ما هي الدول صاحبة أعلى معدلات النمو الاقتصادي في العالم؟

من هي الدول صاحبة معدلات النمو الأعلى؟ وما الأسباب؟ وما هي الدول ذات معدلات النمو الأدنى أيضا؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 07/08/2016
آخر تحديث: 19/10/2016
لا زال الأداء الاقتصادي العربي متأثرا بتبعات تراجع أسعار النفط وتبعات أحداث الربيع العربي

تكمن أهمية معرفة معدلات النمو الاقتصادي من انعكاساته على مناحي الحياة الأخرى، فكلما ازداد النمو الاقتصادي ازدادت فرص العمل وزاد الاستقرار وانخفضت احتمالات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية وغيرها.

يعرف النمو الاقتصادي ببساطة، بأنه التغير الإيجابي (الزيادة) في قيمة السوق للبضائع والخدمات المنتجة في اقتصاد بين فترتين زمنيتين، تقاس هذه الزيادة عبر حساب نسبة زيادة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (بعد تحييد أثر التضخم) قي سنة ما مقارنة بالسنة التي تسبقها. (التضخم هو انخفاض قيمة العملة الناتج عن تداول كمية أكبر من الأوراق النقدية مما يسبب انخفاض قيمتها الشرائية).

كيف يتم احتساب معدلات النمو؟

تحتسب معدلات النمو عادة من مقارنة الناتج المحلي الإجمالي (Growth Domestic Product) بالأسعار الحقيقية (أي بتحييد أثر التضخم من الأسعار) في نقطتين زمنيتين يتم تقسيم الفرق بين الناتجين على الناتج المحلي الإجمالي عند النقطة الأولى لاستخراج نسبة النمو الاقتصادي.

فإذا كان الناتج المحلي الإجمالي في اقتصاد ما هو 30 مليار دولار أمريكي في عام 2014 وكان ناتجه المحلي الإجمالي الفردي 32 مليار دولار أمريكي عام 2015 (بالأسعار الحقيقية) فالنمو يحسب وفق التالي:

(الناتج المحلي الإجمالي عام 2015 – الناتج المحلي الإجمالي عام 2005) / الناتج المحلي الإجمالي عام 2005 = (32 - 30)/30 = 6.67%.

العوامل المؤثرة على النمو الاقتصادي

كون الاقتصاد انعكاساً للحالة السياسية والاجتماعية والعلمية للبلدان، فنموه تابع بالضرورة للعديد من العوامل السياسية والاجتماعية وأهمها:

  1. السياسة والتشريعات: فأنظمة الحكم الديموقراطية غالباً ما تساعد على زيادة النمو الاقتصادي بسبب هامش الحرية الكبير ومؤشر سعادة المواطن المرتفع فيها، كما أن للتشريعات والقوانين دوراً أساسياً فكلما كانت التشريعات أحدث ومناسبة أكثر ساهمت بشكل أكبر في زيادة النمو الاقتصادي.
  2. سلطة القانون: وجود القوانين وحدها – مهما كانت تقدمية ومناسبة – غير كافٍ إلا في حال وجود تطبيق حقيقي وسليم لها وامتلاك الحكومة للسلطة على أراضيها بشكل مناسب.
  3. رأس المال: يعتبر رأس المال عنصراً رئيسياً في معادلة النمو الاقتصادي كونه يحفز أكثر على المغامرة والاكتشاف وإيجاد طرق اقتصادية جديدة وأساليب ترويج مبتكرة. ومن شأن هذا أن يساهم بشكل كبير لصالح نمو أكبر واقتصاد أكثر ازدهاراً.
  4. المنتجات والخدمات الجديدة: ففي عصر السرعة أصبحت الأشياء في تغير سريع ومستمر، والمنتجات والخدمات المواكبة لهذا الشيء من شأنها أن تفيد اقتصاداتها بشكل كبير وترفع من معدلات النمو.
  5. حجم القطاعات الاقتصادية: حيث أن الاقتصادات التي تعتمد على قطاعات الصناعة والخدمات تحقق معدلات نمو مستديم أكبر من تلك التي تعتمد على السياحة بشكل كبير.

معدلات النمو في أكبر اقتصادات العالم

وبمتابعة معدلات النمو الاقتصادي لأكبر اقتصادات العالم وفقا لما نشره موقع تريندنج ايكونومكس المختص بالبيانات الاقتصادية، فقد جاءت معدلات النمو بالاقتصادي كالتالي:

أحدث معدلات النمو الاقتصادي لأكبر اقتصادات العالم (%) (بيانات ربعية - سنويا)

البلدمعدل النمو (%)
الهند

7.9%

الصين

6.7%

إندونيسيا4.9%
إسبانيا

3.4%

أستراليا3.1%
كوريا الجنوبية2.8%
المكسيك2.6%
الولايات المتحدة2.1%
المملكة المتحدة (بريطانيا)2.0%
منطقة اليورو1.7%
ألمانيا1.3%
فرنسا

1.3%

كندا

1.1%

إيطاليا1.0%
اليابان

0.1%

روسيا-1.2%
البرازيل

-5.4%

أعلى معدلات النمو الاقتصادي عالمياً

نشر صندوق النقد الدولي أحدث تقديراته لمعدلات النمو الاقتصادي حول العالم، حيث قدر متوسط معدل النمو العالمي أن يبلغ 3.2% خلال عام 2016، فيما أشارت تقديراته إلى حصول الدول التالية على أعلى معدلات نمو اقتصادي خلال عام 2016، تجدر الإشارة أن الحصول على معدلات نمو مرتفعة لا يعكس أوضاعا اقتصادية مميزة في بعض الدول التي تعاني من بعض الاختلالات الاقتصادية الهيكلية كالعراق مثلا، حيث يعزى ارتفاع الناتج المحلي والحصول على معدلات نمو مرتفعة إلى تعافي الإنتاج النفطي في دولة العراق على سبيل المثال:

أعلى معدلات النمو الاقتصادي المتوقعة خلال عام 2016 وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي (%)

البلد معدل النمو (%)
ميانمار8.6%
ساحل العاج8.5%
بهوتان8.4%
الهند7.5%
لاوس7.4%
العراق7.2%
كمبوديا7.0%
تنزانيا6.9%
بنغلادش6.6%
السنغال6.6%

الدول ذات أدنى معدلات النمو الاقتصادي في العالم

على الصعيد الآخر فقد أظهرت أحدث بيانات منشورة حول معدلات النمو السالبة في دول العالم، إلى حصول هذه الدول على أدنى معدلات النمو الاقتصادي وفقا لأحدث بيانات متاحة في كل منها مع نهاية شهر أبريل من عام 2016:

الدول ذات أقل معدلات نمو اقتصادي في العالم في عام 2015 (%)

الدولةمعدل النمو (%)
اليمن-28.1%
سيراليون-21.5%
عمان-14.1%
ماكاو-13.3%

غينيا الاستوائية

-10.6%
فينزويلا-7.1%
ليبيا-6.0%
البرازيل-5.4%

جنوب السودان

-5.3%

قرغيزستان

-4.9%

بوروندي

-4.1%
بيلاروسيا-3.6%

أذربيجان

-3.5%

ترينيداد وتوباغو

-3.0%
سوريا-2.3%

الخلاصة

تظهر معدلات النمو للعام الماضي استمراراً في الازدهار الاقتصادي لجنوب شرق آسيا سواء في الهند أو الصين وإندونيسيا، في المقابل فالدول الأوروبية والولايات المتحدة تنمو بشكل مستقر لكن بعيداً عن معدلات النمو الآسيوية، أما المنطقة العربية فتبدو معاناتها مع انخفاض أسعار النفط وتبعات "الربيع العربي" فالعديد من الدول العربية تواجه نموا اقتصاديا سالبا وتلك المستمرة بالنمو تمتلك معدلات نمو خجولة في الأغلب.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر