• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

البيئة وتأثيرها في المجتمع

منصة مخصصة لنقاشات الأعضاء، بدون قيود يناقشون خواطر وأفكار وما يدور في خلدهم في بيئة أخوية ومنفتحة، مع تقبل رأي الآخر
صورة العضو الشخصية
.فــارس.
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 5895
اشترك في: الأربعاء يوليو 08, 2009 3:24 am

البيئة وتأثيرها في المجتمع

مشاركةبواسطة .فــارس. » الخميس ديسمبر 30, 2010 5:41 pm

البيئة الملوّثة وحياة الإنسان ..

لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان في أحسن تقويم ، وكرمه عن سائر المخلوقات ، وسخر له هذه الأرض بخيراتها وطبيعتها ليستطيع العيش بها ويستمر العرق البشري .

قال تعالى في كتابه :
(هو الذي سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) .
[الجاثية : الآية رقم 13]

صورة

ومنذ أن خلق الله سبحانه وتعالى الكائن البشري ، وهو يؤثر ويتأثر ببيئته المحيطة ويتفاعل معها إما بتفعالات تتسم بالإيجابية ، أو تفاعلات تتسم بالسلبية ..

ولطالما كان للبيئة الطبيعية المحيطة بالإنسان ، الأثر الكبير في حياته ونفسيته وصحته ، ما يجعله ذا تأثير فعال في المجتمع بحسب قدرته أو ضعفه .

ومما لا شك أيضا أن الأفرادا الأصحاء ، يوسمون بالقدرة على الإبداع وخدمة مجتمعهم ليسمو نحو الأفضل ، ومما لا شك أيضا أن أفرادا يوسمون بالضعف والسقم سيكونون ذا تأثير سلبي في مجتمعهم يحول دون تقدمه وتطوره ..

أهم بيئة للإنسان ، هي البيئة الطبيعية التي تتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً وهي:

الغلاف الجوي والغلاف المائي واليابسة بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء ، وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة أيضا بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي أتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى

بتغير تلك البيئة أو تلوثها ، حتما ستؤثر في حياة الأفراد بشكل مباشر ، ليؤثروا بدورهم في المجتمعات ، وهذه من أهم مشكلات العصر الحالي.

صورة

في ظل التقدم والتطور التكنولوجي والصناعي ، وفي ظل التوسع السكاني وسباق التسلح ، وفي ظل تصرفات الإنسان المتعجرة ضد الطبيعة حبا بالمال والثروة ، اقترفت يداه أضخم مشكلة طبيعية، ألا وهي التلوث البيئي .

صورة


التلوث البيئي مشكلة تعاني منها سائر المجتمعات ، أمراض متفشية ، أوبئة منتشرة ، وتغير مناخي ، وتداع للبيئة الطبيعية ..

تلوث الماء ، تلوث الهواء ، تلوث الأرض ، كلها بيئة طبيعية محيطة بالإنسان ملوثة ، سببها تدخل الإنسان بالطبيعة بشكل مباشر أو غير مباشر ..

ينشأ عنها أمراض متعددة وفيروسات كثيرة منتشرة ، أمراض كالدرن حيث يهدد ثلث سكان العالم ، وقد يهدد حياة 100 مليون شخص على مدار الخمسين سنة المقبلة .

وكذلك الملاريا : حيث يصاب بها ما يقارب من 300-400 مليون شخصا وقد ارتفعت نسبة ضحايا هذا المرض بنسبة %5 منذ عام 1995 غالبيتهم من الأطفال .

وكذلك أمراض متعددة كالحساسية البيئية ، وسرطان البيئة بسبب التلوث وغيرها ..

من الغريب حقا تحول البيئة الطبيعية المحيطة بنا والمساعدة لنا في استمرارية العيش إلى بيئة مساهمة في عدم العيش ، لكن لا عجب في ذلك حين يصر الإنسان على تغيير البيئة الطبيعية بيده عبر صناعاته وملوثاته ..

صورة

إذن فالبيئة االطبيعية الملوثة ، تؤثر في المجتمعات من خلال تأثيرها السلبي في الأفراد ، من حيث انتشار الأمراض والأوبئة والسرطانات ، فكما أنها حين تكون طبيعية كما خلقها الله سثؤثر إيجابا ، كذلك حين تكون ملوثة ستؤثر سلبا ..

لكي تعود البيئة الطبيعة إلى ما كانت عليه ، لا بد للإنسان أن يتحلى بالتواضع أمامها ، وألا يكون مصدرا مهولا للطمع في استنزاف خيراتها وتلويثها بدخان مصانعه وملوثاته ..

الأمر لا يحتاج فقط إلى وقفة إنسانية من الدول الكبرى المصنعة ، بل يحتاج إلى وقفة احترام إنسانية من البشرية جمعاء أمام تلك الطبيعة

صورة

لا بد أن نتيقن جيدا أن عبثنا بها هو ما جعلها بيئة طبيعية ملوثة تؤثر سلبا في مجتمعاتنا ، ولا يوجد حتما شماعة نلقي عليها اللوم غير حبنا للمال وبسط السيطرة .

للحديث بقية في الأعداد القادمة ..

العودة إلى “قاعة النقاش الحر”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد