• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

مشكلات التعليم فى مصر ... رؤيه واضحه

يناقش هذا المنتدى أهم المواضيع المتعلقة بالإعلام والفن، وأخبار الفنانين والإعلاميين والقاضيا الإعلامية المطروحة على الساحة في مختلف البلدان العربية
صورة العضو الشخصية
--ZmorD--
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 523
اشترك في: الثلاثاء إبريل 08, 2008 1:56 pm

مشكلات التعليم فى مصر ... رؤيه واضحه

مشاركةبواسطة --ZmorD-- » الخميس نوفمبر 20, 2008 10:34 pm

نفس الموضوع قد تم طرحه من قبل على برنامج نقطة حوار فى راديو البى بى سى ، و قد تكلمت فى نفس البرنامج على تليفزيون البى بى سى عن نفس المشكله ، و لكن ضيق الوقت ، و حالة [ اللخبطه] التى تصيبنى عند التحدث الشفهى هى التى جعلتنى لا أستطيع تحديد المشكله بشكل كاف ..

هنا وجدت أننى يمكننى الإجابه عن السؤال الذى قد تم توجيهه لى ، و لكل المشاركين فى البرنامج أو الموقع الإليكترونى للبى بى سى ، بل و الذى أوجهه أنا لكم الآن ...

ما هى مشكلات التعليم فى العالم العربى من وجهة نظرك ؟

أمَّا أنى سوف أتحدث عن مشكلات التعليم فى مصر بشكل محدد ، حيث أنى لم أتلق التعليم فى أى مكان آخر خارج مصر ..

التعليم فى أى مكان فى العالم مكون من أربعة محاور أساسيه ..

1- المُدَرِّس ..

2- الطالب..

3- المدرسه أو الجامعه [ مكان تلقى العلم ]..

4 - المنهج الذى يُدَرَّس ..


أولاً .. المُدَرِّس ..

1- المدرس غير مؤهل لا تعليمياً و لا تربوياً ، أى أن كل مرحله من مراحل التعليم يحتاج فيها الطالب نوعيه محدده من المدرسين ، يحتاج صفه معينه تكون موجوده بالمدرس ، مثلاً فى المرحله الإبتدائيه يحتاج فيها الطالب إلى مدرس حنون و صبور ، فى الإعدادى يحتاج إلى مدرس صديق ، فى الثانوى يحاتج إلى مدرس قدوه ، فى الجامعه يحتاج إلى مدرس متعاون .... لكن الحقيقه مختلفه تماماً فالمدرس فى أى مرحله يمثل للطالب شيئاً واحداً فقط ، هو أنه مصدر السلطات و هو الآمر الناهى ، و الطال يطيع حتى بلا تفكير و كأن المتبع فى مدارسنا نظرية الإله الحاكم ... و هنا تنطبق على المدرس ...

2- إعتدنا نحن الطلبه على أن المدرس هو الذى يشرح ، و نحن الذين نفهم ، و لا تُعطى لنا الفرصه فى التفكير ، و لا إبداء آرآئنا حتى و لو كانت خاطئه ، فقد إعتدنا على أن الخهطأ غير مردود أى غير قابل للإصلاح ، لذا أصبحنا لا نفكر ، و ننتظر من المدرس كوب المعلومات لنشربه و ينتهى بنا الأمر عند هذا الحد .... لذا فاليوم عندما دخلنا الجامعه ، و طُلب مننا إبداء آرآئنا بحريه ، نجد أن الجميع يسكت ، فلا أحد يتكلم ، لأننا اعتدنا أن التعليم من جانب المدرس فقط ... لا من جانبنا نحن أيضاً ..

3- العائد المادى الذى يحصل عليه المدرس قليل جداً ، مما يجعل المدرس يستشعر الحرج ، و يقلل من قيمة نفسه عندما يطلب من الطلبه فى الفصل أن يعيطهم دروساً خصوصيه .... فقدْ فَقَدَ المدرس نفسه ... قيمته الهامه فى المجتمع ...


ثانياً ... الطالب ..

1- الطالب يعانى من نفسيه سيئه ، إذا كان هو يعلمأنه لو نجح و تفوق لن يجد مَن يشجعه ، و إن تخرج لن يجد عمل يؤويه ، إذن فلماذا يتقلى العلم ؟

2- الطالب لديه مواهب و قدرات خلاقه قد لا تكون موجوده فى غيره ، و قد تكون نادره جداً ، لكن مَن يهتم بهذه المواهب إذا كانت تُعتبر فى تعليمنا أنها تفاهه و لا يجب على الطالب أن يضيع وقته فيما لا ينفع !!!


ثالثاً .. المدرسه...

1- ضعف الإمكانيات فى المدرسه ، إذا كانت موجوده أصلاً .... أتذكر و أنا فى الثانوى كنا نذهب لمعمل الكيمياء أو الفيزياء فنقوم بنصف التجربه و النصف الآخر بالتخيل ... لأنه لا توجد فى المدرسه الإمكانيات اللازمه للإستكمال كما يجب ..!

2- روح الكآبه و الجديه التى تضفى آثآرها على المدرسه ، فالطفل عندما يذهب للمدرسه فى المرحله الإبتدائيه يريد أن يرى كارتون ، و ألوان .. أحمر وأصفر و أخضر .... لكن الحقيقه أننى أتذكر عندما كنت فى الإبتدائى كانت جدران المدرسه ملونه باللونين الرمادى و الأسود ، و الشبابيك إن كانت غير مكسوره فهى مدهونه بالزفت الأسود كى لا ننظر خارج الفصل ... و كأنها غرفة الإعدام !!

3- التكدس الفظيع داخل الفصول ، إذا كان الفصل الواحد يحتوى على 80 تلميذ إن لم يكن أكثر فكيف يشرح المدرس ؟ و كيف يفهم الطالب فى وسط هذا الزحام الخانق ؟؟!!


رابعاً و أخيراً و ليس آخراً ... المناهج ..

و هى الهم الأكبر ... ففيها حدث و لا حرج ..

1 - تعتمد على الحفظ و التلقين فقط لا غير ، حتى فى المواد العلميه الإحصاء و الرياضيات و مسائل الفيزياء ، تعتمد على حفظ القانون كما هو ، بكامل تعقيداتها ، حتى أن الطالب لا يعرف من أين جاء هذا القانون ؟؟ و كيف تمت صياغته ؟

2- الحشو فى المناهج دون التركيز على نقاط معينه .. و منها ما لا يفيد الطالب أصلاً ، و منها ما هو خارج عن الماده ، .. و لكن [ زيادة الخير .. خيرين ] بدلاً من أن يكون الكتاب 100 صفحه مثلاً ، يكون بالحشو 200 صفحه ....

أيضاً الحشو فى المواد التى تدرس . .أى أنه تدرس مواد ليس لها قيمه ، أو لن ينتفع بها الطالب ، مثل اللغه الفرنسيه التى درسناها سنتين فى الثانوى و لم نراها بعد ذلك ، فلماذا درسناها إذا كنا لن نراها ثانيه .. وإذا كانت المده التى درسناها فيها غير كافيه لإستكمال الكورس كاملاً فى اللغه ؟؟!!

3- المناهج تعتمد فقط على الجانب النظرى فقط ، و ليس الجانب العملى ، مثلاً ، أنا متخصصه فى مجال الصحافه ، لم يُطلب مننا يوم تحقيق أو تقرير ، و إن طُلب فالهدف هو إضافة رجات أعمال السنه ، بعدها لا مراجعه و لا قراءه و لا أحد يقول لنا أن ما كتبناه هو خطأ أو صحيح ، و لا أى شئ .... و كأننا ندرس كيف نصبح عاطلين بعد التخرج ؟..

4- المناهج قديمه ... و ليس هناك أى تحديث للكتب التى ندرسها ، يعنى مثلاً ، إلى اليوم لا تزال تُدَّرَس نظرية أن الإنسان كان قرد يوماً ما ، و هى نظريه قديمه جداً و قد تم إثبات فشلها ، و أنها كانت نظريه غير صحيحه ، و قد تم تغييرها عالمياً ، أما أنها لا تزال تُدرس إلى الآن فى مدارسنا و جامعاتنا إلى اليوم ..!!

5- لا يتم إدخال الحاسب الآلى مطلقاً فى المناهج ، يعنى أتذكر أن معمل الكمبيوتر فى المدرسه كان دائماً و أبداً مغلقاً ، و كان ممنوع لمس الأجهزه خوفاً عليها من الطلبه [ الهمجيين] أمثالنا !! إذن فما فائدة ذلك الجهاز إذا كنا لن نتدرب عليه ؟ و هو المستخدم حالياً فى كل المهن و الأعمال !!

صورة العضو الشخصية
--ZmorD--
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 523
اشترك في: الثلاثاء إبريل 08, 2008 1:56 pm

Re: مشكلات التعليم فى مصر ... رؤيه واضحه

مشاركةبواسطة --ZmorD-- » الخميس نوفمبر 20, 2008 10:49 pm

معلش اضافه صغيره بعد اللاحداث اللى بنشوفها هذه اللايام من جرائم قتل وتحرش وضرب ووضع اطفال فى سلات الزباله مستغربين طبعا كل الجرائم دى بتحصل فى الفصول واصبح شعار المدرسه من الفصل الى المشرحه واصبحت المدرسه كقسم شرطه مباح فيه كل شى والوزاره طبعا فى ثبات تام والمدير بتاع المدرسه كتيره خصم خمس ايام يعنى مدرس يتحرش بطفله ياخد خمس ايام خصم يا بلاش ولسه مش عارفين اللاداره هتودينا لحد فين


العودة إلى “الزاوية الإعلامية والفنية”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار