فوائد حب الرشاد للصحة

ما هي فوائد بذور الرشاد ومكوناتها؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟
تاريخ النشر: 27/03/2017
آخر تحديث: 29/03/2017
صورة لنبات حبوب الرشاد والحبوب المجففة منه

قيل.. حين مرّ الملك القديس يويس بقرية فيرنون في فرنسا شاعراً بعطش شديد فطلب شيئاً يشربه؛ قدمت إليه سلطة الرشاد، ليجد فيها مرطباً عظيماً، جعله يسمح لأهالي القرية بنقش صورة ثلاثة حزم من الرشاد إلى جانب ثلاث زهرات على شعار القرية، ثم أصبح باعة الرشاد ينادون: "هذا للناس ذوي الذوق السليم.. لا أفضل منه للسلطة".

الاسم العلمي: (Lepidium Sativum) تلعب التغذية أهميةً قصوى في صحة الإنسان، ويؤثر نقص الغذاء الضروري لصحة الجسم على ربع سكان العالم مسبباً لهم مشاكل كبيرة، وعلى الرغم من تطور الطب إلا أن الطب الشعبي يبقى الأساس لعلاج بعض الأمراض، ويشتهر الرشاد بفوائد العديدة لاحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، سنذكر في مقالنا أهم فوائده، أضراره، ومكوناته.

1

1- يساهم بذر الرشاد في الوقاية من السرطان

نشر بحث في أبريل/نيسان عام 2014 في مكتبة الأبحاث العلمية لكل من سنهيل دوك ومانيشا غوها الباحثتين في العلوم والتكنولوجيا عن أهمية بذر الرشاد وفوائده المضادة للسرطان، وقد أظهر البحث احتواء بذر الرشاد على الجلاكوسينولات (Glucosinolates)، التي تعمل على إثباط نشاط الخلايا السرطانية والتخلص من المواد المسرطنة في الجسم؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي الخلايا من التلف وتقوي المناعة، الشيء الذي يجعله فعالاً في الوقاية من السرطان.

2

2- يساهم بذر الرشاد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

نشرت دراسة في جامعة بني سويف المصرية عن أهمية بذر الرشاد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وقد أجريت الدراسة على مجموعة من الفئران المتقدمة في السن، حيث تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات وإعطاء مجموعة منها ما يعادل 0,5 غرام من مسحوق بذر الرشاد مدة أسبوعين، بعد انقضاء فترة الدراسة تم تشريح الفئران وفحص أنسجة القلب، فأظهرت النتائج تجديداً في الخلايا المحيطة بها، كما تم فحص بعض الفئران وأظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في المؤشرات الحيوية وانخفاضاً في الشحوم؛ مما يحمي من تصلب الشرايين ويقي الأوعية الدموية.

3

3- يساهم بذر الرشاد في علاج مشكلة فقر الدم

نشرت دراسة عام 2016 في مجلة علوم التغذية عن أهمية بذر الرشاد في التخلص من مشكلة فقر الدم لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والبروتينات، أجريت التجربة على مجموعة من الفئران أعطيت ما يعادل 250-500 غرام مدة ثمانية أسابيع من بذور الرشاد يومياً، فأظهرت النتائج ازدياداً في عدد كريات الدم الحمراء وقد عززت مستويات الصفائح الدموية.

4

4- يساهم بذر الرشاد في الوقاية من أمراض الكلى والفشل الكلوي

نشرت دراسة في يونيو/حزيران عام 2015 في مجلة الشرق الأوسط للعلوم التطبيقية عن دور الرشاد في الوقاية من أمراض الكلى، حيث يقوم بتنظيفها من السموم، ويعمل كمدر للبول؛ مما يمنع تشكل الحصى فيها، ويخلص الجسم من المواد الزائدة والترسبات في المجاري.

5

5- يعمل بذر الرشاد على إدرار حليب الأم المرضعة

نشرت دراسة في يناير/كانون الثاني عام 2016 في الجريدة العالمية للصيدلة والأبحاث التحليلية عن دور بعض الأعشاب والنباتات ومنها بذر الرشاد في زيادة إدرار حليب الأم المرضعة، مع تزويد الحليب بالمواد الغذائية الضرورية لبناء الجسم نظراً لاحتواء بذر الرشاد على المعادن والفيتامينات اللازمة، كما يحتوي على نسبة جيدة من الحديد الضروري للأمهات الجدد.

6

6- يعمل بذر الرشاد على الحفاظ على صحة العظام وجبر الكسور

نشرت دراسة نيوزلندية في المكتبة الطبية الأمريكية عن فعالية بذور الرشاد في تسريع عملية جبر الكسور والحفاظ على العظام قوية، أجريت التجربة على مجموعة من الأرانب كسرت عظامها وخضعت لعملية جراحية ثم أعطيت جرعات يومية من بذر الرشاد مدة ستة أسابيع، وقد أثبتت النتائج ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم؛ مما سرع من عملية جبر الكسر.

7

7- يعمل بذر الرشاد على تقوية الذاكرة وتغذية خلايا الدماغ

نشر بحث في يوليو/تموز عام 2012 بالمجلة الأمريكية للعلوم التطبيقية عن دور بذر الرشاد في تغذية خلايا الدماغ وتقوية الذاكرة، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الضرورية كحمض الإيروسيك (Erucic)، الذي يعمل على الحفاظ على الخلايا الدماغية وتقوية الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر، يتم ذلك عن طريق شرب منقوع بذر الرشاد يومياً.

8

8- يعمل بذر الرشاد على علاج الاضطرابات المعوية والإمساك

نشرت دراسة في كانون الثاني/يناير عام 2014 ضمن مجال البحث في الألياف والكربوهيدرات البيولوجية عن بذور الرشاد وأهميتها، حيث أجرى الدراسة أخصائيون في التغذية من المملكة المتحدة البريطانية، وعلى الفئران والأرانب التي تعاني من اضطرابات معوية وإمساك، وقد أعطيت 30-100 غرام يومياً مدة أسبوعين من بذر الرشاد، فأظهرت النتائج تحسناً في الجهاز الهضمي والأمعاء وعالجت الإمساك، وذلك لاحتواء البذر على الألياف.

9

9- يساهم بذر الرشاد في علاج التهابات الشعب الهوائية وأمراض الجهاز التنفسي

نشر بحث في تشرين الأول/أكتوبر عام 2011 أجراه متخصصون في أبحاث الطب البديل من باكستان عن دور بذر الرشاد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، الشعب الهوائية والربو، نظراً لاحتوائه على مادة الكولين التي تستخدم في صناعة الأدوية المعالجة لالتهابات الجهاز التنفسي، وذلك عن طريق شرب منقوع بذر الرشاد أو استخدام الزيت المستخرج من بذوره ودهنه موضعياً على الصدر.

10

10- يعمل بذر الرشاد على علاج مشاكل الشعر وإعادة لمعانه وحيويته

يستخدم بذر الرشاد لمعالجة فروة الرأس ومشكلة تساقط الشعر، وذلك بطحن البذور وإضافة كأس من زيت الزيتون إليها ووضعها على نارٍ هادئة مدة عشر دقائق ثم تركه ليبرد، ويوضع على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، ويُترك مدة ثلاث ساعات ثم يغسل الشعر بالماء، تكرر العملية مرتين أسبوعياً.

كما يمكن استخدامه لإعادة حيوية الشعر ولمعانه، بنقع بذر الرشاد مع زيت جوز الهند مدة ثلاث ساعات، ثم وضعه على فروة الرأس مع تدليكها حتى أطراف الشعر، وتركه مدة ساعة على الأقل ثم يغسل بالماء الدافئ، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

11

ما هو نبات الرشاد؟

الرشاد أو كما يسمى الثفاء أو البقدونس الحار، نبات عشبي سنوي يصل طوله إلى 40 سم، ينتمي إلى عائلة الجرجير والخردل، بدأت زراعته من بلاد فارس وانتشر منها إلى حدائق الهند، سوريا، اليونان ومصر، ويستهلك كخضار ورقية في أوروبا، خاصة في الدول الاسكندنافية، هولندا، انجلترا وفرنسا بسبب مذاقه اللذيذ، ويستخدم في السلطات والسندويشات، أزهاره بيضاء اللون، ثماره مستديرة وبذوره بنية مائلة إلى اللون الأحمر.

عناصر غذائية مهمة في كل 100 غ من بذر الرشاد

يحتوي على العديد من الفيتامينات، المعادن، الألياف، الدهون، بنسب متفاوتة، وتعد هذه العناصر ضرورية للجسم وتساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية، كما يحتوي بذر الرشاد على نسبة عالية من الفيتامين C، إذ أن تناول 100 غرام من بذر الرشاد يومياً يزود الجسم بـ32% من الحاجة اليومية للفيتامين C، ويحتوي على 7% أكثر مما تحتويه برتقالة طازجة، وذلك يجعله ضرورياً للحفاظ على صحة اللثة وبناء الأسنان، كما يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  1. السعرات الحرارية: 1%
  2. البروتين: 3%
  3. فيتامين A: 69%
  4. فيتامين C: 58%
  5. فيتامين K: 39%
  6. حمض الفوليك: 10%
  7. الحديد: 4%
  8. الكالسيوم: 4%
  9. المغنيزيوم: 5%
  10. الفوسفور: 4%
  11. البوتاسيوم: 9%
  12. النحاس: 4%
  13. المنغنيز: 14%
  14. ماء: 44,7 غرام
  15. الدهون: 1%
12

الآثار الجانبية لتناول كميات كبيرة من بذر الرشاد

تناول كميات كبيرة من بذر الرشاد قد يسبب أضراراً منها:

  1. تقلصات في الرحم والحث على الإجهاض للحوامل.
  2. منع امتصاص اليود  ما يؤدي إلى قصور في الغدة الدرقية.
  3. اضطرابات في الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإسهال الشديد.
  4. كذلك يمكن أن يسبب الحساسية، لذا يجب الحذر عند استخدامه.

أخيراً... يحتوي بذر الرشاد على العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي يمكن الاستفادة منها لصحة الجسم، قد لا يكون العلاج الأمثل لبعض الحالات الصعبة التي تحتاج لاستشارة طبية، ولكن يمكنها أن تقي وتحمي الجسم، وتعمل كعلاج لبعض الحالات المرضية التي ما زالت في بدايتها، مع ذلك يجب استخدامه باعتدال حتى لا يسبب الضرر.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر