الخليفة العباسي هارون الرشيد

تعرف على حياة الخليفة هارون الرشيد وفترة حكمه للمسلمين
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 20/07/2017
آخر تحديث: 28/07/2017
خامس خلفاء العباسيين

الخليفة العباسي الخامس الذي حكم الدولة العباسية خلف أخيه الخليفة العباسي الرابع الهادي وتولى الحكم من بعده ابنه الأمين.. إنه الخليفة هارون الرشيد.

أطلق على عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد العصر الذهبي للدولة العباسية، حيث ازدهرت في عهده الزراعة والصناعة والتجارة، وقضى على العديد من الثورات كثورة خراسان وثورة الدليمي، كما قضى على نفوذ البرامكة بعد سبعة عشر عاماً من النفوذ داخل الدولة العباسية.. في هذه المقالة سنتعرف على حياة الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد وأعماله في السياسة والاقتصاد والثقافة.

1

نسب الخليفة هارون الرشيد

هارون الرشيد هو أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

هارون الرشيد من مواليد مدينة ري

ولد هارون الرشيد في مدينة ري (تقع حالياً في العاصمة الإيرانية طهران) في الثاني والعشرين من شهر ذي الحجة عام 145 للهجرة الموافق للسابع عشر من شهر آذار/ مارس عام 763، والده الخليفة العباسي الثالث الخليفة محمد المهدي الذي حكم الدولة العباسية بين عامي 775 و 785م، والدته الخيزرانة بنت عطاء (من أصول يمنية)، أطلق عليها هارون الرشيد بعد توليه الخلافة لقب (أم الخلفاء)، شقيقه الخليفة العباسي الرابع الهادي.

درس هارون الرشيد على يد العلماء المسلمين

تربى هارون الرشيد في كنف والديه، حيث تعلم القرآن والشعر والموسيقى، وتعلم النحو على يد الكسائي، الأدب على يد المفضل الضبي، الأدب والطرائف الأدبية على يد الأصمعي، كما تعلّم الفروسية وركوب الخيل، انتقل هارون الرشيد مع عائلته إلى بغداد عندما أصبح والده محمد المهدي ولياً للعهد.

هارون الرشيد قبل تسلمه الخلافة

قاد هارون الرشيد الجيش العباسي عندما بلغ من العمر خمسة عشر عاماً وحارب الإمبراطورية البيزنطية وهزمها، حيث وصل إلى حدود عاصمتهم القسطنطينية، فأبرم مع البيزنطيين اتفاقاً دفعوا بموجبه فدية للمسلمين.

2

الهادي يحاول منع أخيه هارون الرشيد من تولي الخلافة

حاول الخليفة العباسي الهادي أن يعزل أخاه هارون الرشيد عن ولاية العهد، لجعل ابنه جعفر ولياً للعهد، لكن يحيى البرمكي (الذي كان أستاذ هارون الرشيد) طلب من هارون الرشيد السفر بعيداً عن بغداد، حتى لا يجبره أخوه على التنازل عن ولاية العهد.

هارون الرشيد الخليفة العباسي الخامس

توفي الخليفة العباسي الرابع الهادي في الخامس عشر من شهر أيلول/ سبتمبر عام 786م، فتولى ولي العهد هارون الرشيد منصب الخليفة العباسي، بعد أن بايعه كبار رجال الدولة والشرطة والناس سواء في بغداد أو حتى في الولايات الأخرى، ليصبح بذلك الخليفة العباسي الخامس.

3

إنجازات الخليفة هارون الرشيد

شهد عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد العديد من الإنجازات السياسية:

  1. القضاء على ثورة الخوارج، ظهر الخوارج في عهد الخليفة الراشدي الرابع علي بن أبي طالب وسموا بهذا الاسم لأنهم خرجوا عن طاعة الخليفة، بعد وفاة الخليفة علي بن أبي طالب بقي الخوارج صامتين لم يقوموا بأي تمرد حتى تسلم الخلافة هارون الرشيد، فثاروا عليه بقيادة الوليد بن طريف التغلبي في عام 794م، وجاؤوا من الجزيرة العليا باتجاه بغداد حيث تمكنوا من السيطرة على أرمينيا وأذربيجان وعبروا دجلة، فأرسل لهم الخليفة هارون الرشيد جيشاً بقيادة يزيد بن مزيد بن زائدة الشيباني الذي حارب الخوارج بقيادة الوليد بن طريف التغلبي، انتصر الجيش العباسي على الخوارج وتمكنوا من قتل زعيمهم الوليد بن طريف التغلبي.
  2. ثورة الديلم، قضى هارون الرشيد على الذي قادها يحيى بن عبد الله العلوي في عام 793م، حيث أرسل له جيشاً بقيادة الفضل بن يحيى تمكن من القضاء عليه وإعادة الأمن إلى كل من دمشق والجزيرة.
  3. أخمد النزاع بين القيسية واليمانية في بلاد الشام في عام 794م.
  4. ثورة خراسان، كان أهلها يتمردون على الوالي (علي بن عيسى بن هامان) الذي عينه الخليفة هارون الرشيد لأنه كان يظلمهم وينهب أموالهم، فقام هارون الرشيد بعزله في عام 808م.
  5. ثورة الأدارسة في مراكش (الأدراسة هي عائلة حكمت المغرب منذ عام 788م، أسسها إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم)، هاجر إدريس بن عبد الله من مكة المكرمة إلى المغرب هرباً من الجيش العباسي الذي كان قد قضى على العديد من أبناء آل البيت (آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم)، في عام 793م تمكن الجيش العباسي من القضاء على إدريس بن عبد الله.
4

هارون الرشيد يعتمد على البرامكة ثم يقضي عليهم

عندما استلم هارون الرشيد الخلافة عين يحيى البرمكي وزير تفويض للدولة العباسية (أي له سلطة اتخاذ القرارات وتنفيذها من دون العودة للخليفة، وهي عكس وزارة التنفيذ التي لا يملك فيها الوزير صلاحيات سوى تنفيذ أوامر الخليفة) وذلك عرفاناً له بالجميل لأنه اهتم بتنشئته وأوصله إلى الخلافة.

كان ليحيى البرمكي أربعة أولاد هم (الفضل، جعفر، موسى، محمد)، وكانوا من كبار موظفي الدولة في عهد هارون الرشيد، وبعد سبعة عشر عاماً من الاعتماد على البرامكة قام الخليفة هارون الرشيد بالقضاء عليهم بعدما علم أن جعفر البرمكي قام بإطلاق سراح يحيى بن عبد الله العلوي من دون إذنه، فقام الخليفة هارون الرشيد بصلبه واعتقال عائلته.

5

علاقة هارون الرشيد بالروم والفرنجة

هارون الرشيد والروم

فرض الجزية على الإمبراطورية البيزنطية في عهد أبيه بعد أن وصل إلى حدود القسطنطينية، وفي عهده استلم نقفور حكم الروم وطالب الخليفة هارون الرشيد بإعادة الأموال التي دفعها الروم للمسلمين، فقام هارون الرشيد بقتاله واستولى على مدينة هرقلية واقترب من القسطنطينية فأذعن الإمبراطور البيزنطي وعاود دفع الجزية للمسلمين.

هارون الرشيد والفرنجة

أقام الخليفة هارون الرشيد علاقات طيبة مع ملك الفرنج شارلمان وتبادلا الهدايا، حيث قدّم هارون الرشيد لملك الفرنج شارلمان أقمشة حريرية وشطرنج وساعة مائية دقاقة من النحاس الأصفر، كانت الساعة تحوي كرات معدنية تسقط منها كرات بعدد الساعات التي تصل لها (الساعة الواحدة تسقط كرة واحدة، الساعة الرابعة تسقط أربع كرات)، حيث يؤدي سقوط هذه الكرات إلى ظهور موسيقي.

كما كان يخرج من كل ساعة فارس يدور حول الساعة (عقرب الساعات اليوم)، وعندما تصبح الساعة الثانية عشرة يخرج اثنا عشر فارساً يدورون حول الساعة، ثم يعودون إلى أماكنهم، هذا ما أثار رعب الرهبان وظنوا أن شيطاناً يسكن الساعة فقاموا ليلاً بتحطيمها، ولما علم الملك شارلمان بما حصل للساعة أمر بإصلاحها لكن الفرنجة فشلوا في ذلك.

علاقة هارون الرشيد بالأندلس

كانت علاقة الخليفة العباسي هارون الرشيد بالحكم الأموي في الأندلس علاقة عداء على اعتبار أن الأمويين حكموا الأندلس بشكل مستقل عن الدولة العباسية التي كانت تحكم العالم الإسلامي، لكن لم تحصل أي معارك بين الطرفين، واكتفى الخليفة العباسي هارون الرشيد بالتحالف مع عدو الأمويين في الأندلس ملك الفرنج الملك شارلمان.

6

الإنجازات الاقتصادية للخليفة هارون الرشيد

  1. حاول الخليفة العباسي هارون الرشيد حفر ترعة تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، لكنه عدل عن الفكرة خشية أن يستغلها الروم لغزو بلاد المسلمين.
  2. اهتم بالزراعة، حيث أقام السدود وبنى القناطر وحفر السواقي.
  3. اهتم بالصناعة، حيث بنى معامل لصناعة الصابون والزجاج في بغداد وسامراء (في العراق حالياً) والرقة (تقع في سوريا حالياً)، كما بنى معامل للورق في مصر وسمرقند (تقع حالياً في أوزبكستان) وبغداد، إضافةً لمعامل النسيج حيث أطلق على منسوجات الكوفة اسم الكوفيات.
  4. ازدهرت في عهده التجارة حيث كان المسلمون يتاجرون بالحرير والأحجار الكريمة والأقمشة المزخرفة والزجاج الملون، إذ وصلت بضاعتهم إلى الصين، وامتدت التجارة من إندونيسيا شرقاً إلى مراكش وإسبانيا غرباً.
  5. بنى قصراً وسجناً ومركزاً لتدريب الجيش في الرقة.
  6. جرى في عهده استخراج الحديد والفضة والرصاص من أراضي فارس (إيران حالياً) وخراسان (تقع حالياً في إيران)، كما تم استخراج الزمرد من تبريز (مدينة تقع في إيران حالياً)، إضافةً لاستخراج الملح والكبريت من شمال فارس (إيران حالياً).
  7. صك النقود، كانت تسمى في عهد هارون الرشيد دار الضرب (أي المكان الذي تصنع فيه النقود)، وكان القائمون على هذه الصناعة يدفعون ضريبة للدولة مقدارها درهم عن كل مئة درهم يصنعونها، حيث كانت صناعة النقود تقوم على قالب من حديد تُنقش فيه الكلمات المراد كتابتها على النقود ثم يضعون القطع النقدية في الذهب وهكذا تنتهي عملية صك النقود.
7

العزيز.. مجلس الخليفة للنظر في قضايا أعلى من القضاء

كان يسمى مجلس الخليفة باسم مجلس العزيز، وفيه مجموعة كبيرة من الدواوين، هي: ديوان الخراج، ديوان الضِّياع السلطانية، ديوان الزمام (الحسابات)، ديوان الجند، ديوان الموالي والغلمان، ديوان البريد، ديوان زمام النفقات، ديوان التوقيع، ديوان الأحداث والشرطة، ديوان العطاء، ديوان المظالم الذي كان أعلى من المناصب القضائية.

وذلك على اعتبار أنه كان ينظر في المظالم التي يُتَّهم فيها الملوك أو الخلفاء أو الأمراء أو ولاة العهد أو أولاد الخلفاء، وهي قضايا لا يستطيع القاضي العادي أَنْ يُنْفِذ فيهم كلمته، فكان هذا الديوان يسمع الشكاوَى مِن هؤلاء الخاصة، ويستطيع بواسطة الخليفة - الذي يترأسه - أن ينفذ حكمه.

8

تقسيم الدولة العباسية إلى إمارات

كان في العهد العباسي عموماً وفي عهد الخليفة هارون الرشيد خصوصاً تقسيم لأراضي الدولة العباسية إلى إمارات يترأس كل منها أمير يحكم نيابة عن الخليفة، يقوم بفرض الضرائب وجمع الأموال والصرف على الإصلاحات العامة في الولاية كشق الطرق، وما يزيد من أموال الإمارات ترسل إلى الخليفة لتوضع في ميزانية الدولة العباسية، كما كان الأمير مسؤولاً عن شؤونها المادية والروحية أمام الخليفة.

وفي حال حصلت ثورة فعلى الأمير إخبار الخليفة والقيام بإخمادها، كانت الإمارات في عهْد الخليفة هارون الرشيد تتألف مِن: (الجزيرة، أذربيجان، أرمينيا، مكة، المدينة المنورة، اليمامة، اليمن، الكوفة، البصرة، البحرين، السواد، عُمان، عراق العجم، خراسان، ما وراء النهر، البنجاب، السِّند، الأهواز، جنوبي فارس، الموصل، الشام، مصر).

كما كان في عهد الخليفة هارون الرشيد رجال شرطة يرأسهم المحتسب الذي يشرف على كثير مِن الشؤون الاجتماعية، فيؤدب السِّكير، والمطفف في الكيل والميزان، ومَن احترف حِرْفة ليس أهلًا لها، ويستوثق من صلاحية السلع التي تباع.

9

الإنجازات الثقافية للخليفة هارون الرشيد

  1. اهتم الخليفة هارون الرشيد بالعلماء، فقربهم من مجلسه وقدم لهم الهدايا، من العلماء الذين ظهروا في عهده: (الإمام أنس بن مالك، عالم الكيمياء الشهير جابر بن حيان، عالم الفلك والرياضيات الخوارزمي، اللغوي الأصمعي، عالم النحو الكسائي، النحوي سيبويه).
  2. أطلق على مدينة بغداد اسم مدينة السلام و أطلق على قصر الخلافة اسم الحريم تيمناً بالمسجد الحرام.
  3. أسس بيت الحكمة في بغداد التي جمعت الكتاب والمترجمين والأدباء.
  4. استخدمت في عهده القناديل لإنارة الطرق والمساجد.
  5. ازدهرت في عهده الألعاب الرياضية كسباق الخيل والشطرنج والنرد، إضافةً للمبارزة بالسيف.
10

الجيش في عهد هارون الرشيد

ظهر في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد الكثير من المهندسين الذين كانوا يشيدون العمارات الفخمة، حيث اختص بعض المهندسين ببناء الحصون، واختص آخرون بتأليف الكتب في الهندسة الحربية كالتعبئة وطرق الاستيلاء على الحصون، وتشييد القلاع والفروسية والحصار، وصفات الخيول وأنواع الخيالة.

وكان راتب الجندي مئة درهم شهرياً، أَمَّا الفارس فكان مرتبه ضعف ذلك، عدا ما يمنحه الخليفة للجنود في المناسبات المختلفة، كما اشتهر نظام في الجيش يسمى نظام الموالي؛ فكان لكل خليفة جيش ينتمي إليه، وكان مِنْ مقتضى هذا النظام تَعَلُّق الجنود بمولاهم والاعتزاز به والتحصن به، وكان هناك ديوان يسمى ديوان العرض وهو ديوان ملحق بديوان الحرب، وظيفته تحديد أسماء الجنود وأوضاعهم ومعرفة كفايتهم ومشاكلهم.

11

التعليم يزدهر في عهد هارون الرشيد

شجّع الخليفة هارون الرشيد التعليم، حيث ازدهرت دور التعليم التي كانت تعرف باسم (الكُتّاب)، ووصف الشاعر العباسي أبو نواس طقوس التعليم في الكُتّاب بأشعاره، فقال:

إنني أبصرت شخصاً ... قد بدا منه صدودُ

جالساً فوق مصلىً ... وحواليه عبيدُ

فرمى بالطرف نحوي... وهو بالطرف يصيدُ

ذاك في مكتب حفص ... إن حفصاً لسعيدُ

قال حفص اجلدوه ... إنه عندي بليدُ

لم يزل مذ كان في الدرس ... عن الدرس يحيدُ

كشفت عنه خزوز ... وعن الخز برودُ

ثم هالوه بسير ... ليَّنٍ ما فيه عودُ

عندها صاح حبيبي ... يا معلم لا أعودُ

قلت يا حفصُ اعف عنه ... إنه سوف يُجيدُ

من هذه القصيدة نجد أن التعليم كان للطلاب الأغنياء والفقراء، ويقوم على الضرب، وكانت الكتاتيب مقصورة على الذكور دون الإناث، يقول الأصفهاني في كتابه (الأغاني) أن التلاميذ عندما كانوا ينهون حفظ القرآن الكريم كانوا يحملون في الشوارع ويرش عليهم اللوز.

التصوف في عهد هارون الرشيد

ازدهر التصوف في العراق في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، يقوم التصوف على الاهتمام بباطن النفس لا بظواهرها، وتعليم النفس على الزهد في متاع الدنيا والتفرغ لعبادة الله عز وجل، اشتهر من المتصوفة: إبراهيم بن أدهم، البلخي، معروف الكرخي، بشر الحافي.

12

الحياة الشخصية للخليفة هارون الرشيد

كانت المرأة الحرة في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد تقابل الرجال وتجالسهم، وتقود الجنود كأخت طريف بن الوليد، إضافةً إلى ذلك كانت تتقن غزل وحياكة النسيج، كما كان الرجال ينادون بأسماء النساء مثل (أبي سلمى، أبي ليلى) على عكس الجواري اللواتي كان حلمهن التحرر من العبودية ونيل الحرية، وذلك وفق ما ورد في كتاب (الأغاني) للأصفهاني.

زوجات هارون الرشيد

تزوج هارون الرشيد عدة مرات، وفق ما ورد في كتاب (هارون الرشيد) للكاتب عبد الرحمن دركزللي، (ابنة عمه زبيدة بنت جعفر، مراجل (فارسية)، ماردة (تركية)، أم العزيز، أم محمد ابنة صالح بنت عمه سليمان بن أبي جعفر، ابنة عبد الله التي يعود نسبها إلى الخليفة العباسي الثالث عثمان بن عفان وتلقب بالجرشية لأنها ولدت بمدينة جرش اليمنية، ابنة خاله عزيزة بنت صالح).

أولاد هارون الرشيد

أنجب الخليفة العباسي من زوجاته وجواريه اثنا عشر ولداً، وذلك وفق ما أورد الكاتب أحمد أمين في كتابه (هارون الرشيد)، هم: (محمد الأمين، عبد الله المأمون، القائم المؤتمن، أبو العباس محمد، أبو سليمان محمد، أبو أحمد محمد، صالح، أبو عيسى محمد، أبو يعقوب محمد، أبو محمد، أبو علي محمد، أبو إسحاق محمد المعتصم بالله).

بنات هارون الرشيد

كما كان للخليفة هارون الرشيد الكثير من البنات، هن: (سكينة، أم حبيبة، أروى، أم الحسن، حمدونة، فاطمة، أم سلمة، خديجة، أم القاسم رملة، أم علي، أم الغالية، ريطة).

صفات الخلفية هارون الرشيد

أورد ابن كثير في كتابه (البداية والنهاية) عدة صفات وسمات للخليفة هارون الرشيد، منها:

  • كان يتصدق من حر ماله كل يوم ألف درهم.
  • كان يصلي كل يوم مئة ركعة.
  • وصل عدد الجواري في قصره إلى أربعة آلاف جارية.
  • أمر بحفر قبره قبل موته، وعندما أصبح جاهزاً قال: "إلى هنا ستصل يا بن آدم".
  • كان يحج عاماً ويغزو عاماً، وعندما يحج يذهب معه مئة من الفقهاء وأبنائهم.

نصيحة الشاعر أبو العتاهية للخليفة هارون الرشيد

طلب الخليفة هارون الرشيد من الشاعر أبو العتاهية أن ينصحه، فقال له هذه الأبيات:

لا تأمن الموت في طرف ولا نفس .... ولو تمنعت بالحجاب والحرس

واعلم بأن سهام الموت صائبة .... لكل مدرع منا ومترس

ترجو النجاة ولم تسلم مسالكها .... إن السفينة لا تمشي على اليبس.

13

من سيخلف هارون الرشيد في حكم المسلمين؟

كان الخليفة هارون الرشيد يخشى أن تدب الخلافات بين أبنائه للوصول إلى العرش، فقام بكتابة وصية حدد فيها الخلافة من بعده لابنه الأمين ثم لابنه المأمون ثم لابنه المؤتمن، وهو ما حصل فتولى الأمين ثم المأمون، وتوفي هارون الرشيد في الرابع والعشرين من شهر آذار/ مارس عام 809م.

هارون الرشيد وقصص ألف ليلة وليلة

ورد ذكر الخليفة هارون الرشيد في كتاب "ألف ليلة وليلة"، حيث أورد الكتاب هارون الرشيد في عدة صور، منها: (أنه كان يمشي مع وزيره جعفر البرمكي ليلاً في شوارع بغداد، ينصف المظلومين ويحقق العدالة)، وأورد الكاتب أحمد أمين في كتابه (هارون الرشيد) أن سبب ذكر الخليفة هارون الرشيد دون غيره من الخلفاء قد يعود لتملق مترجمي الكتاب للخليفة هارون الرشيد الذي ترجم الكتاب في عهده كي لا يتم قتلهم كما قتل ابن المقفع مترجم كتاب (كليلة ودمنة)، وقد يكون السبب - بحسب الكتاب ذاته - كرم الخليفة هارون الرشيد والهدايا التي قدمها للمترجمين.

14

ظهرت شخصية الخليفة العباسي هارون الرشيد في مسلسلات تلفزيونية عدة

  1. هارون الرشيد، عُرض في عام 1997، بطولة: نور الشريف (بدور هارون الرشيد)، عبلة كامل، أشرف عبد الغفور، محمود الجندي، رشوان توفيق، منى عبد الغني، المسلسل من تأليف: عبد السلام أمين، إخراج: أحمد توفيق.
  2. أبناء الرشيد: الأمين والمأمون، عُرض في عام 2006، بطولة: رشيد عساف (بدور هارون الرشيد)، نورمان أسعد، إياد نصار، منذر رياحنة، عبير عيسى، فايز قزق، المسلسل من تأليف: غازي الذيبة و غسان زكريا، إخراج: شوقي الماجري.
  3. أعقل المجانين، عام النشر غير معروف، بطولة: محمد خير الجراح (هارون الرشيد)، أندريه سكاف، وائل شرف، عبد الحكيم قطيفان، محمد حداقي، مها المصري، وضاح حلوم، المسلسل من تأليف: عبد الغني غمزة، إخراج: مخرج غير معروف.
  4. الإمام أحمد بن حنبل، عُرض في عام 2017، بطولة: سلوم حداد (بدور هارون الرشيد)، مهيار خضور، قاسم ملحو، عاكف نجم، قمر خلف، جيانا عيد، رامز الأسود، شادي مقرش، محمود خليلي، المسلسل من تأليف: محمد اليساري، إخراج: عبد الباري أبو الخير.

في الختام.. تميز عهد الخليفة هارون الرشيد بالاهتمام بالزراعة والصناعة والتجارة وتبادل العلاقات مع ملك الفرنجة وبعداء الإمبراطورية البيزنطية والدولة الأموية في الأندلس، كما اهتم الخليفة هارون الرشيد بالعلم والعلماء والشعراء والأدباء والمترجمين، الأمر الذي جعل حكمه يتسم بالازدهار في كافة المجالات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر