دليل اختيار مدفأة الغاز المناسبة

كيف تختار مدفأة الغاز الأفضل من الأسواق لمنزلك؟ وما هي مواصفات تدفئة الغاز التي يجب مراعاتها
الكاتب:طارق عيد
تاريخ النشر: 02/12/2017
آخر تحديث: 02/12/2017
دليل اختيار أفضل دفايات الغاز

على الرغم من انتشار المدافئ الكهربائية بشكل كبير في الوقت الحالي ما يزال الكثيرون يفضلون استخدام مدافئ الغاز الطبيعي.

وفي عدد من البلدان حيث أنّ أسعار الغاز الطبيعي تعتبر أرخص من أسعار الكهرباء يمكن القول أنّ هذا النوع من المدافئ يمكنك من تخفيض فواتير الكهرباء.

كما أنّه يُعتبر عملياً في استهلاك الطاقة مما سوف يكون مفيداً للبيئة في المحصلة.

تعتبر مدافئ الغاز من أهم وسائل التدفئة، فهي سهلة الاستعمال ومناسبة لتدفئة الغرف كبيرة الحجم حيث أنّها تقوم برفع درجة الحرارة بسرعة.

ويمكن في بعض الأحيان استخدام مدافئ الغاز لتسخين الأطعمة وتحضير المشروبات الساخنة مما يعني توفيراً أكبر في مصاريف الطاقة واستفادة أكبر من المدفأة.

تتميز هذه المدافئ بوجود العديد من الأنواع المختلفة والخيارات المتعددة مما يتيح لك فرصة الانتقاء بما يناسب احتياجاتك وميزانيتك.

لكنّ هذه الميزة لها مساوئها أيضاً فتوفر العديد من الخيارات يصيبك بالحيرة ويجعل اختيار مدفأة الغاز أمراً صعباً إلى حدّ ما، لحسن الحظ إنّ هذه الصعوبة يمكن أن تتلاشى بسهولة عند معرفة الأسس التي يجب مراعاتها قبل اقتناء المدفأة.

لذلك سوف نقدم لك في هدا المقال دليلك الأمثل لاختيار مدفأة الغاز المناسبة ونرشدك لأهم الأمور التي يجب معرفتها قبل شراء المدفأة.

1

هناك العديد من أنواع دفايات الغاز

إنّ العامل الأساسي في اختيار مدفأة الغاز الطبيعي هو نوع المدفأة، حيث أنّ مدافئ الغاز تتوفر بعدة أنواع ولكل منها خصائصها واستخداماتها، ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:

1. المدفأة المتحركة

دفاية غاز متحركة

تعتبر هذه المدفأة الأكثر انتشاراً في الأسواق، تتوفر بشكلين رئيسيين يختلفان عن بعضهما بشكل مكان اللهب، إذ أنّه يمكن أن يكون أفقياً وهذا النوع يتم استخدامه في المنازل بشكل كبير.

ذلك لتسخين المياه وبعض الأطعمة وشيّ بعض أنواع المكسرات في فصل الشتاء، أما النوع الثاني يتوضع فيه مكان اللهب بشكل عمودي وغالباً ما يكون مغطى بقطعة معدنية للحماية.

يستخدم هذا النوع من المدافئ أسطوانات الغاز كمصدر للوقود ويتطلب وجود أنبوب لتوصيل الغاز بالإضافة إلى صمام لتنظيم تدفق الغاز إلى مكان وجود اللهب.

يحوي هذا النوع من المدافئ عادة عدة صمامات لقطع التدفق، لكن من المفضل دوماً القيام بإغلاق صمام أسطوانة الغاز بعد إطفائها لتجنب حصول تسرب.

يمتاز هذا النوع من المدافئ بسهولة نقله وتحريكه، إذ غالباً ما تكون المدافئ من هذا النوع خفيفة الوزن ومزودة بعجلات.

كما يعتبر عملياً في التدفئة حيث يقوم بتدفئة الغرف بسرعة مع استهلاك كمية قليلة من الغاز، تزوَّد أغلب المدافئ الحديثة بمراوح كهربائية تقوم بدفع الهواء الساخن بعيداً لتوزيع الحرارة على كامل الغرفة.

من ناحية أخرى فمع عدم وجود أنابيب لتصريف غازات الاحتراق فإنّ هذا النوع من المدافئ يقوم بطرح نسبة معينة من ثاني أوكسيد الكربون في الهواء.

بالإضافة إلى بخار الماء الناتج عن احتراق الغاز والذي يتكثف على سقف وجدران الغرفة مسبباً زيادة رطوبة الغرفة، يمكن أن يحصل في بعض الأحيان تسرب نسبة من الغاز الطبيعي الذي لم يحترق إلى الهواء.

والذي يمكن ملاحظته بسهولة مع تسببه بحرقة في العيون للأشخاص الموجودين ضمن الغرفة، لذلك من غير المستحب استخدام هذا النوع من المدافئ في الغرف المغلقة الصغيرة، ومن الضروري إيقاف تشغيل المدفأة قبل الخلود للنوم.

2. مدافئ الغاز الثابتة (ذات المدخنة)

مدفأة الغاز الثابتة

بالمقارنة بالنوع الأول يعد هذا النوع من المدافئ قليل الانتشار نسبياً، وعلى عكس مدافئ النوع الأول فإنّ الشعلة لا تكون مكشوفة بل يتم الاحتراق في حجرة داخلية.

كما يقوم هذا النوع بالتدفئة من خلال تسخين الهواء المحيط بحجرة الاحتراق، كما يوحي الاسم فإن هذا النوع من المدافئ يتميز بوجود مدخنة متصلة بحجرة الاحتراق لتصريف الغازات الناتجة عن الاحتراق.

يوجد لهذا النوع أشكال وتصاميم مختلفة في الأسواق لا يجمع بينها إلا وجود المدخنة وبالنسبة لمصدر الطاقة يمكن لهذا النوع من المداخن أن يتصل بتمديدات الغاز التي يمكن أن تأتي من خلال أنابيب تشبه توصيلات المياه لدينا.

لكنّ هذا النوع من التمديدات قليل الانتشار في الدول العربية، يمكن أيضاً استخدام أسطوانات الغاز كمصدر للتغذية، حيث يتطلب الأمر كما في النوع الأول صمام تنظيم للتدفق وأنبوب توصيل صغير.

إنّ وجود المدخنة يفرض على هذا النوع من المداخن أن يكون ثابتاً في مكانه وغير قابل للحركة، لكنه من ناحية أخرى يمنع تسرب الغازات إلى هواء الغرفة ما يجعل هذا النوع أكثر أماناً لتدفئة غرف النوم والغرف الصغيرة والمغلقة.

يمكن تركيب مداخن عادية لهذا النوع من المدافئ، كما يمكن أن تأتي بتصاميم قابلة للتركيب في موقد النار (الشيمينيه).

3. المدافئ كبيرة الحجم

مدفأة الفطر الكبيرة

للمدافئ كبيرة الحجم أكثر من نوع كما تختلف تسميتها باختلاف شكلها، إذ يسمى النوع الأول بالمدفأة المخروطية، كما يوجد نوعٌ آخر يعرف باسم مدفأة الفطر (Mushroom Heater) نظراً لشكلها الشبيه بالفطر.

أو مدفأة المظلة (Umbrella Heater) نظراً لوجود مظلة فوق مكان اللهب، وتعتبر هذه المدفأة من المدافئ المشعة وتصنف على أنها مخصصة للاستعمال الخارجي.

1. دفاية الغاز على شكل فطر أو مظلة

يقوم مبدأ عمل مدفأتي الفطر والمظلة على التسخين بالإشعاع حيث يكون مكان اللهب في قمة المدفأة ويتم توجيه اللهب نحو القطعة المعدنية التي تلعب دور عاكس للحرارة وتقوم بنشرها في أنحاء المكان.

أما المدافئ المخروطية فيمكن تشبيهها بالنوع الأول، إذ أنّ اللهب فيها لا يكون في القمة دوماً كما أنّ بعض أنواعها يحوي عاكسات صغيرة أو بدون عاكسات.

2. دفايات الغاز مخروطية الشكل

مدفأة الغاز المخروطية

تستخدم المدافئ الكبيرة أسطوانات الغاز كمصدر وقود بشكل حصري حيث أنّ طبيعتها التي تفرض نقلها وتحريكها حالت دون استخدامها لأنابيب الغاز.

وتُستخدم بشكل أساسي لتدفئة المقاهي الكبيرة والصالات المفتوحة كما تستخدم في المناسبات التي تتم في الحدائق أيضاً.

2

كيفية اختيار الحجم المناسب لمدفأة الغاز

بعد أن تقوم باختيار نوع المدفأة التي ترغب بها فإنّ الخطوة التالية هي اختيار الحجم المناسب، ويتعلق اختيار الحجم بالدرجة الأولى بالمساحة التي ترغب بتدفئتها.

فالغرف الأكبر حجماً تحتاج لاستخدام مدافئ أكبر، وبشكل أساسي فإنّ حجم المدفأة لا يؤثر على قدرة التدفئة وحسب بل يؤثر أيضاً على سرعتها.

من الضروري أن ننتبه إلى أننا عند الحديث عن الحجم فنحن لا نقصد على الإطلاق حجم المدفأة فقط بل حجم مكان اللهب وعدد الشعلات في بعض الأحيان.

حيث أنّ عدد الشعلات في مدافئ الغاز يتنوع من مدافئ ذات شعلة واحدة كبيرة الحجم وأخرى ذات ثلاث شعلات.

حتى أن العدد يمكن أن يصل إلى 7 شعلات في بعض الأحيان، إنّ زيادة عدد الشعلات يعني الحصول على تدفئة أسرع بالتأكيد لكنه أيضاً يزيد من مصروف الغاز بشكل كبير.

قد يحدث في بعض الأحيان أن تجد عروضاً على أنواع معينة من المدافئ الكهربائية في فترة التخفيضات إذ يمكن أن تحصل على مدفأة كبيرة الحجم بسعر المدفأة ذات الحجم المتوسط أو الصغير.

وهذا الأمر على الرغم من أنّه يبدو صفقة رابحة إلا أنّه من الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس - خاصة إن كنت لست بحاجة إلى مدفأة بهذا الحجم -.

حيث أنّك في هذه الحالة قد تستهلك أضعاف المبلغ الذي قمت بتوفيره من ثمن المدفأة على كمية الوقود الإضافية التي سوف تقوم بشرائها.

3

اختيار دفاية الغاز بناء على المنطقة التي تسكنها

إن حجم المدفأة ليس العامل الوحيد الذي يجب مراعاته عند اختيار المدفأة المناسبة، حيث أنّ المدفأة التي تقوم بتدفئة غرفة ذات حجم معين قد لا تكون كافية لغرفة بنفس الحجم في مكان آخر.

وذلك ينتج عن مقدار البرودة في المنطقة التي تقطن فيها، لذلك بعد تحديد الحجم يجب الانتباه إلى مقدار التدفئة التي تقدمها المدفأة ويكون هذا المقدار مسجلاً على علب المدافئ على الأغلب.

ويقاس بوحدة تدعى الكيلو واط، ويتم اختياره كالتالي:

مقياس قدرة مدفأة الغاز على التدفئة

منطقة شديدة البرودة (كما في المناطق الجبلية العالية)

تحتاج 1 كيلو واط لكل 8.5 متر مربع

منطقة باردة (في المناطق الداخلية مثلاً)

تحتاج 1 كيلو واط لكل 10 متر مربع

منطقة معتدلة الحرارة

تحتاج 1 كيلو واط لكل 13 متر مربع

منطقة دافئة (كما في المناطق الساحلية القريبة من البحر)

تحتاج 1 كيلو واط لكل 16 متر مربع

 

من المهم أن نذكر أنّ هذه الأرقام تم اختيارها بالنسبة للغرف التي لا يزيد ارتفاعها عن 2.4 متر، لذلك يجب اختيار مدافئ باستطاعة أعلى من ذلك للغرف ذات الارتفاعات التي تتجاوز 2.4 متر.

كما أنّ عدم وجود سجاد يغطي أرضية الغرفة وعدم وجود آلية عزل خارجي للحرارة يتطلب زيادة قدرة المدفأة اللازمة لتدفئة الغرفة بمقدار يتراوح بين 5% وحتى 10 % للحصول على درجات حرارة مثالية.

4

هل ستختار مدفأة الغاز المزودة بمراوح كهربائية؟

على الرغم من أنّ هذا الأمر ليس أمراً أساسياً في اختيار المدفأة إلا أنّ الحصول على مدفأة مزودة بمروحة كهربائية يزيد من فعالية التدفئة بشكل كبير.

حيث أنّ المروحة تقوم بدفع الهواء الساخن بعيداً عن المدفأة مما يزيد من سرعة التدفئة بشكل ملحوظ.

5

ما هي المعايير التي تجب مراعاتها لضمان أمان مدفأة الغاز؟

مع استخدام مدفأة تعمل على الغاز الطبيعي فمن الضروري أخذ عوامل الأمان بعين الاعتبار حيث أنّ لهب المدفأة قد يتسبب بحدوث الحرائق في بعض الأحيان.

كما لا يجب أن ننسى أنّ بعض أنواع مدافئ الغاز تصدر غازات قد تسبب الاختناق في بعض الظروف؛ لهذا يجب البحث عن مدافئ آمنة للاستخدام في المنزل، بشكل عام فإنّ كثيراً من الشركات تزود مدافئها بوسائل لزيادة الأمان، ومنها:

1. غطاء أمان يغطي شعلة اللهب

تعتبر هذه الخاصية مهمة بشكل كبير مع وجود الأطفال في المنزل حيث أنّها تمنع وصول الأطفال إلى شعلة اللهب وتحميهم من التعرض للحروق.

2. حساسات نسبة الأوكسيجين

توجد هذه الحساسات بشكل أساسي في بعض أنواع المدافئ التي لا تحوي مدخنة وتقوم بإيقاف تشغيل المدفأة بشكل تلقائي عند انخفاض نسبة الأوكسيجين.

ومن الضروري أن ننوه من جديد إلى ضرورة عدم النوم وترك المدفأة تعمل خاصة تلك التي لا تتضمن مدخنة لتصريف نواتج الاحتراق.

3. خاصية إيقاف التشغيل التلقائي عند السقوط

من المستحب الحصول على هذه الميزة أيضاً في حال وجود أطفال صغار في المنزل، حيث تحوي بعض المدافئ حساسات لحالة المدفأة تقوم بقطع تدفق الغاز وإيقاف التشغيل بشكل آلي عند سقوطها.

وتمنعها من العمل عندما تتوضع بشكل أفقي.

6

كيف تختار السعر المناسب لمدفأة الغاز

تختلف أسعار المدافئ بشكل كبير باختلاف أنواعها واختلاف قدرة التدفئة كما تلعب الميزات الإضافية وميزات الأمان دوراً في تحديد أسعارها.

ومن الضروري بعد أن تحدد مواصفات المدفأة التي ترغب بها أن تقوم بمقارنة أسعار المدافئ التي تلبي حاجاتك وعدم الشراء من أول متجر تدخل إليه.

في النهاية... مهما كان نوع المدفأة التي قمت باختيارها فمن الضروري مراعاة عوامل الأمان وتركيبها بعيداً عن أماكن تواجد الأطفال؛ حرصاً على سلامتك الشخصية وسلامة عائلتك.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر