• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

نبات العاقول وفوائده

منتدى بنك المعلومات العامه، تجدون فيه مجموعة من المعلومات السريعة، والألغاز وإجاباتها والعديد من المعلومات الثقافية المفيدة والممتعة في نفس الوقت
صورة العضو الشخصية
fatma fatma
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 243
اشترك في: الأحد أغسطس 24, 2014 8:19 pm

نبات العاقول وفوائده

مشاركةبواسطة fatma fatma » الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:47 am

صورة



العاقول نبات عشبي معمر دائم الخضرة شوكي يصل ارتفاع النبات إلى 60 سم، الزهرة صغيرة حمراء قرمزية تخرج من جوانب الأشواك، الثمرة قرنية داكنة اللون اسفنجية يظهر عليها تخصرات بين مواقع البذور، ينمو النبات في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية.

- يعرف النبات علمياً باسم: ALHAGI GRAECORUM

- الجزء المستعمل من النبات: جميع أجزائه بما في ذلك الجذور.

- محتوياته: يحتوي نبات العاقول على مواد كربوهيدراتية، وجلوكزيدات، وفلافونيدات، ومواد عفصية، وستيرولات غير مشبعة، ومواد راتنجية وسكر مختزل، وزيت طيار، ولكن الجذور لا تحتوي على أي نسبة من الزيت الطيار، كما يحتوي النبات على مواد انثراكينونية ومواد صابونية.

- استعمالات العاقول: العاقول من النباتات التي لها استعمالات طبية شعبية كثيرة، فقد قال داود الأنطاكي سنة 1008هـ في العاقول: "أنه شوك الجمال، وهو نبت كثير الأشواك له زهر أبيض وأصفر وحبه مستدير، سائر أجزاء هذا النبات تبرئ البواسير شرباً وبخوراً وطلاءً ولو برمادها".
العاقول علاج للروماتيزم وحالات حصى الكلى ، والعاقول ملين، ومقيء، ومدر للبول، ومطهر للجهاز الهضمي.
ويقول داستور: إن العاقول يستخدم في الهند كمسهل ومدر للبول ومقيء، العصير الطازج للنبات يستعمل للتخلص من حبس البول، كما يستعمل النبات في عمل ضمادة توضع على البواسير لعلاجها، أو يحرق النبات الجاف ويوجه الدخان المتصاعد جهة البواسير لتخفيف آلامها.
* ملاحظة هامة لمرضى البواسير: يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك؛ لأنه أساس المشكلة، ويجب الإقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة، والاستمرار في دهن فتحة الشرج.
كما يستعمل في عمل نشوق ضد آلام الشقيقة. والمستخلص الذي ينتج عن تبخير مغلي النبات يستعمل كمسكن أو ملطف للحكة وبالأخص عند الأطفال، أما المادة الإفرازية التي تخرج من أوراق النبات فلها تأثير منشط للجنس، وتكسب الجسم حيوية، وهي مسهلة ومدرة للصفراء، ومدرة للبول ومنقية للدم. رماد النبات بعد حرقه يستخدم في تجفيف الجروح، كما يستعمل النبات كمسهل.
ومن الكويت يقول الخليفة وشركس (1984م): إن نبات العاقول يستعمل كعلاج للروماتيزم، وحالات حصى الكلى.
ومن مصر يقول سعد (1985): أن البدو يستخدمون العاقول في الصحراء كملين.
أما الشوربجي (1986) فيقول: أنه يستعمل كمسكن للآلام، وموقف للسيلان، ومسهل ،ومسكن لآلام البلهارسيا ومطهر.
أما عاشور (1985): فيقول إذا غلي أفاد شربه فائدة كبيرة في إزالة الحامض البولي وإدرار البول، وهو مسهل ومطهر للجهاز الهضمي، كما أن صبغته من أنجح الأدوية في علاج ورم المفاصل.
كما يقول قطب: أن العاقول ملين ومدر ومقيء، كما أن الزيت المستخلص من الأوراق يستخدم في علاج الروماتزم، كما تستخدم الأزهار في علاج النزيف.
منقول .

^^ بنوتة مصرية ^^
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 3435
اشترك في: الخميس نوفمبر 21, 2013 2:53 am

نبات العاقول وفوائده

مشاركةبواسطة ^^ بنوتة مصرية ^^ » الجمعة سبتمبر 12, 2014 4:58 am

جزاك الله كل خير

وجعله بميزان حسناتك


العودة إلى “بنك المعلومات والمعارف”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار