كيف تختارين فرشاة الشعر (المشط) المناسبة؟

ماهي الفرشاة التي تناسب شعرك؟ وهل هناك مبادئ لاختيارها؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 29/07/2016
آخر تحديث: 30/07/2016
عليكي اختبار فرشاة الشعر المناسبة لنوعية شعرك وطوله

الحياة ليست مثالية لكن شعرك يمكن أن يكون كذلك، وشرائك لفرشاة شعرك مثل شرائك للهاتف الذكي؛ ما إن تحسنين اختياره حتى لا تستطيعي الاستغناء عنه.

لا شك أن الكثير من الفتيات تطمح لأن تبدو جميلة الشكل من خلال اختيار الملابس المناسبة والتسريحات الأنيقة، ولكن مثلما تختارين الملابس التي تناسبك؛ عليك أن تختاري التسريحة المناسبة أيضاً، ولا شك بأن هذه التسريحة تتطلب أدوات لتشكيلها وتصفيفها، مثل مجفف الشعر أو الكاوي أو الدبابيس والأهم أنك لا تستطيعي أن تصففي أي تسريحة دون استخدام فرشاة الشعر.

انواع فرشاة الشعر (المشط)

هل أنتِ متأكدة من أنك تستخدمين فرشاة الشعر المناسبة؟ سواء كان مجعداً كثيفاً أو ناعماً أملساً إليك مجموعة من الحقائق والنصائح حول أنواع الأمشاط المختلفة التي تساعدك في تحقيق الاستفادة القصوى منها أياً كان نوعها مستديرة أو مجدافية؛ خشبية أو بلاستيكية:

مشط المجداف الكبير الخشبي (Paddle Brush)

صورة فرشاة الشعر العريضة

إن هذا المشط يناسب الشعر المتشابك حيث يساعد على فك ذلك التشابك بفضل الشعيرات الخشنة فيها، فقد صمم خصيصاً لتسريح الشعر وتصفيفه بطريقة تمنع تقطعه وتساقطه؛ وهو عبارة عن فرشاة ذات رأس مستطيل فيه شعيرات من النايلون مثبتة على قاعدة مطاطية مما يعطي ليونة في استخدامها.

فرشاة الشعر الخشبية الدائرية (Wooden Round Brush)

فرشاة الشعر الدائرية

هذه الفرشاة مناسبة لجعل الشعر متجانساً و أملساً، وهي عبارة عن فرشاة مستديرة الشكل مع شعيرات بيضاء وسوداء من النايلون، أما الشعيرات البيضاء فتكون طويلة حتى تصل إلى جذر الشعر، والسوداء أقصر منها طولاً وهي كثيفة كي تسحب الشعر وتجعله أملساً مع مقبض خشبي مريح للاستعمال.

فرشاة السيراميك الدائرية (Ceramic Round Brush)

فرشاة السيراميك الدائرية

الأفضل لتسريح الشعر بشكل أملس مع تشكيل كثافة واستدارة عند أطرافه، لكنها لا تناسب الشعر الناعم والهش بل الشعر المجعد حيث تقوم بتمليسه مع استخدام المجفف الكهربائي، فشعيرات هذه الفرشاة مقاومة للحرارة ولها مقبض غير قابل للانزلاق من اليد.

مشط الشعر البيضاوي (Detangling Brush)

مشط الشعر البيضاوي

هذه الفرشاة مناسبة لاستخدامها في الحياة اليومية فهي مناسبة لفك تشابك الشعر، وتدليك فروة الرأس عند تسريح الشعر بعد الاستحمام أو السباحة مما يساعدك على الشعور بالاسترخاء والراحة، وهي عبارة عن فرشاة ذات رأس بيضوي تتخلله شعيرات من النايلون على القاعدة المطاطية.

فرشاة الشعر نصف الدائرية (Half Round Brush- Denman)

فرشاة الشعر البلاستيكية نص الدائرية

مناسبة للشعر القصير والمتوسط الطول، ويستخدمها المصففون عند إعطاء حجم وكثافة أكبر للشعر (التنفيش) عند تصفيف التسريحات، وهي فرشاة مثالية لجعل الشعر متجانساً من خلال قاعدتها وشعيراتها المطاطية.

مشط الشعر الطولي المستطيل (Vent Brush)

مشط الشعر المستطيل طولي الشكل

مصمم بشعيرات متباعدة كي تناسب الشعر المجعد حيث يقوم بتنعيمه وتسريحه بشكل يخفف من تقطعه؛ كما أنه يختصر وقت تجفيف الشعر إلى النصف بفضل تسلل الشعر بين أسنانه المتباعدة بسهولة.

المشط واسع الأسنان (Wide Tooth Comb)

المشط الكلاسيكي متباعد الاسنان

هذا المشط المتعارف عليه بشكل عام ويوجد غالباً في كل منزل، فخصائصه تناسب الشعر المجعد والخشن بشكل كبير، لأن أسنانه المتباعدة تخفف من ألمك عند تسريح شعرك المجعد بشكل كبير.

نصائح استخدام فرشاة الشعر

  • إذا كان شعرك طويلاً أو متوسط الطول وتريدين تسريحه خلال الحياة اليومية والأوقات العادية عليك اختيار فرشاة المجداف (Paddle Brush).
  • إذا كان شعرك كثيفاً عليك اختيار الفرشاة البيضوية كثيفة الشعيرات (Detangling Brush)، كما أن هذه الفرشاة تساعدك على التخلص من الأوساخ التي قد تعلق وتتغلغل في شعرك، ويمكنك استخدامها عند وضع الكريمات والزيوت على شعرك فهي تسهل عملية توزيعها بشكل متساوي على كل الشعر حتى الأطراف.
  • لتمليس الشعر المجعد عليك اختيار فرشاة السيراميك الدائرية (Ceramic Round Brush)، والمناسبة للشعر الطويل أيضاً.
  • إذا كان شعرك ناعماً وخفيفاً عليك استخدام فرشاة الشعر نصف الدائرية (Half Round Brush)، والتي تساعد على إضفاء كثافة لشعرك من خلال الانتفاخات التي تحققها عند التسريح.
  • إذا كان شعرك مجعد بشكل كبير يصل إلى حد الخشونة فأنت دون غنى عن المشط الواسع الأسنان (Wide Tooth Comb)، والذي يساعد على فك التشابك.
  • بشكل عام عند اختيارك لفرشاة الشعر عليك اختيارها بشعيرات مصنوعة من النايلون وليس البلاستيك، فالبلاستيك يمكن أن يؤذي شعرك ويحول إلى تلفه وتقطعه كما أن الشحنات الكهربائية التي يسببها من الممكن ألا تجعل شعرك متجانساً عن طريق التطاير الذي يحدث أعلى الرأس، فشعيرات النايلون مناسبة لكل أنواع الشعر كما أنها تنزلق بسهولة.

فوائد استخدام فرشاة الشعر الخشبية

  • الفرشاة الخشبية لطيفة على الشعر، ولا تسبب تقطعه أثناء التمشيط.
  • لا تتراكم الأوساخ على الفرشاة الخشبية كما يحصل في الأنواع الأخرى.
  • أثناء تمشيط الشعر بالفرشاة الخشبية يتم تدليك فروة رأسك أيضاً مما يزيد من الدورة الدموية ويقوي الشعر.

أخيراً.. نكون قد تعرفنا من خلال هذا المقال على أنواع مختلفة لفرشاة أو مشط الشعر وعن النصائح التي يمكن أن نتبعها من خلال استخدامها؛ الأمر الذي من الممكن أن يكون إجابة للسؤال الذي يراود بال الفتيات "ما هو النوع الذي يناسب طبيعة شعري؟".

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر