أفضل إضافات متصفح Google Chrome

أنجز أعمالك بسرعة مع أفضل التطبيقات المصغرة (الإضافات) الخاصة بمتصفح Google Chrome
الكاتب:علي حسن
تاريخ النشر: 25/04/2017
آخر تحديث: 18/06/2017
إضافات متصفح Google Chrome

مع دخول التكنولوجيا والإنترنت إلى جميع جوانب حياتنا، فالسرعة في أداء المهام والحد الأقصى من الراحة خلال ذلك أولوية للجميع؛ فسواء كان الأمر متعلقاً بالعمل أو حتى الاستخدامات الشخصية، فالعديد من الوسائل متاحة اليوم لتسهيل حياتنا، وواحد من أهم هذه الأشياء هو الإضافات الخاصة بمتصفح Google Chrome، والتي تعمل كبرمجيات مصغرة لتسهيل المهام وتسريعها.

يعد متصفح Google Chrome أكثر متصفحات الإنترنت انتشاراً دون منازع، فمع سيطرته منفرداً على أكثر من 50% من استخدام المتصفحات العالمية يغيب أي منافس حقيقي له، حتى المتصفحات التي تأتي مثبتة مسبقاً مثل Microsoft Edge و Safari.

يعود النجاح الكبير للمتصفح إلى عوامل متعددة منها استقراره الكبير وبساطته عدا عن مستوى عميق من المزامنة عبر جميع حسابات Google، لكن النقطة الأهم والتي تضع المتصفح في المقدمة هي العدد الهائل من الإضافات (التطبيقات المصغرة) الخاصة به والمتوافرة في متجره، فهذه التطبيقات المصغرة تفيد في تقليل الوقت اللازم للمهام وحتى توفير المال في بعض الحالات.

1

لإضافة السلع وصفحات الويب Add to Amazon Wish List

إضافة سلع لشرائها لاحقاً

كما يُقترح اسم الإضافة، فمهمتها بسيطة للغاية لكنها مفيدة بشكل كبير. فالإضافة تقوم بإضافة أي منتجات ترغب بشرائها لاحقاً إلى قائمة مشترياتك المستقبلية على متجر Amazon، فهي تتيح إضافة السلعة إلى قائمة محددة أو حتى إضافة صفحة الويب كاملة وحفظها للاستخدام اللاحق.

2

إضافة متابعة السلع بأسعارها الأصلية (The Camelizer)

رسم بياني لتعقب أسعار السلع

يفيد هذا التطبيق المصغر في معرفة مدى كون سعر السلعة المعنية مناسباً لها، فهو يعرض خطاً بيانياً يتعقب التغيرات في سعر أي سلعة على موقع Amazon خلال الفترة الأخيرة، هذا الأمر يساعد المستخدم على معرفة الوقت الأفضل لشراء السلعة، كما يفيد في تجنب العروض الخاصة المزيفة. حيث أن بعض المتاجر تقوم برفع أسعار سلع معينة لمدة قصيرة من الزمن لتعيدها إلى سعر قريب من الأصلي مع تسويقها كتخفيضات كبرى على السعر.

3

إضافة أكثر المواقع زيارة بتصميم جميل (Awesome New Tab Page)

ترتيب المواقع الأكثر زيارة

تقوم هذه الإضافة باستبدال واجهة النافذة الجديدة في المتصفح بالكامل؛ فبدلاً من الواجهة البيضاء شبه الفارغة، تستبدل الإضافة ذلك بشاشة مليئة بالاختصارات للمواقع الأكثر أهمية والأكثر زيارة للمستخدم، مع إضافة بعض الميزات المفيدة كالوقت والتاريخ وحالة الطقس والأخبار السريعة وغيرها.

4

المشاركة وتعقب التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي (Buffer)

متابعة تفاعل الجمهور مع الروابط

تعد هذه الإضافة الطريقة الأسرع لمشاركة الروابط للأشخاص النشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، فبضغطة واحدة من الممكن مشاركة الرابط على حسابات Facebook و Twitter و Pinterest و Linked In وعدة مواقع تواصل اجتماعي أخرى. وبالإضافة لخيار المشاركة، فالإضافة تقوم بتعقب تفاعل الجمهور مع الروابط من تعليقات وردود فعل وإعادة تغريد كذلك.

5

الترجمة الفورية للنصوص Google Translate

ميزة الترجمة الفورية في المتصفح

لا شك بأن الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت يعرفون ويستخدمون خدمة الترجمة الخاصة بعملاق البحث Google. فمحرك الترجمة هذا يتضمن داخله معظم اللغات المتداولة اليوم ويتيح التعرف التلقائي على اللغات وترجمة النصوص وإعطاء المرادفات المتعددة حتى.

تتيح هذه الإضافة الترجمة الفورية للنصوص دون الحاجة لمغادرة الصفحة جتى، بمجرد تحديد نص واختيار زر الترجمة ستقوم بترجمة النص إلى اللغة المفضلة والمحددة مسبقاً. عدا عن ذلك، من الممكن تخصيص الإضافة لإظهار خيار الترجمة بشكل تلقائي عند تحديد النصوص في المتصفح.

6

إضافة تتيح التدقيق الإملائي والنحوي للنصوص Grammarly

إضافة لحل الأخطاء الإملائية والقواعد

كما يوحي اسم الإضافة، فمهمتها الأساسية هي التدقيق الإملائي والنحوي للنصوص، فمع كون التدقيق الإملائي المتاح في معظم المواقع قليل الفاعلية بشكل كبير، وغيابه بشكل كلي في بعض الحالات، فهذه الإضافة توفر حلاً سريعاً وبسيطاً لمشكلة الأخطاء الإملائية والنحوية عن طريق تقديم تدقيق سريع ومباشر للنصوص المكتوبة في المتصفح مع إمكانية تعديلها بشكل فوري، وحتى إضافة كلمات إلى قاموسك الخاص بحيث لا تعامل كخطأ إملائي بعد ذلك.

7

لحفظ كلمات المرور لاسترجاعها بسهولة Last Pass

حفظ المعلومات المهمة على المتصفح

هذه الإضافة هي الإصدار الخاص بالويب من التطبيق الشهير الخاص بحفظ كلمات المرور المتعددة، فمع تعدد الحسابات الخاصة بالمستخدمين اليوم من الضروري استخدام العديد من كلمات المرور المتعددة للحفاظ على مستوى عالٍ من الأمان. لكن مع كون كلمات المرور المعقدة صعبة التذكر، فالتطبيق والإضافة يقدما الحل بحفظ كلمات المرور بشكل مجدول بحيث يسهل الحصول عليها مجدداً عند الحاجة.

بالإضافة لحف اسم المستخدم وكلمة المرور، فالإضافة تتيح حفظ المعلومات المهمة الأخرى كرقم البطاقة الائتمانية وأرقام الحسابات البنكية وغيرها.

8

إضافة تتيح معرفة آخر إشعارات الهاتف الذكي Mighty Text

مع الاعتماد الكبير على الهواتف المحمولة في التواصل الاجتماعي اليوم، وصعوبة الإبقاء على التركيز على العمل عند استخدام الهاتف المحمول إلى جانب الحاسوب، تأتي هذه الإضافة كحلقة وصل تسمح بمعرفة آخر إشعارات الهاتف الذكي بحيث تعرض على شاشة الحاسوب مباشرة.

صممت الإضافة لعرض الرسائل النصية في الأصل، لكنها تطورت لتتضمن إشعارات التطبيقات المتعددة وإمكانية التحكم بالهاتف من الحاسوب (كون الإضافة تستلزم تثبيت التطبيق الخاص بها على الهاتف الذكي)، وحتى مشاركة الصور والفيديوهات والملفات الأخرى بسهولة ودون الحاجة للامساك بالهاتف الذكي حتى.

9

إضافة تتيح بسهولة حفظ الصور وتسجيل الفيديو من المتصفح Nimbus

تعمل هذه الإضافة بشكل مشابه لتطبيق Snipping Tool المثبت مسبقاً ضمن أنظمة Microsoft Windows، حيث تسمح بالتقاط صور الشاشة وتعديلها بسرعة ومشاركتها أو حفظها على ذاكرة الحاسوب. لكن على عكس برنامج Snipping Tool فالإضافة تتيح تسجيل الفيديو بسهولة من المتصفح وحتى حفظه بصيغة الصور المتحركة GIF.

10

ضم كل الصفحات المفتوحة على الويب في صفحة و احدة

عند القيام بالأعمال على الحاسوب، خصوصاً تلك التي تتطلب الكثير من البحث والعثور على المصادر والموارد المطلوبة، فكثيراً ما يجد المرء نفسه وسط عدة عشرات من الصفحات المفتوحة ضمن المتصفح. المشكلة هنا هي الاستنزاف الكبير للموارد الذي يتسبب به هذا الكم الكبير من الصفحات بالتزامن مع بعضها البعض، حيث يشكل ذلك عبئاً على ذاكرة التخزين العشوائي، ويقلل بشكل ملحوظ من أداء البطارية.

إضافة One Tab تقدم حلاً مبسطاً لهذه المشكلة، فمع كوننا غالباً ما نستخدم عدة صفحات فوق تلك المفتوحة، فمن الممكن ضم البقية في صفحة واحدة فقط تحوي روابط الصفحات المتضمنة بحيث لا تضيع الروابط المهمة من ناحية، ولا يزداد العبء على الحاسوب من الناحية الأخرى.

11

مزامنة المحتوى على مختلف الأجهزة التي تسجل دخولاً بنفس الحساب Save To Pocket

حفظ المحتوى على المتصفح

تعد هذه الإضافة واحدة من أشهر إضافات متصفح Google Chrome وأكثرها شعبية؛ حيث تقوم بحفظ المقالات ومقاطع الفيديو للوصول إليها لاحقاً بسهولة مع إمكانية تصنيفها في قوائم خاصة ووفق وسوم معينة حسب رغبة المستخدم.

عند حفظ المقالات والفيديوهات، يمكن الوصول للمحتوى لاحقاً حتى دون الاتصال بالإنترنت، لكن الصفحات الأخرى تتطلب اتصالاً بالشبكة لإعادة تحميلها وعرضها من جديد.

الميزة الأفضل لهذه الإضافة هي إمكانية تثبيتها بسهولة على الهواتف الذكية على شكل تطبيق، حيث يمكن مزامنة المحتوى بشكل فوري بين مختلف الأجهزة التي تسجل الدخول إلى معلومات الحساب نفسه، فمن الممكن حفظ مقال ما على الهاتف الذكي وقراءته لاحقاً على الحاسوب بكل سهولة.

12

لحظر النوافذ غير المفتوحة من إصدار الصوت Silent Site Sound Blocker

حظر النوافذ المصدر للصوت المزعج

يعد الفيديو والصوت ذاتي التشغيل من أكثر الابتكارات التكنولوجية المزعجة اليوم، فعند استخدام المتصفح لفتح عدد كبير من الصفحات يصبح من الصعب للغاية معرفة الصفحة التي تصدر الصوت الذي قد يكون مزعجاً أو ببساطة محرجاً إذا صدر خلال وقت غير مناسب، كأن يصدر في العمل أو أثناء مشاهدة عرض تقديمي.

هذه الإضافة تخلصك من هذه المشكلة بشكل مميز، حيث تستطيع تصنيف المواقع التي تفتحها عادة إلى Blacklist لا يسمح لها بإصدار الصوت أبداً أو Whitelist يسمح لها بإصدار الأصوات في أي وقت. أما عن المواقع غير المصنفة، ستظهر نافذة منبثقة تطلب منك السماح للموقع بإصدار الصوت أو منعه، وهو ما يوفر الكثير من الجهد في البحث عن مصدر الصوت وإيقافه.

واحدة من الخيارات الأفضل في الإضافة، هي حظر أي نافذة غير مفتوحة من إصدار الصوت. بذلك لن يعمل الصوت إلا في حال كنت تشاهد النافذة فقط، ومع أن هذا قد لا يكون مناسباً في بعض الحالات، فهو الحل الأمثل لمعظم الحالات.

13

مزامنة الملاحظات مع الهاتف الذكي Google Keep

المزامنة بين الأجهزة المتعددة

يعد تطبيق Keep الخاص بالهواتف الذكية واحداً من أفضل تطبيقات الملاحظات الموجودة، إن لم يكن أفضلها اليوم. فهو يتيح إضافة النصوص والصور والفيديو والصوت للملاحظات وتنظيمها وتنسيقها بسهولة، وحتى صنع قوائم الأعمال والتنبيهات، لكن الأهم من ذلك كله، هو قدرة التطبيق على المزامنة الحسابية بين الأجهزة المتعددة بناء على حساب Google.

هذه الإضافة تسمح باستخدام كامل مزايا التطبيق الشهير على الويب، ومزامنة الملاحظات فوراً وبشكل مباشر مع الهاتف الذكي، بحيث يمكن الوصول للمعلومات بسرعة وسهولة في أي مكان.

في النهاية، مع تحول متصفح Google Chrome التدريجي إلى بيئة متكاملة للتطبيقات والإضافات، فاستخدامه اليوم يعد كافياً لأداء معظم المهام دون الحاجة لاستخدام أي تطبيق آخر. ومع وجود الإضافات المهمة (والتي تختلف من مستخدم لآخر تبعاً لاحتياجاته) من الممكن أداء المهام وإنجاز الأعمال بسرعة وسهولة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر