العناية بصحة شعر المرأة المحجبة

أغطية الرأس (الحجاب) وصحة الشعر.. نصائح للعناية بشعر المحجبات

الكاتب:
تاريخ النشر: 16/07/2016
آخر تحديث: 16/07/2016
يتراكم الشعر المتساقط لينزل دفعة واحده مع الحجاب، ما يعطي انطباعا بتساقط شعر المحجبات بشكل أكبر

تعتقد غالبية النساء اللواتي يرتدين الحجاب أن معدل تساقط شعرهن يزيد عن معدل تساقط شعر النساء اللواتي لا يرتدينه ! لا تقلقي عزيزتي فأي شخص عادي يفقد حوالي 100 شعرة في اليوم، لكن عند ارتدائك للحجاب ستتراكم تلك الشعرات أسفل الحجاب لتتساقط دفعة واحدة بعد خلعه مما يجعلك تظنين بأن شعرك يتساقط أكثر من أي شخص آخر لذا لا داعي للقلق بعد الآن.

شعر المرأة من أسرار جاذبيتها لذا يحظى باهتمامها الدائم، لكن الكثير من السيدات والفتيات بالأخص اللواتي يرتدين الحجاب؛ بعضهن يتعاملن مع شعرهن بطريقة خاطئة تؤدي لضرره دون معرفتهن مسبقاً، كما أن هنالك العديد من المخاوف والشكوك التي تتمحور حول موضوع ارتداء الحجاب فيما إذا كان يسبب التلف أو التساقط وتقصف الشعر؛ لكن اليوم ستدعين سيدتي هذه الشكوك جانباً، فمن خلال المقال التالي ستتعرفين أكثر على نصائح للحفاظ على صحة شعر المحجبات وبعض النصائح لتتمكني من الحفاظ على شعرك سليماً وعلى حجابك تاجاً يُزين إطلالتك المميزة.

فوائد غطاء الرأس (الحجاب) بالنسبة للشعر

كثيرة هي الأسئلة التي تطرح على المرأة المحجبة فيما إذا كان الحجاب مفيداً لشعرها أم لا، للحجاب فوائد متعددة وكثيرة على الشعر والصحة وغيرها من الأمور الأخرى ولكننا سنختص هنا بذكر الفوائد المعنية بصحة شعر المرأة المحجبة، الذي يعتبر أكثر صحةً لعدم تعرضه لعوامل التلوث المنتشرة في الخارج، كالغبار الذي قد يسبب تلفاً في الشعر وأشعة الشمس المباشرة التي تسبب فقدان نعومة الشعر يوماً بعد يوم.

ولا بد من التنويه إلى عدم وجود علاقة بين الشمس وتغذية الشعر إذ، أن غذاء الشعر يتم نقله إلى بصيلات الشعر عن طريق الأوعية الدموية أي أن صحة الشعر تعتمد على صحة الجسد، كما أن الحجاب يقي من الإصابة بقشرة الرأس ولا علاقة له بتساقط الشعر الذي تعود أسبابه إلى أمور مختلفة ذكرناها سابقاً في مقال حول تساقط الشعر.

نصائح وخطوات للعناية اليومية بشعرك كمحجبة

إن الحصول على شعر صحي ليس بالأمر الصعب، كل ما عليك فعله هو تجنب كل ما يؤذي الشعر وفروة الرأس. قراءة الأسطر التالية تضمن لك سيدتي التعرف على نصائح مخصصة للعناية بشعر المرأة المحجبة، ومنها:

أولاً: غسل الشعر يومياً وتركه ليجف بشكل طبيعي

في أي وقت استطعت قومي بغسل شعرك بشكل منتظم في كل يومين للتخلص من الزيوت والعرق الناتجين عن تغطيته، باختيار الشامبو المناسب لفروة رأسك ونوع شعرك والابتعاد عن الأنواع التي تحوي مواداً كيميائية تضر بصحة الشعر كالعطور والكبريت وإضافة نوع البلسم الخفيف للحفاظ على الزيت الطبيعي لشعرك، وبخصوص ذلك فإن أفضل أنواع الشامبو هي التي تحوي على الصبار وجوز الهند اللذين يساعدان على تسريع نمو الشعر والحد من تساقطه، قومي بعد غسل الشعر بتركه يجف من تلقاء نفسه ولا تعتمدي على المجفف الكهربائي إلا في حالات الضرورة القصوى، وإن قمت بغسل شعرك ليلاً قبل النوم قومي بتغطية الوسادة بمنشفة الشعر الخاصة.

ثانياً: تجفيف الشعر قبل وضع الحجاب

مع نمط حياتنا السريع غالباً ما نقوم بربط الشعر مباشرة بعد الاستحمام لوضع الحجاب والتوجه إلى الخارج، ربط الشعر وهو في حالة رطبة يسبب أضراراً لجذور الشعر التي ستؤدي بدورها إلى جفاف فروة الرأس وتشكّل القشرة التي تسبب الحكة؛ لذا من الأفضل أن تقومي بتجفيف بسيط للشعر من خلال  مجفف الشعر وعلى حرارة منخفضة أو تركه حتى يجف وحده وهذا يعد أفضل للحفاظ على سلامته.

ثالثاً: اختيار قماش الحجاب الأفضل

إن نوعية قماش الحجاب المختارة يجب أن تسمح بتسرب الهواء إلى فروة الرأس، كما أنها تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة الشعر من التكسر نتيجة احتكاك الحجاب بالشعر، لذا من الأفضل أن تختاري نوعية جيدة من القماش تتناسب مع نوعية شعرك، فالقطن والحرير أو الفسكوز من أقل الأنواع التي تسبب الاحتكاك مع الشعر على خلاف أقمشة الباشميناس والساتان التي تعد ثقيلة على الشعر ويمكن أن تتسبب في تكسره، في حال اضطررت إلى ارتداء مثل هذه الأقمشة استعيني ببندة صغيرة أسفل الحجاب لوقاية الشعر من أضرار القماش، كما يجب عليكِ أن تراعي الطقس في اختيار القماش واللون أيضاً فلا تقومي باختيار اللون الأسود في الأيام الحارة لأنه سيقوم بامتصاص حرارة الشمس ومن الأفضل في طقس كهذا أن تختاري الألوان الناعمة أو اللون الأبيض.

رابعاً: ربط الشعر بشكل صحيح

من أهم النصائح؛ القيام بربط الشعر بشكل صحيح مع تفادي ربطه بإحكام وبشكل مرتفع واختيار تسريحة ذيل الحصان أو الكعكة وبشكل فضفاض لسهوله فك الرباط دون تعرض الشعر للتساقط، في حال كان شعرك ناعماً أو كنت تملكين بعض الشعيرات الناعمة في مقدمة رأسك والتي من السهل أن تنزلق أسفل الحجاب استعيني بغطاء آخر وارتديه أسفل الحجاب لتضمني الراحة لشعرك ولتتفادي ربطه بإحكام لضمان تنفسه بشكل جيد.

خامساً: تدليك الشعر بمواد مفيدة

تدليك فروة الرأس هي أفضل وسيلة للحفاظ على شعر صحي، كما أنه يحفز الدورة الدموية ويمنع الجفاف لذا احرصي على تخصيص بعض الوقت لتطبيق ماسكات الشعر و تدليكه لمدة خمس دقائق يومياً باستخدام المواد المفيدة كالزيوت (زيت جوز الهند – زيت الجوجوبا – زيت الأفوكادو – زيت إكليل الجبل)، البيض وخل التفاح، كذلك الشاي أو الحناء مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر وقوته، اذاً لابد من وضع ماسكات الشعر لمرة واحدة في الأسبوع لمدة 15 دقيقة للحفاظ على شعر قوي من الجذور وحتى الأطراف.

سادساً: الاستمرار بتطبيق القواعد العامة للعناية بالشعر

لا تهملي قواعد العناية الرئيسية لمجرد أنك تقومين بتغطية شعرك وأن أحداً لن يراه، عليكِ أن تواظبي على تسريح الشعر قبل الربط وبعد خلع الحجاب أيضاً بفرشاة خشبية بأسنان كبيرة فهي تقلل من مخاطر التكسر التي يتعرض لها الشعر، بالإضافة إلى ضرورة تقليمه (قص أطرافه) بشكل منتظم مما يساعد على التخلص من التقصف والأطراف الهشة لإعادة التجدد إلى شعرك، كما أن الشعر القصير للمرأة المحجبة قد يكون مريحاً أكثر من ناحية الجفاف في حال كان رطباً ولسهولة العناية به أكثر من الشعر الطويل.

سابعاً: ترك الشعر منسدلاً

خلال النهار وفي فترة سقوط أشعة الشمس على المنزل قومي بتعريض شعرك للشمس لفترة وجيزة فهي تحوي على فيتامين (د) الذي سيكسب شعرك تألقاً، وإن كنت في الخارج قومي عند عودتك إلى المنزل بفرد شعرك مباشرة وانزعِ عنه أي إكسسوار ودعيه منسدلاً طوال اليوم أو قومي بربطه بعد ساعة أو ساعتين على شكل كعكة فضفاضة متفادية ربطه بإحكام ليتمكن الشعر من التنفس ولتسهيل عملية نموه، كما أن ذلك يفيد في تخفيف الضغط على فروة الرأس.

 ثامناً: الحصول على الماء الكافي والأغذية المفيدة

يلعب الغذاء دوراً كبيراً في نمو الشعر الصحي، وينبغي أن نسعى إلى تأمين نظام غذائي صحي لأجسامنا ينعكس بالتالي على صحة الشعر، للحصول على شعر رائع لا بد أن تقومي بتحقيق متطلبات جسدك الغذائية اليومية من ماء وبروتينات وفيتامينات وأغذية نظيفة وصحية، بإضافة الخضروات والأسماك والفاكهة والمكسرات إلى النظام الغذائي الخاص بك مع تجنب السكر والكربوهيدرات والوجبات السريعة والمشروبات الغازية قدر الإمكان.

بعض الأغذية المفيدة للحفاظ على شعرٍ صحي

كافة الأطعمة الجيدة للجسم تعتبر جيدة للشعر أيضاً، من بين هذه الأطعمة تلك التي تحوي على نسب عالية من البروتين ونسب منخفضة من الكربوهيدرات والدهون، ولكن هناك مواداً أخرى مطلوبة خصيصاً للحصول على شعر صحي نذكر منها:

  • الأسماك: كأسماك السلمون والسردين والماكريل وسمك السلمون المرقط فهي تعتبر مصادر ذات جودة عالية للبروتين والأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا 3 وأوميجا 6)، وهي أحماض ضرورية تفيد في التقليل من تساقط الشعر، بالنسبة للمرأة الحامل يجب أن تقومي باستشارة طبيبك في حال أردت تناول أي من تلك الأنواع المذكورة لأن البعض منها يمكن أن يحتوي على الزئبق أو السموم الأخرى.
  • خضراوات بلون أخضر داكن: كالقرنبيط (البروكلي) والسبانخ والسلق فهي مصادر رائعة لفيتامين (أ) الذي يعد ضرورياً في إنتاج زيت الشعر الطبيعي الذي يعطي الشعر المرونة والتألق ويحميه من الجفاف، كما توفر الخضراوات الخضراء الداكنة الكالسيوم والحديد وكلاهما يعتبر ضرورياً لصحة الشعر.
  • البيض: البيوتين الموجود في صفار البيض يعمل على حماية بصيلات وأطراف الشعر من التكسر وبالتالي يدعم نمو الشعر وصحته.
  • المكسرات: مصادر ممتازة للأحماض الدهنية الأساسية منها الكاجو واللوز والجوز فهي توفر عدة معادن كالسيلينيوم والزنك، وهي معادن مفيدة في تطوير أنسجة فروة الرأس خاصة الجوز لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية كما أنه يفيد في مكافحة قشرة الرأس.
  • الألبان: تساعد على نمو الشعر ويعتبر كل من الجبن والزبادي من أفضل الوسائل للحصول على البروتينات الهامة مثل الكازين ومصل اللبن، حيث تفيد في نمو الشعر وتقويته.

ختاماً.. تلك ليست سوى بعض النصائح حول العناية بالشعر، وعلى الرغم من أن الحجاب يعتبر تاجاً للمرأة إلا أن الله تعالى قد منحنا الشعر الجميل كزينة للرأس وواجب علينا أن نقوم بالعناية به بوجود الحجاب أو عدم وجوده، آملين أن نكون قد قدمنا لكِ سيدتي شيئاً مفيداً للحفاظ على صحة شعرك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر