• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

يناقش هذا المنتدى أهم المواضيع المتعلقة بالإعلام والفن، وأخبار الفنانين والإعلاميين والقاضيا الإعلامية المطروحة على الساحة في مختلف البلدان العربية
soujood αℓro7
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 8001
اشترك في: الأحد مايو 16, 2010 2:43 pm

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

مشاركةبواسطة soujood αℓro7 » الأحد سبتمبر 27, 2015 5:36 pm

صورة
ظاهرة فلكية نادرة يشهدها العالم

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015


صورة



ستشهد سماء الجزائر ودول العالم العربي خسوفا كليا للقمر في الساعات الأولى من فجر يوم الإثنين 14 ذي الحجة 1436 هـ الموافق 28 سبتمبر 2015، وسيمكن مشاهدته أيضاً في كل من جنوب شرق آسيا وأوروبا والأمريكيتين، ومعلوم أن الخسوف يحدث على خمس مراحل تباعاً تبدأ بخسوف شبه الظل ثم الجزئي، ويتبعه خسوف كلي يتحول فيه لون كامل قرص القمر إلى لون خليك بين الأحمر والبني، ثم ستحدث عملية عكسية بعودة الخسوف لمرحلة الخسوف الجزئي وينتهي بخسوف شبه الظل.

سيبدأ خسوف شبه الظل عندما يدخل القمر منطقة شبة ظل الأرض على تمام الساعة 02:07 صباحاً (بتوقيت الجزائر) وتعرف هذه المرحلة من الخسوف باسم الخسوف الكاذب، لأنه لا يمكن رؤية أي تغير على لون القمر، وسيُرى الخسوف فعلياً مع بداية الخسوف الجزئي على تمام الساعة 3:11 وستزداد مساحة الجزء المخسوف من القمر تدريجياً إلى أن يُخسف كامل قرص القمر على تمام الساعة 3:47 صباحا (ذروة الخسوف) وهي اللحظة التي سيلاحظ الراصد فيها تحول كامل لون القمر إلى لون مائل للاحمرار، ثم تنعكس العملية و يبدأ ظل الأرض بالانقشاع تدريجياً من على قرص القمر وانتهاء الخسوف الجزئي عند الساعة 4:23 صباحا، ليخرج بعدها القمر من منطقة شبة ظل الأرض على تمام الساعة 5:27 صباحاً وبانتهاء هذه المرحلة ينتهي الخسوف.

والمميز في هذا الخسوف تزامنه مع اكتمال بدر شهر ذي الحجة ووقوع القمر في أقرب مسافة له من الأرض خلال هذا العام (الحضيض القمري) التي تقدر بـ356877 كم، ما سيترتب عنه رؤية القمر بحجم أكبر بـ14% من حجمه العادي وألمع بـ30% من لمعانه المألوف ويطلق عليه في هذه الحالة بالقمر العملاق Super Moon.

وجدير بالذكر أن هذا الخسوف الكلي يعتبر الأول الذي يُرى من منطقتنا منذ جوان 2011 ولن يتكرر مجدداً إلا في 27 جويلية 2018، كما أن ظاهرة خسوف القمر العملاق لم تحدث منذ عام 1982 ولن تتكرر إلا في يوم 8 أكتوبر عام 2033 بإذن الله، ولن تكون مرئية بالنسبة إلينا.

ختاماً وجب التنبيه بأن
ظاهرة الخسوف تعتبر ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما تتوسط الأرض بين الشمس والقمر لتحجب كامل ضوء الشمس أو جزء منه عن القمر، ويتحول لونه إلى الأحمر أو البني بسبب مرور بعض أشعة الشمس خلال الغلاف الجوي للأرض وانعكاسها على سطحه، ولا صحة للشائعات والأساطير التي تروجها بعض المواقع حول ارتباط هذه الظاهرة بأحداث معينة، كما أنه لا يترتب أي ضرر على عين الراصد أثناء متابعته لعملية الخسوف بالعين المجردة.

يوضّح "طقس العرب" أنه وعلى الرُغم من أن خسوف القمر هو ظاهرة مُتكررة حول العالم ،إلّا أن وجود القمر هذا الشهر في أقرب نُقطه لهُ من الأرض،سيجعل من الحدث أمراً أكثر نُدرة،كونه سيكون تحت مُسمّى "القمر العملاق" ،أثناء دخولة في حالة الخسوف،علماً بأن المرّة الأخيرة التي حدث فيها الخسوف تحت مُسمّى القمر العملاق كانت في العام 1982.

خسوف القمر سيكون كُلياً في أغلب الدول العربية عدا الإمارات وسلطنة عُمان،حيثُ سيكون الخسوف جُزئياً.

وسيتمكن سُكّان المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا من مشاهدة كامل مراحل الخسوف من البداية إلى النهاية، في حين سيغيب القمر في حالة الخسوف في كل من العراق والأردن والكويت وسوريا والسعودية ولبنان وفلسطين وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عمان واليمن والسودان ومصر والصومال، ما يُمثّل فرصة نادرة لتصويره مع البنايات والجبال والبحر.

ولعل أبرز ما يُميز هذا الحدث الفلكي هو إمكانية رؤيته دون الحاجة لأي معدّات فلكية مثل التلسكوب أو المنظار،حيثُ يظهر الخسوف واضحاً في السماء بالعين المُجردة، كما لا يُسبب النظر إلى الخسوف أي مشاكل للبصر،وذلك على عكس كسوف الشمس الذي يحتاج إلى نظارات خاصة لحماية العين من التلف.

إليكم توقيت بدء خسوف القمر، وموعد ذروته ونهايته (سواء أكان ذلك بغروب القمر أو خروجه من حالة الخسوف)، وذلك بالتوقيت المحلّي لكُل دولة عربيّة.

عمّان/الأردن :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:47 فجراً
غروب القمر: 6:31 صباحاً

القدس/فلسطين :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:47 فجراً
غروب القمر: 6:34 صباحاً

دمشق/سوريا :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:47 فجراً
غروب القمر: 6:29 صباحاً

بيروت/لبنان :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:47 فجراً
غروب القمر: 6:33 صباحاً

الرياض/السعودية :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:42 فجراً
غروب القمر: 5:45 صباحاً

جدة/السعودية :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:42 فجراً
غروب القمر: 6:16 صباحاً

صنعاء/اليمن :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:42 فجراً
غروب القمر: 5:54 فجراً

أبوظبي/الإمارات :
بدء الخسوف : 5:07 فجراً
ذروة الخسوف الجزئي: 6:10 صباحاً
غروب القمر: 6:13 صباحاً

دبي/الإمارات :
بدء الخسوف : 5:07 فجراً
ذروة الخسوف الجزئي: 6:06 صباحاً
غروب القمر: 6:09 صباحاً

مسقط/سلطنة عمان :
بدء الخسوف : 5:07 فجراً
ذروة الخسوف الجزئي: 5:53 فجراً
غروب القمر: 5:55 فجراً

الدوحة/قطر :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:14 فجراً
غروب القمر: 5:25 فجراً

المنامة/البحرين :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:26 فجراً
غروب القمر: 5:29 فجراً

الكويت/الكويت :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:38 فجراً
غروب القمر: 5:40 فجراً

بغداد/العراق :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:47 فجراً
غروب القمر: 5:55 فجراً

القاهرة/مصر :
بدء الخسوف : 3:07 فجراً
ذروة الخسوف: 4:47 فجراً
غروب القمر: 5:50 فجراً

الخرطوم/السودان :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:47 فجراً
غروب القمر: 6:43 صباحاً

مقديشو/الصومال :
بدء الخسوف : 4:07 فجراً
ذروة الخسوف: 5:46 فجراً
غروب القمر: 5:48 فجراً

طرابلس/ليبيا :
بدء الخسوف : 3:07 فجراً
ذروة الخسوف: 4:47 فجراً
نهاية الخسوف: 6:27 صباحاً

تونس/تونس :
بدء الخسوف : 2:07 بعد منتصف الليل
ذروة الخسوف: 3:47 فجراً
نهاية الخسوف: 5:27 فجراً

الجزائر/الجزائر :
بدء الخسوف : 2:07 بعد منتصف الليل
ذروة الخسوف: 3:47 فجراً
نهاية الخسوف: 5:27 فجراً

الرباط/المغرب :
بدء الخسوف : 2:07 بعد منتصف الليل
ذروة الخسوف: 3:47 فجراً
نهاية الخسوف: 5:27 فجراً

نواكشوط/موريتانيا :
بدء الخسوف : 1:07 بعد منتصف الليل
ذروة الخسوف: 2:47 فجراً
نهاية الخسوف: 4:27 فجراً

و قد اقترحت شركة الخطوط الجوية الصينية " Spring Airlines" على ركابها القيام برحلات جوية لمشاهدة ظاهرتي البدر الكامل وخسوف القمر.

وتنوي الشركة في الفترة ما بين 26 و28 سبتمبر / أيلول القيام بـ 100 رحلة جوية من هذا النوع.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن الشركة اقترحت على سكان شمال الصين شراء تذاكر للمقاعد الواقعة في الجنب الأيسر للطائرة. أما سكان جنوب الصين فيشترون تذاكر للكراسي في أيمن الطائرة.

يذكر أن شركة الخطوط الجوية الروسية "نورد آفيا" كانت قد اقترحت على ركابها تذاكر رحلة جوية تصادف كسوف الشمس. وأقلعت طائرة تابعة للشركة في العشرين من مارس/آذار من مطار مدينة مورمانسك شمال غرب روسيا ، وقامت برحلة استغرقت 4 ساعات فوق بحري بارنتس والنرويج.

يذكر أن ظاهرة البدر الكامل هي لحظة الحد الأقصى من الاقتراب بين الأرض والقمر. ويمكن رصدها في الثامن والعشرين من سبتمبر/أيلول الجاري. وبفضل تلك الظاهرة الفلكية يزداد حجم قرص القمر بنسبة 14%. وستمر الأرض في اليوم نفسه بين الشمس والقمر، ما سيؤدي إلى خسوف القمر التام.

أصدرت ناسا لقطات مذهلة لـ "الجانب المظلم" من القمر، مُضاء بنور الشمس، وهو يعبر فوق الأرض، وتم تصوير اللقطات الفريدة من نوعها بواسطة مرصد Deep Space Climate Observatory.

اللقطات صورتها الكاميرا (EPIC)، ويظهر فيها كل من الأرض والقمر على بُعد مليون ميل، وتم التقاط هذا المشهد بواسطة القمر الصناعي لمرصد DSCOVR، المتموضع بين الشمس والأرض، وهذا المكان يعطيه القدرة على رؤية الجانب الآخر "المظلم" من القمر.

وقال "آدم زابو"، العالم في مشروع DSCOVR بمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "من المدهش حقا رؤية كيف أن الأرض أكثر إشراقا من القمر، إن كوكبنا لهو بالفعل كائن رائع حقا في الفضاء المظلم، مقارنة مع شكل القمر".

وقد جُمعت سلسلة الصور الملتقطة يوم 16 يوليو/تموز في فيديو GIF متحرك، يصور القمر وهو يحلق فوق أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ، وتُظهر الصور الملتقطة بوضوح ميلان الأرض نحو القطب الشمالي بزاوية يسرى علوية.


[يمنع رفع الصور من هذا الموقع]http://www.يمنع رفع الصور من هذا الموقع.com/watch?v=DMdhQsHbWTs[/يمنع رفع الصور من هذا الموقع]

هذا ويعمل مرصد DSCOVR بمثابة نظام للإنذار المبكر ضد النشاط الشمسي الضار، في حالة اتجاهه نحو الأرض، وهو يقع على بُعد حوالي مليون ميل من الأرض، ومن هذا الموقع البعيد يمكنه إصدار تحذير من حوالي 15 إلى 60 دقيقة، قبل أن تصل العاصفة الشمسية المغناطيسية إلى سطح الأرض.

وقد انطلق المرصد DSCOVR في فبراير/شباط الماضي، ومن مهامه أيضا جمع مجموعة من القياسات عن كميات الأزون وكميات التغيرات في إشعاع الأرض، ويعد أقوى أسلحة هذا المرصد الكاميرا EPIC، التي تلتقط صورا بالألوان الكاملة في مجموعات تتكون الواحدة منها من 10 صور، وتستخدم الكاميرا لعمل ذلك مرشحات مختلفة، من فوق البنفسجية إلى القريبة من الأشعة تحت الحمراء.

كانت الصور الأولى لـ "الجانب المظلم" من القمر، التي لم يسبق لها مثيل من قبل، التقطتها مركبة الاتحاد السوفييتي "لونا 3" في عام 1959، وعلى مدى عقود من البحوث العلمية القائمة على صور برامج ناسا، تمكن العلماء من الوصول إلى حقيقة أن الجانب الآخر من القمر يفتقر إلى السهول البازلتية الكبيرة والمظلمة الموجودة على جانب القمر المواجه للأرض .


يحدث للجرم الأقرب إلى الأرض خسوف نادر هذا السبت، يتغير معه إلى دموي اللون، ويسمونه "القمر الأحمر" في ظاهرة سبقها خسوفان من النوع نفسه العام الماضي، ويليهما هذا الخسوف، وآخر رابع بعد 6 أشهر، وقبله أو ربما بعده بوقت قصير "سيقع في الشرق الأوسط حدث يهز العالم"، طبقاً لتوقعات كتاب أميركي فسر تزامن الخسوفات الأربعة مع مناسبات دينية مسيحية ويهودية هذه المرة، بأنه إشارة إلى اقتراب الحدث الموعود.
وخسوف السبت هو الأقصر للقمر في كل القرن الحالي، طبقاً لبيان أصدرته "الجمعية الفلكية بجدة" ووصفته فيه بأنه نادر، لأن مرحلة الخسف الكلي ستدوم 4 دقائق و43 ثانية فقط، فيما أفاد رئيس الجمعية السعودية، ماجد أبو زاهرة، في البيان الذي قرأته "العربية.نت" بصحف سعودية اليوم الجمعة، أنه "سيحدث نهاراً في المنطقة العربية، لذلك لن تتم مشاهدته فيها"، بل فقط في غرب أميركا الشمالية وشرق آسيا والمحيط الأطلسي وأستراليا ونيوزيلندا.
أما خسوف العام الماضي، فحدث في 15 أبريل، يوم بدأت احتفالات عيد الفصح اليهودي، وتلاها بعد يومين الفصح المسيحي، فيما حدث الخسوف الثاني في 8 أكتوبر، فصادف "عيد المظال" المعروف باسم Sukkot لليهود، كذلك يتزامن خسوف هذا السبت مع الفصح اليهودي والمسيحي، ويتزامن الرابع في 28 سبتمبر المقبل مع "عيد المظال" اليهودي أيضاً، وهي 4 خسوفات متتالية، في جميعها يصبح القمر دموي اللون، وهو ما أثار قلق راعي كنيسة أميركية.
القسيس الإنجيلي، جون هاغي، هو مؤسس وراعي كنيسة "كونرستون" في مدينة سانت أنطونيو بولاية تكساس، وأصدر في 2013 كتاباً سماه "أربعة أقمار حمراء.. شيء ما سيتغير قريباً"، وفيه توقع "الحدث الذي سيهز العالم"، إلا أنه لا يذكر أي تفاصيل عنه، سوى أنه سيحدث في الشرق الأوسط "بين أبريل 2014 وأكتوبر 2015"، طبقاً لما قال في الكتاب الذي باع منه مئات الآلاف، مع أنه جمع لمحاضرات سابقة ألقى معظمها في 2012 بالمعنى نفسه تقريباً.
أحمر بحرب 67 وتأسيس إسرائيل والطرد من الأندلس
وفي الكتاب، كما في مقابلة أجرتها معه قناة CBN الأميركية عام إصداره للكتاب، ذكر القسيس البالغ عمره 71 سنة، أن "العالم يتغير"، وعبر في المقابلة التي أطلعت "العربية.نت" على ملخصها، عن اعتقاده "بأننا، وخلال العامين القادمين، سنشهد حدثاً جذرياً في الشرق الأوسط يتعلق بإسرائيل، يمكنه تغيير مسار التاريخ ويؤثر في العالم بأسره"، لظنه بوجود صلة مباشرة بين مواقيت الخسوفات وتزامنها مع مناسبات دينية يهودية ومسيحية، معززاً ما قال بأدلة.
من الدلائل التي أوردها أن "القمر الأحمر" حدث خسوف شهير له في 1439 وتزامن مع نفي اليهود من الأندلس، من دون أن يذكر في الكتاب أن الطرد لحق بالمسلمين هناك أيضاً. وحدث في 1949 خسوف آخر تحول معه القمر إلى "أحمر" عند تأسيس دولة إسرائيل. وفي حرب 1967 التي وقعت بينها من جهة وبين الأردن وسوريا ومصر من جهة ثانية، واحتلت فيها القدس وسيناء والجولان وأراضي من الأردن، تلون القمر بدموي أحمر في خسوف تزامن مع الحرب أيضاً.
لكن "ناسا" الفضائية تشرح تلون القمر الدموي بأنه ظاهرة طبيعية، مع اعترافها في خبر نشرته صحيفة "صنداي إكسبرس" البريطانية، وقرأته "العربية.نت" الأحد الماضي، بأن حدوث 3 خسوفات "قمر أحمر" متتالية، أو Tetrad فلكياً "أمر لم يحدث إلا 3 مرات طوال 500 عام مضت"، في حين نراه يحدث 4 مرات متتالية بين أبريل 2014 وسبتمبر هذا العام.
وشرحت الوكالة الأميركية، التي نستمع إلى أحد علمائها يشرح في الفيديو المعروض تفاصيل الخسوف القمري الأحمر، أن الجار الفضائي الأقرب إلى الأرض يصطبغ بلون دموي حين تتوسط الأرض بينه وبين الشمس، فيقع عليه ظلها، مصطحباً معه الوهج الشمسي، وهو برتقالي مائل إلى الحمرة عادة، فيحمرّ أديمه ويبدو لمن يعاينه غريباً وبلون يفتح شهية المتوقعين نهاية العالم مع كل ظاهرة نادرة.

صورة


صورة

القسيس جون هاغي وكتابه الذي يتحدث عن اربع كسوفات متتاليه يصطبغ بها القمر بلون دموي

صورة العضو الشخصية
دخان بلا ملامح
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14739
اشترك في: الأحد أكتوبر 07, 2012 6:36 am

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

مشاركةبواسطة دخان بلا ملامح » الأحد سبتمبر 27, 2015 5:52 pm

لا اله الا الله .. سيدنا محمد رسول الله

سبحان الله

حقيقى نشاط رائع منك حلا

ف رصد جميع الاحداث التى تحدث ف مختلف انحاء العالم

قرات الموضوع واستفدت منوة كثيرا

ولا املك الا قول سبحان الله

ربما اشياء كهذة تهدى من بالنا وتدخل السكينة على قلوبنا

دمتيِ ف تميز وتالق

اطيب الامنيات بالسعادة والتوفيق

تحياتي الك

soujood αℓro7
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 8001
اشترك في: الأحد مايو 16, 2010 2:43 pm

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

مشاركةبواسطة soujood αℓro7 » الأحد سبتمبر 27, 2015 6:17 pm

[quote="دخان بلا ملامح"]
لا اله الا الله .. سيدنا محمد رسول الله

سبحان الله

حقيقى نشاط رائع منك حلا

ف رصد جميع الاحداث التى تحدث ف مختلف انحاء العالم

قرات الموضوع واستفدت منوة كثيرا

ولا املك الا قول سبحان الله

ربما اشياء كهذة تهدى من بالنا وتدخل السكينة على قلوبنا

دمتيِ ف تميز وتالق

اطيب الامنيات بالسعادة والتوفيق

تحياتي الك


لا اله الا الله .. سيدنا محمد رسول الله
صلى الله عليه وسلم
فعلا عادل سبحان الله الذي خلق فأبدع وصور فأحسن
كل الشكر على دائم تشجيعك لي
الله يعزك بفضله ومنته
جزاكم الله خيرا .. تقديري

صورة العضو الشخصية
( أميرة أرق ملاك )
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 6265
اشترك في: الخميس إبريل 02, 2009 6:01 am

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

مشاركةبواسطة ( أميرة أرق ملاك ) » الأحد سبتمبر 27, 2015 9:41 pm

[b]
[center][color=#8000BF]سبحانك ربي ما اعظم شأنك

سلمتي حلا وسلمت يداكي ومجهودك العظيم

وان شاء لله دايما تفيدينا بمعلومات قيمة حبيبتي
[/color]
[/center]
[/b]

صورة العضو الشخصية
ĦêŝĤ@m ăŝĥгĂҒ
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 34
اشترك في: الخميس سبتمبر 19, 2013 7:55 pm

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

مشاركةبواسطة ĦêŝĤ@m ăŝĥгĂҒ » الاثنين سبتمبر 28, 2015 3:59 am


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصلي تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيكي أختى ...

ننتظر منكي الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لكي منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى

soujood αℓro7
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 8001
اشترك في: الأحد مايو 16, 2010 2:43 pm

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

مشاركةبواسطة soujood αℓro7 » الاثنين سبتمبر 28, 2015 3:41 pm

[quote="( أميرة أرق ملاك )"]

سبحانك ربي ما اعظم شأنك

سلمتي حلا وسلمت يداكي ومجهودك العظيم

وان شاء لله دايما تفيدينا بمعلومات قيمة حبيبتي


سبحانه جل شأنه
يسلم قلبك يارب حبيبتي .. اسعدني طيب تواجدك
محبتي وتقديري ..

soujood αℓro7
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 8001
اشترك في: الأحد مايو 16, 2010 2:43 pm

خسوف القمر العملاق ليلة 28 سبتمبر 2015

مشاركةبواسطة soujood αℓro7 » الاثنين سبتمبر 28, 2015 3:43 pm

[quote="ĦêŝĤ@m ăŝĥгĂҒ"]
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصلي تالقك معنا فى المنتدى

بارك الله فيكي أختى ...

ننتظر منكي الكثير من خلال إبداعاتك المميزة

لكي منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى

اخي الكريم هشام
كل الشكر على طيب مرورك ..
اسعدني تواجدك بين سطوري و ألق الحضور ..
جزاكم الله خيرا .. تقديري


العودة إلى “الزاوية الإعلامية والفنية”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار