الفوائد الطبية للأزهار والورود

تعرف على أهم الزهور والورود الطبية وعلى استخداماتها العلاجية

الكاتب:
تاريخ النشر: 10/06/2016
آخر تحديث: 11/06/2016
تحتوي الأزهار والورود على فوائد طبية عديدة، لكن استخدامها بكثرة قد يحمل آثار جانبية

لعدة قرون اعترف الأطباء بمجموع الخصائص الطبية العلاجية لبعض الأزهار؛ كذلك المزايا الطبية الموجودة فيها دون أي آثار جانبية مخيفة، فمع مرور الوقت امتد هذا الاعتراف ليشمل معظم ثقافات البلدان المختلفة؛ وعلاوة على ذلك يمكن أن يكون العلاج باستخدام الأزهار  أقل تكلفة من الأدوية الكيميائية المصنعة، إلا أن من الضروري أن يكون هذا العلاج تحت إشراف الطبيب المختص.

تعتبر الطبيعة من أكبر صيدليات العالم المختارة بنطاقها الواسع، الذي يحتوي على الملايين من أنواع النباتات الطبية المفيدة؛ فيمكننا أن نزرعها بأنفسنا لنستفيد منها في حياتنا اليومية، باختيار مكان مناسب لها سواء كان حديقة المنزل أو على الشرفة في قدور خاصة بالزراعة، ولمساعدتك على القيام بتلك الخطوة والاستفادة من الطبيعة ومحتوياتها سنتحدث فيما يلي عن بعض أنواع الأزهار المفيدة في علاج الأمراض، فقد تبعدك عن الأدوية الصناعية التي يقع اعتمادك الكلي عليها. فيما يلي قائمة بأفضل الأزهار الطبية المستخدمة في علاج الأمراض مع الفوائد والخصائص العلاجية لكل زهرة:

زهرة القرنفل (Cloves Flower) مسكنة الآلام وزيتها مفيد في علاج الروماتيزم

على الرغم من صغر حجم القرنفل إلا أنه عملاق عندما يتعلق الأمر بالتغذية والصحة الطبيعية، فمن المعروف أنه يستخدم كمسكن مؤقت لآلام الأسنان والتهابات اللثة، كما أنه يستخدم كطارد للسعال والبلغم في حال قمت بتخميره مع الشاي، كذلك يفيد في الحد من القلق والاضطراب والتوتر والتعب أيضاً؛ كما أنه يفيد في التأثير على شفاء التورمات التي قد تصيب الجلد، أما زيت القرنفل فيستخدم لمعالجة التهاب المفاصل والروماتيزم حيث يستخدم في علاج الكدمات واللدغات بمزجه مع القليل من زيت الزيتون، وعلاوة على ذلك فإنه يقوم بتحسين عملية الهضم وتخفيف الغازات المعوية وآلام المعدة.

صورة القرفنقل المجفف

زهرة الأقحوان (Chrysanthemum Flower) معالجة حب الشباب والبثور

تستخدم هذه الزهرة مع الشاي للتخلص من نزلات البرد والحمى والصداع؛ وعلى اعتباره طبيعياً فهو خالِ من الكافيين ولا يسبب آثار جانبية كالقلق والتوتر والعصبية، كما أن السائل المستخلص من هذه الزهرة يعتبر مفيداً لتهدئة العيون المرهقة.

يحوي شاي زهرة الأقحوان على فيتامين C الذي يساعد على تخفيف ثقل الرأس كما يفيد في تهدئة التهابات الجيوب الأنفية، ولخفض حرارة الجسم الناتجة عن ضربة الشمس يمكن استخدام شاي الأقحوان المبرد، كذلك فإنه يستخدم لعلاج حب الشباب والبثور أيضاً، كما أنه يعتبر مفيداً لخفض الكوليسترول في الدم وساعد في علاج أمراض تصلب الشرايين، إضافة على تلك الفوائد تساعد زهرة الأقحوان في تقوية الرئتين وتوفر الراحة لمرضى ضيق التنفس وتستخدم لعلاج الجروح والكدمات والقروح أيضاً.

صورة زهرة الأقحوان

زهرة الهندباء (Dandelion Flower) فعالة في علاج أمراض العظام

زهرة فعالة جداً لتنقية الدماء كما أنها تساعد في علاج فقر الدم، تعد غنية بالكالسيوم المفيد لصحة العظام كما تحوي على مواد مضادة للأكسدة والتي تحمي العظام من الأمراض المرتبطة بتقدم السن، كذلك تقوم بتعزيز عملية الهضم وتقلل خطر الإصابة باضطرابات الكبد، أما بالنسبة لمرضى السكري فعصير الهندباء سيقوم بتحفيز إفراز الأنسولين من البنكرياس؛ بالتالي سيحافظ على مستوى السكر في الدم، وتساعد أيضاً في زيادة التبول لديهم للتخلص من السكر الزائد في الجسم. يستخدم عصير الهندباء كمطهر للكبد والمرارة ويساعد في التخلص من حب الشباب أيضاً كما أنه يعتبر منشطاً ومضاد للأكسدة. أما بالنسبة لنسغ الهندباء الذي يعرف أيضاً باسم حليب الهندباء، فإنه يستخدم في علاج الأمراض الجلدية التي تسببها الالتهابات الجرثومية والفطرية.

صورة الهندباء او الهندبة

زهرة الغاردينيا (Gardenia Flower) زيتها مضاد للجراثيم

تتميز هذه الزهرة في الطب الصيني بتأثيرها على تطهير الدم واضطرابات ومشاكل المثانة، كما أنها تساعد في تخفيف حدة التوتر والاكتئاب والقلق والأرق والاضطرابات المماثلة لها، وبالنسبة لزيت زهرة الغاردينيا فأنه يستخدم كمضاد للجراثيم مما يجعله مفيداً في علاج الكثير من الالتهابات البكتيرية، كما أنه يساعد في علاج الاضطرابات الالتهابية كالتهاب المفاصل والتهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي، كذلك يساعد في علاج الصداع والحمى واليرقان واضطرابات الكبد.

ولأولئك الذين يعانون من التهاب المثانة يمكن أن يضمنوا علاج تلك الالتهابات الموجودة لديهم بقيامهم بشرب الشاي الممزوج بزهرة الغاردينيا، كما أنه لوجود مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة في هذه الزهرة؛ فقد تساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومحاربة علامات الشيخوخة، كما أنها تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس. كذلك يتم استخدام الزيت بمزج حوالي عشر قطرات منه إلى ما يقارب كوب من الماء الدافئ ثم استخدام قطعة من القماش النظيف للمكان المراد مسحه بها من البشرة.

صورة زهرة الجاردينيا المجففة

زهرة الياسمين (Jasmine Flower) تساعد على التخلص من آلام المعدة

إضافة إلى مذاق هذه الزهرة اللذيذ عند مزجها مع الشاي فإن لها فوائد متعددة؛ تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وقرحة المعدة، كما تساعد على درء القلق في حال قمت بشرب كأس من الشاي بالياسمين قبل النوم، بالإضافة إلى علاج الصداع وحروق الشمس والطفح الجلدي والتهيج وضربات الشمس والقلق والكآبة، كذلك تستخدم زهرة الياسمين لتخفيف آلام البطن الناتجة عن الإسهال الشديد وتساعد في التخفيف من احتباس المياه أيضاً، كما يعتبر زيت الياسمين مفيداً جداً للتدليك وله فوائد عديدة في ترطيب البشرة وإعادة مرونتها وتجديد خلاياها بشكل مستمر.

صورة زهر الياسمين

زهرة الليلك (Lilac Flower) لها مفعول مهدئ مضاد للقلق

تستخدم كمهدأ لحروق الجلد وللمساعدة على التئام الجروح، كما يفيد تناولها في تخليص الأمعاء من الديدان الطفيلية فتستخدم في علاج مرض الملاريا، كما تستخدم في علاج الحمى وتعتبر مهدئاً فعالاً لتخفيف القلق.

صورة زهور الليلك

زهرة اللوتس (Lotus Flower) شاربها يخفف السعار الشديد

لهذه الزهرة شعبية في الثقافتين الغربية والشرقية لفعاليتها ضد الحمى والإسهال والأمراض الخطيرة أيضاً كالكوليرا، ويفيد الشراب المصنوع من هذه الزهرة في تخفيف السعلة الشديدة، كما أن الشاي مع زهرة اللوتس مفيد في خفض الكوليسترول كذلك مستوى السكر في الدم ويعتبر مهدئاً ومرخياً للأعصاب، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم أيضاً، ولاحتوائها على فيتامين C تعد واحدة من مضادات الأكسدة القوية التي تقي من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والسرطان، كما أنها تحوي على الحديد الذي يعد عنصراً هاماً لعلاج فقر الدم، بالإضافة لاحتواء اللوتس على الفوسفور الهام للحفاظ على العظام قوية.

صورة قلب زهرة اللوتس المجفف

زهرة دوار الشمس (Sunflower) تحتوي حمض الفوليك المفيد للحوامل

فبذور دوار الشمس غنية بفيتامين E الذي يقوم بتحسين سير الدورة الدموية ويساعد على تخثر الدماء بسهولة عند الإصابة بالجروح الخارجية؛ كما يفيد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتحوي على كمية كبيرة من الألياف التي ستساعد جسمك على التخلص من بعض المشاكل الصحية كالإمساك والبواسير والوقاية من سرطان القولون وغيرها، كذلك يقوم بعض الرياضيين بتناول بذور عباد الشمس لاحتوائها على كميات عالية من البروتين والكربوهيدرات التي تساعد على تصريف الجليكوجين من الكبد إلى الدم (والجليكوجين هو شكل من أشكال السكر الذي يوفر دفعة من الطاقة الإضافية لأجساد الرياضيين)، تعتبر هذه الزهرة مفيدة أثناء الحمل أيضاً لاحتوائها على حمض الفوليك المفيد للحامل فيساعد في إنتاج خلايا جديدة في الجسم، كما تستخدم أوراق الزهرة المهروسة لعلاج لدغات الثعابين والعناكب.

زهرة دوار الشمس

زهرة الخطم (Antirrhinum) كمادات من أوراقها تشفي الحروق

تفيد في الحد من الحمى والالتهابات؛ كما تساعد في علاج الحروق والبواسير من خلال وضع أوراق الزهرة بشكل كمادات عليها.

زهور فم السمكة المجففة

اللافندر أو الخزامى (Lavender Flower) تعالج الالتهابات الفطرية والصداع النصفي

تستخدم لعلاج الأرق والقلق والصداع النصفي والاكتئاب وداء الشقيقة، كذلك وجع الأسنان وحب الشباب والسرطان. كما يعتبر عطر الخزامى مفيداً للاسترخاء،  كذلك يعد زيت اللافندر مفيداً في القضاء على الالتهابات الفطرية والتئام الجروح أيضاً، كما أنه يقوم بعلاج داء الثعلبة من خلال تعزيز نمو الشعر في المنطقة المصابة بذلك المرض من الجسد، كما أن رائحة هذه الزهرة تعد مفيدة في تخفيف الاضطرابات النفسية التي تصاب بها المرأة في فترة ما قبل الحيض.

صورة زهور اللافندر المجففة

زهرة البرسيم الأحمر (Red Clover Flower) مطهرة للدم

تستخدم لعلاج السعال ونزلات البرد كما أنها تعتبر مطهراً ممتازاً للدم، تستخدم مع الشاي كطارد للبلغم كما أنها استخدمت في علاج سرطان الثدي إلا أن الأبحاث ما زالت مستمرة حول فعالية زهرة البرسيم الأحمر في مكافحة هذا السرطان، كذلك تفيد هذه الزهرة في الحفاظ على مرونة الشرايين عند المرأة بعد انقطاع الطمث عنها، كما أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة لحماية الأنسجة السليمة من آثار العقاقير المضادة للسرطان.

زهور البرسيم الأحمر

زهرة اليانسون (Feverfew Flower) تساعد على تخفيف الشعور بالعطش

تستخدم في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل والصداع النصفي كذلك الصداع الناتج عن التوتر؛ كما تساعد على تخفيف التورم والكدمات حيث أنها مفيدة كمسكن للآلام، تستخدم كمادة مدرة للبول ولعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وآلام الأسنان وتفيد في تخفيف العطش أيضاً، علاوة على ذلك فأنها تعتبر كطارد للريح وكمقشع ولها قدرة على تقليل الانتفاخ وتسوية الجهاز الهضمي خاصة لدى الأطفال، كما تستخدم كمضاد للتشنج ولعلاج السعال والربو والتهاب الشعب الهوائية، أما بالنسبة لزيت زهرة اليانسون فيستخدم لعلاج القمل والجرب والصدفية.

زهور اليانسون المجففة

زهرة البابونج (Chamomile Flower) تعالج اضطرابات المعدة

تساعد على الحد من القلق وقلة النوم وتعد مفيدة لعلاج مرض عسر الهضم ومغص البطن كما أنها تستخدم مع الشاي لتهدئة الأعصاب وتحسين النوم، كذلك تعتبر مفيدة لالتئام الجروح وعلاج الخراجات والتهاب اللثة والأمراض الجلدية أيضاً كالصدفية والأكزيما وجدري الماء والطفح الجلدي، كما يقوم بعض الناس باستخدام زهرة البابونج مع الشاي لعلاج اضطرابات المعدة ومشاكل النوم والدورة الشهرية وآلام الطمث، تفيد زهرة البابونج كذلك في منع هجوم الحشرات أيضاً كالبراغيث.

زهرة المسك (Rose Geranium) مسكنة للآلام ومعالجة للصداع

يفيد زيت هذه الزهرة في علاج حب الشباب والأكزيما كما أنها تعد مطهراً مفيداً ومضادة للالتهابات، تستخدم لعلاج الغثيان وضعف الدورة الدموية ولعلاج التهاب اللوزتين من خلال استخدام أوراقها الطازجة، تستخدم كمهدأ للأعصاب في حال قمت بمزجها مع الشاي لتخفيف التوتر والقلق، وإن كنت تعاني من التهاب المفاصل وآلام العضلات أو حتى التهاب الأمعاء الداخلي أو اضطرابات في القلب والأوعية الدموية؛ يمكن للشاي الممزوج مع هذه الزهرة أن يساعدك على تخفيف الانزعاج وتقليل الضغط الناتج عن هذه المشاكل الصحية، كما أنها تفيد في علاج الصداع وتخفيف الألم بسرعة كبيرة.

صورة زهور المسك

في النهاية.. وكنصيحة أخيرة يجب أن نضع في اعتبارنا أن هذه الأزهار من الممكن أن تكون ضارة وبشكل خاص للنساء الحوامل والمرضعات، فمن المهم أن تقوم باختبار  ردة فعل جسدك على الزهرة التي تريد أن تقوم باستخدامها قبل أن تقوم بتناولها من خلال قيامك بتجريبها على الجلد وانتظار ما لا يقل عن 24 ساعة؛ لترى فيما إذا كانت تلائم طبيعة جسدك أم لا، وحين قمنا بدورنا بتقديم وصفات للاستخدامات الطبية الخاصة بكل زهرة؛ لا يعني هذا أننا قمنا بتقديم مشورة طبية محددة؛ لذا يجب عليك أن تقوم باستشارة طبيبك الخاص قبل اتخاذ أي خطوة في استخدام الأزهار للتخلص من مشاكل صحية، آملين أن تستفيد من مقالنا في الحد من الاعتماد على العقاقير والأدوية الكيميائية.

عليك استشارة الطبيب قبل استخدام أي من الزهور الواردة في المقال كعلاج لأحد الأمراض
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر