• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

أسباب عناد الزوجة

يناقش هذا المنتدى قضايا الرجل العربي وكل ما يهمه، كما ييتعرض الأزياء الرجالية، وقضايا الأب والأسرة المتعلقة بالرجل بما فيها مساهمته في تربية الأبناء وتنشأتهم
صورة العضو الشخصية
همسه حب
مشرفة عامة لمنتديات 12 شات
مشرفة عامة لمنتديات 12 شات
مشاركات: 8217
اشترك في: الجمعة مايو 02, 2008 1:39 pm

أسباب عناد الزوجة

مشاركةبواسطة همسه حب » الجمعة نوفمبر 27, 2009 10:32 pm


ومن هنا يتساءل البعض ، لماذا تلجأ بعض الزوجات إلى العناد مع أزواجهن ، وكيف يتعامل الزوج مع عناد زوجته ؟ السطور القادمة تجيب على هذه الأسئلة ، حيث يؤكد أطباء نفسيون أن الزوجة تلجأ إلى العناد لأسباب عديدة وكثيرة ، ومنها :

- عناد الزوجة قد يكون طبعاً فيها يضرب بجذوره إلى مراحل حياتها الأولى ، نتيجة تربية خاطئة في الطفولة .
- تسلط الزوج وعدم استشارته للزوجة في أمور المعيشة وتحقير رأيها أحياناً والاستهزاء به ، يدفع الزوجة في طريق العناد ، فهناك بعض الأزواج لديهم نظرة معينة للزوجة أنها ناقصة عقل ودين لذا لا يأخذ برأيها ولا يعمل بما تقول مهما كان .
- الشعور بالنقص وقد يكون هذا الشعور لدى المرأة قبل الزواج نتيجة المعاملة الأسرية لها من قبل أهلها ، والتي لم تتسم بالاحترام والتقدير وبعث الثقة في النفس ، وقد تكون وليدة ظروف الزواج ، فمعاملة الزوج لزوجته معاملة قاسية وعدم وضعها في مكان التقدير والاحترام ، فهي إنسانة لها حاجات نفسية واجتماعية يجب أن تلبى ، وقد يكون ذلك من أسباب الشعور بالنقص عند المرأة ، فتلجأ لوسيلة العناد للتغلب على هذا الإحساس ، وللشعور بالذات وبالأنا .
- عدم التكيف مع الزوج ، فالعناد يأتي نتيجة لعدم التكيف مع الزوج والشعور باختلاف الطباع وتقلبها وعدم تنازل الزوج عن مالا يعجب زوجته وتمسكه بعادات غير صحيحة ، فيكون العناد صورة من صور التعبير عن رفض الزوجة سلوك زوجها جملة وتفصيلاً ، أو تعبيراً عن عدم انسجامها معه في حياتهما الزوجية .
- تقليد الأم ، ويؤكد الأطباء أن العناد قد يأتي أيضاً من قبل الزوجة تقليداً لسلوك أمها مع أبيها ، فالمرأة التي نشأت وترعرعت في بيت تتحكم فيه الأم وتسيّر دفته ، تحاول أن تحذو نفس الحذو في بيتها ومع زوجها ، بل وربما تختار الزوج حين تختاره بحيث يكون ضعيف الشخصية ، حتى يسهل لها ما تريد .

صورة العضو الشخصية
الفنار
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 163
اشترك في: الثلاثاء مارس 24, 2009 1:27 pm

أسباب عناد الزوجة

مشاركةبواسطة الفنار » الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:36 pm

سلمت يداك الله لايجيب الزعل ما كان الرفق في شئ الا زانه ومانزع من شئ الا شانه
موضوع مميز اصبحت اشتاق الى مواضيعك لاحرمنا الله منها فعلا

كيفية العلاج

لا شك أن للزوجة دورا في علاج عناد زوجها، ليتم التوازن النفسي ويتحقق الاستقرار الأسري وذلك من خلال ما يلي:


أولا: تجنب الأسباب المؤدية للعناد، أما إذا كان العناد طبعا فيه فلتصبر الزوجة وتحاول قدر المستطاع تجنب مواطن النزاع حتى تتخلص من هذه الصفة.


ثانيا: منح الزوج مزيدا من الحب والاهتمام والتقدير والاحترام.


ثالثا: التصرف بذكاء وهدوء عند عناد الزوج وامتصاص غضبه وتأجيل موضوع النقاش الى وقت اخر يكون الزوج فيه في حالة من الهدوء حتى يسهل اقناعه


والزوجة الذكية تعرف جيدا كيف تحتوي طباع زوجها و تجعلها نقاط قوة في صالحها




رابعا: التعود على أسلوب الحوار واحترام الرأي الآخر ونسيان المواقف السلبية والتعامل بروح التسامح، وليتنازل كل من الزوجين حتى تسير الحياة في أمان واستقرار.




وفي الاخير انصح كل زوجة ان لا تحاول معاندة زوجها او تحديه لانها ستكون بالتاكيد الخاسر الاكبر وبدلا من ذلك تستطيع بقليل من الذكاء و حسن التصرف ان تفعل ما تريد وقتما تريد دون ان تجعل الزوج يحس انه فقد سيطرته على البيت او ان شخصيته في خطر


فمثلا اذا ارادت ان تحضر حفلة ما تستطيع ان تقدم مقدمة جميلة فتقول مثلا

عزيزي لدي طلب اريد ان تحققه لي ان كان يرضيك فتطلب طلبها فاذا وافق كان بها واذا رفض فلتتعامل ببعض المرونة وتقول له امرك كما تشاء ان كان عدم ذهابي يرضيك فسافعل لان رضاك اهم عندي من حضور الحفل وستجدينه بالتاكيد قد غير رايه لانك سحبت من تحت اقدامه سبب العناد وهو اصرارك على الامر وسيجد انه من الحمق ان يعاند في امر انت لا يهمك كثيرا.


هذا مثال بسيط لحسن تصرف الزوجة واللبيب بالاشارة يفهم


وادام الله عليكن نعمة الاستقرار و السكينة


العودة إلى “الرجل الشرقي”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار