فوائد المكسرات للصحة

الفوائد الصحية لتناول المكسرات المنتظم والأضرار الناجمة عن الإفراط فيها
تاريخ النشر: 28/05/2017
آخر تحديث: 02/06/2017
صورة لمزيج من المكسرات

حفنة من المكسرات أفضل من أي وجبة خفيفة أخرى لما تحتويه من عناصر غذائية جيدة لصحة الجسم، وتعد وجبة ممتازة للنباتيين لاحتوائها على البروتينات، كذلك الدهون غير المشبعة والزنك والتي تعوض عدم تناول اللحوم.

لكل شيء في الطبيعة مكانته في الهرم الغذائي، وعلى الرغم من أن المكسرات تعد من الرفاهيات ولكنها تحمل الكثير من العناصر المغذية والمهمة في النظام الغذائي المتكامل، نقدم في مقالنا فوائد المكسرات والأضرار المحتملة من تناول كميات كبيرة منها، وأهم المواد التي تحتويها.

1

فوائد تناول المكسرات

1- يساعد تناول المكسرات على حماية القلب من الأمراض

القلب من أهم الأعضاء في الجسد والحفاظ على صحته يساعد في الوقاية من العديد من المشاكل، حيث تساعد المكسرات في حماية الأوعية الدموية من الانسداد، فقد نشر بحث في 15 أيلول/سبتمبر عام 2016 على موقع (Mayo Clinic) (العيادة المتخصصة بالطب الحديث والتغذية الصحية)، حول أهمية المكسرات في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الأمراض؛ لاحتوائها على العديد من المكونات الجيدة، إذ تعمل على خفض البروتين الدهني الذي يسبب انسداد الأوعية الدموية، كما أنها تقلل نسبة الالتهابات المؤدية لأمراض قلبية.

2- المكسرات مضادات حيوية طبيعية

تتحكم مضادات الأكسدة بالجذور الحرة (جزئيات غير مستقرة لها تأثير ضار على الخلايا الحية)، التي تلعب دوراً مهماً في تعزيز المناعة إلا أن ازديادها يسبب تلف الخلايا والإجهاد التأكسدي (اختلال التوازن بين عوامل الأكسدة والعوامل المضادة للأكسدة)، فقد نشر بحث في 9 تشرين الأول/أكتوبر عام 2009 في المعهد الدولي للعلوم الحيوية؛ أثبت أن المواد المضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف، وتعمل على محاربة أضرار الجذور الحرة، حيث تحتوي المكسرات نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

3- تساعد المكسرات في خفض نسبة الكولسترول السيء في الدم

يوجد الكولسترول بشكل طبيعي في الجسم ولكن قد يرتفع مستواه بسبب بعض الأطعمة مما يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية، تحتوي المكسرات على نسبة عالية من البروتين والدهون غير المشبعة، حول ذلك نشرت (BBC) تقريراً في 11 أيار/مايو عام 2010، عن فعالية المكسرات في خفض الكولسترول السيء (LDL).

وقد أجريت 25 دراسة من قبل باحثين في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا ومعهد كارلوس الثالث في برشلونة، أثبتت التجارب التي أجريت على مجموعة من الأفراد المصابين بارتفاع الكولسترول؛ أن تناول المكسرات ضمن النظام الغذائي يقلل من خطر ارتفاع الكولسترول السيء (LDL) ويرفع من مستوى الكولسترول الجيد (HDL)، كما تخفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

4- يقلل تناول المكسرات من خطر الإصابة بالالتهابات

الجسم البشري عرضة للإصابة بجميع أنواع الالتهابات، وقد أشارت وكالة رويترز في 24 آب/أغسطس عام 2016 في مقال نشر على موقعها الرسمي إلى دراسة أثبتت أن تناول المكسرات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات التي تسبب العديد من الأمراض المزمنة، حيث صرح الدكتور يينغ باو (Ying Bao) (أستاذ في كلية الطب في جامعة هارفرد) أن المكسرات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

الألياف والمغنيسيوم وغيرها من المواد التي تعزز المناعة وتقضي على الالتهابات، وقد أجريت الدراسة على 20 شخص قسموا إلى مجموعتين، مجموعة تناولت المكسرات ضمن نظامها الغذائي ومجموعة لم تتناول المكسرات مطلقاً، وقاموا بملء استبيان كل أربع سنوات عما تناولوه إذ استمرت الدراسة سبع سنوات.

وقد تم تحليل عينات دم من كلا المجموعتين خلال الثلاث سنوات الأخيرة من الدراسة، وأظهرت أن المجموعة التي تناولت المكسرات خمس مرات أسبوعياً على الأقل كانت أقل عرضة للإصابة بالالتهابات والأمراض الناجمة عنها بنسبة 20% أقل من المجموعة الأخرى.

5- يساعد تناول المكسرات على الوقاية من الإصابة بالسرطان

يعد مرض السرطان من أخطر الأمراض المنتشرة دون وجود علاج فعال للقضاء عليه، ولكن توجد العديد من إجراءات الوقاية منه، فقد نشرت صحيفة التلغراف البريطانية في 5 كانون الأول/ديسمبر عام 2016 مقالاً عن دراسة أجريت في جامعة إمبريال في لندن عن أهمية تناول المكسرات للوقاية من الإصابة بالسرطان، حيث أثبتت الدراسة أن تناول حفنة من المكسرات يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 15%، وقد صرح الباحثون أن: "تناول المكسرات يومياً وخاصة البندق والجوز تقي من الإصابة بالسرطان لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة".

6- يساهم تناول المكسرات في علاج سكر الدم

يمنع مريض السكري من تناول الكثير من الأطعمة التي قد تضر بصحته، ولكن تناول المكسرات قد يكون مفيداً، فقد نشر بحث في أيلول/سبتمبر عام 2008 في مجلة التغذية الأمريكية؛ أن تناول كميات مناسبة من المكسرات تقلل من خطر الإصابة بسكر الدم؛ لاحتوائها على الكربوهيدرات التي تساعد في خفض السكر في الدم، كما أن تناولها ضمن النظام الغذائي الخاص بالمصابين بسكر الدم؛ يساعد على تنظيم مستوى الجلوكوز وإعادته إلى طبيعته ويخفض من نسبة السكر في الدم.

7- يساهم تناول المكسرات في خسارة الوزن

نحلم بجسد رشيق وصحي ونعمل جاهدين للحصول عليه، تساعدنا الرياضة المنتظمة في تحقيق ذلك، ولكنها بحاجة إلى غذاء صحي لتحقيق أفضل نتيجة، وذلك بحسب مقال نشر في 3 آذار/مارس عام 2017 على موقع (Cure Joy) (المتخصص في التغذية الصحية)، والذي بيّن أن تناول المكسرات بشكل منتظم يساعد في خسارة الوزن الزائد، حيث تحتوي على دهون غير مشبعة وتساعد في التخلص من الدهون في منطقة البطن، كما تحتوي على المغذيات الضرورية للجسم كالبوتاسيوم، كذلك الزنك والحديد والألياف.

8- تناول المكسرات يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي المكسرات على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي كعسر الهضم، كذلك الغازات والإمساك، إذ تقوم بتغذية البكتيريا الجيدة في المعدة والأمعاء والتي تعمل على امتصاص المواد المغذية من الطعام وتحولها إلى أحماض دهنية لها العديد من الفوائد الصحية، كتقليل نسبة السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم.

9- تناول المكسرات يغذي فروة الرأس ويقوي الشعر

تناول المكسرات ضمن النظام الغذائي يغذي فروة الرأس لاحتوائها على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والبروتين والسيلينيوم المفيدة لتغذية بصيلات الشعر، بذلك يتم الحصول على شعر صحي وجذاب، كما أنها تحتوي على الأرجنين (Arginine) الذي يساعد في زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم ويعزز نمو الشعر.

2

الأضرار المحتملة من تناول كميات كبيرة من المكسرات

تحتوي المكسرات على العديد من الفوائد التي ذكرناها سابقاً، ولكن لها آثار سلبية عند الإكثار من تناولها:

  • زيادة الوزن: تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة المفيدة في خفض الكولسترول وخسارة الوزن، ولكن عند الإكثار من تناولها تعطي فعلاً عكسياً ألا وهو زيادة في الوزن بسبب ارتفاع نسبة الدهون.
  • ارتفاع ضغط الدم: تناول المكسرات المملحة والتي تقدم كنوع من التسلية قد يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم؛ بسبب احتوائها على نسبة عالية من الملح.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: نحتاج الألياف للمساعدة في هضم الطعام، ولكن قد يسبب الإكثار من تناول المكسرات مشاكلاً في الجهاز الهضمي كالإسهال، كذلك الانتفاخ والغازات؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والتي قد لا يكون الجسم معتاداً عليها.
  • الحساسية: قد يسبب تناول المكسرات الحساسية والتي تظهر كطفح جلدي، تورم في الوجه وخاصة حول العينين والفم، كذلك تقرحات في الفم.
  • حساسية في الجهاز التنفسي: قد يسبب تناول المكسرات لدى بعض الأشخاص؛ ردود فعل تحسسية ذات آثار خطيرة كالعطاس وسيلان الأنف، كذلك السعال وتورم في الحنجرة مما يسبب ضيقاً في التنفس.

لذا ينصح بتناول حفنة واحدة أي ما يعادل ثلث كوب ماء واحد من المكسرات يومياً فقط لتجنب حدوث أي أضرار.

3

القيم الغذائية الموجودة في المكسرات

القيمة الغذائية للمكسرات

نشر موقع ( (Self-Nutrition data(موقع متخصص في نشر القيم الغذائية لكل نوع من الأغذية)، القيمة الغذائية في 100 غرام من المكسرات، كالآتي:

القيم الغذائية

الكمية

السعرات الحرارية

617

بروتين

17 غرام

دهون غير مشبعة

9 غرام

كربوهيدرات

6 غرام

ألياف

3 غرام

فيتامين E

41% من الحاجة اليومية

مغنيسيوم

59% من الحاجة اليومية

فوسفور

46% من الحاجة اليومية

نحاس

83% من الحاجة اليومية

منغنيز

95% من الحاجة اليومية

زنك

34% من الحاجة اليومية

ختاماً.. من منا لا يحب تناول المكسرات ويستمتع بها، فهي تحتوي على العديد من المغذيات الضرورية للجسم ويجب أن تكون جزءاً من نظامنا الغذائي، وبالرغم من أن طعمها اللذيذ يجعلنا نرغب بتناول المزيد منها؛ إلا أنها قد تسبب الضرر كما ذكرنا سابقاً، لذا يجب الاعتدال في تناولها.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر