العناية بجمال ونضارة اليدين بطرق ووصفات طبيعية

نصائح للحفاظ على رونق ونعومة جلد وبشرة اليدين
الكاتب:نانسي صالح
تاريخ النشر: 04/06/2017
آخر تحديث: 04/06/2017
نصائح لبشرة يدين ناعمة

جميعنا نسعى للحصول على مظهرٍ لائق باختيار الثياب المناسبة لمظهرنا وإضافة القليل من الإكسسوار والاستعانة بالمساحيق التجميلية لنصل إلى الصورة التي ترضينا، فلا يمكننا أن نتهاون في الحفاظ على صحة بشرتنا وخاصةً بشرة اليدين والتي من الممكن أن تلعب دوراً هاماً بفقداننا لسحر مظهرنا إن أهملنا العناية بهما.

عادة عندما نقوم بالحديث عن العناية بالبشرة نوجه التركيز كله على موضوع العناية ببشرة الوجه ومجموعة المشاكل التي يتعرض لها من تجاعيد وكلف وغيرها، مهملين أهمية العناية بما تبقى من مساحات الجلد الأخرى، والتي قد تلعب دوراً هاماً في تكوين الصورة الأولية لنا وبما تعكسه صحة بشرتنا.

فبالرغم من ضرورة التركيز على نضارة وجمال بشرة الوجه إلا أننا يجب أن نولي بشرة أيدينا العناية الخاصة، إذ أنها ستتعرض للمشاكل ذاتها إضافة للكثير من الضغوط والظروف البيئية القاسية، ولمعرفة القواعد والنصائح الأساسية للعناية ببشرة الأيدي تابعوا معنا.

1

طرق العناية باليدين للحصول على أيدي نموذجية

كثيرون يقولون أن اليدين دليل على عمر الإنسان لكثرة اعتمادنا عليهما في تنفيذ كافة الأعمال اليومية، ولكن هناك العديد من الطرق للحفاظ عليهما بملمس ناعم ورطب وبمظهر شاب ونضر، وسندرج فيما يلي أساسيات الحفاظ على جمال ونضارة اليدين:

2

1- الحفاظ على نظافة اليدين

حافظي على نظافة يديك باستمرار

1.1 غسل اليدين باستخدام صابون أو سائل مرطب

من المهم الحفاظ على نظافة اليدين ووقايتهما من الجراثيم، وباستخدام الصابون المضاد للجراثيم قد نسبب لبشرة يدينا الجفاف لذا يجب الاستعاضة عن ذلك بصابون يحوي على مكونات مرطبة كزبدة الشيا وزيت الزيتون أو الصبار؛ لتفادي تجريد بشرتنا من زيوتها الطبيعية وضمان النظافة لها في الوقت ذاته.

كما ننصح بعدم استخدام المياه الساخنة عند غسل اليدين والتي من الممكن أيضاً أن تسبب الجفاف للبشرة، بل قومي بتعديل المياه إلى أن تصبح فاترة، وليس هناك ضير إن قمت بغسل يديك بكثرة بل ذلك يعد هاماً للحفاظ على اليدين خالية من الجراثيم. يجب أن ننوه أيضاً إلى ضرورة غسل الأيدي قبل تناول الطعام وبعده وبعد استخدام الحمام، كما يجب أن تقومي بغسلها بعد تغيير حفاضات الأطفال وبعد اللعب مع الحيوانات وفي أي وقت تشعرين به أن يديك قد تعرضت للاتساخ.

1.2 القيام بتنظيف الأظافر باستخدام فرشاة الأظافر الخاصة

حتى وإن كنتِ تغسلين يديك بشكل مستمر ومنتظم عليكِ أن تتنبهي إلى احتمالية وجود الأوساخ العالقة تحت الأظافر، وباستخدام الفرشاة الخاصة والتي يجب أن تكون ذات نوعية جيدة ستتمكنين من التخلص من تلك الأوساخ العالقة من خلال تحريكها ذهاباً وإياباً، ومن ثم اغسلي يديك بالماء والصابون كما تفعلين عادةً للتأكد من نظافتها بالكامل.

1.3 الحفاظ على نظافة الأظافر وتقليمها

ستتمكنين من الحفاظ على نظافة أظافرك إن قمت بتقليمها بشكل صحيح من خلال استخدام قصاصات الأظافر للحفاظ عليها بالطول الذي تريدينه، كما يمكن استخدام المبرد بعد عملية القص للتحكم بشكل الظفر سواء كنتِ ترغبين به بشكل مربع أو دائري؛ مما يكسب اليدين شكلاً مرتباً وجميلاً.

1.4 القيام بتقشير اليدين أسبوعياً

باستخدام السكراب (وهو مادة مقشرة تستخدم لإزالة الجلد الميت) ولمرة واحدة في الأسبوع قومي بفرك اليدين جيداً للتخلص من الجلد الميت والجاف، وقومي بترطيب اليدين بعدها بقليل من المياه الفاترة للقيام بفرك اليدين من خلال تدليكها بحركات دائرية ومن ثم القيام بشطفها بالماء الفاتر ووضع القليل من كريم اليدين الذي تعتمدينه، كما يجب أن ننوه إلى ضرورة غسل اليدين جيداً بالصابون قبل القيام بعملية التقشير.

يمكن القيام بشراء السكراب (المقشر) جاهزاً من الصيدلية أو المتاجر الخاصة ببيع مستحضرات العناية بالبشرة، وإن كنتِ من الأشخاص الذين يميلون إلى استخدام كل ما هو طبيعي يمكنك القيام بتحضير السكراب الخاص بك في المنزل، وباستخدام مكونات طبيعية 100% والتي سنقوم بذكرها في فقرة مخصصة لاحقاً.

3

2- طرق للحفاظ على رطوبة اليدين

استخدمي كريمات الترطيب لابقاء اليدين ناعمتين

2.1 استخدام الكريم المرطب لليدين باستمرار

للتأكد من بقاء اليدين بحالتهما الرطبة يجب المواظبة على استخدام الكريم المرطب ولعدة مرات في اليوم بالأخص بعد غسل اليدين، وباختيار كريم يحوي على المكونات المطرية كالجليسرين وزبدة الشيا والزيوت الطبيعية. في الصيف قومي باستخدام مرطب خفيف وغير دهني أما في الشتاء ستحتاجين لاختيار مرطب أثقل لجفاف الجلد بشكل أكبر في هذا الفصل وستحتاجين لترطيب بشرتك بشكل إضافي أيضاً.

وفي حال كنت من ذوي البشرة الدهنية عليك أن تختاري كريم يسهل على الجلد امتصاصه وبسرعة كبيرة كي لا تشعري بالانزعاج من يديك ومن حالتهما الزلقة.

وبالنسبة للرجال فإن بشرتهم قد تميل إلى السماكة أكثر من بشرة النساء، كما يمكن أن تكون دهنية ومكسوة بالشعر بكمية أكبر لذا من الأفضل القيام بشراء كريمات خاصة ببشرة الرجال لاحتوائها على تركيبة أغنى مع عدم احتوائها على أية معطرات.

2.2 استخدام فيتامين E لترطيب الأظافر

إضافة إلى الكريم المرطب الذي نستخدمه لترطيب أظافرنا يجب أن نقوم باستخدام زيت فيتامين E والقيام بوضعه على الجلد الذي يحيط بالأظافر كل ليلة وقبل الذهاب إلى السرير؛ لمنع الجلد من التشقق.

2.3 علاج شقوق اليدين باستخدام المراهم المناسبة

جميعنا قد نتعرض في فترة التقلبات المناخية إلى جفاف عام في البشرة وخصوصاً في اليدين لكثرة تعرضها للمناخ القاسي إضافة إلى غسلها بشكل مستمر؛ مما يؤدي إلى تشققها وجفافها، وللتخلص من هذه المشكلة يجب أن نوفر كمية أكبر من الرطوبة واستخدام مراهم تحوي على كميات كبيرة من المكونات المرطبة لخلق حاجز يساعد على حماية البشرة وعلاجها.

2.4 تطبيق الماسك المرطب أسبوعياً

حتى وإن كنت تقومين بترطيب يديك يومياً فعليك أن تعلمي أن بشرة يديك قد لا تحصل على الرطوبة التي تحتاجها لذا عليك أن تقومي بتطبيق القناع لمرة واحدة في الأسبوع؛ لتقديم الرطوبة الكافية التي تحتاج إليها بشرتك، ويجب أن تطبقيه على بشرة نظيفة وجافة واتباع التعليمات والوقت المذكورين على عبوة الماسك ومن ثم القيام بغسلهما بمياه دافئة، وختم العملية بوضع القليل من كريم الترطيب.

يمكنك الحصول على الأقنعة الخاصة باليدين من الصيدليات أو المتاجر التي تتخصص ببيع مستحضرات التجميل كما يمكنك القيام بتحضيره في المنزل وبمكونات طبيعية خالصة.

2.5 تناول الغذاء الصحي والسليم

ما تأكلينه يعد هاماً جداً من بروتينات وفيتامينات وبالأخص فيتامين (B) وفيتامين (E)، عليك أن تجعلينهما جزءاً من نظامك الغذائي للحصول على أظافر صحية قوية وأيدي ناعمة ورطبة، ناهيكِ عن أهمية المياه أيضاً التي تساعد على إبقاء البشرة رطبة.

4

3- أساسيات حماية بشرة اليدين

ارتدي القفازات لحماية يديك عند التنظيف

3.1 استخدام الواقي الشمسي على اليدين

تماماً وكما يعتبر كريم الواقي الشمسي هاماً لبشرة الوجه فهو مهم أيضاً لليدين لتعرضهما لأشعة الشمس ذاتها، والذي يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة كالبقع الداكنة أو الكلف والتجاعيد، لذا يجب عدم إهمال اليدين والقيام بتطبيق الواقي الشمسي عليهما عند الخروج من المنزل وخاصة في فصل الصيف وفي أوقات الظهيرة عندما تكون أشعة الشمس في أوج حدتها.

3.2 ارتداء القفازات الحامية عند القيام بالأعمال المنزلية

أياً كان العمل الذي ستقومين به من غسيل للأطباق أو القيام بالعمل في فناء المنزل اعتادي ارتداء القفازات لضمان الحماية ليديك وتفادي الأضرار التي ستلحق بها من جفاف وتشقق وغيرها، وننصح باختيار قفازات البلاستيك أو المطاط للأعمال التي تتطلب منك استخدام المياه أما لأعمال البستنة والفناء المنزلي يفضل أن تختاري قفازات من القماش لفعاليتها في حماية اليدين من الأوساخ.

وبعيداً عن الأعمال المنزلية وفي فصل الشتاء يجب حماية اليدين من الجو البارد القاس باختيار قفازات جلدية بنوعية جيدة وببطانة معزولة من الصوف لتوفير الدفء، كما في فصل الصيف أيضاً يمكن الاستعانة بالقفازات لتخفيف الضرر الذي قد تتعرض له اليدين من أشعة الشمس الحادة مع مراعاة الدوام على وضع الكريم الواقي بالرغم من ارتداء القفازات.

كما يجب التنويه أيضاً عند طهي الطعام فالبخار والحرارة يسببان الندبات والحروق أثناء الطهي، لذا قومي بوضع القفازات الخاصة عند استخدام الفرن وحتى عند الطهو العادي.

3.3 تدليك اليدين ليلاً وقبل الذهاب إلى النوم

لمدة خمس دقائق تقريباً وبشكل يومي عليكِ أن تقومي بتدليك يديكِ ويمكنك القيام بتخصيص هذا الوقت قبل ذهابك إلى السرير باستخدام المرطب لتتغلغل مكوناته المفيدة في بشرتك، وفي حال كنت تعانين من خشونة اليدين يمكنك القيام بمزج المرطب مع القليل من الفازلين لتأمين الحماية ليديك طوال فترة الليل.

5

طرق لصنع سكراب (مقشر) طبيعي لليدين في المنزل

بخطوات عدة إلى المطبخ وبالبحث في الثلاجة ستجدين العديد من المكونات التي يمكن استخدامها كمقشر طبيعي بعيداً عن تلك التي تباع في الأسواق، إليك البعض من تلك المقشرات وطرق تحضيرها.

1- سكراب الليمون والسكر لليدين

المكونات:

  • 3/2 كوب (150 غرام) من السكر.
  • 4/1 كوب (52 غرام) من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • 15 قطرة من الليمون.

طريقة التحضير:

تقومين بمزج السكر والزيت في وعاء بحجم متوسط وباستخدام الملعقة ستخلطين المكونات مع بعضها البعض إلى أن تحصلي على مزيج شبه جاف، ومن ثم أضيفي قطرات الليمون واستمري في التحريك إلى أن يصبح المزيج متجانساً، بعدها قومي بوضع المزيج ضمن زجاجة تملك غطاء محكماً ليصبح لديك المقشر الخاص بك.

2- سكراب الملح والسكر لليدين

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة (13 غرام) زيت جوز الهند.
  • 2 ملعقة كبيرة (42.5 غرام) من العسل.
  • 4/1 كوب (59 غرام) ملح البحر.
  • 4/1 كوب (55 غرام) من السكر.
  • 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

امزجي زيت جوز الهند مع العسل بوعاء متوسط وقومي بتحريكهما بالملعقة لضمان امتزاجها جيداً، وفي وعاء آخر قومي بمزج الملح والسكر وعصير الليمون واخلطي المكونات جيداً إلى أن تحصلي على مزيج متفتت، بعدها اسكبي خليط الملح فوق خليط العسل وحركي المكونات مع بعضها إلى أن تحصلي على عجينة سميكة وناعمة، وكخطوة أخيرة ستقومين بوضع السكراب في ضمن زجاجة خاصة، وستتمكنين من استخدام السكراب من مرة إلى مرتين في الأسبوع من خلال فرك اليدين به لمدة 30 إلى 60 ثانية والقيام بعدها بشطف اليدين بالماء الدافئ ومن ثم تجففي يديك بالمنشفة، ولن تحتاجي لترطيب اليدين بعد ذلك لاكتفاء يديك بترطيب زيت جوز الهند.

3- سكراب الجريب فوت (الليمون الهندي) مع ملح البحر

المكونات:

  • 1 كوب (267 غرام) ملح البحر.
  • 2/1 كوب (118 مل) زيت جوز الهند السائل.
  • من 5 إلى 7 قطرات من الجريب فروت.

طريقة التحضير:

بداية ستقومين بإضافة كل من ملح البحر وزيت جوز الهند ضمن وعاء زجاجي وباستخدام الشوكة ستخلطين المكونات مع بعضها وبشكل كامل، وإذا لم يكن زيت جوز الهند متوفراً يمكنك الاستعاضة عنه بزيت الزيتون، من ثم ستضيفي إلى الخليط السابق قطرات الجريب فروت وستقومين بتحريك الخليط إلى أن يتماسك بالكامل، ستتمكنين من استخدام هذا المقشر من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

6

طرق لتحضير ماسكات طبيعية لليدين في المنزل

بعيداً عن شراء الماسكات المكلفة من المتاجر حضري الماسك بنفسك ومن المكونات الموجودة لديكِ في المطبخ كماسك الأفوكادو أو الشوفان. وغيرها من المكونات المتنوعة.

1- ماسك البطاط المغذي

المكونات:

  • 1 حبة بطاطس صغيرة.
  • 1 ملعقة كبيرة (15 مل) زيت زيتون.

طريقة التحضير:

في البداية عليك أن تغلي البطاطس من خلال وضعها في وعاء والقيام بتغطيتها بالماء وتركها على الموقد لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، وللتأكد من نضجها قومي بغرس شوكة وإن تم اختراق حبة البطاطس ستتمكنين من إزالتها من على النار وتركها إلى أن تبرد لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.

الآن قومي بوضع حبة البطاطس في وعاء صغير واهرسيها لتضيفي بعدها زيت الزيتون ويتشكل لديك معجون سميك، وبعد تجهيز الماسك قومي بتوزيعه على مساحة يديك واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل للاستفادة منه، مع مراعاة القيام بتدليك اليدين عند تطبيق الماسك وبحركات دائرية للحصول على نتائج أفضل، في النهاية وبعد مرور الوقت اللازم اشطفي القناع بالماء الدافئ ومن ثم جففي يديك بالمنشفة وضعي القليل من كريم الترطيب.

2- ماسك الليمون المشرق

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة (10مل) من عصير الليمون.
  • 2 ملعقة صغيرة (14 غرام) عسل.
  • 2 ملعقة صغيرة (10 غرام) بيكنغ صودا.

طريقة التحضير:

في وعاء صغير قومي بخلط عصير الليمون مع العسل والصودا وحركي المكونات جيداً حتى تندمج بشكل كامل، ثم ضعي الخليط بعناية على يديك وقومي بفركه بحركة دائرية واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق ويجب التنويه إلى التأكد من نظافة اليدين قبل تطبيق الماسك، أخيراً قومي بشطف يديك بالماء الدافئ ومن ثم تجفيفها ووضع الكريم المرطب بعدها، ستتمكنين من تطبيق هذا الماسك لمرتين في الأسبوع.

3- ماسك الأفوكادو المرطب

المكونات:

  • 2/1 حبة أفوكادو.
  • 1 بياض بيضة.
  • 2 ملعقة كبيرة (11 غرام) شوفان.
  • 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من عصير الليمون.

 طريقة التحضير:

أضيفي الأفوكادو مع بياض البيض والشوفان وعصير الليمون وباستخدام شوكة قومي بخلط المكونات لتشكيل عجينة الماسك، قومي بعدها بتغطية يديك بالماسك مع التدليك برفق مساحات الجلد وتركه لمدة 20 دقيقة لضمان حصول الجلد على الرطوبة الكافية، قومي بشطف الماسك بالمياه الدافئة وجففي يديك وضعي الكريم المرطب، يمكنك القيام باستخدام هذا الماسك لمرة أو مرتين في الأسبوع للحفاظ على رطوبة اليدين.

في الختام... وبعيداً عن أي إفراط ومبالغة، كما رأينا أشياء بسيطة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً فالعناية باليدين هو روتين جمال آخر علينا أن لا نهمله؛ لضمان الحفاظ على صحة وشباب اليدين ونضارتهما.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر