تعرف على أعلى المهن أجرا

ما هي المهن التي توفر أعلى مستويات أجر في العالم؟ تعرف عليها من خلال هذا المقال

الكاتب:
تاريخ النشر: 20/08/2016
آخر تحديث: 20/08/2016
تعرف على أكثر المهن أجرا في مجموعة من التخصصات المهنية الشائعة

تلعب العديد من العوامل دوراً مهماً عند اختيار الشخص للمهنة التي سيكمل حياته معها، وعلى الرغم من كون الرغبات الشخصية وأحلام الطفولة جزءاً مهماً من هذا القرار، فما يزال الدخل الذي تؤمنه المهنة أو الاختصاص جزءا أساسياً من عملية الاختيار؛ فالعديدون يفضلون اتباع اتجاهات مهنية تحقق لهم الدخل فيما تبقى التفضيلات الأخرى في إطار الهوايات.

نظراً لأهمية معدل الأجر الخاص بالمهن في عملية اختيارها، نقدم لكم قائمة بأعلى المهن أجراً وفق لموقع (Business Insider) الشهير والمتخصص بالأخبار الاقتصادية والمالية

أعلى معدلات الأجور في مجال الأعمال الطبية

طبيب التخدير

قد يعتقد الكثيرون أن هذه المهنة ثانوية ولا تتطلب مؤهلات عالية ولا يوجد بها أي صعوبة تذكر، لكن عند سؤال أي مختص في المجال الطبي سيخبرك عن الأهمية الكبيرة التي تحملها هذه المهنة، حيث تعد عملية التخدير عملية معقدة ودقيقة للغاية بالإضافة لكونها مليئة بالأخطار، فخطأ صغير في كمية أو نوع المخدر المستخدم مع مريض ما قد يتسبب باستيقاظه خلال العمل الجراحي إذا كانت الكمية أقل من اللازم، أو إدخاله في غيبوبة قد لا يستيقظ منها أبداً إذا كانت الكمية أكثر من اللازم.

الطبيب الجراح

لا حاجة لشرح سبب ارتفاع أجر هذه المهنة، فهي تتطلب دقة متناهية وخبرة كبيرة كما أنها تحمل كماً كبيراً من المخاطر في حياة إنسان؛ تقررها حركة واحدة خاطئة لجراح خلال عملية جراحية معقدة، إضافة إلى أن هذا العمل مجهد للغاية وبعض العمليات الجراحية قد تستغرق ما يزيد عن 20 ساعة متواصلة مما يجعل المهنة واحدة من الأشد إرهاقاً وتركيزاً على الإطلاق.

جراح الفم والوجه

بالإضافة لكل المصاعب المحمولة في مهنة الجراحة أصلاً، تتطلب جراحة الوجه والفم دقة إضافية، فندبة واحدة قد تسبب متاعب كبرى للمريض وقد يتعرض الطبيب للمقاضاة بسببها.

طبيب الولادة والأمراض النسائية

تتطلب هذه المهنة الكثير من الدقة والعمل لساعات طويلة، بالإضافة للإجهاد المتراكم والحاجة للبقاء على أهبة الاستعداد للحالات الطارئة.

طبيب التقويم: تعتبر هذه المهنة من المهن الجديدة نسبياً، فمع ازدياد الاهتمام بالمظهر وشكل الابتسامة بالتحديد أصبح هذا التخصص مهنة بحد ذاته مستقلة جزئياً عن طب الأسنان العام.

طبيب الباطنية

تعد من المهن الأشد صعوبة نظراً للحاجة إلى تشخيص الأمراض والاضطرابات الحادثة بناءً على أوصاف فقط دون التمكن من رؤية أعراض ظاهرة غالباً. وكما المهن الطبية الأخرى، تتطلب سنوات طويلة من الدراسة والتخصص لتراكم الخبرة.

اختصاصات الطب والجراحة الأخرى

من المعروف أن المهن في القطاع الطبي تتطلب شهادات عليا وسنين دراسة طويلة بالإضافة لساعات عمل من الأعلى بين المهن، هذه الجهود كلها تتطلب دخلاً كبيراً ليحفز الأطباء على تحمل كل هذه العقبات والمتاعب.

طبيب العائلة

عادة ما يكون أطباء العائلة أطباءً عامين دون تخصص معين، وتتركز أعمالهم في الأمراض الشائعة التي تصيب الكثيرين، بالإضافة لتوليهم أمر السجلات الطبية للعائلات والذي يعد أمراً في غاية الأهمية عند تشخيص الأمراض.

الطبيب النفسي

على عكس الظنون الشائعة فالطب النفسي هو اختصاص فعلي من الطب العام، ويتطلب دراسة كاملة للطب قبل التخصص به، بالإضافة لذلك تتطلب المهنة قدرة كبيرة على الاستماع والتحليل وسرية عالية جداً للمرضى.

طبيب الأطفال

يحتاج أطباء الأطفال -بالإضافة للمؤهلات الأخرى الضرورية لجميع الأطباء- إلى قدرة كبيرة على التعامل مع الأطفال والابتسام الدائم لإعطائهم شعور الأمان للتمكن من تشخيص أمراضهم وعلاجها.

طبيب الأسنان

تعتبر من المهن المنتشرة اليوم نظراً للانتشار الكبير للأمراض الفموية والسنية، وانتشر هذا التخصص بشكل كبير مع انحسار وجود الجوالين الذين كانوا يمارسون هذه المهنة دون أي خلفية علمية، فاليوم يعد هذا التخصص من المهن التي تتطلب مستوىً أكاديمياً عالياً وقدرة تحمل كبيرة.

ممرض التخدير

بالإضافة لطبيب التخدير، تتطلب عملية التخدير كونها عملية شديدة الدقة وجود ممرض أو أكثر عند إجراء أي عمل جراحي. وكما الطبيب يتحمل الممرض مسؤولية كبيرة بين يديه حيث أن خطأً واحداً قد يكلف الكثير.

أعلى معدلات الأجور في مجال الإدارة

  • المدير العام: هذه المهنة تتطلب دراسة متخصصة (بالاقتصاد غالباً) وخبرة طويلة، بالإضافة لذلك يحتاج المدراء قدرات حديث وتحفيز عالية وقدرة كبيرة على الإدارة وتحليل المعطيات واتخاذ القرارات.
  • المدراء الهندسيين والمعماريون: يتطلب الوصول إلى إدارة الفرق الهندسية أو المعمارية خبرة كبيرة وكماً من الإنجازات المميزة، فبالإضافة للمسؤولية الخاصة بالعمل وتوزيعه على أعضاء الفريق بشكل مناسب، يتوجب على المدراء الهندسيين والمعماريين مراجعة عمل فرقهم للتأكد من خلوها من أي أخطاء فهم المسؤولون في حال فشل تصاميمهم ومشاريعهم.
  • مدير التسويق: يتولى مدراء التسويق عمليات تسويق المنتجات وتوزيعها بشكل عام، ويتطلب هذا التخصص فهماً للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والانطباعات العامة للمجتمعات؛ فالهدف في عملية التسويق للتمكن من توزيع المنتجات بشكل مناسب وفعّال.
  • مدراء العلوم الطبيعية: تعد هذه المهنة من التخصصات العلمية المعقدة، حيث يتولى مزاولوها قيادة فرق البحث العلمي في مجالات عديدة التخصص. تتطلب هذه المهنة عادة درجات علمية عالية لا تقل عن دكتوراه في العلوم.
  • مدراء الأنظمة الحاسوبية والمعلوماتية: تعد هذه المهنة من النتائج المباشرة للثورة التكنولوجية، فمع اعتماد الشركات على الأنظمة الحاسوبية وانتقال القطاع الاقتصادي بشكل شبه كامل إلى عصر المعلومات أصبح من المهم وجود مختصين بتكنولوجيا المعلومات يتولون إدارة الأنظمة وإدارة الحماية الفعالة لها.
  • المدير المالي: يتولى المدراء الماليون إقرار وتوزيع المخصصات المالية لأقسام الشركات والمؤسسات، كما يقومون بتحضير الموازنات والتقارير المالية وتقارير الربح والخسارة بشكل دوري.
  • مدير المبيعات: يتولى مدراء المبيعات تنفيذ الصفقات التجارية المناسبة وإدارة عمليات المبيع والشراء التي هي أساس الشركات التجارية.

مجموعة من الأعمال الأخرى

  • مهندس البترول: تعد هندسة البترول من اختصاصات الهندسة الكيميائية، وكما المهن الهندسية الأخرى فهي تتطلب كماً كبيراً من المعرفة والدقة والقدرة الذهنية العالية على إجراء الحسابات والعمليات بشكل صحيح ومناسب.
  • المحامي: من أشهر المهن وأقدمها، تعد مهنة المحامي ركناً أساسياً في النظام القانوني. كما تتطلب معرفة شبه كاملة بالقوانين المطلوبة ومتابعة دائمة للتشريعات والقوانين الجديدة.
  • الطيار، الطيار المساعد، مهندس الطيران: تتطلب هذه المهن دقة عالية جداً ومؤهلات كبيرة نظراً للتعامل مع حياة أعدا كبيرة من البشر المسافرين جواً مع وجود مخاطر كبيرة. وعند معرفة أن السفر جواً هو أكثر أنواع السفر أماناً على الإطلاق؛ فلن يستغرب أحد تقاضي المسؤولين عن هذه المواصلات أجوراً مرتفعة.
  • مدرس القانون: يعد مدرسو القانون أساس النظام العدلي، فجميع المحامين والقضاة والمدعين العامين وغيرهم يتلقون تعليمهم في كليات القانون مما يجعل هذه المهنة شديدة الأهمية.
  • الصيدلاني: يظن العديدون أن مهنة الصيدلة تقتصر على بيع الدواء فقط وأنها لا تتطلب دراسة معقدة. لكن الواقع أن هذه المهنة تعد من الأشد تعقيداً والأكثر تطلباً للدراسة والمعرفة، فبالإضافة لبيع الأدوية يتولى الصيادلة مسؤولية عمليات تركيب الأدوية وتصنيعها وتوزيعها وبيعها لاحقاً.
  • عالم الفيزياء: يعد هذا الاختصاص من أهم الاختصاصات العلمية، فالفيزياء واحدة من العلوم الأساسية والبحوث الفيزيائية هي المسؤولة عن الثورة الصناعية والتكنولوجية والتطور الحالي لحياتنا.

في النهاية... من الواضح أن الاختصاصات الطبية هي المسيطرة في مجال الأجور العليا، فعلى الرغم من أن مهناً كالإدارة والتمثيل وغيرها تجني أموالاً طائلة للبعض فهي ليست بنفس الفعالية للجميع مما يجعل متوسط الدخل الإجمالي لها أدنى من هذه المهن التي تضمن دخلاً مرتفعاً عادةً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر