اللاعب غاريث بيل (Gareth Bale)

أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم.. اللاعب الويلزي.. تعرف على مسيرته الكروية.. حياته.. وثروته المذهلة
الكاتب:طارق ميري
تاريخ النشر: 01/03/2017
آخر تحديث: 15/06/2017
صورة اللاعب غاريث بيل Gareth Bale

شارك بيل مع منتخب بلاده في بطولة أمم أوروبا (UEFA EURO 2016) بفرنسا، وتصدر قائمة الهدافين بثلاثة أهداف في الجولات الأولى من البطولة، وأصبح الدولي الويلزي سابع لاعب يسجل أهدافاً في جميع مباريات دوري المجموعات بكأس أمم أوروبا منذ عام 2004، وقد شهدت أمم أوروبا 2016 تألقاً كبيراً من جانب بيل مع منتخب بلاده، حيث سجل ثمانية أهداف في آخر ثلاث عشرة مباراة ليصل للهدف الدولي رقم أربعة وعشرين.

يلقب بالجناح الويلزي (Welsh Winger) أو الجناح الطائر، "غارث بيل" (Gareth Bale)، الذي لعب عدداً من الرياضات في طفولته قبل أن يصب اهتمامه على كرة القدم واضعاً اسمه ضمن لوائح اللاعبين الكبار، "بيل" الذي كان من أكثر اللاعبين بحثاً على الإنترنت خلال بطولة أمم أوروبا 2016 بحسب استطلاع محرك البحث مايكروسوفت بينغ (Microsoft’s Bing).

تلاه زميله في النادي البرتغالي كريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo). النجاح الكبير الذي حققه "بيل" في أمم أوروبا، وتقديمه مستويات عالية؛ دفع بناديه ريال مدريد (Real Madrid) إلى تجديد عقده بما يضمن بقائه في القلعة الملكية حتى عام 2022، بعد محاولات باءت بالفشل من نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) الإنجليزي لخطف النجم الويلزي.

1

طفولة اللاعب الويلزي وبداية مسيرته الكروية

ولد (Gareth Frank Bale) في عام 1989 بمدينة كارديف (Cardiff) الويلزية في المملكة المتحدة، عمل والده مشرفاً في مدرسة، أما والدته كانت مديرة عمليات في أحد المشافي.

درس غاريث بيل الابتدائية في مدينة وايت شيرش (Whitchurch) بمدرسة (Eglwys Newydd Primary School)، في حين أكمل تعليمه بمرحلة الثانوية في مدينة كارديف حيث كان طالباً مجداً.

مشوار غاريث بيل في عالم كرة القدم

كان بيل يلعب الهوكي (وهي رياضة يجتمع فيها فريقين في محاولة لإدخال القرص في شباك باستخدام العصا)، والركبي (عبارة عن رياضة فيها فريقان يحاولان إدخال الكرة من خلال تخطي الخصم ثم وضعها على أرض الفريق المنافس أو من خلال ركل الكرة حتى تمر بين عموديّ شباك الخصم)، بالإضافة إلى ذلك اهتم بيل بألعاب القوى مع كرة القدم في صغره، لكنه ركز على الكرة أكثر، حيث بدأ من صغره مع فريق (Cardiff Civil Service).

في مدرسته لاحظ معلم التربية البدنية جوين موريس (Gwyn Morris) مهارات بيل، وموهبته في كرة القدم فقدم له بعض النصائح منها اللعب بلمسة واحدة من خلال الاعتماد على القدم اليمنى.

عندما بلغ بيل سن التاسعة لفت انتباه أحد كشافة نادي ساوثامبتون (Southampton) الإنجليزي، خلال دوري المدارس في ويلز، فقرر النادي التعاقد معه، بعد ذلك تدرج بيل في الفئات العمرية للنادي، وبعدها تدرب في أكاديمية ساوثامبتون بمدينة باث (Bath) غرب لندن، على الرغم من أن الأكاديمية في البداية كانت مترددة في إعطاء بيل منحة دراسية بسبب طول قامته.

2

مسيرة اللاعب غاريث بيل مع نادي ساوثهامبتون

في عام 2006 أصبح بيل لاعباً في الفريق الأول لنادي ساوثامبتون الإنجليزي، فكان ثاني أصغر لاعب في الدوري الإنجليزي يلعب بعمر ستة عشر عاماً ومئتين وخمسة وسبعين يوماً، بعد اللاعب ثيو والكوت (Theo Walcott) لاعب فريق أرسنال (Arsenal) والأصغر منه بـ مئة واثنين وثلاثين يوماً.

كانت أول مباراة لـ "بيل" ضد فريق ميل وول (Millwall) الإنجليزي، في حين كان أول هدف له ضد فريق ديربي كاونتي (Derby County) من ركلة حرة ثابتة ساهمت بتعديل النتيجة لفريقه، وانتهت المباراة بالتعادل هدفين مقابل هدفين.

سجل بيل هدفه الثاني ضد فريق كوفنتري ستي (Coventry City)، من ركلة ثابتة، عندها بدأت شهرته بالركلات الحرة. في الموسم الأول لم يلعب بيل سوى مباراتين مع ناديه ساوثامبتون، أما الموسم الثاني فشهد تألقاً أكبر للاعب الويلزي، حيث أظهر مهارات كبيرة في اللعب خاصةً بموقع الظهير الأيسر في الفريق، وفي نفس العام فاز بجائزة ال (بي بي سي) للشخصية الرياضية الشابة (BBC Wales Young Sports Personality)، حينها وصفته الصحافة المحلية الإنجليزية بأنه "لا يصدق".

كان سجله مع نادي ساوثامبتون أربعين مباراة برصيد خمسة أهداف، وكذلك حقق بطولة أكاديمية الدوري الإنجليزي (Premier Academy League).

3

مسيرة اللاعب غاريث بيل مع نادي توتنهام

تألُقُ "بيل" دفع الأندية الإنجليزية للتسابق على التعاقد معه، وكان أبرزها توتنهام (Tottenham)، وأرسنال، لكن فريق المدفعجية لم يكن جدياً في محاولته الحصول على الدولي الويلزي، فخطفه نادي توتنهام مقابل خمسة ملايين جنيه إسترليني لمدة أربع سنوات.

لعب بيل أول مباراة مع توتنهام ضد فريق (St. Patrick's Athletic) حيث لعب لعدة دقائق فقط، أما مباراته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ناديه الجديد كانت ضد فريق مانشستر يونايتد (Manchester United)، حيث قدم أداءً لافتاً في تلك المباراة دون تحقيق أي هدف، في حين كان هدفه الأول مع توتنهام ضد نادي فولهام (Fulham) في مباراة انتهت بالتعادل ثلاثة أهداف لثلاثة، وأكمل مشواره مع توتنهام بتحقيق المزيد من الأهداف ضد فريق أرسنال، و ميدلزبره، وغيرهما من الفرق.

إصابات بيل مع توتنهام

في شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2007 كانت كارثة بيل، حيث تعرض لإصابة في الركبة خلال مباراة ضد فريق برمنجهام سيتي (Birmingham City)؛ دفعته لأن يكون على مقاعد البدلاء حتى نهاية الموسم الكروي.

في عام 2009 خضع بيل لعملية جراحية في  الركبة أبعدته عن الملاعب أكثر من شهرين، ليعود بعد ذلك أمام فريق بيرنلي (Burnley)، حيث دخل في الدقيقة خمس وثمانين من عمر المباراة التي انتهت بفوز توتنهام بخمسة مقابل لا شيء، بعد ذلك قرر المدرب الجديد لتوتنهام هاري ريدناب (Henry Redknapp) إعطاء فرصة جديدة ل "بيل"، فأكمل مسيرته مع النادي اللندني محققاً المزيد من الأهداف، الفرصة التي أثبتت جدارة الجناح الويلزي.

وبدأت الأندية الأوروبية تتهافت على بيل الذي قدم مستويات عالية جداً في اللعب خاصةً خلال المواسم الأخيرة مع نادي توتنهام، فقد شارك الويلزي في البطولات الأوروبية لكرة القدم، حيث ساعد ناديه على التأهل إلى دوري أبطال أوروبا في عام 2010.

وقد كانت حصيلة لعب بيل مع توتنهام مئة وست وأربعين مباراة، واثنين وأربعين هدفاً، بالإضافة إلى كأس رابطة الأندية الإنجليزية في عام 2007.

4

إنتقال غاريث بيل لنادي ريال مدريد

في عام 2013 أعلن نادي ريال مدريد عن انتقال الويلزي بيل إلى صفوفه لمدة ست سنوات، مقابل صفقة مالية ضخمة قدرت بمئة ومليون يورو كأغلى لاعب في العالم، بعد ذلك نفى رئيس الريال هذه الأنباء مؤكداً أن قيمة الصفقة فقط واحد وتسعين مليون يورو، لكن وسائل الإعلام الإنجليزية أصرت أن سعر بيل تجاوز المئة مليون يورو، فيما بعد سُربت صور عن العقد تؤكد أن سعر بيل تجاوز المئة مليون يورو.

أما حقيقة ما حصل أن قيمة غارث بيل حُددت بواحد وتسعين مليون يورو، لكن ريال مدريد اختار الدفع على أقساط مما سبب ارتفاع السعر، وبذلك يكون بيل أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، متفوقاُ على زميله في الفريق كريستيانو رونالدو.

كان أول هدف للويلزي مع ريال مدريد ضد فريق فيا ريال (Villarreal)، حيث قدم عروضاً قوية مع الملكي، لكن بيل عانى من الإصابات المتكررة مع الريال، حيث لم يشارك في أغلب مباريات الموسم، لكنه استطاع تحقيق كأس إسبانيا في الموسم الأول له مع النادي، ليشهد الموسم التالي تألقاً كبيراً لبيل، مؤكداً تفوقه كلاعب كبير ضمن صفوف النادي الإسباني، وشكل خطاً هجومياً قوياً بالاشتراك مع زملائه كريم بنزيمة (Karim Benzema)، ورونالدو.

إنجازات غاريث بيل مع نادي ريال مدريد

  1. دوري أبطال أوروبا: مرتين في عامي 2014، 2016.
  2. كأس العالم للأندية: مرتين في عامي 2014، 2016.
  3. كأس السوبر الأوروبي: مرتين في عامي 2014، 2016.

إصابة غاريث بيل أمام لشبونة

تعرض بيل لإصابة قوية خلال مباراة ريال مدريد أمام سبورتينغ لشبونة (Sporting Lisbon) البرتغالي ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأثناء اللعب تعرض لاعب سبورتينغ سبستيان كوتس (Sebastián Coates) للويلزي بتدخلٍ عنيف؛ مما أدى إلى خروجه من أرضية الملعب عقب تعذر إكماله للمباراة، بعد ذلك أكدت صحيفة ماركا (MARCA) الإسبانية المقربة من النادي الملكي؛ أن النجم الويلزي سوف يغيب عن الملاعب لمدة لا تقل عن أربعة أشهر.

حيث قام الأطباء بإجراء عملية جراحية لغاريث بيل في كاحله الأيمن بالعاصمة البريطانية لندن، وقد صدر عن ريال مدريد بيان حول ذلك جاء فيه: "غاريث بيل خضع لجراحة ناجحة لمعالجة أوتار متضررة في كاحله الأيمن"، وأكد البيان أن العملية جرت في مستشفى الملك إدوارد السابع (King Edward VII) بلندن بإشراف الجهاز الطبي لنادي ريال مدريد، في حين جرت الفحوصات الطبية الأولية في مستشفى جامعة سانيتاس لاموراليخا (Sanitas La Moraleja) في العاصمة الإسبانية مدريد.

ومن خلال تغريدةٍ على موقع التواصل الاجتماعي تويتر (twitter) طمأن بيل مشجعي ريال مدريد عن حالته الصحية؛ مؤكداً أنه استعاد صحته ويشعر بأن كاحله يتحسن كل يوم بشكل أفضل، ووجه بيل الشكر إلى جميع من أرسل له رسائل دعم ومساندة، كما نشر فيديو، حيث ظهر فيه وهو يستند إلى عكازين وخلفه شجرة عيد الميلاد. وأكدت صحيفة ماركا أن الجناح الطائر سوف يكون جاهزاً للعودة إلى الملاعب في غضون ثلاثة أسابيع.

وكان بيل قد تعرض إلى العديد من الإصابات خلال فترة تواجده مع ريال مدريد وصلت إلى أكثر من ست إصابات، وفي الموسم الأخير عانى من ثلاث إصابات حرمته من المشاركة في الكثير من المباريات مع النادي الملكي.

5

مسيرة اللاعب غاريث بيل مع المنتخب الويلزي

في البداية كان بيل يرغب بتمثيل المنتخب الإنجليزي كون جدته إنجليزية، لكن بعد ذلك قرر اللعب للمنتخب الويلزي، كما أن الاتحاد الإنجليزي لم يتصل به أو يحاول إقناعه بالانضمام إلى صفوفه.

لعب بيل بدايةً مع منتخب ويلز للناشئين تحت سن الثامنة عشر عاماً، أما في عام 2006 وصل بيل إلى المنتخب الأول ضد منتخب ترينيداد وتوباغو، حيث كان أصغر لاعب في المنتخب، كما أنه شارك مع المنتخب في العديد من البطولات منها تصفيات كأس العالم، وكأس أمم أوروبا، بالإضافة إلى المباريات الودية.

شارك بيل مع المنتخب الويلزي في كأس الأمم الأوروبية بفرنسا في عام 2016، ولعب دوراً حاسماً في تأهل المنتخب لهذه البطولة حيث سجل ستة أهداف من أصل تسعة خلال مرحلة التصفيات، وقد حقق بيل نتائجاً رائعة في البطولة الأوروبية، حيث وصل مع المنتخب الويلزي إلى نصف النهائي بعد تغلبه على المنتخب البلجيكي بثلاثة أهداف لهدف، وخلال هذه المباراة اصطدم بيل بأحد المشجعين مما تسبب بكسر أنفه، بعد ذلك قام بيل بالاعتذار من المشجع.

استمر مشوار بيل مع بلاده في كأس الأمم الأوروبية في فرنسا حتى النصف نهائي، حيث اصطدموا بالمنتخب البرتغالي الذي تغلب عليهم بهدفين دون رد وأكمل البرتغاليين المشوار نحو تحقيق اللقب، في حين أنهى بيل البطولة برصيد ثلاثة أهداف ضمن لائحة هدافي البطولة.

6

مميزات غارث بيل وأسلوبه في اللعب

يعتبر بيل واحداً من أسرع لاعبي كرة القدم، ويمكنه اللعب في عدة أماكن بالملعب سواء كصانع ألعاب أو كجناح أيسر، بالإضافة إلى إمكانية اللعب في الجناح الأيمن.

ويتميز بيل بلياقته البدنية العالية، والقدرة على التحمل وخفة الحركة، إضافةً إلى الإمكانية الكبيرة على السيطرة بشكل كبير على الكرة، ويتميز باستخدامه للقدم اليسرى، وتسديده للضربات الحرة، هذا ما جعل المدافعين يحسبون له حساباً كبيراً.

7

زواج اللاعب الويلزي

بيل على علاقة مع صديقته إيما ريس جونز (Emma Rhys Jones)، التي يعرفها منذ الطفولة، حيث التقى بها في مدرسة كارديف بسن الثالثة عشر، ويعيشان في مدريد. في عام 2012 أصبح لديهما ابنة (Alba Violet)، وابنة أخرى (Nava Valentina) ولدت في عام 2016، ويعني اسمها لطيفة وجميلة.

وقبل يوم واحد من عيد ميلاد غاريث بيل السابع والعشرين أعلن خطوبته على إيما جونز، وأقام الويلزي حفلةً في جزيرة "تاجوماجو" القريبة من مدينة إيبيزا الإسبانية، التي قام باستئجارها مقابل أربعة وخمسين ألف يورو، بحضور ابنتيه وأفراد عائلته.

موعد زفاف غاريث بيل

قرر غاريث بيل تغيير موعد رفافه على إيما جونز إلى الصيف المقبل بعد حصوله على أخبار تتعلق بقرب إطلاق سراح والد خطيبته، المعتقل من قرابة أربع سنوات من قبل السلطات الأميركية، بسبب اتهامه بعملية نصب كبيرة بالإضافة إلى غسيل أموال، وسوف يخرج والد جونز قبل عام ونصف من موعد إطلاق سراحه بسبب حسن السلوك داخل السجن.

ما سبب تسمية ابنة بيل (AVB) أي (Andre Villa-Boas)؟

محبة بيل لمدربه السابق في توتنهام أندريه فيلا بواش (Andre Villa-Boas)، دفعته لتسمية ابنته (Alba Violet Bale)، حيث قام بيل بأخذ الأحرف الأولى من اسم المدرب، الذي شكل اسم ابنته (AVB)، تعبيراً عن محبته وتقديره لدور بواش في مسيرته الكروية.

8

حقائق وأخبار عن الجناح الطائر غاريث بيل

  • بيل من أشد المعجبين باللاعب الويلزي رايان غيغز (Ryan Giggs)، فحاول السير على خطاه منذ صغره.
  • في سن الرابعة عشر ركض بيل مسافة المئة متر ب11.4 ثانية.
  • في عام 2006 أصبح بيل ثاني أصغر لاعب ينضم لصفوف نادي ساوثامبتون الإنجليزي.
  • أول هاترك (ثلاثة أهداف) في مسيرة بيل كانت في عام 2010 بمرمى فريق انتر ميلان (Inter Milan) الإيطالي في دوري أبطال أوروبا مع ناديه توتنهام.
  • يعتبر بيل أول لاعب ويلزي يسجل في نهائي دوري الأبطال مع فريقه ريال مدريد.
  • أصغر ويلزي يسجل هدفاً للمنتخب الويلزي كان "بيل"، وذلك عندما استطاع تسجيل هدف لمنتخب بلاده ضد المنتخب السلوفاكي في مباريات التأهل لكأس أمم أوروبا 2008.
  • يشتهر بيل بتشكيل شكل القلب بيده عند تسجيل أي هدف، ويقول بيل: إنه هدية لشريكته إيما ريس جونز (Emma Rhys-Jones)، وفي عام 2013 قام بتسجيل ملكيته لهذا الشعار، ويوضع هذا الشعار على الألبسة والأحذية.
  • لا يشرب بيل المشروبات الكحولية، حيث يقول إنه لا يحب طعمها.
  • لدى بيل طباخ خاص به لضمان تناوله طعام صحي، أما عن مطعمه المفضل في مدريد فهو (Celebrity-haunt Txistu)، أما عندما كان يلعب في بريطانيا كان يفضل مطعم (Nando's).
  • في عام 2005 أتم غاريث بيل دراسته الثانوية، وحصل على شهادة درجة A في التربية البدنية، وقال مدرسه موريس: غاريث لديه إصرار على النجاح، ويمتلك الصفات التي تمكنه من تحقيق أهدافه، وهو لاعب غير أناني.
  • عم بيل هو اللاعب كريس بايك (Chris Pike) لاعب نادي كارديف سيتي (Cardiff City) الإنجليزي سابقاً.
  • في عام 2013 ظهر بيل على غلاف لعبة كرة القدم بالنسخة البريطانية والايرلندية بالإضافة إلى إصدار الشرق الأوسط جنباً إلى جنب مع اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي (Lionel Messi).
9

مشاركة اللاعب غاريث بيل في العديد من الأنشطة الخيرية

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) و الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم والبنك الدولي بالإضافة إلى عددٍ من أندية كرة القدم بإطلاق حملة عالمية ضد فيروس (إيبولا) والحد من انتشاره في عام 2014، تحت عنوان (11 ضد إيبولا)، وضمت الحملة عدداً من أبرز لاعبي كرة القدم من بينهم غاريث بيل، كريستيانو رونالدو، نيمار، ليونيل ميسي، تشافي هيرنانديز و ديدييه دروغبا، وغيرهم من نجوم الكرة، حيث قام نجوم الكرة بإطلاق رسائل من أجل توعية العالم من هذا المرض عبر وسائل الاعلام بالإضافة إلى الصور والإعلانات ومواقع التواصل الاجتماعي.

بيل يحقق حلم أحد الأطفال

خلال عام 2015 زار بيل مستشفى "كارديف" الجامعي برفقة خطيبته إيما جونز، للقاء الأطفال والاطمئنان عليهم، ومن بينهم الطفل أيدن أشفورد، الذي كان يحلم بلقاء لاعبه المفضل بيل وهذا ما حدث بالفعل. وقام الأطفال بالتقاط الصور التذكارية مع بيل الذي قدم لهم الهدايا.

10

ممتلكات وثروة اللاعب غاريث بيل

قدرت ثروة بيل في عام 2016 بتسعين مليون دولار، ويحصل على راتب في نادي ريال مدريد قدره خمسة عشر مليون يورو سنوياً.

يمتلك بيل مجموعة من السيارات، منها:

  • بي ام دبليو (BMW).
  • أودي (AUDI).
  • رانج روفر (Range Rover).

 يذهب غاريث بيل أسبوعياً مع صديقته وابنتيه بسيارة (Range Rove) في نزهة للاستراحة والاستجمام، حيث يمتلك بيل منزلاً فخماً في (Pozuelo de Alarcón) بمدريد، ويذكر أن أرخص منزل في هذه المنطقة تقدر قيمته بثلاثة ملايين دولار.

يشارك بيل في عروض الأزياء، كما أنه سفير العلامة التجارية لمشروب الطاقة (Locozade)، بالإضافة إلى ذلك فقد أبرم صفقة مع شركة أديداس (Adidas) لإنتاج أحذية له، حيث تقوم الشركة بإنتاج أخف حذاء كرة قدم للاعب الويلزي بوزن 135 غرام فقط، وكان بيل أول شخص يقوم بارتداء أحذية أديداس من نوع (Adidas F50) في عام 2013. كما يمتلك الجناح الطائر صفقات رعاية مع (addidas, Lucozade, EA Sports ، BT Sport) مما يكسبه عشرة ملايين يورو سنوياً.

11

نال بيل العديد من الجوائز خلال مسيرته واحترافه في عالم كرة القدم

  • أفضل لاعب ويلزي شاب، في عام 2007.
  • أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي، في عام 2007.
  • لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في أكثر من مرة.
  • جائزة البي بي سي (BBC) للشخصية الرياضية، في عام 2010.
  • ورد اسم بيل ضمن التشكيلة المثالية الأوروبية للاتحاد، في عام 2011.
  • جائزة رابطة اللاعبين المحترفين لأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، في عامي 2010-2011، 2012-2013.
  • أفضل لاعب ويلزي في عام 2015، وكانت المرة الخامسة على التوالي التي يختار بيل فيها كأفضل لاعب ويلزي.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة، وحياة اللاعب الويلزي غارث بيل، الذي عاش تألقاً كروياً كبيراً في عام 2016، قبل تعرضه لإصابة خطيرة حرمت جماهير الساحرة المستديرة من رؤية أحد أفضل لاعبي العالم، وكان الويلزي قد ظهر في مباراة ملاكمة مع أحد أفراد الأطباء المعالجين له أثناء التدريبات محققاً الانتصار عليه، من المتوقع عودة بيل إلى الملاعب خلال الأسابيع والأيام القليلة لتعويض ما فاته وإحراز المزيد من الأهداف مع ريال مدريد.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر