ريجيم أو حمية هوليود (Hollywood Diet)

بين الهاجس والأمنية... تتربع تسمية وفوائد ومضار "ريجيم هوليود"

الكاتب:
تاريخ النشر: 19/08/2016
آخر تحديث: 19/08/2016
واجه هذا النوع من الحمية انتقادات عديدة من قبل خبراء في المجال الصحي نظرا لقسوته

وجدت حمية هوليود من قبل جامي كابلر (Jamie kabler)، مستشار النجوم الشخصي للحميات الغذائية ومساعده لاري تورنر (Larry Turner)، حيث اخترع منتجاً لحرق الدهون والتخلص من الوزن بعد زيارته لأحد المنتجعات الصحية في أوروبا بغية التحكم بوزنه وتنظيمه، لذلك أراد أن ينشر هذه الحمية لتصبح في متناول الجميع، حيث اتخذت شكلين: حمية ال48 ساعة التي انتشرت في كانون الأول/ديسمبر  عام 1997 فاستخدمها أكثر من 10 ملايين شخص مما أدى إلى رواج هذه الحمية بشكل كبير، كذلك حمية ال24 ساعة وهي شكل آخر من أشكال حمية هوليود.

يعاني الكثيرون من مشكلة زيادة الوزن، و تراكم الدهون في مناطق معينة من أجسادهم، نتيجة الإهمال والاعتماد على نظام غذائي غير متوازن، وقد يدرك البعض متأخراً ضرورة إنقاص الوزن والتخلص من الشحوم المتراكمة؛ عندها يلجؤون إلى أنواع معينة من الحميات الغذائية، التي قد تساعد بشكل كبير على التخلص من هذه المشكلة.

فالحميات الغذائية تشكل نهجاً أساسياً للوصول إلى جسد رشيق خال من الدهون والترهلات، وخيرُ  مثالٍ عمن يمتلك هذا الجسد الرشيق هم "نجوم هوليود ".. فإنهم برشاقتهم وجاذبية قوامهم نموذج لمن يسعون للتشبه بهم وتقليدهم واتباع حمياتهم، وهذا هو سبب وجود "حمية هوليود المعجزة" كما يُقال عنها والتي سنتعرف عليها أكثر في السطور التالية ونعرف ما هي فوائدها وفق من اتبعها كذلك مضار اتباعها والانتقادات حولها.

كيفية اكتشاف حمية هوليوود وتطورها

سميت "حمية هوليود" بهذا الاسم نسبة لنجوم هوليود، حيث يمكنك ملاحظة أن هذه الحمية معروفة جداً وشائعة بين الناس نتيجةً لاسمها، فهي على ما يبدو مثلت حلاً واضحاً لمشاكل السمنة عند بعض النجوم في تلك الفترة، وأفقدتهم أوزانهم خلال مدة قصيرة، لذلك تعتبر حميتهم المفضلة، فيتبعونها بشكل خاص قبل ظهورهم في الفعاليات والنشاطات الهامة لإظهار تألقهم ورشاقتهم.

وقد تطورت هذه الحمية على يد جامي كابلر (Jamie kabIer) الذي ساعده لاري تورنر (Larry Turner)، وعمل جاهداً إلى جانبه لنقل تجربته للأشخاص الذين يطمحون للحصول على اللياقة والمظهر الفاتن، فعندما رأى كابلر أن الناس يندفعون بقوة نحو المنتجعات الصحية ويصرفون أموالهم هناك لتخفيف أوزانهم؛ قرر أن يخترع حمية مذهلة على حد الوصف ذات نتائج متميزة، مقتبساً فكرته من تلك المنتجعات التي زارها في أوروبا.

حيث تعمل "حمية هوليود" كما يُروج لها على تنظيف الجسم من أنواع السموم وتجديد خلاياه باستمرار، كما تساعد على تكسير الدهون والشحوم الزائدة، بالتالي تمكنك من خسارة وزنك كما يقول مجربيها.

مكونات حمية هوليوود وفق وصفة تُباع في قارورة جاهزة

تتواجد حمية هوليود بشكلين يتشابهان تقريباً بالمكونات لكنهما يختلفان في سرعة المفعول، أي حسب رغبة المستهلكين وهذا ما أدى إلى ابتكار الشكلين، الأول يأخذ مفعوله بعد يوم واحد فقط! ويدعى نظام الأربع والعشرين ساعة، والثاني يؤدي مفعوله بعد يومين تماماً ويسمى نظام الثماني والأربعين ساعة وسنتعرف على هذين النموذجين تفصيلياً في السطور التالية:

أولاً: حمية هوليود ال48 ساعة

هي عبارة عن عصير مركز يحتوي على مئة سعرة حرارية، وهو كل ما تتناوله خلال الحمية، حيث ستتناول ثمانية أكواب من عصير الحمية يومياً، وتتكون من:

  • الماء المنقى وعصير الأناناس والتفاح والبرتقال، إضافة إلى عصائر متنوعة من المشمش والدراق والموز، كذلك العنب والخوخ.
  • فيتامينات متنوعة ومهمة للجسم.
  • خليط زيوت البرغموت (وهي فاكهة حمضية تشبه الكمثرى مجنية من أشجار البرغموت التي تعد هجين من ليمون الكمثرى والكريفون).
  • عصير الحمضيات: اليوسفي والليمون والبرتقال أيضاً.

أما بالنسبة لأسس اتباعها فينصح برج القارورة جيداً قبل استعمالها، حيث يجب أن تُخلط أربعة أونصات (124،4 غرام) من الشراب (الخليط) مع نفس الكمية من الماء، مع التقيد بتناولها أربع مرات خلال اليوم؛ ذلك لمرة واحدة كل أربع ساعات، ويُسمح لك بشرب الماء دون تناول أي شيء آخر ويمنع التدخين خلال أيام اتباع الحمية، كما يجب أن ننوه إلى أنك ستتبع نظام الحمية هذا لمدة يومين فقط (48 ساعة) فهل يعقل أن تفقد ( 4،55كغ) كما يُقال عن هذه الحمية المعجزة؟!

ثانياً: حمية ال24 ساعة

تشبه حمية ال48 ساعة إلى حد ما، بتوفيرها نسبة 75% من متطلبات الجسم اليومية من الفيتامينات والمعادن، وتنطبق عليها نفس قيود حمية ال48 ساعة بالنسبة للطعام والشراب، كذلك يحظر عليك التدخين خلالها، وستخسر نتيجة اتباعها كما ذكر عن الحمية (2،27كغ) خلال يوم واحد!  

أهم مكوناتها:

  • مزيج من ستة فواكه وهي ذاتها موجودة ضمن مكونات حمية الثماني والأربعين ساعة.
  • عصائر ومشروبات طبيعية .
  • فيتامينات ومعادن.
  • زيوت متنوعة لإزالة السموم.
  • مستحضرات نباتية طبيعية، منها غاركينا كامبوغيا (Garcinia Campogia) والتي تدعى الغرسنية الصمغية أو التمر هندي وهي فاكهة استوائية، ثمار تعتبر من أهم النباتات وأكثرها شعبية في الأسواق اليوم لتخفيف الوزن، فمستحضر غاركينيا يحتوي على حمض يدعى (HCA) والذي يعمل على حرق الدهون وتخفيف الوزنK أما آكي التوت (Berry Acai) والذي يطلق عليه اسم نخلة الآساي، وهي فاكهة توتية اللون أرجوانية تزرع في أمريكا الوسطى وتحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة ومنها الأنثوسيانين (Anthocyanine) وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن لونه التوتي.

ثالثاً: بسكويت هوليودCookies Hollywood) )

لإنقاص الوزن والمحافظة عليه، وتستخدم من3-4 يوم متى أردت، وهي عبارة عن 12 رقاقة بالشوكولا تحافظ من خلال تناولها على تقييد سعراتك الحرارية كما تساعدك على التخلص من شعورك بالجوع بفضل ما تحتويه من ألياف وبروتينات وفيتامينات ومعادن، وتعتمد قاعدة تناولها على تناول أربعة كعكات عوضاً عن وجبتي الغداء والإفطار، حيث بإمكانك أن تتناول كعكة واحدة بدلاً من الغداء, وتناول كعكة بدلاً من الإفطار ثم تناول عشاء خفيف، وأهم مكوناتها:

  • الطحين الأبيض والقمح.
  • رقائق الشوكولاتة.
  • السكر وزبدة الكاكاو و الصويا.
  • البروتين (بروتين الحليب المركز، بروتين الصويا، بروتين مصل اللبن المركز).
  • شراب التابيوكا (Tapioca Syrup) ويصنع من جذور شجرة اليوكا (Yucca Trees) ودرنة الكسافا، حيث يزرعه السكان الأصليون في المناطق المدارية من أمريكا الجنوبية ويتمتع بلون ذهبي فاتح يستخدم بمثابة تحلية بديلة عند صنع الفطائر والحلويات والخبز.
  • زيت الكانولا (Canola Oil) وهو صنف يستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثياً أو الخردل أو الكرنب.
  • الغليسيرين النباتي وهو سائل صافٍ عديم اللون يستخدم لترطيب الجسم ويدخل في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، كما نجده في الأدوية ويستخدم في الطعام كمحلي ومادة حافظة.
  • الماء.
  • الزبدة الغير مملحة والبيض والفانيلا.
  • صودا الخبز (الخميرة)، البوتاسيوم.
  • القرفة والملح ومسحوق الكاكاو الطبيعي.

جرب الكثير من الأشخاص هذه الحمية و وصلوا لنتائج خلال يومين أو يوم واحد فقط، مما روج لها بشكل موسع، "فهي ذات طعم لذيذ وتُفقِد الحريرات الزائدة من دون أي شعور بالتعب أو الضعف، لكنها تمنح الشعور بالطاقة والحيوية بعد تناولها بفضل الفيتامينات المتنوعة التي تحتويها" بالطبع وفقاً لمن جربوها.

شهادة النجوم والمشاهير ممن جربوا تخسيس الوزن بقارورة حمية هوليوود

هناك عدد من الدراسات حول فعالية منتج "حمية هوليود"، التي تثبت أن الشخص يخسر  نسبة 4،5% وأحياناً 10%من وزن الجسم خلال يومين، وقد أكد الدكتور جويل فورمان (Joel Forman) وهو طبيب وباحث في مجال الأسرة والتغذية، أن "حمية هوليوود" فعالة وطريقة مناسبة وسهلة لخسارة الوزن في فترة قصيرة، حيث أجرى عدة اختبارات شملت 27 شخصاً من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18-67 عاماً، وكانت النتائج حسب تلك الاختبارات مذهلة ونالت رضا الجميع.

كما أن الممثلة اليسا ميلانو (Elisa Milano)، البالغة من العمر 43 عاماً، والتي صرحت بأنها تمكنت من خسارة وزنها بشكل مذهل بعد إنجابها لطفلين، حيث خسرت حوالي (21 كغ) بفضل اتباعها نظام هوليود الغذائي، وبحسب مجلة (Vegetarian Times) الأمريكية، صرح بيت جونسن (Pete Jhonson) وهو كاتب وناقد لروايات وقصص الأطفال في مقال له حول حمية هوليود المعجزة في المجلة بأنه جرب حمية هوليود وتمكن من تخفيف وزنه من خلالها.

الانتقادات التي وجهت لحمية هوليود

كتبت (Courtney Alba) في أحد العروض التقديمية لها على شبكة الإنترنت، وهي كاتبة في موقع (Prezi) أن بعض الخبراء صرحوا عن وجود سلبيات لحمية هوليود،-فكما صرحت- أنت كمتبع لهذه الحمية تعتبر بمثابة صائم عن كل أنواع الأطعمة، وبالتالي ستحرم جسدك من كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها الجسم خلال اليوم وهذا ما قد يؤدي لحدوث مشاكل صحية.

كما ذكرت كورتني في ذات العرض التقديمي أن مارتي جيمس (Marti James) مؤلفة دليل المستهلك للحميات والتغذية، أكدت على أهمية استشارة الطبيب أثناء إتباع هذه الحمية لأنها قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات في القلب والكلى، كذلك لم تنصح أبداً بإتباع حمية هوليود كحمية صحية والوثوق بها، لأنها حقيقة تساعدك خلال يومين على التخلص من وزنك بشكل سريع لكن جسدك سيعود مجدداً إلى ما كان عليه من ذي قبل عند التوقف عن تناول الحمية وهذا ما سيخلق لديك مشاكل صحية وآثار سلبية عديدة.

وفي نهاية عرضها التقديمي، عبرت كورتني ألبا (Courtney Alba) عن رأيها السلبي بخصوص الحمية وصرحت بأنه نظام غذائي غير صحي، لأنه يفقد جسمك الطاقة والسعرات الحرارية التي تحتاجها خلال يومك.

وفقاً للمحامية الأمريكية ماريا ويجينكا (Marya Wegenka) في جامعة فاندربيلت (Vanderbilt) أن حمية هوليود المعجزة ليست فعالة كما يدعي البعض، وتشير ماريا إلى أن هذه الحمية ذات سلبيات ومخاطر صحية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بفقدان كميات كبيرة من السعرات الحرارية وفق نظام غذائي قاسٍ للغاية وأكدت أن هذه الحمية يجب أن يشرف عليها طبيب متخصص.

ونقلاً عن ماريا بحسب جامعة فاندربيلت (Vanderbelt)، فإن هذا النظام الغذائي القاسي ليس مقبول من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية نظراً لعدم احتوائه على الدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما أدلت بأن الوجبات منخفضة السعرات الحرارية تقلل من معدل الأيض (Metabolic Rate) وهو (مصطلح يصف كيفية صنع الجسم للطاقة أي حرق السعرات الحرارية من أجل التفكير وتشغيل كافة وظائف الجسم لإبقائه على قيد الحياة)، ويمكن أن تسبب تشكل الحصى في المرارة وأكدت أن رجيم هوليود يعتبر من الحميات الخطرة إذ يمكن أن يصاب الشخص الذي اتبعها بالشراهة أثناء تناوله لطعامه نظراً لعدد السعرات الحرارية المنخفض في نظامه الغذائي.  

هكذا.. نكون قد وضعنا بين أيديكم قرائنا الأعزاء معلومات مفيدة حول "حمية هوليود" حيث يسعى إليها البدناء للحصول على جسد مثالي من خلال فقدان الوزن بطريقة سريعة وسهلة، وبالمقابل تعتبر حمية مرفوضة من قبل جهات أخرى أظهرت افتقارها لعناصر غذائية مهمة يحتاجها جسم الإنسان يومياً.

يجب عدم اتباع هذه الحمية أو الحميات القاسية بدون رقابة طبية
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر