطوات للتخلص من البقع السوداء، سنتعرف سويا على مجموعة من العادات التي تسبب اسوداد البشرة في هذه المناطق مما سيساعدك سيدتي على اختيار أنجع الطرق في مكافحتها أو حتى الوقاية من ظهورها. 

بداية من المهم أن تدركي أن ليس للأمر علاقة بالنظافة الشخصية أو لون الجلد وطبيعته فهي حالة طبيعية تظهر لدى الكثيرين وإن كانت تظهر بشكل أكبر لدى أصحاب البشرة الداكنة لأن لديهم المزيد من صباغ الميلانين مما يجعل من السهل جدا أن تلاحظ البقع الداكنة من الجلد على المناطق المعرضة للاحتكاك، مثل المرفقين والركبتين إلا أنه من الأمور التي قد تهون عليك الأمر؛ معرفة أن هذا النوع من المشاكل قد يزول ببعض العلاجات المنزلية البسيطة.

أسباب اسوداد بعض المناطق من الجسم

إنها قضية شائعة جدا يمكن أن تجعلك تختبئين خلف الأكمام والفساتين الطويلة إذا لم تتعلمي كيفية مواجهتها، وقد يكون زوالها مرتبطا بأسباب تشكلها التي تعود لأحد الأمور التالية:

  • عوامل بيئية كالتعرض الطويل للشمس وتراكم خلايا الجلد الميتة يمكن أن يسبب زيادة سماكة الجلد على مرفقيك لتظهر أغمق من بقية مناطق جسمك.
  • الإجهاد.
  • الظروف والعادات غير الصحية.
  • العوامل الوراثية.
  • الاحتكاك بالملابس، والاتكاء على الطاولة على مرفقيك.
  • استخدام بعض الأدوية التي تسبب فرط نشاط في خلايا الميلانين في الجلد.
  • إهمال هذه المناطق أثناء الاستحمام وتنظيف الجسم والاكتفاء ببعض الصابون والماء دون فركها بالليفة.

علاجات ووصفات منزلية لإضاءة المناطق السوداء في بشرتك

يمكنك عزيزتي الاستفادة من مكونات طبيعية موجودة في المطبخ للحصول على ماسكات تطبق على منطقة الكوعين والركبتين للتخلص من اسودادها وتقشيرها وإليك نقدم:

ماسكات اللبن للأكواع والركب

يساعد استخدام اللبن (الزبادي) في تطهير وترطيب البشرة لذلك يمكنك:

  1. خليط اللبن (الزبادي) مع الخل الأبيض: للحصول على عجينة ناعمة حيث يحتوي اللبن (حامض اللبنيك) والخل يحتوي على (حمض الخليك) ولتطبيق خليط من الخل واللبن الفعلان في تخفيف البقع الداكنة عن بشرتك؛ فما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من اللبن مع نظيرتها من الخل ثم ضعي العجينة الطرية والناعمة على المرفقين أو الركبتين واتركي المزيج حتى يشربه الجلد وعندما يصبح جافاً افركيه بيديك بحركة دائرية (سنفرة) لمدة دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ.
  2. اللبن مع الطحين: يمكنك خلط ملعقة كبيرة من اللبن مع ملعقتي طعام من الطحين حتى يتشكل بين يديك عجينة لتضعيها على مرفقيك مدة 15 دقائق ثم تقومين بتدليك مكان تطبيق الخلطة بلطف بأصابع رطبة حتى تقشر العجينة ثم إزالتها باستخدام الماء مع تكرار  العملية عدة مرات في الأسبوع.

ماسكات زيت الزيتون لتبييض مضمون

لزيت الزيتون خصائص تبييض طبيعي حيث يساعد على إزالة بعض طبقات الجلد الميت عبر  التخفيف من سماكة الجلد في هذه المناطق (الركبتين والكوع) ويعطيها نوعا من النعومة والتوهج، حيث يعتبر من أرخص أنواع الوصفات التي يمكنك استخدامها لعلاج البشرة الداكنة، وذلك بإحدى هذه الطرق:

  1. ماسك زيت الزيتون: فرك الركبتين كذلك الأكواع بزيت الزيتون الدافئ كل يوم لمدة 10 دقائق.
  2. زيت الزيتون والسكر: خلط السكر وزيت الزيتون الدافئ ثم قومي بتطبيقه على مناطق الجلد الداكنة ثم افركيها بلطف بأصابعك مع بعض التدليك كما يمكنك البحث عن نوع سكر ناعم كي لا يزعجك ملمس حبيبات السكر مع مواصلة الفرك لمدة خمس أو عشر دقائق وبعدها اغسليها بالماء الدافئ والصابون مع تكرار ذلك يوميا حتى تحصلي على التغييرات ثم قللي تكرار العملية تدريجيا إلى عدة أيام في الأسبوع.

ليمونة ومكونات أخرى

يمكنك استخدام الليمون مع عدة مكونات طبيعية أخرى لتطبيق ماسكات تعطيك نتيجة ملاحظة بعد فترة من استخدامها وهي:

  1. الليمون مع الطحين: يساعد الطحين على تطهير المنطقة المراد تفتيحها كما يوفر أيضا تقشير خفيف، أما الليمون فهو لتأمين التبييض الطبيعي، حيث يمكنك إضافة عصير الليمون إلى غرام من الطحين حتى يصبح المزيج رطباً ثم يمكنك تطبيق الخليط على الركبة أو المرفق مع فركه بحركة دائرية، اتركيه حتى يجف واغسليه للحصول على بشرة بلون أفتح.
  2. عصير الليمون واللبن: بتطبيقه على الجلد مباشرة بعد تنظيف المنطقة كما يمكنك إضافة كمية صغيرة من الماء إلى الخليط لتخفيف حموضته، وبعد وضعه عليك انتظار حوالي من 10 إلى 20 دقيقة أو حتى يجف، ثم يشطف جيدا ويغسل بالماء والصابون مع التركيز على تجفيف المنطقة بشكل جيد من الماء والصابون باستخدام فوطة قطنية.
  3. الليمون والنعنع: لا خلاف على الخصائص الطبيعية المطهرة والمضادة للالتهابات الموجودة في النعنع والزيوت العطرية لهذه الأوراق الخضراء التي تساعد في تركيب الكولاجين بالتالي تفتيح البشرة عن طريق إزالة الندبات والبقع السوداء لذلك نقدم لك هذه الوصفة التي تضم مغلي أوراق النعنع مع إضافة القليل من عصير الليمون الطازج فتحصلي على مزيج لاهب لذلك يفضل أن تنتظري حتى يبرد السائل لتدهني به المنطقة المراد تفتيحها باستخدام قطنة عبر التربيت على الكوع أو الركبة بالقطن، يمكنك تركه لمدة ربع ساعة تقريباً ثم اغسليها بالماء الدافئ وداومي على تطبيق المزيج بانتظام حتى يفتح لون البشرة.
  4. الليمون فقط: يمكنك الاستفادة من خواص الليمون دون إضافة أي مكونات أخرى حيث تحتوي على حامض (الالستريك) وهو عامل التبييض الطبيعي للحصول على النتيجة المطلوبة ولكن قد تستغرق وقتا أطول خلال الاستخدام وذلك بإحدى طريقتين: إما بقطع الليمونة إلى شطرين وتدليك الجلد عند الكوع أو الركبة مباشرة بها مستفيدة من حركة اللب في تقشير البشرة، أو عصر الليمون ودهن المنطقة المراد تفتيحها باستخدام قطنة أو قطعة قماش نظيفة ولكن يجب ألا تغسلي المرفقين أو الركبتين إلا بعد مرور حوالي الثلاث ساعات للحصول على النتيجة المطلوبة ثم يغسل بالماء الدافئ. كما ننصح باستخدام مرطب الجسم بعد ذلك، لأن المواد الحامضية في الليمون يمكن أن تسبب بعض الجفاف لبشرتك؛ مع تكرار هذ العملية كل يوم حتى تلاحظي فرقاً كبيراً في غضون بضعة أسابيع.

أخيراً.. يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الليمون قد يسبب بعض الاحمرار والشعور بالوخز واللسع فلا تترددي في التوقف عن استخدام هذا العلاج إذا لاحظت علامات الحساسية مثل الطفح الجلدي والاحمرار.

الحليب مع مسحوق الصودا أو الكركم

يعتبر مسحوق صودا الخبز  (خميرة الخبز) فعال جداً في تنظيف البشرة كما يقلل من اسمرار الجلد حيث يساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة، ذلك بعدة طرق:

  1. الحليب مع الخميرة: خلط ملعقة واحدة من صودا الخبز مع الحليب ثم توضع العجينة على الركبتين والمرفقين مع فركه باستخدام حركة دائرية وتكرار العلاج مرة واحدة كل يومين حتى تلاحظي تغيرات في اللون، ثم احرصي على ترطيب بشرتك بعد إزالة المزيج.
  2. الحليب مع الكركم: يمكنك استخدام الحليب إنما كامل الدسم هذه المرة أو (الحليب المكثف) مع الكركم الذي يعمل بشكل جيد لتخفيف سماكة الجلد حول المرفقين والركبتين، وخاصة لذوي البشرة الداكنة، حيث يعتبر عامل تبييض طبيعي يساعد على الحد من الميلانين في الجلد. ويجب أن تعلمي سيدتي أن استخدام الكركم يمكن أن يصبغ الجلد باللون الأصفر أو البرتقالي، ولكنه يتلاشى بعد يوم أو يومين؛ ويحتوي الكركم على خصائص تقشير وتبييض طبيعية تساعد على التخلص فعليا من البقع الداكنة على الجلد.

عادات يومية لتحصلي على مفاصل ناعمة وفاتحة

هنالك مجموعة من العادات اليومية التي عليك تغييرها للحصول على النتيجة التي تسعين إليها بأكواع (مرفقين) وركب أفتح وأنعم لتمدك بالثقة المطلوبة عند ارتداء تنورة قصيرة أو كنزة وفستان بلا أكمام:

  • استخدام المستحضرات الواقية من الشمس عند الخروج خلال ساعات النهار التي يمكن أن تسبب تلف الجلد وزيادة دكانته، لذلك فمن المهم تطبيق واقية من الشمس قبل كل الرحلات في الهواء الطلق.
  • استخدام المرطبات بعد الاستحمام بالمياه الساخنة التي تزيل الزيوت الطبيعية من الجلد؛ لتفتيح لون البشرة بعد كل دش أو حمام، قبل أن تذهبي إلى الفراش في الليل، وقبل أن تغادري المنزل في الصباح للحصول على أفضل النتائج، والحرص على استخدم المستحضرات التي تحتوي على زبدة الشيا وزيت الجوجوبا أو زيت الزيتون.
  • الفرك والتدليك يساعد على تقشير البشرة وزيادة مرونتها.

في النهاية.. يلعب النظام الغذائي دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الجلد، لذلك ينصحك الخبراء عزيزتي القارئة باتباع نظام غذائي غني بفيتامين (A) و (E) كالبطاطا الحلوة والجزر والخس، والمشمش المجفف واللوز، السبانخ المطبوخة، وغيرها من المواد الغنية بهذه الفيتامينات التي من شأنها مساعدتك على تفتيح لون البشرة، ولا تنسي تطبيق بعض الوصفات التي أخبرتك عنها لتحصلي على مفاصل ببشرة أفتح وأنعم.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر