خدمة تنبيهات جوجلن فوائدها واستعمالاتها

كيف يمكن أن أستخدم تنبيهات غوغل (Google Alerts) وما فوائدها؟

الكاتب:
تاريخ النشر: 02/07/2016
آخر تحديث: 02/07/2016
تمكنك الخدمه من تحديد كلمات للحصول على ايميل تنبيه من جوجل عند اكتشاف الكلمة على صفحات الويب العالمية

تكمن أهمية إشعارات غوغل في أنها تُبقيك على معرفةٍ تامةٍ بآخرِ مستجداتِ وتطوراتِ كل ما يهمّك وفي جميعِ المجالات (خاصةً في مجال عملك كمعرفةِ معلوماتٍ جديدةٍ عن شرِكتُك أو منافسيك)، بالإضافة الى معلوماتٍ عن محتوى أطفالك أو محتواك الشخصي وشعبيته على شبكة الانترنت.

تنبيهات غوغل (Google Alerts): هي خدمة توفّر أحدث الأخبار حول الموضوعات التي تثير اهتمام المُستخدِم مُقدّمَةً مجاناً من شركة غوغل، حيثُ تقومُ الخدمة ببعث رسائل البريد الكتروني لإشعار المستخدم بكلّ ما هو جديدٍ حولَ صفحاتِ الويب، الأبحاثِ العلمية والمقالاتِ الصحفية وغيرِها من الموضوعات التي يختارها المستخدم.

سنستعرضُ في هذا المقال كيفيةَ استخدامِ (Google Alerts)، كيف تضيفُ تنبيهاً أو تحذفُ آخراً وكيفية إعادة ضبط التنبيهات، بالإضافة إلى أهمّ الفوائد التي تُتيحها لك هذه الخدمة، كما سنستعرضُ بعض النصائح التي تساعدكَ على استخدامِ الخدمة بفاعلية، وإمكانية الاستفادة منها في عملك.

استخدام تنبيهات غوغل

بمجرّدِ دخولِكَ إلى موقعِ غوغل، عليك أن تتبعَ الخطواتِ التالية حتى تستفيدَ من خدماتِ (Google Alerts):

أولاً: الدخول إلى الخدمة: حتى تدخل إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بتنبيهات غوغل، أكتب في مربع البحث الخاص بموقع غوغل  (Google Alerts) أو أدخل مباشرةً إلى الرابط.

ثانياً: الموضوع المطلوب البحث عنه: حالما تدخل إلى صفحة الخدمة يظهر لديك مربع البحث حيث ستكتب الموضوع الذي ترغب بتتبع أخباره, فالخدمة ستُعطيك نتائجاً لبحثِكَ مباشرةً حيث توفّر الخدمة العديدَ من المجالاتِ المتنوّعة.

ثالثاً: البريد الإلكتروني: سيطلب منك غوغل في هذه المرحلة إدخال عنوان بريدك الإلكتروني الذي ستُرسَل إليه التنبيهات من قِبَل الخدمة.

رابعاً: إعداد تنبيه: بعد بحثك عن الموضوع الذي يثير اهتمامك وتأكيد بريدك الإلكتروني، ستحتاج إلى تحديد مجموعة من الخيارات قبل تثبيت التنبيه:

  • توقيت الإشعارات (How Often): في هذه الخانة عليك تحديد الفترة التي تريد خلالها أن تُرسِل لك الخدمة التنبيهات، حيث تتنوع الاحتمالات: بين مرة كل يوم (At Most Once A Day)؛ حيث ستصلك الإشعارات في هذا الخيار مرة واحدة كل يوم على الأكثر، أما الخيار الثاني هو مرة في الأسبوع (At Most Once A Week) أي ستصِلُك الرسائل مرة أسبوعياً على الأكثر، الخيار الأخير هو في أي وقت (As-It-Happens) في هذه الحالة ستُرسِل لك الخدمة آخر الأخبار فور وقوعها وربما تتعدد الإشعارات في اليوم الواحد.
  • المصادر المطلوبة (Sources): هنا ستقوم باختيار نوع المصادر التي تريد من الخدمة البحث عنها حول الموضوع الذي اخترته في مرحلة سابقة، حيث تتنوع المصادر بين المدونات (Blogs)، الأخبار (News)، صفحات الشبكة العنكبوتية (Web)، كتب (Books)، فيديو (Video)، مناقشات (Discussions) وموارد ماليّة (Finance)، أما خيار (Automatic) يعني كل ما سبق وهو خيار جيد في حال لم تكن راغباً بمصدر مُعيّن أو بحاجة إلى مصدر بعينِه.
  • اللّغة (Language): اختر اللغة التي تريد أن تصِلَك بها التنبيهات، اختر اللغة الإنكليزية (English) أو خيار أي لغة (Any Language) إذا ما أردت بحثاً أوسع ونتائجاً أشمل.
  • المنطقة الجغرافية (Region): يمكنك تحديد النطاق الجغرافي الذي ترغب بالحصول منه على أخبار  حول موضوعك، ولكن عدم تحديدك لمنطقة معينة واختيارك (Any Region) سيُتيح لك معرفة معلومات من نطاق واسع جداً.
  • كمية النتائج (How Many): هذا الخيار يُتيح لك إمكانية اختيار أفضل النتائج فقط (Only The Best Results) والتي يختارها ويقدمها لك محرّك غوغل أو جميع النتائج (All Results) التي يتوصّل لها.
  • بعد تحديدك لكل ما سبق اضغط على زر (Create Alert)، الآن قمت بتثبيت تنبيه على خدمة (Google Alerts).

إعادة ضبط التنبيه

بإمكانِك في أي وقت أن تعود إلى التنبيه المثبت مسبقاً وتعيد ضبط إعداداته من خلال زر (Edit)، حيث تستطيع تغيير أي خيار اتخذتَه أثناء وضع التنبيه كالمصادر أو اللّغة أو التوقيت:

  • فيمكنكَ أن تُحدّد ساعة معيّنة لاستقبال الإشعارات وتغييرها متى شئت.
  • كذلك تستطيع أن تُضيفَ بريداً إلكترونياً آخر إلى جانب البريد الإلكتروني الأول أو استبدالهِ به.
  • كما يُمكِنُكَ الاختيار بين وصول التنبيهات إلى صندوق بريدك الإلكتروني (E-mail Inbox) أو انتقالِها مباشرةً إلى الـ(RSS Feed) وهو نظام موّحد لتوزيع المحتوى من الناشر إلى مُستَخدِمي الإنترنيت).
  • وبعد الانتهاء من إعادة ضبطِ التنبيه لا تنسى أن تحفظَ التغييرات (Save Changes) إذا ما رغِبْتَ في تثبيتِ التعديلات.

إضافة تنبيه أو حذف تنبيه

تستطيع من خلال اتّباعِكَ الخطوات السابقة أن تقومَ بإضافة تنبيه أو أكثر من خلال قيامِكَ ببحثٍ جديدٍ بكتابة الموضوع المطلوب في مُربّع البحث (Search) وصولاً إلى تثبيتِ التنبيه (Create Alert)، كما يُمكِنُكَ أن تحذُفَ أيّ تنبيهٍ خاصّ بك متى شئت بالضغطِ على زر (Delete) ولكنّكَ لن تستطيع حينَها استعادة التنبيه بل عليكَ أن تقوم بإعداده من جديد.

فوائد وخدمات تنبيهات غوغل

تُتيح خدمة (Google Alerts) الكثيرَ والكثير من الفوائد والخدمات المُهمّة لكَ على جميع الأصعدة، سنحاول هنا أن نذكُرِ أهم ما تُقدّمهُ تنبيهات غوغل من فوائدٍ عديدة:

  • تتنوّع المواضيع والأخبار التي توفّرُها خدمة (Google Alerts) وفي جميعِ المجالات مثل الشركاتِ والأعمال، السياسة، الموسيقا، الأفلام، الرّياضة، التّكنولوجيا، الصحّة وغيرِها من العلومِ والفنون، كذلك معرفة آخر أخبار المشاهير من فنّانين، رياضيّين وغيرهم بِما يتناسبُ ويشبعُ رغبات جميع المُستخدمين.
  • تُتيح لكَ هذهِ الخدمة إمكانيةَ إعداد الكثير من التنبيهات في آنٍ واحد؛ يصلُ عددَها إلى ألفِ تنبيهٍ للبريدِ الإلكتروني الواحد ممّا يُساعدُكَ على تغطيةِ كلّ رغباتك واهتماماتِك بسهولة.
  • تُرسِلُ لكَ الخدمة إشعاراً عندما يذكر  أحدٌ ما اسمكَ أو موقعكَ أو شركتكَ فورَ ورودهِ على شبكةِ  الإنترنيت، حيثُ ستصِلُكَ كلّ المعلومات التي تُذكر، ويكونُ ذلكَ من خلالِ وضعِ تنبيهٍ مُخصصٍ عن اسمكَ أو غيره باتّباعِ الخطواتِ السابقِ ذكرها.
  • تُساعِدُكَ الخدمة على إيجادِ عملٍ إذا رغِبتَ في ذلك، حيثُ يُمكِنُكَ أن تبحثَ عن أيّ عملٍ مُدرجٍ على شبكةِ الإنترنيت وبما أنّ جميعَ الوظائفِ والشركات مُدرَجةٌ في موقع غوغل؛ فهذا سيجعَلُك السبّاقَ في التقديمِ للعمل ويُسهّلُ من عمليةِ توظيفِك، ولكنّ البحثَ سيكونُ أكثرَ فائدةً إذا قُمتَ بتحديدِ أعمالٍ معيّنة أو شركاتٍ تُثيرُ اهتمامك.
  • تُبقيكَ تنبيهات غوغل على اطّلاعٍ تام بمستجدّاتِ الأخبار حولَ العالم، فبوجودِ هذا التّدفّقِ الإعلامي الّذي يشوبُه التناقض والتضليل والإرهاق الذي تسبّبهُ متابعةُ الأخبار طوالَ اليوم، يُمكِنكَ من خلال (Google Alerts) أن تتحكّمَ بالمواضيعِ والأخبار التي تُريدُ متابعَتها وبزمنِ ورودها إليك من خلالِ تحديدكَ لتوقيتِ الإشعارات التي تصِلُكَ كما ذُكِرَ سابقاً.
  • تسمحُ لك (Google Alerts) بالوقوقفِ على آخرِ أخبارِ وطنكَ إذا كنتَ مُغترباً أو المدينة الّتي تعيشُ فيها عائلتكَ، أقاربكَ وحتّى أصدقائكَ، فقط قُمْ بكتابةِ اسمِ البلدِ أو المدينة التي ترغبُ في معرفةِ أخبارها في مربّعِ البحث.
  • يُمكِنكَ من خلال تنبيهات غوغل معرفةَ أحدثِ المُنتجات والبضائع في المتّاجرِ أو الأسواق (Markets)، الّتي تُحبّ كذلكَ الخصومات والحسومات التي تُقدّمها، ابحث عن نوعِ العروض التي ترغبها وستتكفّل الخدمة بالباقي.

قمنا بإيجاز أهمّ الفوائد الّتي تُقدّمها خدمة (Google Alerts) من مجموعة كبيرة تحوي على العديدِ والعديد من الخدماتِ والفوائد الّتي تُوفّرها هذهِ الخدمة.

تنبيهات تساعدك خلال العمل

رأينا بأنّ خدمة (Google Alerts) تُرسلُ إلى بريدك الإلكتروني النتائج الجديدة التي تصلُ إليها كالمدوّنات، المقالات الصحفيّة، صفحات الويب وغيرها من الأبحاث المختلفة، لذا سنعرضُ بعض أنواع التنبيهات الّتي من الممكن أن تُفيدك في عملك:

أولاً: كما ذكرنا سابقاً بأنكّ تستطيع أن تعرف ما إذا ذكر أحدٌ ما اسمك على شبكة الإنترنيت وهذا الأمر يساعدك في حياتك الشخصية بالإضافة إلى حياتك العملية، لذا قم بإعداد تنبيهٍ حول اسمك لأنّه سيفيدك في عملك.

ثانياً: يُمكنكَ وضع تنبيهٍ يتضمّن اسمك المهنيّ إذا كنت تعتمدُ ذلك في عملك وإن كان ذلك منحصرٌ في مهنٍ معيّنة، وإعدادك لهذا التنبيه لنفسِ سببِ التنبيهِ السابق.

ثالثاً: خصّص تنبيهاً حول الشركة الّتي تعملُ بها، منتجاتكَ، مشاريعكَ والخدمات الّتي تقدّمها؛ حتّى تكون على علمٍ بالأشخاصِ أو الشركات الّتي تتداول هذه المعلومات.

رابعاً: قمْ بإعداد تنبيهٍ عن المجال أو الصناعة الّتي تعملُ بها، فهذا سيسمحُ لك بمعرفة آخرِ المواضيع والأخبار حول مهنتكَ والمستجدات والتطورات التي تحدث في وقتٍ مبكّر حتّى تكون مهيئ لِما هو قادم.

خامساً: من الضروري أن يكون لديكَ تنبيهاً حولَ منافسيك في نفس المجال أو حتّى أشخاصٍ عاديّين يزاولون نفس المهنة، فذلكَ يُساعدكَ على معرفة ما يقومون به أولاً بأول حتّى تستطيع مجاراتهم وتقديم ما هو أفضل وأحدث.

سادساً: ضعْ تنبيهاً مخصّصاً لزبائنكَ الناشطين على شبكة الإنترنيت؛ كيّ يتسنّى لك معرفة أخبارهم ورغباتهم، بِما يُساعدك على تهيئةِ نفسك لتقديمِ المُفيد لهم والّذي يُشبع حاجاتِهم.

سابعاً: يُمكنكَ إعدادُ تنبيهٍ تستهدفُ من خلاله زبائنَ منافسيك لمعرفةِ طبيعتهم واحتياجاتهم ومحاولةِ إبعادهم عن خصومكَ في العمل وجذبهم إليك للتعاملِ معكَ.

نصائح لاستخدام خدمة التنبيه من غوغل بفاعليّة

  • عندما تُريد أن تعُدّ تنبيهاً، اكتب الاسم الّذي تريد البحث عنه بشكلٍ دقيق وكامل (الاسم والكنية) وضعه ضمن إشارتي تنصيص "...." فذلكَ يجعلك تتلقّى التنبيهات كُلّ ما ظهرت الكلمات معاً.
  • قُم بوضع إشارة ( + ) في بداية بحثِك، ذلك سيؤدي إلى تجنّب الاختلافات في اللفظ والإملاء.
  • ضع إشارة (- ) قبل الكلمة الّتي تُريد تجنّب البحث عنها، مثلاً : إذا أردت أن تبحث عن مدينةِ "مقديشو، الصومال" ولكنّك لا تُريد من الخدمة أن تُعطيك نتائجاً حول الصومال كُلّها، حينَها تكتُب "مقديشو -الصومال".
  • عندما تريدُ إعدادَ تنبيهٍ حول موقعٍ على شبكة الإنترنيت، اكتب كلمة (Site) دون كتابة (www.) قبل ذكر الموقع، مثلاً: (Site:Facebook.com)
  • في حال أردت من الخدمة أن تعطيكَ نتائجاً حول ذكرِ شخصٍ معيّن في موقع لصحيفة ما، قمْ بكتابة الموقع (كما ذكرنا سابقاً) وأرفقه باسم الشخص ضمن إشارتي تنصيص، وإذا أردت تجنّب النتائج حول الموقع ككل ضع إشارة ( - ) قبل ذكر الموقع كما أسلفنا مسبقاً.
  • رتّب تنبيهاتك في ملف مستقلّ داخل صندوق بريدك، حتّى تتجنب الغوص بين عشراتِ الرسائل واستغراقِ ساعاتٍ من وقتك حتّى تصل إلى ما تُريده.
  • حاول حذف التنبيهات الّتي لم تعد ترغب بها واحتفظ بما يُهمّك، لأنّك ستجد نفسك في محيطٍ من المعلومات المختلطة بعضٌ منها تحتاجها والبعضُ الآخر لم تعد بحاجته.

في النهاية.. قد لا تكون خدمة (Google Alerts) من أكثر خدمات غوغل شعبيةً؛ ولكنّها بكل تأكيد من أكثر الخدمات فائدة، إذا لم تكن تستخدمها فقد حان الوقت لذلك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر