أفضل طرق إزالة الشعر

وسائل تقليدية.. وأخرى حديثة.. ولكِ سيدتي وصفات خاصة لإزالة الشعر، تعرفي على كل طرق إزالة الشعر وقارني بينها

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/04/2016
آخر تحديث: 25/04/2016
ما هي أفضل الطرق لإزالة الشعر؟ تعرفي عليها من خلال هذا المقال

انتبهي، فنمو الشعر بشكل كبير وبخاصة إذا ترافق مع أعراض أخرى مثل خشونة الصوت أو صغر حجم الثديين، قد يكون سببه اضطرابات في إفراز الهرمونات الأنثوية، المرتبطة بانقطاع الطمث أو ظهور تكيسات على المبيض، وفي هذه الحالات يجب استشارة طبيب اختصاصي ليشخص الحالة وليصف لك العلاج المناسب قبل التسرع في البحث عن طرق إزالة الشعر الزائد لديك.

عندما تصبح إزالة الشعر جزءاً من روتينك للحفاظ على إطلالتك الجميلة، قد تلجئين للعديد من الطرق لإزالته عن أجزاء مختلفة من الوجه والجسم، حتى لمن يفكرن في إزالة سريعة ومؤقتة للشعر بسبب دعوة مفاجئة سنقدم لكن العديد من الخيارات، لكي تتمكني من اختيار الطريقة التي تناسبكِ للحصول على بشرة ناعمة الملمس.

إزالة الشعر بالملقط

تعتمد هذه الطريقة على سحب كل شعرة على حدا بشكل فردي؛ لإزالتها من جذورها باستخدام ملقط خاص للشعر الصغير، حيث تناسب هذه العملية إزالة الشعر في المناطق الصغيرة من الوجه، وقد يستغرق نمو الشعر في المنطقة المنظفة من 3 إلى 8 أسابيع كحد أقصى، وذلك بحسب سرعة نمو الشعر لديكِ، انتبهي عند استخدام هذه الطريقة لنظافة الملقط المستخدم، حيث يفضل تعقيمه قبل الاستخدام، وأن يكون للاستعمال الشخصي فقط، ولا توجد آثار جانبية لهذه الطريقة سوى احتمال نمو الشعر الناعم تحت الجلد في حال انكسرت الشعرة عند إزالتها بدلاً من استئصالها من جذورها.

الشفرة لإزالة سريعة للشعر الزائد

وذلك باستخدام شفرة حلاقة أو جهاز كهربائي، حيث يقوم بقص الشعر القريب جداً من الجلد. هذه الطريقة غير محبذة لدى الكثير من الفتيات وذلك لأن هناك أسطورة شعبية تقول أن حلق الشعر بالشفرة تزيد من خشونة الشعر، يرد طبيب الأمراض الجلدية (ديفيد باريسر) قائلا: "هذا الكلام غير صحيح، والسبب وراء الاعتقاد بأن الشعر الذي ينمو بعد الحلاقة أكثر خشونة أنه عند استخدام الشفرة يتم إزالة الجزء العلوي الناعم منها وتنسى السيدات أن الشعرة التي تنمو بعدها ليست سوى قاعدة الشعرة نفسها ومن الطبيعي أن تكون أخشن".


لذا ننصحك إذا كنت تستخدمين شفرات الحلاقة باستخدام مرطبات وصابون أو كريمات لما قبل وبعد الحلاقة، وتبديل رأس الشفرة عند كل مرة تزيلين فيها الشعر لأن الرؤوس القديمة قد تسبب جرح بشرتكِ، وتذكري حلق الشعر باتجاه نموه وليس العكس، وانتبهي فإزالة الشعر باستخدام الشفرة يعتبر مناسباً إذا كنت في عجلة من أمركِ، وهو يناسب جميع  أماكن الجسم، لكن من سلبيات هذه الطريقة نمو الشعر بعد يوم واحد إلى ثلاثة أيام من الحلاقة، إضافة إلى صعوبة إزالة كل الشعر في منطقة البكيني باستخدام الشفرة أو الحلاقة الاعتيادية.

إزالة الشعر باستخدام الشمع

يتم نزع الشعر من خلال نشر مادة الشمع اللزجة على بشرتك، ثم تغطى بقطع من القماش حتى يجف الشمع، ليتم سحب الشرائط بسرعة، فتنزع الشعر معها، ويمكن سحب بعض أنواع الشمع من دون استخدام القماش أيضا.

يمكن استخدام هذه الطريقة  في أي مكان من الجسم بما في ذلك الوجه وتحت الإبطين والساقين، ومنطقة البيكيني، ويستغرق ظهور الشعر مرة أخرى من 3 إلى 6 أسابيع، ولكن قد يرافقها آثار جانبية كاحمرار أو تهيج المنطقة المنظفة بالشمع، ولضمان أفضل النتائج يفضل ترك الشعر ينمو لبضعة أسابيع في المنطقة المراد تنظيفها، حتى لا يقل طولها عن ربع بوصة لتلتصق بالشمع بشكل جيد.

الليزر للتخلص من الشعر

يدمر الليزر الجذور بواسطة حزم قوية من الضوء حيث يقول طبيب الأمراض الجلدية (كاميرون روسار): "إن إزالة الشعر بالليزر هو حقاً أفضل وسيلة للحد من نمو الشعر على المدى الطويل".

فاستخدام الليزر لإزالة الشعر طريقة ناجعة لجميع أجزاء الجسم، إلا أن نتائجه تكون أضمن بالنسبة للنساء صاحبات الشعر الداكن، ويكون أقل فاعلية مع صاحبات الشعر الأشقر أو الأبيض، أي كلما كان هنالك تباين لوني بين البشرة ولون الشعر تكون نتائج جلسات الليزر أفضل، وقد تستغرق هذه الطريقة ما بين 6-12 جلسة معالجة حتى تظهر نتائجها، وقد تضطرين للخضوع لجلسات إضافية مرة كل 6-12 شهراً.

أما الآثار الجانبية المحتملة لليزر فهي: تورم أو احمرار، وهناك احتمال التسبب بحروق وترك ندب، فمن الأفضل أن يكون الخضوع لجلسات إزالة الشعر بالليزر تحت إشراف طبيب متخصص.

التفتيت الكهربائي للشعر

في هذه الطريقة، يضع المتخصص إبرة صغيرة داخل كل من بصيلات الشعر لتدمير الجذر مع تيار كهربائي، وهذه الطريقة مفضلة لأن الشعر يستغرق وقتاً طويلاً حتى ينمو مجدداً، ولكنها تستهلك وقتاً طويلاً جداً في التطبيق لذلك يفضل استخدامها للمناطق الصغيرة جداً مثل: فوق الشفة العليا (منطقة الشارب) أو الذقن، وللسيدات اللواتي لا يمكنهن الاستفادة من جلسات الليزر تعتبر هذه الطريقة فعالة، وقد تستغرق جلسات التفتيت الكهربائي (Electrolysis) لمنطقتي الشارب والذقن مدة تصل إلى أسبوعين، وقد يكون لها نفس الآثار الجانبية لجلسات الليزر أي احتمال حصول احمرار أو تورم.

إزالة الشعر بواسطة الكريمات المتخصصة

تقوم هذه الكريمات أو المحاليل بإذابة البروتينات التي تشكل الشعر، وهي طريقة جيدة للاستخدام على الساقين والإبطين ومنطقة البكيني، وهنالك كريمات خاصة لإزالة شعر الوجه، إلا أنه يؤخذ على هذه الطريقة عدم فعاليتها في بعض الأحيان وبخاصة على الشعر الخشن.

ويستغرق نمو الشعر بعدها بضعة أيام إلى أسبوع لينمو مجدداً، ومن سلبياتها أنها تعمل عن طريق إذابة الشعر، وبالتالي إمكانية أن تذوب موادها وتتسرب في الجلد إذا ما تركت لفترة طويلة، فيعرض السيدات لنتائج غير معروفة حيث يدخل في تركيبها مواد كيميائية لا تريدي لها أن تتسرب في مسامك، فيجب الحذر عند استخدامها واتباع إرشادات الاستخدام المدونة على علبة كريم إزالة الشعر بعناية.

بون بون: لتخفيف الألم بعد نزع الشعر، حاولي تجنب التعرض لأشعة الشمس، واستخدمي واقياً قبل الخروج من المنزل، ولا تستخدمي المياه الساخنة، فقد تزيد من تهيج المنطقة التي أزيل الشعر عنها، كما يفضل نزع الشعر بعد الانتهاء من الدورة الشهرية (الطمث) لأن جسمك يكون تحت تأثير الهرمونات فلا تزيدي مصادر ألمك.

طرق للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه بشكل دائم في المنزل

يعد الشعر غير المرغوب فيه على المناطق المرئية من الجسم مثل اليدين والقدمين والوجه والظهر من المشاكل التجميلية الرئيسية التي تواجه الكثير من النساء، كما يمكن أن تؤثر أيضاً على النظرة المثالية للأنثى، و يحدث نمو الشعر غير المرغوب فيه بسبب اختلال توازن الهرمونات في الجسم، وعدم انتظام الدورة الشهرية، واستخدام بعض الأدوية أو بسبب الحمل، وعلى الرغم من أن هناك العديد من التقنيات الحديثة لإزالة الشعر إلا أن بعضها قد يكون مكلفا أو قد يستغرق وقتاً طويلاً مثل إزالة الشعر بالليزر، والتحليل الكهربائي، وقد لا تكون متاحة للكثير من النساء، لذا سنقدم لكِ هنا مجموعة من الوصفات المنزلية والعلاجات الطبيعية لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، دون آثار جانبية، وبطرق أوفر على جيبك أو جيب زوجك!:

طرق منزلية لإزالة شعر الوجه:

  • مزيج السكر والليمون لإزالة الشعر في المنزل

يساعدكِ السكر الممزوج بالماء وعصير الليمون على تقشير بشرة وجهك، ويعطيكِ تبييضا طبيعيا لبشرتكِ، فعصير الليمون يساعد في تفتيح لون شعر الوجه، وهذه المكونات الثلاثة تجتمع لتساعد بشكل فعال في إزالة الشعر عن وجهك، ومن المستحسن عدم استخدام هذه المكونات على الأجزاء الحساسة.

المكونات: ملعقتي طعام من السكر، عشر ملاعق كبيرة ماء، ملعقتي شاي من عصير الليمون.
الطريقة: ضعي في وعاء صغير السكر والماء على نار هادئة، وما أن يجهز محلول السكر ارفعيه عن النار، وأضيفي عصير الليمون، ثم حركي المكونات جيداً، واتركيه ليبرد قليلا، ثم قومي بتطبيق المزيج على الوجه في اتجاه نمو الشعر، واتركيه لمدة ربع أو ثلث ساعة ثم اغسليه بالماء عن طريق فرك الخليط بلطف بيديك، كرري هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لتشهدي تراجعا في نمو شعر الوجه.

  • قناع البيض لإزالة شعر الوجه

بياض البيض هو مادة لزجة تشكل أساس قناع البيض، وبمجرد أن يجف على وجهكِ، فمن السهل جداً ان تسحبيه بعيداً، وعند نزعه فإن شعر الوجه غير المرغوب فيه ينزع معه أيضاً، ولكن قد تواجهين بعض الألم عند سحبه.

 المكونات: نصف ملعقة كبيرة من دقيق الذرة، بياض بيضة واحدة، ملعقة سكر كبيرة.
الطريقة: ضعي بياض بيضة في وعاء ثم أضيفي لها دقيق الذرة والسكر، مع تحريك المواد بشكل جيد حتى تصبح عجينة ناعمة، ثم طبقيه كقناع للوجه، واتركيه لمدة 20 إلى 30 على وجهك ليجف تماماً، بعدها وبيد حازمة، انزعي القناع عن وجهك بطريقة تضمن نزعه لشعر الوجه أيضاً، كرري هذه العملية مرتين لثلاث مرات في الأسبوع للتخلص نهائياً من شعر الوجه.

وصفات لإزالة شعر الذراعين والساقين

  • سكر وليمون مع عسل

السكر الممزوج بالماء والليمون والعسل هو علاج منزلي جيد جداً لإزالة الشعر غير المرغوب فيه من الجسم، فهو مثل الشمع وفعال جداً في إزالة الشعر غير المرغوب فيه عن الساقين والذراعين، يمكن أن يكون هذا الإجراء مؤلما بعض الشيء لأنه شبيه بإزالة الشعر بالشمع.

المكونات: ملعقة كبيرة سكر، ملعقة صغيرة عصير الليمون، ملعقة صغيرة عسل عضوي، إضافة الماء للمكونات أمر يعود لكِ لجعل اللصق أرق، ملعقة أو اثنتين من نشا الذرة.
الطريقة: ضعي السكر والليمون والعسل في وعاء وحركيهم جيداً، ثم قومي بتسخين الخليط لمدة ثلاث دقائق لتحويله لمعجون ناعم، إذا بدت العجينة سميكة أضيفي قليلاً من الماء واخلطيه جيداً، واتركيه ليبرد في درجة حرارة الغرفة، نظفي أجزاء الجسم المراد إزالة الشعر عنها، ثم ضعي الخليط عليها، مديه باتجاه نمو الشعر ثم رشي عليه نشاء الذرة أو الدقيق لتسهيل نزعه دون أن يلتصق بالأصابع، ثم رشي عليها نشاء الذرة أو الدقيق قبل وضع الخليط عليها باتجاه نمو الشعر، أو غطيه بقطعة قماش حتى تلتصق به جيداً ثم اسحبي قطعة القماش في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر لإزالة الشعر على نحو فعال.

  • شمع دبس السكر

نخلط السكر مع العسل الأسود لتعطيكِ هذه الطريقة نفس التأثير الذي تحصلين عليها عند خلط السكر والعسل والليمون معاً، فالمغنيسيوم وهو العنصر الرئيسي في دبس السكر (العسل الأسود) من شأنه أن يساعدكِ في تحقيق التوازن بين الهرمونات، وهو فعال جداً في إزالة الشعر غير المرغوب فيه، ويمكنك استخدام هذا الخليط على اليدين والساقين.

المكونات: كوب سكر، الدبس الحلو، عصير نصف ليمونة.
الطريقة: نستخدم إناء آمن للاستعمال داخل المايكرويف ونضع السكر فيه، ثم تضيفين إليه القليل من العسل الأسود، ثم يوضع في المايكرويف لمدة 2-3 دقائق مع التأكد من ذوبانه بشكل كامل، ثم نضيف عصير الليمون الطازج إلى هذا الخليط، ونقلب الخليط جيداً حتى يصبح قوامه منسجماً، ونتركه ليبرد في درجة حرارة الغرفة، وعندما تصبح حرارته مقبولة يوضع على اليدين أو الساقين، ثم نضع قطعة قماش لتلتصق بالمزيج، وعندما يبرد نسحبه بسرعة للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه.

خلاصة وتحذير!

ختاما ننصحكِ باستشارة اختصاصي أمراض جلدية أو نسائية إذا كنتِ تواجهين مشاكل غير عادية في نمو زائد للشعر، خاصة إذا ترافقت مع صغر في حجم الثديين أو خشونة في الصوت أو زيادة كتل العضلات لديكِ. أما بالنسبة للعلاجات المنزلية الطبيعية التي قدمناها لك فقد تستغرق وقتاً أطول لتظهر النتائج، وبالتالي تحتاج إلى التحلي بالصبر، إن معظم المكونات للوصفات المنزلية لإزالة الشعر تتوفر عادة في منزلك أو يمكنك الحصول عليها من متجر قريب، ولا يتطلب إعداد العلاجات المنزلية الكثير من الجهد، ومن شأنها أن تساعدكِ في إزالة الشعر عن الوجه أو اليدين أو الساقين.

عزيزتي القارئة، هنالك وصفات غريبة عجيبة تدعي إمكانية تخليصيكن من الشعر غير المرغوب فيه من أول مرة مثل (بيض النمل، والزرنيخ، ومستحضرات غير مرخصة.. وغيرها)، وهي غير مجربة وتنشر يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي فننصحكن باستشارة طبيب مختص قبل تجريب أي منها.

يفضل قبل تطبيق أي من الوصفات الواردة في المقال على كامل الجسم تجربتها على مساحة صغيرة من اليدين أو الساقين للتأكد من عدم وجود أي حساسية لديكِ تجاه المواد المستخدمة فيها، تذكري إن المعلومات الواردة في المقال لا تغني عن مراجعة الطبيب المختص أيضا.
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر