• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

شهب التنين .. غداً الخميس

يناقش هذا المنتدى أهم المواضيع المتعلقة بالإعلام والفن، وأخبار الفنانين والإعلاميين والقاضيا الإعلامية المطروحة على الساحة في مختلف البلدان العربية
soujood αℓro7
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 8001
اشترك في: الأحد مايو 16, 2010 2:43 pm

شهب التنين .. غداً الخميس

مشاركةبواسطة soujood αℓro7 » الأربعاء أكتوبر 07, 2015 6:24 pm

شهب التنين
صورة
تساقط زخات من “شهب التنين” على الأرض غداً ( الخميس )
و يمكن رؤيتها بالعين المجردة في سماء مصر!
صورة
صورة


قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن سماء مصر ستشهد ظاهرة فريدة تبلغ ذروتها مساء غد الخميس، ألا وهى ظاهرة تساقط شهب التنين على الأرض .

وأكد تادرس فى تصريحات صحفية ، أن شهب التنين من أشهر زخات الشهب التى ترى فى نصف الكرة الشمالى، موضحا أن أغلبها يرى فى الساعات الأولى من الليل أكثر من ساعات فجر اليوم التالى، مشيرا إلى أن هذا العام سوف يشرق هلال القمر الرقيق فى الثالثة صباحا تقريبا و لا يؤثر على رؤية الشهب نهائيا، وترى بالعين المجردة.

وتابع تادرس أن معدل الشهب الساقطة على الأرض فى الساعة قليل نسبيا بالنسبة للزخات الشهابية الأخرى "حفنة من الشهب"، ولكن فى أحيان كثيرة تسقط الشهب بغزارة غير متوقعة فى وقت غير معلوم فى هذه الفترة من الليل، موضحا أنه قد يبلغ عددها مائة شهاب فى الساعة .
وتابع تادرس ، هناك مقولة بين هواة الفلك من مراقبى الشهب تقول "احذر التنين وهو نائم فقد يقوم فجأة" .

فلكية جدة: ذروة شهب التنين 2015 في سماء المملكة غداً

صورة


ذكرت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء السعودية والمنطقة العربية ستشهد غداً الخميس ذروة تساقط زخة شهب التنين في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .
وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة : إن هذه الشهب والتي يطلق عليها أيضا (التينينيات) تنشط سنويا في الفترة من 6 إلى 9 أكتوبر، وعلى عكس العديد من زخات الشهب التي ترصد ما بعد منتصف الليل، فإن نقطة تساقط شهب التنين تكون مرتفعة بعد غروب الشمس وبداية الليل، ولذلك فإن وقت بدء مراقبتها يكون مباشرة بعد حلول الظلمة من موقع بعيد عن أضواء المدن وذلك بالنظر اتجاه الأفق الشمالي من قبة السماء.
ولحسن الحظ هذا العام لن يكون القمر موجودا في السماء بداية الليل لذلك لن يكون له تأثير على رصد شهب التنين.
وأوضح أبو زاهرة أنه فيما يتعلق بعدد الشهب التي ستتساقط، يعتبر من الصعب التحديد بشكل دقيق، ففي بعض الأحيان لا يتعدى عددها حفنة ولكن يجب مراقبتها للتأكد من ذلك.
وأشار إلى أنه وبشكل عام شهب التنين تتساقط بمعدل حوالي 10 شهب في الساعة الواحدة ومصدرها الجزئيات الغبارية المنتشرة على طوال مدار المذنب (جياكوبوني زينر) والذي اكتشف للمرة الأولى العام 1900.
وتاريخياً، فإن شهب التنين أنتجت عواصف شهابيه في 1933م و 1946م حيث سجل الآلاف الشهب في الساعة، والمذنب عاد في 1998م وأيضا تساقطت بمعدل حوالي 100 شهاب في الساعة، ومنذ 4 سنوات مضت في أكتوبر 2011 سجل حوالي 600 شهاب في الساعة على الرغم من وجود القمر متزامنا مع الشهب في تلك الليلة.
ويرجع السبب في أن تساقط الشهب يكون جيد كما حصل العام 2011 مقارنه بسنوات أخرى، إلى أن المذنب مصدر هذه الشهب كان في أقرب نقطة من الشمس ما يعني مزيد من الجزئيات الغبارية المنتشرة على طول مداره، عندئذ يكون عرض الشهب في أفضل أحواله.

الشهب Meteors

صورة

الشهب Meteors
ماذا ترى في السماء؟ . . . يرى المتأمل في السماء بين حين وآخر أجساماً مضيئة تخترق الغلاف الجوي بسرعة فائقة، ثم لا تلبث أن تنتهي قبل أن تصطدم بالأرض، نسمي هذه الأجسام شهباً، وإذا ارتطم الشهاب بالأرض سمي نيزكاً، على أن احتكاك الشهاب بالغلاف الجوي يعرض سطحه لاحتكاك شديد في الهواء، يجعله يفقد مادته شيئاً فشيئاً قبل أن يصطدم بسطح الأرض، إن الأرض تستقبل يوميًا خلال الـ24 ساعة حوالي 8 بلايين من هذه الشهب، يمكن مشاهدة 25 مليونا منها فقط بالعين المجردة في أماكن متفرقة، بينما يتعذر رؤية الباقي بسبب لمعانه الخافت. وباعتبار متوسط كتلة الجسيم المسبب للشهاب حوالي 0.25 جرام، فإن الأرض تستقبل ما بين 10 إلى 100 طن من تلك الجسيمات يوميا. فمن أين تأتي هذه الأجسام؟

داخل المجموعة الشمسية تهيم بلايين الأجسام الصلبة الصغيرة التي تتراوح أقطارها بين أجزاء المليمتر والسنتيمترات . . . هذه الأجسام الصغيرة جدًا ما هي إلا بقايا ومخلفات المذنبات، تنفصل منها ومن ذيلها عند الاقتراب من الشمس. وأثناء دوران الأرض حول الشمس فإنها تتقاطع مع مدار هذه الأجسام وتؤثر الجاذبية الأرضية على هذه الأجسام فتدخل إلى الغلاف الجوي للأرض ملايين من الأجسام الصلبة الصغيرة جدًا، وبسرعات هائلة تتراوح ما بين 12 إلى 72 كيلومترا في الثانية الواحدة، وهي سرعات كافية لكي يولد الاحتكاك بين الجسيمات والغلاف الجوي، وتكون نتيجته نقطة مضيئة تنطلق في السماء المظلمة، أو خطا لامعا يظهر ويختفي سريعًا، ويعرف ذلك باسم الشهاب. وتنقسم الشهب إلى نوعان:

· الشهب العشوائية

· الزخات الشهبية

ويظهر الشهاب في صفحة السماء على شكل ضوء خافت اللمعان خلال الليل، أو قد يكون له مظهر كرة ملتهبة تجر وراءها ذيلاً، ومكن رؤيته على مسافة مئات الكيلومترات من سطح الأرض، وبعض الشهب قد تكن شديدة اللمعان، حتى أنها قد ترى في ضوء النهار على الرغم من أشعة الشمس الساطعة في السماء.

رخة الشهب . . . حدث سنوي
يجب التفرقة بين الظهور المعتاد للشهب يوميا والذي يكون في حدود شهاب أو اثنين على الأكثر في الساعة أما ظاهرة (رخة الشهب) فتتعدى المئات أو الآلاف في الساعة الواحدة،أما إذا كانت قوية جداً وبلغ عددها الملايين، فإنه يُطلق عليها حينئذ (عواصف الشهب)، وتحدث ظاهرة زخات وعواصف الشهب عندما يتقاطع مدار الأرض مع مدار أحد المذنبات، وبالتالي فإنها تحدث في أوقات معينة من السنة، وتفيد متابعة ظاهرة رخة الشهب خلال الأوقات التي تقع فيها، في التأكد من صحة الحسابات الفلكية، حيث يعتبر حدوثها في الوقت الذي حددته الحسابات الفلكية مؤشرًا على نجاح هذه الحسابات.

ويوجد العديد من الرخات التي يشاهدها سكان الأرض في فترات زمنية محددة من العام، ومن أشهر هذه الرخات رخة الشهب "البرشاوية" التي تظهر يوم 11 أغسطس وتنطلق في السماء من اتجاه مجموعة النجوم المسماه مجموعة "برشاوس"، وذلك نتيجة دخول الأرض في حركتها حول الشمس إلى مدار مذنب "سويفت تنل" فتقابل أعدادا كبيرة من الجسيمات المسببة للشهب، وهناك أيضًا رخة شهبب (الأسد) أو وتظهر في السماء في اتجاه مجموعة (الأسد النجمية) يوم 16 نوفمبر وذلك نتيجة دخول الأرض في مسار أحد المذنبات التي تدور حول الشمس مرة كل 33 سنة، كما توجد رخة (شهب الجوزاء) نسبة إلى ظهورها في اتجاه كوكبة نجوم أو (برج الجوزاء)، وتقع يوم 13 ديسمبر . . . هذا بالإضافة إلى رخات (التنين) يوم 9 أكتوبر، و (الجبار) يوم 20 أكتوبر.

ويعتبر الإظلام التام شرطا هاما لمشاهدة هذه الظاهرة بوضوح، حيث يؤثر ضوء القمر على درجة وضوح وظهور هذه الشهب،كما يمكن رؤيتها في الأماكن البعيدة عن إضاءة المدن مثل القرى الصغيرة والصحاري بشكل أفضل من رؤيتها بالمدن.. ويفضل متابعتها بعد منتصف الليل حيث تكون حركة الشهب الداخلة إلى غلاف الأرض الجوي في اتجاه عكس حركة الغلاف الجوي للأرض مما يزيد من درجة الاحتكاك والتوهج، ويعطي الفرصة لعدد كبير من الجسيمات الصغيرة للاحتراق واللمعان.

غالبا ما يميل لون الشهاب إلى الأصفر، ويعتبر لون الشهاب مؤشرا لمكوناته: فذرات الصوديوم تعطي للشهاب اللون البرتقالي _ الأصفر، و الحديد يعطي اللون الأصفر، والمغنيسيوم يعطي اللون الأزرق المائل للأخضر، والكالسيوم يضفي اللون البنفسجي بعض الشيء، والسيليكون يعطي اللون الأحمر، وبشكل عام، فإن الشهب لا تصدر أصواتا، إلا أنه قد يسمع للشهاب اللامع (الكرة النارية) صوتا أحيانا ويعتقد أن هذا الصوت ناتج عن أمواج راديوية ذات ترددات منخفضة، وقد يترك الشهاب خلفه ذيلا دخانيا، غالبا ما يميل لونه إلى الأخضر بسبب ذرات الأكسجين، وعادة يدوم ثواني أو بضع دقائق.

صورة

تحياتي ..

صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

شهب التنين .. غداً الخميس

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الأربعاء أكتوبر 07, 2015 6:52 pm

بنسوار حلوش
انا من كتر منا معزوله عن العالم جوات بيتي
عبكره الصبح رفئاتي خبروني ان الدني مطرت بالامس
منيح انك اليوم كمان خبرتني لبكرا
هلق انا بخبرهن
بس قوليلي






















انتي تبع احمد شاهين
ماسكه الفلك والاقمار والشهب
وهو ماسك الوفيات :sad

soujood αℓro7
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 8001
اشترك في: الأحد مايو 16, 2010 2:43 pm

شهب التنين .. غداً الخميس

مشاركةبواسطة soujood αℓro7 » الأربعاء أكتوبر 07, 2015 7:17 pm

[quote="ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ"]
بنسوار حلوش
انا من كتر منا معزوله عن العالم جوات بيتي
عبكره الصبح رفئاتي خبروني ان الدني مطرت بالامس
منيح انك اليوم كمان خبرتني لبكرا
هلق انا بخبرهن
بس قوليلي






















انتي تبع احمد شاهين
ماسكه الفلك والاقمار والشهب
وهو ماسك الوفيات :sad

ههههههههههههه
بنسوار رنون
منوره الدنيا حبيبي ..
بصي روني
انا اؤمن ان اي ظاهرة فلكية لها حكمة
قد يكون لاول وهلة عندي انها ترهيب من عذاب الله سبحانه وتعالى
صدقيني .. كثرة الظواهر الفلكية دي لها دلالة
وكتير من علماء الاسلام كتبوا عن
التغيرات الكونية في آخر الزمان
انا نفسي ببحث عنها وحابة اعرفها .. ولو وصلت لشئ اكيد هقوله
مش اكتر ..
بالنسبة لاحمد شاهين
لا يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالى
لكن ربنا عز وجل اعطى بعض من غيبياته لبعض البشر وهم الخواص
لكن كمان مين هما دول البشر اللي ربنا يكرمهم بعلمه وبعض غيبياته ؟
ايه هما موصافاتهم ؟
وهل منهم احمد شاهين ام لا
الله اعلم

مش هنكر عليه ولا على غيره شئ
لكن الله اجل واعلم

لاني فعلا معرفش ومشوفتش

.

المهم .. كيفو القمر يارب يكون بخير ومنيح


العودة إلى “الزاوية الإعلامية والفنية”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائراً

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائراً