• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

سعر الدولار و سعر النفط

يناقش هذا المنتدى أهم المواضيع المتعلقة بالإعلام والفن، وأخبار الفنانين والإعلاميين والقاضيا الإعلامية المطروحة على الساحة في مختلف البلدان العربية
صورة العضو الشخصية
أحمد شاهبوري
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الأحد يونيو 21, 2015 6:12 pm

سعر الدولار و سعر النفط

مشاركةبواسطة أحمد شاهبوري » الأربعاء يونيو 24, 2015 12:38 am

أولا: حتى نفهم طبيعة الصلة بين اسعار العملات و بالأخص اسعار الدولار و سعر النفط قد يفيد تذكر هذه الحقائق:

النفط يتم تسعيره و بيعه و شراؤه دائما بالدولار الأمريكي. كل البترول في العالم الآن يتم تسعيره بالدولار رغم أن بعض الدول تشترط أن تسلم العوائد باليورو. تسلم العائدات باليورو ليس معناه أبدا أن يتم تسعير البترول باليورو، ولايوجد نفط في أي مكان في العالم الآن يسعر باليورو. أغلب البلدان تسلم عوائد البترول بالدولار. شركات البترول العالمية تستثمر في بلدان متباينة، الأمر الذي يعني أن التكاليف تكون بالدولار أو بعملات أخرى، في نفس الوقت الذي يباع فيه نفطها في الأسواق الدولية بالدولار. أحد أسباب انخفاض سعر الدولار الأمريكي هو زيادة العجز في الميزان التجاري الأمريكي. و ذلك معناه أن اتساع الفجوة بين ما تصدره الولايات المتحدة وبين ما تستورده يساعد على خفض الدولار الأمريكي.

ما هو أثر خفض سعر العملة الأمريكية على المدى القصير؟

أثر انخفاض سعر الدولار الأمريكي على المدى القصير يختلف عن أثر انخفاضه على المدى الطويل اختلافاً جذرياً، ولكن كليهما يسبب ارتفاع سعر البترول. فانخفاض قيمة الدولار الأمريكي على المدى القصير يساعد على زيادة المضاربات في بورصات النفط الآجلة، و يزيد الطلب على البترول شكلياً، الأمر الذي يرفع أسعاره، و يزيد عجز ميزان المدفوعات الأمريكي، و ذلك يؤدي بدوره إلى تخفيض سعر الدولار الأمريكي، وهكذا .

و تعود زيادة المضاربات في البترول في هذه الحالة إلى أسباب عديدة منها أن خفض سعر صرف الدولار الأمريكي يجعل أي سلعة مقيمة بالدولار الأمريكي أقل كلفة، بمعنى أن مكسبها يصبح أعلى من الخيارات الأخرى. و منها كذلك أن انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي يوازيه انخفاض في سعر الفائدة، و ذلك يجعل الخيارات الاستثمارية المرتبطة بأسعار الفائدة مثل السندات أقل جاذبية للمستثمرين. و هناك عوامل مختلفة أدت في الفترة الأخيرة الى زيادة المضاربات في أسواق البترول الآجلة من أهمها أزمة الرهن العقاري التي جعلت المستثمرين و المضاربين يبتعدون عن الاستثمار في القطاع العقاري و قطاع المصارف الممول للسوق العقاري.

ما هو تأثير خفض سعر العملة الأمريكية على المدى البعيد؟

طالما أن النفط يسعر بالدولار الأمريكي، ، فإن انخفاض الدولار الأمريكي يسبب تخفيض القدرة الإنتاجية و ازدياد الطلب على النفط. انخفاض الإنتاج و ازدياد الطلب يؤديان إلى ازدياد سعر البترول.
مثلا خفض سعر صرف الدولار الأمريكي يؤدي الى تخفيض القيمة الشرائية لصادرات النفط، الأمر الذي يخفض الاستثمارات في مجال الاكتشاف و التنقيب و الصيانة، و بالتالي خفض الإنتاجية عما ستكون عليه لو كان قيمة الدولار عاليا.

في الطلب: ينتج عن انخفاض الدولار الأمريكي زيادة الطلب على النفط في البلدان التي ترتفع سعر عملاتها بالنسبة الى الدولار الأمريكي لأن النفط يصير أقل كلفة في هذه الحالة. فعلى سبيل المثال، إذا كان سعر الدولار يعادل اليورو، وكان سعر البترول 100 دولار أمريكي ، فإن سعر النفط يساوي 100 يورو كذلك. فإذا انخفض سعر الدولار وأصبح اليورو يعادل دولارين، و ظل سعر البترول على حاله، فإن سعر البترول سيصير 50 يورو فقط. من وجهة نظر الدول المتعاملة باليورو انخفضت أسعار النفط بمقدار النصف بسبب انخفاض سعر الدولار الأمريكي.
أما ما حدث في أمريكا فإن انخفاض سعر صرف العملة الأمريكية ساعد ، ضمن عوامل عديدة أخرى، في زيادة الطلب على النفط. فقد نتج عن انخفاض الدولار ارتفاع تكلفة العطلات في أوروبا، الأمر الذي أجبر الكثير من العائلات الأمريكية على قضاء العطلات في أمريكا ، الأمر الذي أسهم في ازدياد الطلب عليه.

بناء على ماسبق فإنه يمكن القول إن سياسات الولايات المتحدة المالية التي تدعم دولار ضعيف أسهمت، ومازالت و ستظل في رفع سعر البترول. وإذا قرر أحد لوم الولايات المتحدة على سياساتها فإن هذا الأمر يعني أن ضعف الدولار هو صفة "قوة" وليس صفة ضعف !

^^ بنوتة مصرية ^^
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 7379
اشترك في: الخميس نوفمبر 21, 2013 2:53 am

سعر الدولار و سعر النفط

مشاركةبواسطة ^^ بنوتة مصرية ^^ » الثلاثاء يوليو 28, 2015 11:24 am

جزاك الله خيرا ع الافادة
وأهلا و سهلا بك معنا
بتمني لك الافادة و الاستفادة


العودة إلى “الزاوية الإعلامية والفنية”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار