أعلى جبال العالم

القمم والجبال والفوهات البركانية التي تصنف بأنها الأعلى والأكبر حول العالم.. موقعها ومناخها
تاريخ النشر: 27/03/2017
آخر تحديث: 18/06/2017
صورة لأعلى جبال العالم

كان أصغر المتسلقين لأعلى قمة في العالم "قمة ايفرست" الصيني تشو يين هاو وانغ فو البالغ من العمر 13 سنة عام 1960، بينما كان أكبر شخص يتسلق القمة عام 2010 الياباني ميورا يوشيرو البالغ من العمر 80 عاماً.

تكثر في طبيعة وتضاريس الأرض المنحدرات الجبلية التي تشكلت بفعل الطبيعة، فمنها ما تشكل بفعل البراكين والحمم البركانية، ومنها ما تشكل بفعل الرياح، فنتج عن ذلك مجموعة من الجبال والقمم تعتبر الأعلى حول العالم، والتي لا تزال حتى اليوم تشهد محاولات تسلق عديدة لتحطيم أرقاماً قياسية.

1

1- جبل إفرست أعلى قمة في العالم وتغطيه الثلوج طيلة العام

قمة إيفرست Mount Eeverest

تقع قمة ايفرست أو تشومولانغما التي تعني (الآلهة الأم للجبال) في منطقة مهالنغور في سلسلة جبال الهملايا على الحدود الدولية بين الصين ونيبال، وهي أعلى جبل في العالم، تبلغ ذروته 8848 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من أنواع مختلفة من الصخر والحجر الجيري، تغطيه الثلوج طوال العام، وتصل درجة الحرارة فيه -80 درجة مئوية، وتبلغ سرعة الرياح 300 كم/سا، ترتفع درجة الحرارة فيه خلال الخريف.

مما يسمح بالتسلق والوصول إلى القمة في هذه الفترة، وكانت أول محاولة تسلق عام 1921 من قبل بعثة بريطانية، تلتها محاولة من قبل النيوزيلاندي ادموند هيلاري عام 1953، وبلغت نسبة الوفيات الناجمة عن التسلق في فترة التسعينات 170 حالة، لكنها انخفضت منذ بداية القرن الحالي لتحسن العتاد المستخدم في التسلق والتنبؤ بالطقس، لكن تبقى الجثث موجودة على سفوحه، بالإضافة إلى النفايات التي يتركها المتسلقون، يحتوي جبل ايفرست على العديد من العناكب منها المعروف باسم (قافز الهيمالايا) التي تتخفى بين الزوايا والشقوق.

2

2- أكونكاجوا.. أعلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية

جبل اكونكاجوا Aconcagua

أعلى جبل في الأمريكيتين ونصف الكرة الجنوبي والغربي، يبلغ ارتفاعه 6960 متراً، يقع في سلسلة جبال الانديز في مقاطعة مندوزا بالأرجنتين، تبعد هذه الجبال عن مدينة مندوزا عاصمة المقاطعة؛ مسافة 112 كم من الجهة الشمالية الغربية للجبل، يظنه البعض بركاناً، إلا أنه ليس كذلك تكثر فيه الأنهار الجليدية، وتصل درجة الحرارة صيفاً -20 درجة وفي الشتاء -30 درجة مئوية.

تعيش في الجبل بعض الحيوانات البرية مثل الثعلب الأحمر وتنمو فيه بعض النباتات، أكثر من 60% من الذين حاولوا التسلق نجحوا في ذلك منهم الأمريكي إدوارد فيتزجير الذي كان أول من تسلق الجبل عام 1897، في حين كان آخر تسلق عام 2013 للطفل الأمريكي تايلر ارمسترونغ البالغ من العمر 10سنوات، ويوجد مسارات وطرق عديدة للتسلق.

3

3- ماكينلي.. جبل غني بالأنهار الجليدية ويقع في أمريكا الشمالية

جبل ماكينلي Mckinley Mount

جبل ماكينلي أو دينالي أعلى قمة في أمريكا الشمالية، يقع في ولاية ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ ارتفاعه 6194 متراً فوق مستوى سطح البحر، تغطي الثلوج نصفه العلوي بشكل دائم كما تكثر فيه الأنهار الجليدية، الطقس في الجبل شديد البرودة تصل درجة الحرارة فيه إلى -60 درجة، ومع اشتداد الرياح قد تصل لـ -83 درجة.

يزور الحديقة الوطنية التي تحتوي الجبل 400 ألف شخص سنوياً، كما حاول قرابة 32 ألف شخص التسلق إلى الجبل لم ينجح منهم سوى 50% بسبب الطقس الشديد وانخفاض الضغط الجوي، فكانت أول محاولة تسلق عام 1794 من قبل البريطاني جورج فانكوفر، وآخر محاولة عام 2013 من قبل الأمريكي توم شوات.

4

4- كليمنجارو .. أعلى الجبال في إفريقية في تنزانيا

جبل كليمنجارو Kilimanjaro Mount

جبل بركاني خامد بثلاث فوهات بركانية كيبو، ماونزي وشيرا، يتكون من عدة طبقات تشكلت من تصلب الرماد البركاني، يقع في محمية كليمنجارو الوطنية في تنزانيا، ويعتبر أعلى جبل في إفريقيا بطول 5895 متراً فوق مستوى سطح البحر، تصل درجة الحرارة فيه إلى -18 درجة مئوية.

ومع هبوب الرياح قد تنخفض أكثر، تسلق إلى الجبل 300 ألف شخص نجح منهم نسبة 75%، فكانت أول محاولة عام 1861 من قبل الألماني كارل كلاوس والبريطاني ريتشارد ثورنتون لكنهما اضطرا للعودة بعد أن قطعا 2500 متر، لكن في عام 1889 تمكن النمساوي لودفيغ بورتشيلر من الوصول للقمة ليكتشف أن الجبل يحتوي بالفعل على فوهة كانت مليئة حينها بالثلوج، تكثر في المنطقة المحيطة بالجبل الغابات الاستوائية والسافانا، وتعيش فيها القرود الزرقاء التي يمتزج لونها بين الأزرق والأسود والرمادي، بالإضافة إلى العديد من القطط والخنازير البرية والسناجب.

5

5- جبل بيكو كرستوبال كولون في كولومبيا بالقرب من خط الاستواء

صورة جبل بيكو كريستوبال كولون (Pico Cristóbal Colón)

جبل بيكو كريستوبال كولون هو أعلى جبل في كولومبيا، يبلغ ارتفاعه 5700 متراً، يقع في الجزء الشمالي من البلاد قريباً من منطقة البحر الكاريبي، يقع الجبل بالقرب من خط الاستواء، مما يجعل درجات الحرارة فيه مستقرة طوال العام، حيث تصل في أجزائه السفلى 24 درجة مئوية، لكن تنخفض كلما صعدنا نحو الأعلى لتصبح بين 7-17 درجة مئوية، كما أنه في أشهر (تموز وآب وأيلول) تتوقف الأمطار عن الجبل مما يصيبه ببعض الجفاف.

6

6- جبل لوغان أعلى جبال كندا

صورة جبل لوغان (Mount Logan)

أعلى جبال كندا وثاني أعلى قمة في قارة أمريكا الشمالية بعد جبل ماكينلي. يقع شمال غرب كندا في إقليم يوكون، تعد غابته موقع التراث العالمي لليونيسكو، وهو عبارة عن كتلة صخرية ترتفع حوالي 5959 متراً، ونظراً لقرب الجبل من خليج ألاسكا يمكن للعواصف الثلجية أن تضرب الجزء العلوي منه في أي وقت من السنة، درجة الحرارة شديدة البرودة إذ سجلت رقماً قياسياً عام 1991 ببلوغها -77 درجة مئوية، مما جعلها أبرد درجة حرارة سُجلت خارج القارة القطبية الجنوبية.

7

7- بيكو دي أوريزابا.. جبل بركاني ويشهد هطولات ثلجية طيلة العام

جبل بيكو دي اوريزابا The Pico de Orizaba

جبل بيكو دي اوريزابا بركاني طبقي، يعتبر أعلى قمة في المكسيك وثالث أعلى قمة في أمريكا الشمالية، يرتفع فوق سطح البحر 5636 متراً في الطرف الشرقي من المكسيك على الحدود بين ولايتي فيراكروز وبويبلا، تشكل من تدفق الحمم البركانية، يختلف مناخه حسب الرياح السائدة، وتبلغ نسبة الهطول السنوية 1600 ملم، وتصل درجة الحرارة فيه إلى -5 درجة مئوية، كما وتتساقط عليه الثلوج طيلة العام، شهد أول تسلق على هذا الجبل عام 1848.

8

8- فينسون ماسيف.. في سلسلة جبال إلسوورث القطبية الجنوبية

الجبل القطبي فينسون ماسيف Vinson Massif

هو أعلى قمم القارة القطبية الجنوبية من ضمن سلسلة جبال إلسوورث، التي تمتد فوق الجرف الجليدي رون، قرب قاعدة شبه الجزيرة القطبية الجنوبية، يتحكم بمناخ الجبل الضغط العالي والغطاء الجليدي القطبي، لذلك تشتد فيه الرياح وتتساقط عليه الثلوج، كما تكثر فيه الكتل والأنهار الجليدية وتصل درجة الحرارة فيه -20 درجة مئوية، كان أول تسلق عام 1963 بدعم من المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم.

9

9- بونكاك جايا.. أعلى جبال حوض المحيط الهادي وأعلى قمة آسيوية

جبل بونكاك جايا Puncak Jaya

جبل بونكاك جايا أو هرم كارستينسز أعلى قمة في جبل كارستينسز الذي يقع في منطقة سوديرمان بالمرتفعات الوسطى الغربية من محافظة بابوا بإندونيسيا، يبلغ ارتفاعه 4884 متراً فوق مستوى سطح البحر، يعتبر أعلى جبل في حوض المحيط الهادئ، وأعلى قمة في آسيا، الجبل حالياً خالٍ من الأنهار الجليدية إذ إنها اختفت في العشرين سنة الماضية، لكن بالمقابل هناك العديد من المنحدرات الجبلية، تصل درجة الحرارة فيه 0.5 درجة مئوية، وشهد أول محاولة تسلق عام 1962.

10

10- جبل إلبرس البركاني في روسيا

جبل إلبروس البركاني

جبل بركاني خامد يقع في سلسلة جبال القوقاز الغربي في روسيا، بالقرب من الحدود مع جورجيا، قمته هي الأعلى في القوقاز بروسيا، يصل ارتفاعه 5642 متراً، الشتاء فيه شديد البرودة، تصل درجة الحرارة في الصيف -8 درجة مئوية وفي الشتاء تصل إلى -30 درجة، كما أن حوالي 15 إلى 30 متسلق يموت سنوياً بسبب الثلوج والرياح الشديدة، كان أول وصول للقمة عام 1829 من قبل بعثة علمية للجيش الروسي، لنظام التلفريك حالة جمالية فريدة من نوعها في جبال إلبروس يصل ارتفاعها إلى 3600 متر، كما يحتوي الجبل على نظام الأكواخ لتأمين استراحة المتسلقين.

في النهاية.. لكل جبل مناخ يختلف عن الآخر حسب المنطقة وحسب قربه من القارة القطبية أو خط الاستواء، لذلك قد لا يكون الارتفاع مقياساً لجميع الجبال، هذه قائمة بأعلى عشرة جبال حول العالم، وتطول القائمة إن تحدثنا عنها جميعاً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر