كيف تختارين فستان الزفاف المناسب

نصائح كيفية اختيار فستان العروس المناسب لك.. من هم أشهر مصمميه وما هي دلالات ألوانه؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 26/04/2016
آخر تحديث: 25/05/2016
هل يسبب لك موضوع اختيار فستان الزفاف المناسب قلقا؟ سيساعدك قراءة هذا المقال على الاختيار

كل فتاة تحلم في ليلة زفافها بأن تكون بطلة رواية الزواج بكل تفاصيلها، بدءاً من اختيار مكان الاحتفال، مروراً بطقوس الاحتفال وخاتم الزفاف، انتهاءً بتبادل عهود الزواج. ولكن هل يمثل فستان الزفاف نقطة محورية لهذا الحدث؟ وهل يعقل أن يتم الاحتفال دون اختيار فستان الزفاف المناسب؟ وكيف يختلف تصميم وشكل الفستان تبعاً لاختلاف الثقافات والبلدان والمجموعات العرقية؟

من المهم أن تبدو المرأة الشابة مميزة في ليلة زفافها، وأن تبدأ مرحلة حياتها الجديدة بشكل أنيق ومناسب، ولا شك بأن كل عروس تبدأ بالبحث عن شكل فستانها المناسب بمجرد تحديد موعد حفل الزفاف. وقد تلجأ إلى اختيار الفستان المناسب إما بمساعدة أحد من قريباتها أو صديقاتها، أو قد تلجأ إلى استشارة مصممي الأزياء أو البحث عنه عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

ألوان فساتين الزفاف حول العالم

بمجرد التفكير بحفلة الزفاف، أول ما يتبادر إلى ذهنك هو الفستان الأبيض، ولو أردت معرفة تفاصيل حول فساتين العرس وارتدائها واختيارها عبر التاريخ، ستجدين أن الموضوع لم يكن مجرد رغبة العروس بارتداء ثوب يميزها في ليلة العمر؛ بل له علاقة بعادات وتقاليد وأعراف تختلف من ثقافة إلى أخرى. ففستان الزفاف في ثقافتنا العربية كان مشروطاً بالطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها عائلة العروس والعريس أيضاً، بالتركيز على الأقمشة الغالية الثمن من مخمل وحرير ذات الألوان الزاهية والجريئة، وكل ما يمكن أن يعكس مكانة العروس الاجتماعية مما يدل على ثروة عائلتها ومكانتها.

فستان الزفاف الأحمر

وفي الشرق (الهند والصين والباكستان) فقد اقتصر فستان العرس على اللون الأحمر مع التطريز؛ كونه اللون الذي يجلب الحظ والسعادة، وكانت العروس تتجنب اللون الأسود أو الأزرق أو الرمادي لفستان زفافها؛ وذلك للاعتقاد أن اللون الأسود يجلب التعاسة والحزن للحياة الزوجية. لكن ومع مرور الوقت توسعت الخيارات لتشمل الألوان الوردية ولبرتقالية والصفراء. أما في اليابان فاقتصرت فساتين الزفاف على كيمونو أبيض كلون يدل على النقاء.

اللون الأسود لثوب العروس

وكانت ألوان فستان الزفاف في أوروبا مختلفة، فالدول الاسكندنافية على عكس السائد في دول شرق آسيا اعتمدت اللون الأسود لفستان العروس. وتغيرت الموضة في عام 1559، عندما ارتدت ملكة اسكتلندا ماري ستيوارت (Marie Stewart) فستاناً بلونها المفضل.. الأبيض، في حفل زفافها على ملك فرنسا فرانسيس دوفين (Francis Dauphin). وبعد زواج الملكة فيكتوريا (Victoria) من ألبرت كوبورج (Albert Coburg) في عام1840، انتشرت صورة العروس بالفستان الأبيض مع الدانتيل ليغدو خياراً لكل فتاة أوروبية في ليلة العمر.

أشهر مصمّمي فساتين الزفاف

لكلّ فستان زفاف رائع، مصمّم رائع! فكلما كان الفستان مميزاً وجميلاً، كلما زاد فضولنا لمعرفة المصمم الذي قام باختيار شكل ولون ونوعية الفستان. وفي البحث عن خلفية تلك الفساتين الجميلة التي نشاهد المشاهير يرتدونها في حفلات زفافهم، نجد أن هؤلاء المشاهير اخترن أشهر المصمّمين والأكثر تمّيزاً لتصميم فساتينهن. وهنا نستعرض أهم وأشهر المصمّمين العالميين:

  • فيرا وانغ (Vera Wang): مصمّمة الأزياء الأمريكية، لها صيت واسع ومشهورة جداً في تصميماتها لفساتين الزفاف الراقية. بدأت بالعمل كمحررة لمجلة "فوغ" (vogue)  في قسم الأزياء، ثم انتقلت إلى العمل كمصمّمة أزياء، وقد صمّمت فساتين زفاف للكثيرات من المشاهير مثل ماريا كاري (Mariah Carey)، فيكتوريا بيكهام (Victoria Bekham)، جينيفر لوبيز (Jennifer Lopez)، كيم كاردشيان (Kim Kardashian) وشارون ستون (Sharon Stone). وعُرفتْ إلين بإبداعها في التصاميم، وخلقها لأفكار مميزة ومتنوعة، حتى إنها صمّمت فساتين زفاف باللون الأسود.
  • كارولينا هيريرا: (Carolina Herrera) الأمريكية من أصول فنزويلية، مصمّمة الأزياء الأنيقة والمعروفة بالبساطة، وذلك لخلو تصاميمها من الضجة والتعقيد. كانت هيريرا معروفة بمصمّمة أزياء السيدة الأولى، وذلك لأنها  صمّمت فساتين لكثير من زوجات الرؤساء، مثل ميشيل أوباما (Michele Obama)، حتى أن زوجة الرئيس كينيدي: جاكلين كينيدي (Jacqueline Kennedy)  طلبت من هيريرا تصميم فستان زفاف ابنتها كارولين. وقد نالت شهرة كبيرة في تصاميمها حتى أن معظم الشركات والماركات العالمية قد اشترت تصاميمها وقامت بعرضها، مثل كريستيان ديور (Christian Dior). هذا وقد حصلت هيريرا على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الميدالية الذهبية من صوفيا ملكة إسبانيا، وتشتهر كارولينا هيريرا بإضافتها للألوان الهادئة إلى فساتين الزفاف لاسيما تلميحات الوردي والرمادي.  
  • ريم عكرا (Reem Acra): مصمّمة الأزياء اللبنانية الأصل، والمقيمة حالياً في نيويورك، بدأت في عام 1997 مع مجموعة الزفاف الأنيق، ثم انطلقت بإبداعها وارتادت العالمية والشهرة في عام 2003، وقد بيعت تصاميمها في المتاجر الأكثر تميزاً في العالم، بما في ذلك نيمان ماركوس (Neiman Marcus) وساكس فيفث (Sax Fifth). وشملت زبائنها العديد من العائلات المالكة والمشاهير العالميين كأنجلينا جولي (Angelina Jolie)، كاثرين جونز (Kathrin Jones) وبيونسي (Beyoncé).
  • إيلي صعب (Elie Saab): مصمّم الأزياء اللبناني، والذي مارس موهبته منذ صغره بالرسم والتصميم بعمر التسع سنوات، واستمر بتنميتها إلى أن صمّم أول مجموعة أزياء في عام 1982 وقدمها للجمهور في بيروت. في عام 2002 فاز بجائزة الأوسكار العالمية، وذلك لارتداء أفضل ممثلة لذلك العام هالي بيري (Halle Berry) فستاناً من تصميمه. وفي عام 2003 وقّع إيلي تعاقداً مع شركة برونوفياس (Pronovias) للبدء بتصميم فساتين الزفاف، ومن خلال ذلك صمّم فستان زفاف زوجة الأمير عبدالله ابن الحسين "الملكة رانيا العبدالله"، وافتتح عام 2005 أول بوتيك له في وسط بيروت، كما افتتح بوتيك آخر في قلب المثلث الذهبي (نقطة شانزليزيه) في باريس عام 2007.

دلالات ألوان فساتين الزفاف

اختيارك للعريس المناسب قد يأخذ وقتاً طويلاً، واختيارك لفستان زفافك ولونه يجب أن يأخذ حقه في الوقت أيضاً، حيث لاشك بأن للألوان تأثيراً نفسياً كبيراً، وإن اختيار الألوان لحفلة الزفاف سيعطي تأثيراً في نفس كل من العروسين، وبشكل خاص لون فستان الزفاف للعروس وقدرته على إضفاء الراحة والهدوء لسكينتها.

في وقتنا الحاضر، لم يعد يقتصر لون فستان الزفاف على اللون الأبيض أو العاجي كما هو متداول ومتعارف عليه، بل أدخل المصمّمين ألواناً مختلفة على فستان الزفاف وخرجوا عن اللون التقليدي له وأعطوه دلالات مختلفة. وفيما يلي بعض خلفيات ودلالات ألوان فساتين الزفاف استناداً إلى تأثيرها السيكولوجي:

فساتين الزفاف الزرقاء

اللون الأزرق في فستان الزفاف يدلّ على الأنوثة والنقاء والهدوء، ويعطي شعوراً بالترتيب والدقة ولمثالية، بالإضافة إلى الاستقرار والولاء الدائم، وقد تنوعت درجات اللون الأزرق لفستان الزفاف منها الغامق ومنها الفاتح ومنا ما يتخلّله اللون الأبيض ليضفي حركة جميلة على لون الفستان.

فستان الزفاف الأزرق السماوي

فساتين الزفاف البيضاء

اللون الأبيض يعني السلام، البراءة، النقاء، العفة، العطف، ويدل اللون الأبيض على الكمال والبدايات الجديدة.

فستان الزفاف الأبيض

فساتين الزفاف الحمراء

إن لون فستان الزفاف الأحمر يرمز إلى العواطف والأحاسيس والحب والافتتان، والدفء، هذا ماعدا أنه لون تركيز الانتباه والسيطرة، وهذا اللون هو الاساسي في الكثير من الثقافات مثل الهند والصين.

فستان الزفاف الأحمر الغامق

فساتين الزفاف الوردية

أما عن اللون الوردي، فإنه يدلّ على الأنوثة والنضارة، ويدلّ أيضاً على المشاعر العميقة والخيال، هذا وبالإضافة إلى أنه يضفي شعوراً بالرقّة والشفافية إلى المظهر.

فستان الزفاف باللون الوردي أو الزهري

فساتين الزفاف السوداء

غالباً ما ينظر إلى الأسود على أنه لون غريب لفستان الزفاف، إلا أن الفساتين السوداء تحظى بشعبية كبيرة بين العرائس في الوقت الحاضر، فاللون الأسود يعطي نظرة للمدى البعيد ويعبر عن الثروة، والغموض، كذلك القوة والكرامة والأناقة.

فستان الزفاف الأسود

نصائح يجب أن تتبعها العروس في اختيارها فستان الزفاف

ستتعرض العروس لكثير من المصاعب عند اختيارها فستان زفافها أحيانا، لذا يجب على كل عروس أن تختار المناسب والملائم من الفساتين، فكل فتاة لديها ميزات وعيوب في جسمها يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيارها للثوب، إذ أن فساتين الجسم الممشوق تختلف عن فساتين الجسم المكتنز أو ذات القياس الكبير، وهنا سوف نتطرق إلى شكل الفستان المناسب تبعاً لشكل جسم العروس:

إذا كان جسمك كشكل التفاحة، أي أن يكون جسمك ممتلئ بشكل عام وبخاصة في الجزء العلوي من جسمك، يجب أن تختاري قبة الفستان بشكل حرف (v) حتى تعطي شكلاً طولياً نوعاً ما، ويجب أن يكون الفستان مصمًماً بشكل يبرز خصرك باستخدام حزام الخصر، وتجنبي الفساتين ذات شكل البوق لكنك يجب أن تختاري الفستان ذي النفخة البسيطة وغير المبالغ فيها، وبخاصة إذا كنت قصيرة القامة.

فستان الزفاف الملائم لجسم التفاحة

فستان زفاف لجسم التفاحة

أما إذا كان جسمك كشكل الكمثرى، أي أنك تملكين أردافاً ممتلئة بشكل أكبر من أجزاء جسمك العليا، يجب أن تختاري شكلاً للفستان بشكل يبرز عرض كتفيك وذو نفخة واضحة بحيث يغطي ويخفي شكل أردافك، ويبرز جذعك بشكل أفضل ولا تختاري الفساتين الضيقة بتاتاً.

فستان الزفاف لجسم الكمثرى أو الإجاصة

فستان الزفاف لجسم الكمثرى أو الإجاصة

أما إذا كان جسمك على شكل الساعة الرملية، أي أنك تمتلكين خصراً واضحاً، يجب ألا يتضمن الفستان أي حزام على الخصر كي لا يظهر خصرك بشكل أنحف مما يجب، وينصح هنا بارتداء فستان ضيق يبرز جمالية وتناسق جسمك على شكل حرف ( A ) وستكونين متألقة كحورية البحر.

فستان الزفاف للجسم ذو شكل الساعة الرملية

فستان الزفاف للجسم ذو شكل الساعة الرملية

وفي حال كان جسمك متناسقاً كفاية، فعندها لك حرية اختيار شكل الفستان الذي تجدينه ملائماً، وهنا ما المانع في ارتداء فستان بسيط كفستان سندريلا مثلاً؟

فستان زفاف للجسم المتناسق

فستان زفاف للجسم المتناسق

وفي حال كانت ذراعاك قصيرتان، يفضّل أن تنتقي الفستان ذي الأكمام المتوسطة الطول وتجنب الفساتين بدون أكمام، وبالنسبة للذراعين الممتلئتين يجب تجنّب الأكمام المنتفخة ويفضّل الأكمام الطويلة، البسيطة والمشدودة.

فستان زفاف لذوات الأيدي القصيرة

فستان زفاف لذوات الأيدي القصيرة

 

اختاري الفستان المناسب لمكان حفل الزفاف وتوقيته

  • هذا بالإضافة إلى أنك يجب أن تأخذي ظروف ومكان حفلك بعين الاعتبار، حيث أنه إذا كان الحفل في فصل الشتاء، لا يجب أن يكون الفستان مصنوعاً من الأقمشة الخفيفة والرقيقة، فيحبّذ أن يكون مصنوعاً من الساتان.
  • وإذا كان حفلك سيتم على الشاطئ، يجب أن تنتبهي لئلا يكون الفستان طويلاً جداً في آخره، فجميل جداً أن تختاري فستاناً قصيراً أو معتدلاً في الطول حتى لا يسبب لك شعوراً بعدم الارتياح. وفي حال كان حفل الزواج رسمياً جداً وفاخراً، يفضّل أن يكون الفستان ذا شاحط وطول واضح، تتخلله الأحجار اللامعة الأنيقة.
  • وفي حال الشروع بالبحث عن فستان الزفاف بما يناسب لون بشرتك، فسوف يكون الفستان الناصع البياض رائعاً لذوات البشرة الداكنة والسمراوات، أما إذا كانت بشرتك بيضاء اللون فيفضّل الفساتين ذات اللون العاجي لكي لا تبدي باهتة. أما إذا كنت من محبّي اللون الأبيض المائل إلى البيج بما فيه الماسي والذهبي والكريمي، فلك ما تختارين لأنه لون يناسب جميع ألوان البشرة.

كيفية شراء فساتين الزفاف عبر الانترنت

هناك العديد من الأسواق في جميع البلدان متخصصة ببيع فساتين الزفاف، ولا تتطلب من العروس سوى أن تخصص وقتاً معيناً تذهب فيه إلى السوق لتبحث عن فستانها، لكن ماذا سيحدث لو تأخرت العروس في شراء الفستان؟ أو أنها لم تجد الفستان المناسب لها في تلك الاسواق واستنفذت وقتها لتصميمه؟

لا شكّ بأن مواعيد حفل الزفاف تكون أحياناً مفاجأة للعروسين، فقد تمرّ عليهما ظروفٌ معينة تجبرهما على تقريب موعد حفل الزفاف، مما يتطلب من العروس الاستعجال في شراء ما تحتاجه لزفافها، وبما أن فستان الزفاف هو أهم ما في الحفل، لذا يكون شرائه أمراً ليس سهلاً بل ويتطلب جهداً ووقتاً إضافي أحياناً.

يمكنك اللجوء في هكذا حالات لعدد من المتاجر في البلدان العربية لبيع فساتين الزفاف عن طريق الانترنت، حيث تقوم العروس بالدخول إلى مواقع المتاجر عبر الانترنت وتتصفّح أشكال وألوان الفساتين المعروضة عبر الصفحات، ثم تختار واحداً مع وضعها المقاس والطول المناسب لها وتضع عنوانها بالتحديد ثم تشتريه وتدفع ثمنه عن طريق بطاقات الاعتماد الالكترونية، فيقوم المتجر بالمقابل بسحب سعر الفستان وتكاليف شحنه من رصيد بطاقة الاعتماد ثم إرسال الفستان المطلوب لها عبر شحنه بوسائل النقل، وتوصيله إلى عنوانها من خلال المكلفين العاملين بالمتجر. فبهذا الشكل توفّر العروس على نفسها العناء والمشقة في بحثها عن فستان الزفاف الذي تحلم به. فيمكتك شراء ثوبك من أحد هذه المتاجر عبر الانترنت. ولاشكّ بأن هناك العديد من المتاجر الالكترونية غيرها، والتي تؤمن الفستان الذي تختاره العروس مرفقاً بسعره المطلوب، وهكذا تحصل العروس على ما تتمناه من شكل ولون فستان الزفاف عبر تصفّح على الانترنت واختيارها لما تريده.

أخيراً.. لا بدّ لك من أن تكوني صاحبة القرار الوحيدة في اختيار فستان ليلة عمرك، فأنت من سوف تشعر بالراحة أو عدم الراحة في ارتدائك إياه. فما من قواعد ثابتة في اختيارك لشكل أو لون الفستان، والنصائح السابقة لا تغدو أكثر من مجرّد نصائح عليك اتباعها في حال أردت أن تكوني ملكة الحفل الخاص بك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر