تطورات الجنين خلال الشّهر الرابع من الحمل

تعرّفي معنا على التغيرات التي تطرأ على الجنين خلال الشهر الرابع من حمل المرأة
الكاتب:ميس كروم
تاريخ النشر: 05/12/2017
آخر تحديث: 05/12/2017
الحمل في الشهر الرابع

يمتد الحمل في الشهر الرابع من الأسبوع 13 إلى الأسبوع 16 من الحمل.

بدأ المرأة الحامل مع مطلع الشهر الرابع الحمليّ بالاسترخاء والشعور بالراحة بشكل أكبر، لاسيّما أن الأعراض الحمليّة المزعجة التي سيطرت خلال الثلث الأول من الحمل تبدأ بالتراجع والاختفاء مع بداية الشهر الرابع من الحمل.

نذكر من هذه الأعراض الغثيان والإقياء الصباحي والصداع والإلحاح البوليّ (كثرة الحاجة للتبول).

نعتبر الشهر الرابع بداية لثلث جديد من حمل المرأة يتابع فيه جنينها نموه وتطوره داخل رحمها بشكل متسارع يتشابه فيه مع السرعة الكبيرة لنضج أعضائه ونموها خلال الثلث الأول من الحمل (الشهر الأول والثاني والثالث).

تابع معنا في هذا المقال مجموعة التغيرات الجديدة والمميزة التي تطرأ على الجنين خلال الشهر الرابع من الحمل، والذي يشمل الأسابيع من الثالث عشر حتى السادس عشر.

1

الأسبوع الثّالث عشر من الحمل

في الواقع يُعتبر هذا الأسبوع متابعة لمراحل النمو والتطور التي حققها الجنين مع نهاية الثلث الأول للحمل، ولا يمتاز حقيقةً بصفة مميزة أو خاصة على صعيد تطور عضو أو جهاز معين من جسده.

ومع ذلك يتمكن الجنين مع بداية هذا الأسبوع من تحريك يديه وقدميه، كما ينجح في وضع إبهام يده في فمه.

أهم تطورات الجنين خلال أسبوع الحمل الثالث عشر

تتابع الحبال الصوتية عند الجنين نموّها وتطورها، كما تتفعل الغدد اللعابية في فمه لتباشر وظيفتها الأساسية في إفراز اللعاب.

يستطيع الطبيب الفاحص بلا شكّ خلال الأسبوع الثالث عشر سماع دقات قلب الجنين مستعيناً بالدوبلر (Doppler)، كما يستمر نضج رئتيه الذي لاحظناه بالطبع خلال الثلث الأول من حمل المرأة (الشهر الأول والثاني والثالث).

ويحافظ الجنين على قدرته في أداء الحركات التنفسية التي تتضمن الشهيق (Inhaling) الذي يدخل معه السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين من الخارج ومن ثم طرده إلى الخارج عبر الزفير (Exhaling).

حجم الحنين خلال الأسبوع 13 من الحمل

بالنسبة للأعضاء الداخلية الموجودة ضمن التجويف البطني فإن الأمعاء تتابع مهمتها في الانتقال من خارج التجويف البطني عند الجنين إلى داخله والاستقرار فيه.

كما يبدأ الطحال بتصفية خلايا الدم القديمة مما يفسح المجال أمام نقيّ العظم للتنشط وإنتاج خلايا دموية جديدة وتحديداً الخلايا البيضاء الدفاعية.

تبدو كذلك الأعضاء التناسلية الخارجية ظاهرة بشكل واضح للطبيب الفاحص خلال إجرائه للإيكو (Echo)، كما يلاحظ قصر طول الطرفين السفليين للجنين قياساً بالعلويَين.

تجدر الإشارة إلى أن حجم الجنين خلال الأسبوع الثالث عشر من الحمل يقارب حجم دراقة واحدة.

2

تطورات الجنين خلال الأسبوع الرّابع عشر من الحمل

1. تنجح الأمعاء في مباشرة الحركات الحيوية الأولية لها

تتمكن الأمعاء بنجاح في مطلع الأسبوع الرابع عشر من حمل المرأة؛ بمباشرة حركاتها الحيوية التمعجية التي تسهم بشكل طبيعي في تحريك الطعام ودفعه نحو الأمام.

2. النضج الجيّد للأطراف ونموّ أظافر القدمين

تبدو الأطراف أكثر وضوحاً وتمايزاً للفاحص عبر الإيكو كما تظهر الأظافر على أصابع قدمي الجنين وتنمو بشكل جيّد اعتباراً من سرير الظفر الذي لاحظنا بداية تشكُّله خلال الشهر الثالث من الحمل.

3. ظهور الشعر الناعم (Lanugo) على سطح جسم الجنين

ليس هذا فحسب، بل يُلاحظ اكتساء الجنين بطبقة خفيفة من الشعر الناعم (الوبر) على سطح جسمه، وينمو شعر حاجبيه وفروة رأسه أيضاً.

يأخذ الجنين خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل حجماً يعادل حجم ليمونة واحدة، ويصل وزنه تقريباً إلى 28 غراماً.

3

تطورات الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل

1. التموضع النهائي لعيني الجنين وأذنيه

مع بداية الأسبوع الخامس عشر من حمل المرأة تستقر عينا جنينها في الموضع الثابت والمعهود لهما ضمن القسم الأمامي من الوجه (بدلاً من توضعهما الأولي بشكل جانبيّ).

كذلك الحال بالنسبة للأذنين اللتين تأخذان موضعهما النهائيّ أيضاً، يُلاحظ قدرة الجنين على تحريك يديه.

2. تظاهرات مشابهة لحال الأسبوع الحملي السابق

أي أننا نلاحظ اكتساء جسم الجنين بطبقة من الشعر الناعم، كما نلحظ نمو شعر حاجبيه وفروة رأسه، تمايز أطرافه العلوية والسفلية، نموّ الأظافر على أصابع قدميه.

كذلك تبدو أعضاء الجنين التناسلية الخارجية واضحة ومتمايزة بشكل جيّد.

4

تطور الجنين خلال الأسبوع السّادس عشر من الحمل

نموّ مستمرّ لجهاز الدوران والحبل السري والمشيمة

يتابع جهاز الدوران عند الجنين نموّه وتطوره بشكل جيد خلال هذا الأسبوع من الحمل، كذلك الحال بالنسبة للحبل السري الخاص بالجنين ومشيمته أيضاً.

بداية تحريك العينين

تباشر عينا الجنين حركتهما مع مطلع الأسبوع السادس عشر من الحمل، كما تبدأ إدراكها للضوء أيضاً (تبدأ حساسية العين للضوء)، لذلك نلاحظ كيف يضع الجنين يديه على عينيه كنوع من الحماية من الضوء.

قدرة الأذن على سماع الأصوات

تستطيع أذنا الجنين خلال هذه المرحلة من الحمل أن تدرك الإشارات الصوتية التي تتلقاها من الخارج.

متابعة الأطراف لنموها وظهور صفة جديدة مميزة عند الجنين

يستمر طرفا الجنين العلويين والسفليين بنموهما وتطورهما خلال هذا الأسبوع الحمليّ، كما تتطور بصمة الإصبع المميزة والخاصة به أثناء الأسبوع السادس عشر من الحمل.

أما عن الحجم، فيبدو الجنين خلال هذا الأسبوع من الحمل مقارباً لحجم حبة أفوكادو واحدة، ويزن تقريباً 79 غراماً (2.8 أونصة).

في ختام المقال ... قد تشكو المرأة مع بداية الثلث الثاني لحملها من بعض الأعراض الشاذة وغير الطبيعية التي تستدعي مراجعة الطبيب الأخصائي فوراً أو الاتجاه لأقرب مركز صحي.

كالنزوف المهبليّة التي قد تشير لوجود إجهاضات أو حمل منتبذ (خارج الرحم)، أو حدوث الآلام الشديدة أسفل البطن (المغص)، إضافة لآلام الكتف أو الشعور بالدوار والدوخة وعدم الاتزان.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر