فوائد تناول العسل على معدة فارغة (على الريق)

كل ما تريد معرفته عمّا يقدمه العسل من فوائد عند تناوله على معدة فارغة
تاريخ النشر: 16/09/2017
آخر تحديث: 16/09/2017
فوائد تناول العسل على الريق على معدة فارغه

جميعنا يعلم فوائد العسل الكثيرة والمتنوعة التي نحظى بها بالإضافة إلى الطعم اللذيذ الذي نستمتع به، لكن هناك فوائد خاصة للعسل يمكنك أن تحظى بها عند تناول العسل على معدة فارغة في الصباح الباكر، مما يعطي جسدك القوة والطاقة لتبدأ يومك بجرعة من الفوائد المتنوعة.

كثيرةٌ هي الفوائد التي نحصل عليها من تناول العسل اللذيذ ولابد من أنك تعلم هذه الفوائد، لكن هل كنت تعلم بما يقدمه لك العسل عند تناوله على معدة فارغة في الصباح الباكر؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا هذا حيث أنك ستتعرف على هذه الفوائد وأهميتها بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة.

1

فوائد تناول العسل على معدة فارغة

معالجة مشاكل الجهاز الهضمي

مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر المشاكل المنتشرة حالياً، وتتعدد مشاكل هذا الجهاز ما بين الإمساك والإسهال وانتفاخ البطن وغيرها.. لذلك لابد من الوقاية من هذه الأمراض وحماية جسمنا قبل أن تقع الفأس بالرأس.

بحسب دراسة نشرت عام 2017م على موقع (Hindawi) المختص بالأبحاث العلمية فإن تناول العسل على معدة فارغة يساعد على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة أو علاجها بشكل كامل إن وجدت.

العسل مع عصير الليمون لإنقاص الوزن

عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن فبالتأكيد الحميات الغذائية الطبيعية هي الحل الأمثل، وهل يوجد أفضل من تناول العسل للحفاظ على صحتنا وإنقاص وزننا في نفس الوقت!

حسب مقال نشر عام 2017م على موقع (Live Strong) تم توضيح أن تناول مزيجاً من العسل وعصير الليمون الطازج صباحاً على معدة فارغة أي قبل تناول أي شيء آخر يساعد على إنقاص الوزن بشكل رئيسي جداً إذا كان مترافقاً مع حمية غذائية قليلة الدسم.

بالإضافة لممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة، وإليكم الوصفة المثالية لليمون والعسل من أجل إنقاص الوزن حسب مقال نشر عام 2015م على موقع (Daily Nutrition News) المختص بأخبار التغذية:

المقادير:

  • 8 أكواب من المياه.
  • عصير ليمون (6 حبات ليمون معصورة).
  • كوب من العسل.
  • بضع قطع من الثلج.
  • 10 ورقات من النعنع.

يتم خلط المكونات كلها مع بعضها البعض وتترك في الثلاجة لبضع ساعات ويصبح بعدها المشروب جاهزاً لكي تتناوله، لكن للحصول على أفضل النتائج اتبع ما يلي:

  1. إن أردت شرب هذا المشروب باستخدام مياه دافئة يمكنك الاستغناء عن مكعبات الثلج، لكن إياك أن تستخدم مياة حارة أو مغلية لأن ذلك يقلل من فوائد العسل.
  2. يمكنك تناول هذا المشروب مع وجباتك اليومية.
  3. لابد من تناول كوب واحد على الأقل من هذا المشروب في الصباح الباكر قبل الإفطار أي عندما تكون المعدة فارغة.
  4. تناول فاكهة طازجة بعد الانتهاء من وجبات الطعام ولا تتناول أي نوع من الحلويات أو المعجنات.
  5. بعد الانتهاء من وجبة الطعام بساعتين يمكنك شرب كوب آخر من مشروبنا اللذيذ والمنعش.
  6. ادعم حميتك الغذائية بتناول الزيتون والبيض والسلطات بكافة أنواعها.
  7. للحصول على النتائج المرضية عليك تناول كل الكمية خلال يوم واحد، وإعادة الكرة في اليوم التالي.

العسل اللذيذ يقيك من المشاكل الصحية الروتينية

هل تعاني من الإرهاق أو الدوار خلال اليوم؟ لدينا لك الحل الأمثل! هناك الكثير من الأدوية الطبية التي ينصح بها الأطباء للتخفيف من هذه الآثار السلبية، لكن يمكنك أيضاً شرب مشروب لذيذ وصحي يقيك من هذه الأعراض أيضاً، إنه مشروب عصير الليمون مع العسل حيث أنه حسب المقال السابق نفسه فإن تناول 8-12 كوب من هذا المشروب خلال اليوم يقضي على مظاهر التعب والإرهاق والدوار كما أنه يمنع إصابة الجسم بالتجفاف.

ماذا تعلم عن شرب الماء مع العسل في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة؟

إن الماء ضروري جداً للإنسان، حيث أننا لا يمكننا أن نحيا دون ماء على الإطلاق ولولا وجود المياه على سطح الأرض لانقرضت الحياة بشكل كلي، ومن فوائد المياه الكثيرة والمتنوعة أنه ضروري للحفاظ على جسمنا من التجفاف الذي قد يؤدي إلى أمور خطيرة وفشل في عمل أجهزة الجسم في حال لم يتم التعامل معه بشكل سليم.

لكن ماذا إذا أضفنا عليه العسل؟ حسب مقال نشر على موقع (Diet Of Life) فإن خلط العسل مع الماء يحافظ على نضارة البشرة ونقائها ويحمي الجسم من التجفاف، كما أنه يمده بالطاقة والنشاط، وينصح بتناول كوب من هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج.

وفيما يلي طريقة التحضير المثالية للمياه مع العسل، ونبدأ مع المقادير:

  • عسل خام.
  • مياه.

أما بالنسبة لطريقة التحضير فيه على الشكل الآتي:

  1. أضف ملعقة طعام كبيرة إلى كوب من المياه الدافئة (لا تستخدم المياه الحارة أو المغلية على الإطلاق) وامزج محتويات الكوب بشكل جيد.
  2. في هذه الوصفة المبتكرة يمكنك أن تضيف القليل من عصير الليمون الطازج ورشّة صغيرة من القرفة لتحسين الطعم إن لم تستسغ الطعم الأصلي للعسل مع المياه.
  3. للحصول على أفضل النتائج يفضل تناول هذا الخليط في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة.

الثوم والعسل!!

إن الثوم من أكثر المواد الغذائية شعبيةً في العالم بسبب خصائصه المفيدة للجسم ونكهته المميزة التي يضفيها للطعام، وبالتأكيد فإن العسل يملك هذه الخصائص أيضاً بل إن طعمه أكثر استساغةً من الثوم، لكن ما الفوائد التي سنحصل عليها عند خلط العسل مع الثوم وتناولهما على معدة فارغة، حسب مقال نشر على موقع (Step To Health) الطبي فإن خلط العسل مع الثوم وتناولهما على معدة فارغة يقدم للجسم مايلي:

  • تحسين الدورة الدموية، ويساعد على منع تخثر الدم داخل الأوعية الدموية.
  • إن استهلاك العسل مع الثوم على معدة فارغة يومياً يخفض من ضغط الدم في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.
  • يعمل هذا الخليط على خفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.
  • بسبب خصائص الثوم والعسل المضادة للالتهابات، فإن هذا الخليط يعتبر مضاداً للالتهابات المتنوعة التي تصيب جسم الإنسان، كما أنه يعمل عمل مسكنات الآلام وخاصة المتعلقة بمشاكل التهاب المفاصل والاضطرابات العضلية.
  • ولأن كل من الثوم والعسل يملك خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات والفطريات وكل مسببات الأمراض الأخرى؛ فإن خليط العسل والثوم يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من مختلف الأمراض.
  • إن تناول خليط العسل والثوم الممدد بالماء الدافئ يهدئ السعلة ويساعد على التخلص من البلغم العالق في الجهاز التنفسي.
  • يساعد على تسريع العلاج من الانفلونزا ونزلات البرد ويساعد على التخلص من كل الأعراض المرافقة لذلك.

لكن كيف نصنع خليط العسل والثوم منزلياً وبشكل صحيح!؟ إليكم الطريقة الأفضل:

نحتاج في البداية إلى:

  • كوب كبير من العسل (335 غرام).
  • 10 فصوص كبيرة من الثوم.
  • إناء زجاجي مع غطاء له.

إليكم الآن طريقة التحضير:

  1. نقوم بتقطيع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة أو ندقها أو نطحنها بالمعدات الخاصة بهذا الأمر.
  2. نصب العسل في الإناء الزجاجي ونضيف إليه الثوم المقطع أو المدقوق أو المطحون، ثم يخلط جيداً.
  3. نغلق الإناء ونبقيه في مكان مظلم لمدة أسبوع كامل.

أصبح لدينا الآن خليط مفيد ومغذي وصحي من العسل والثوم، وللحصول على نتائج مرضية لابد من اتباع حمية غذائية صحية قليلة الدهون والدسم والسكريات وممارسة التمارين الرياضية بالإضافة لاتباع الخطوات التالية:

  1. تناول ملعقة كبيرة واحدة عند الاستيقاظ وقبل تناول الإفطار طبعاً، وفي حال لم تستسغ طعمها يمكنك خلط محتويات الملعقة مع الماء الدافئ (لا تستعمل الماء الحار المغلي).
  2. استمر بهذه العملية لمدة سبعة أيام متواصلة، توقف لمدة أسبوعين، ثم أكمل ما بدأته وهكذا!
  3. يجب عليك وضع الإناء الزجاجي بدرجة حرارة الغرفة وذلك لتجنب بَلْوَرَتِه.

فوائد أخرى لتناول العسل على معدة فارغة.

على الرغم من كل الفوائد العامة للعسل والفوائد الخاصة التي تعرفنا عليها في هذا المقال لايزال في جعبة العسل بعض الفوائد الأخرى التي نريد أن نطّلع عليها، حسب مقال نشر على موقع (DrHealthBenefits) المختص بمواضيع الصحة فإن تناول العسل على معدة فارغة يقدم لنا مايلي:

  • يقدم للجسم النشاط والحيوية وجرعة من الطاقة للحفاظ على حيويته طوال اليوم.
  • تحسين عملية الهضم والحفاظ على جهاز الهضم من المشاكل التي قد تصيبه.
  • تحسين الجهاز المناعي للجسم والوقاية من الأمراض.
  • إن تناول العسل على معدة فارغة يفيد البشرة بشكل كبير ويزيد من نضارتها ويقلل من التجاعيد (لكن الأفضل وضع العسل على الوجه كقناع تجميلي إلا في حال وجود حالة صحية لا تسمح بذلك).
  • يقلل من وجود الغازات في الجهاز الهضمي، لذلك من المهم تناوله لكي لا يتعرض أي شخص للإحراج بسبب الغازات.
  • يملك العسل خصائص مضادة للبكتيريا الفموية التي تسبب رائحة الفم الكريهة، لذلك واظب على تناول العسل منذ استيقاظك من أجل القضاء على رائحة الفم الكريهة.
2

بعض النصائح المهمة للاستفادة من هذه الخواص الطبية الهامة

للحصول على كل هذه الفوائد الطبية المهمة لابد لنا من مراعاة بعض القواعد العامة والأساسية التي سنتعرف عليها في هذه الفقرة:

  1. حاول استعمال العسل الخام الذي لم يخلط بمنكهات أو مكسرات أو غيرها من المواد التي تخلط مع العسل.
  2. في حال شعرت ببعض الوخز في معدتك عند تناول العسل يمكنك أن تمدده بالماء الدافئ لتجنب الشعور المزعج.
  3. إياك أن تغلي المياه قبل تمديد العسل لأن الماء المغلي الساخن يقلل من فوائد العسل المتنوعة التي نحصل عليها.
  4. انتظر ما لا يقل عن نصف ساعة بعد تناولك للعسل قبل البدء بإفطارك فهذا أفضل للحصول على كل هذه الفوائد.
  5. كلما تناولت العسل الخام في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة كلما استفدت من خصائصه الطبية أكثر.

في النهاية، تناول العسل الخام في الصباح الباكر يقدم لصحتنا خدمات كثيرة ومتنوعة لا يمكن إنكارها فهو ليس مجرد طعام لذيذ بل تعدى هذه المرحلة ليصبح المنشط الصباحي ومعزز المناعة وطارد الغازات ومخلّصنا من رائحة الفم الكريهة والكثير غير ذلك.

هذا ما جعل تناول العسل على معدة فارغة في الصباح الباكر من أشهر العادات الصحية وأكثرها انتشاراً في الوطن العربي والعالم، شاركنا هذه العادة وباشر منذ صباح الغد بتناول العسل على معدة فارغة، ولكن تذكر أن جميع الوصفات والحميات الغذائية يختلف تأثيرها من شخص إلى آخر حسب نمط الحياة والغذاء المعتاد عليه.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر