طرق علاج الإمساك الطبعية في المنزل

الأطعمة والمشروبات المناسبة للتخلص من الإمساك.. وطرق علاج الإمساك في المنزل
تاريخ النشر: 27/10/2017
آخر تحديث: 27/10/2017
علاجات الإمساك الطبيعية

في هذه المادة؛ سنتعرف معاً على المشروبات والأطعمة المناسبة للتخلص من الإمساك، إضافة إلى أنواع مختلفة من البذور والزيوت التي تساهم في تليين الأمعاء.

يعتبر الإمساك من الاضطرابات الهضمية الشائعة، لكن العلاج ربما يكون أقرب مما نتخيل في حالات الإمساك العرضية، حيث أنَّ بعض المشروبات والأطعمة تمتلك قدرة كبيرة على معالجة الإمساك.

لكن علاج الإمساك عن طريق المشروبات والأطعمة سيكون علاجاً فعَّالاً على المدى القصير، بينما حالات الإمساك المزمن تحتاج إلى مراجعة طبية متخصصة وعلاج دوائي.

إلى جانب الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تساعد في هذه الحالات.

1

المشروبات المناسبة لعلاج الإمساك

عموماً تعتبر السوائل أهم علاج للإمساك على المدى القصير، حيث تساعد السوائل المختلفة على تليين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك بسرعة.

إلَّا أنَّ هناك أنواع محددة من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الإمساك يتم إضافتها إلى الماء للحصول على النتيجة المرجوة.

معظم هذه المشروبات تؤخذ ساخنة، فمن جهة يساعد الماء الساخن على استخلاص العناصر المفيدة من الأعشاب، ومن جهة ثانية يعتبر الماء الساخن بحد ذاته جزءاً من علاج الإمساك.

1. شاي النعناع لعلاج الإمساك

شاي النعناع لعلاج الإمساك

فضلاً عن فوائد النعناع الكثيرة يمكن أن نعتمد على شاي النعناع للتخلص من الإمساك، حيث تم استخدام النعناع منذ القدم للمساعدة في التخلص من المشاكل الهضمية والتشنجات التي تسبب الإمساك.

يعمل النعناع على تليين حركة الأمعاء من خلال تحريك الغازات في الجسم إضافة إلى كونه مضاداً للتشنج، كما يساعد النعناع بتحريض المرارة على إفراز الصفراء أو عصارة المرارة التي تساعد على الهضم.

2. شراب الزنجبيل الساخن للتخلص من الإمساك

الزنجبيل لعلاج الإمساك

يعتبر الزنجبيل أيضاً من الأعشاب التي تشكِّل صيدلية منزلية، كل ما عليكم فعله هو إضافة الزنجبيل الطازج أو المجفف إلى الماء الساخن بمقدار ملعقة صغيرة لكل كوب ماء، وينصح بتناوله مرتين أو ثلاث مرَّات يومياً، ولكن...

لا ينصح بتناول شاي الزنجبيل لمرضى السكري؛ لأنَّه قد يثبط من مفعول الأدوية الخاصة بضبط سكر الدم، كما لا ينصح باستخدام الزنجبيل عند الحوامل إلَّا تحت إشراف طبي، ولمعلومات أكثر عن الزنجبيل ننصحكم بزيارة هذا الرابط.

3. الليمون مع الماء لعلاج الإمساك والمشاكل الهضمية

الليمون والماء لعلاج الإمساك

إن إضافة شرائح الليمون إلى الماء الفاتر صباحاً سيكون حلاً مثالياً للتخلص من الإمساك، فالليمون إلى جانب دوره في تنشيط حركة الأمعاء سيساعد الجسم على التخلص من السموم.

يمكنكم استخدام الليمون بطرق مختلفة:

  • شرائح مع الماء الدافئ، ينصح بتناول كوبين من ماء الليمون صباحاً في حالات الإمساك.
  • يمكنكم وضع شرائح الليمون وأوراق  النعناع في زجاجة ماء لمدة 24 ساعة في البراد والاستمتاع به بارداً.
  • كما يمكنكم إضافة عصير أو شرائح الليمون إلى الشاي.
  • حاولوا استخدام الليمون مع قشره للاستفادة من زيوت قشرة الليمون.

4. عصير البقدونس كمليِّن للأمعاء

عصير البقدونس لعلاج الإمساك

تم استعمال البقدونس في الطب الشعبي قديماً للتخلص من الإمساك ومشاكل الأمعاء والجهاز الهضمي، كما تم إجراء أبحاث أكدت الاعتقاد السائد بقدرة البقدونس على تليين الأمعاء.

كل ما عليكم فعله هو تناول كمية كافية من أوراق البقدونس مع السلطة أو التبولة اللبنانية، أو تناول كوب من عصير البقدونس مع إضافة القليل من عصير الليمون.

5. ماء وزيت جوز الهند لعلاج الإمساك

جوز الهند لعلاج الإمساك

يعتبر ماء جوز الهند من أفضل مليِّنات الأمعاء التي استخدمت منذ القدم خاصَّة أنَّه يتميز بمذاق لذيذ ومحبب، حيث يشكِّل ماء جوز الهند مرطِّباً طبيعياً للأمعاء، فضلاً عن احتوائه نسبة عالية من البوتاسيوم.

وبما أن جوز الهند من النباتات الاستوائية فقد يصعب تأمينه في بعض الدول أو قد يكون سعره مرتفعاً، لذلك يمكن الاستعاضة عنه بزيت جوز الهند الذي يقدم لنا المفعول ذاته.

وذلك من خلال أخذ ملعقة من الزيت عن طريق الفم مباشرة أو إضافة زيت جوز الهند للسلطة أو المشروبات الباردة والدافئة.

6. الماء العادي لهضم صحي

الماء لعلاج الإمساك المزمن

يلعب الماء كما ذكرنا دوراً أساسياً في عملية الهضم، ويعتبر نقص السوائل في الجسم أحد أسباب تعثُّر حركة الأمعاء، إذاً نحن بطبيعة الحال نحتاج إلى كمية من ليترين إلى ثلاثة ليترات من الماء يومياً.

وذلك للحفاظ على هضم سليم وتجنب حالات الإمساك وجفاف الأمعاء، يمكنكم الحصول على الماء من الأطعمة الرطبة إضافة إلى مياه الشرب، لمعلومات أكثر عن الماء وأهميته ننصحكم بزيارة هذا الرابط.

7. أنواع مختلفة من المشروبات التي تساعد في علاج الإمساك

مايزال هناك الكثير من المشروبات التي تساعد في التخلص من الإمساك.

وقبل أن نذكر بعض هذه المشروبات لا بد من التأكيد على أن علاج الإمساك من خلال المشروبات والأطعمة يمكن التعامل معه بوصفه وقائياً أو علاجاً لحالات الإمساك العابرة والمؤقتة أو كعلاج رديف للعلاج الدوائي في حالات الإمساك المزمنة.

ومن المشروبات التي تساعد أيضاً في التخلص من الإمساك نذكر:

  • شاي القرنفل الذي يتم تحضيره من خلال وضع بضع حبَّات من كبش القرنفل مع الماء المغلي وتركه على النار لمدَّة دقيقتين.
  • شراب بذور الشمر أو الشومر.
  • شراب أزهار الهندباء الساخن.
  • شاي السنا (Senna Tea) المصنوع من أوراق نبات السنا.
2

الطعام المناسب لعلاج الإمساك والوقاية منه

بعد أن اطَّلعنا على أبرز المشروبات التي تساعد على التخلص من الإمساك لا بد من المرور على الأطعمة التي تسهل حركة الأمعاء وتساعد على إعادتها إلى وضعها الطبيعي.

وربما تكون المشروبات ذات فعالية أكبر بسبب حالتها السائلة التي تشكِّل علاجاً للإمساك بحد ذاتها، لكن أنواع الأطعمة التي نتناولها قد تعفينا من الإمساك مسبقاً.

الأطعمة الغنية بالألياف كمضاد للإمساك

بشكل أساسي يجب أن نعتمد على الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة من الألياف وخاصَّة الألياف غير القابلة للذوبان، وذلك يعني الإكثار من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة.

كما يجب أن نبتعد عن الأطعمة الجافَّة والتوجه إلى الأطعمة ذات القوام الرطب أو السائل.

أفضل أنواع الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإمساك

  • الحبوب بقشورها أي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، إضافة إلى البقول وخاصَّة الفاصولياء.
  • الفاكهة الطازجة عالية الألياف وعلى رأسها التفاح والخوخ والتوت، إضافة إلى البطيخ الأحمر.
  • الفاكهة الجافة مثل التين المجفف والتمر والزبيب.
  • الخضراوات المختلفة وعلى رأسها الطماطم بقشرها (البندورة)، كما ننصح بالإكثار من تناول السلطات مع إضافة ملعقة طاولة من خل التفاح إلى السلطة.
  • الأطعمة الغنية ببكتيريا بروبيتك الجيدة Probiotic Foods، وهي تساعد على حماية الأمعاء من الالتهابات إلى جانب تسهيل حركة الأمعاء وفي مقدمتها الألبان ومستحلبات الكفير (الفطر الهندي)، إضافة إلى الأطعمة المخمرة كالمخللات وخاصَّة مخلل الملفوف.

البابايا (Papaya) لعلاج الإمساك

البابايا لعلاج الإمساك

تلقب ثمار البابايا بفاكهة الملائكة " Fruit of The Angels"، وتكمن فائدة البابايا لصحة الجهاز الهضمي باحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين C إضافة إلى أنزيمات هضم البروتين.

ويمكن إضافة البابايا إلى السلطات أو تناولها بشكل مباشر، كما يمكنكم تجريب عصير البابايا.

3

بذور وزيوت مفيدة للتخلص من الإمساك

هناك مجموعة من البذور والزيوت التي تساعدنا في التخلص من المشاكل الهضمية وعلى رأسها الإمساك، وقد ذكرنا منها بذور الشمر أو الشومر وزيت جوز الهند.

لكن مازال هناك بعض البذور والزيوت التي ترغبون باستخدامها للتخلص من أعراض الإمساك.

1. بذور الشيا للتخلص من الإمساك

بذور الشيا لعلاج الإمساك

استخدمت بذور الشيا كعلاج شعبي في حضارات المايا والأزتيك، حيث تمتلك هذه البذور خصائص مميزة تفيد في تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من التشنجات.

كما أنَّ للشيا فوائد أخرى بالغة الأهمية، فهي من أهم المصادر النباتية للدهون غير المشبعة أوميغا 3، وللاطلاع أكثر على فوائد زبدة الشيا للبشرة ننصحكم بزيارة هذا الرابط.

أمَّا عن كيفية استخدام بذور الشيا كعلاج للإمساك فكل ما عليكم فعله هو إضافة ملعقتي طاولة من بذور الشيا إلى أي نوع من أنواع الحليب (حليب بقر، ماعز، حليب جوز الهند...إلخ).

ثم ضعوا الوعاء في البراد حتَّى اليوم التالي، ويمكنكم إضافة أي نوع من الفاكهة لهذه الخلطة مثل الخوخ أو التوت.

2. بذور الكتَّان لعلاج الإمساك

بذور الكتان لعلاج الإمساك

إضافة إلى كون بذور الكتان عالية الألياف فإن الكتان يحتوي على حامض ألفا لينولينيك أو أوميغا 3، ويمكن تناول بذور الكتان بعد طحنها وخلطها مع الماء.

3. زيت الخروع لعلاج الإمساك

زيت الخروح لعلاج الإمساك

يعتبر زيت الخروع من الطرق الشعبية الشائعة للتخلص من الإمساك، فهو يمتلك قدرة استثنائية وسريعة المفعول على تليين الأمعاء والتخلص من حالة الإمساك،.

كما أنَّ لزيت الخروع فوائد أخرى يمكنكم الاطِّلاع عليها من خلال هذا الرابط.

نصائح غذائية عامة للوقاية من الإمساك

إلى جانب الحصول على الأطعمة التي تساعد في تليين حركة الأمعاء لا بد من تجنب الأطعمة التي من شأنها أن تسبب أو تزيد من الإمساك وعلى رأسها:

  1. الأطعمة الجافَّة كالأجبان واللحوم الحمراء.
  2. تجنب تناول الفاكهة التي تسبب الإمساك وعلى رأسها الموز وخاصَّة الموز غير الناضج.
  3. تجنب الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الجلاتين مثل حلوى الجيلي.
  4. تجنب الخبز الأبيض والرز الأبيض والبطاطا المقلية أو المسلوقة والشيبس.
  5. تجنب الشوكولا لأنها تزيد من الإمساك.
  6. الوجبات السريعة والأطعمة المجمدة قد تلعب دوراً سلبياً في حركة الأمعاء.

ختاماً... في النهاية لا بد أن نشير إلى أنَّ المراحيض التقليدية (العربية) صحية أكثر من المراحيض ذات المقاعد (الإفرنجية) خاصَّة في حالات الإمساك.

لأنَّها تشكِّل ضغطاً طبيعياً على الأمعاء أثناء التبرز، ولا بد من ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر