• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

الوجه الآخر للزواج

يناقش هذا المنتدى أهم المواضيع المتعلقة بالإعلام والفن، وأخبار الفنانين والإعلاميين والقاضيا الإعلامية المطروحة على الساحة في مختلف البلدان العربية
صورة العضو الشخصية
الغافقى
إداري سابق
إداري سابق
مشاركات: 3657
اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 6:38 pm

الوجه الآخر للزواج

مشاركةبواسطة الغافقى » السبت سبتمبر 06, 2014 11:24 pm

الزواج

شر لابد منه

يقتل الحب

روتين حياه

شكل اجتماعى

الجواز نظام اجتماعي فاشل بكل المقاييس للناس اللي بتدور ع الحب


دى كلها مسميات انطبعت والتصقت بالزواج

فهل ياترى هو ده فعلا الزواج

هو ده البيت او هو ده المكان اللى بيتخرج منه أجيال هتكون هى القائه والعامله فى المستقبل


لو تركت الموضوع للنقاش ربما احصل على نسبه متقاربه مابين القبول والرفض لتلك المسميات والافكار


طيب نناقش الاسباب المؤديه لتلك المسميات ولا اتكلم عن الوجه الآخر للزواج إن لم يكن الوجه الصحيح

للزواج واننا جميعا نغفل عنه



بدايه الحديث يستبعد معظمنا فكره الزواج عن حب وانا منهم وان كنت مخطئا فى تصورى الى حد ما

بفرضيه أن الاسلام ضد الحب قبل الزواج وان هذا الحب حرام حرام حرام

وان الزواج فى الاسلام لايتم الا عن طريق تعارف اهلى ثم تعارف شخص وفتاه يراها فى بعض المجتمعات

مره واحده للخطبه ولا يحل له رؤيتها إلا ليله دخلتهما وفى افضل الحالات لا يحل للمخطوبين الجلوس

على انفراد تام بدون محرم يجلس ملاصق لهما


الاسلام لا يمانع فى الحب قبل الزواج

بل إن العلاقه الأسمى بين الرجل والمرأه لا تقم إلا على الحب والموده والرحمه

فكيف تتأتى تلك الموده بين إثنين لا يعرف أحدهما الآخر


يقول نبينا صلى الله عليه وسلم لا أرى للمتحابين إلا الزواج :shock:

الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدث عن حب قبل الزواج وما العجب .. بل الأعجب

مغيث صحابى يحب جاريه إسمها بريره .... تطوف بريره بالكعبه ويسير خلفها مغيث يبكى

تزوجينى يابريره وهى ترفضه ... فيناديها النبى صلى الله عليه وسلم ألا تتزوجين مغيث يابريره

فقالت أتأمرنى بذلك يارسول الله فيجيبها صلى الله عليه وسلمى لا فتقول بريره إذا لا يارسول الله

فتنصرف بريره فيتعجب النبى صلى الله عليه وسلم قائلا أعجب من حب مغيث لبريره ومن كره بريره لمغيث


ياللعجب حب فى العهد النبوى من طرف واحد أشاع به صاحبه وأعلنه ولم ينهره أحد أو يحرم عليه حياته


فالحب فى الاسلام ليس محرم بل المحرم توابع ذلك الحب وما يجره بعد ذلك إذا لم يتوج بالزواج



وليس الحب مقصورا على شكل معين ... بل ان الحب قد يأتى خلال فتره الخطوبه التى شرعها الإسلام لتكون


فرصه للتقارب بين المخطوبين .... فالحب يتولد من طول العشره والنظره والحديث

ان الحب يولد الآن من خلال الشاشات من مجرد طريقه الكتابه :oops: ( نكته بايخه )


فكيف لا يولد الحب بين الخاطب ومخطوبته من خلال فتره وان قلت فلا تقل عن عام


فما الذى يحدث إذا بعد الزواج

لماذا ينقلب هذا الود والحب والرحمه إلى روتين تتحدث عنه الشيطلائكيه وتقول




اما الناس اللي عايزه تكون اسرة وبيت وولاد وتعيش تطبخ وتغسل المواعين ...
.وتطلع الفرخه من الفريزر قبل متنام.. وفي بينهم موده ورحمه دول اللي بيكملوا ف الجواز بالرغم ان حياتهم بتبقا روتينيه لخلو الحب منها بس هما بيبقوا متفهمين ده ومكملين عادي



هى عقليه الرجل إذا ... لأنه قائد السفينه وربانها فلو أجاد فى الإبحار بين أمواج الحياه المتلاطمه

لنجا بسفينته إلى بر الأمان ولو أنه أخفق فإما أن تغرق السفينه وإما أن تعطب وإما أن يصيبها

شرخ لا يستطيع إصلاحه مدى الحياه


انا الرجل انا الكلمه الأولى والأخيره أنا الآمر الناهى أنا ثم أنا ثم أنا

تلك الأنا التى لا يرى الرجل فيها إلا نفسه ونفسه فقط

وكأن الزوجه قد خلقت لتكون جاريه عنده فهى طباخه وغساله وشغاله ومرضعه لأولاده (تخيل اللفظ)

فليس لها دخل فى تربيه الأبناء إنما هى كوعاء حافظ ثم وعاء غذاء فقط

كيف إذا تستقيم الحياه .. كيف إذا يعيش الحب ..أين الود والرحمه ثم بعد ذلك تتهمون الزواج بالفشل

بل قولوا أنتم الذين لم تفهموا الزواج على وجهه الذى أراده الله عز وجل




أسف للإطاله وسأقف هنا وأكمل بعد حين عن وجه الزواج الذى يراه الإسلام كما أفهمه وكما تعلمته

من شيوخنا ودعاتنا

صورة العضو الشخصية
*شـــجـن*
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 3428
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:39 am

الوجه الآخر للزواج

مشاركةبواسطة *شـــجـن* » السبت سبتمبر 06, 2014 11:43 pm

متابعة ان شاء الله

موضوع قيم اخ غافقى

صورة العضو الشخصية
الغافقى
إداري سابق
إداري سابق
مشاركات: 3657
اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 6:38 pm

الوجه الآخر للزواج

مشاركةبواسطة الغافقى » الأحد سبتمبر 07, 2014 12:12 am

شغلت بالى من قبل زواجى بماهيه زوجتى ( ليست المهيه بقصد المرتب )

وعن حسن معاشرتى لها وعن كيفيه خيركم خيركم لأهله

لم يخطر ببالى يوما أن الزوجه تأتى بيت زوجها بمنظور الخادمه

التى ينهرها زوجها لو لم تعد له الطعام فى موعده المحدد

لم أعتد أن يقوم أحد بخدمتى على الدوام بل لابد من المشاركه فعليا

فقد تعلمت أن عمل الزوجه فى بيت زوجها من حسن تبعُل ( تجمل ) المرأه لزوجها

وأن الرجل عليه دورا فى بيته كما على الزوجه وإلا فكيف نفهم قوله تعالى


( ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف )


فخروج الزوج من بيته يستأذن زوجته فإن أذنت له وإلا فلا


وهذه ليست بدعه حسنه إبتدعتها ولا أتجمل بها لزوجتى بل لقد فعلها خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم

وهو فى مرضه الذى توفاه الله فيه عندما إستأذن زوجاته أن يُمرض عند أمنا عائشه


أن يتجمل الرجل لزوجته :oops:


كان بن عباس رضى الله عنهما على ما أذكر هو أو غيره من الأصحاب الكرام يهذب لحيته

فخف منها كثيرا فقال له جليسه أليست قبضه ثم تقص ( السنه أن تكون اللحيه مقدار قيضه ثم يُقص الزائد

فأزال هو مادون اللحيه فقال له

إني أحب أن أتجمل لزوجتي كما أحب أن زوجتي تتجمل لي

ولهم مثل الذى عليهن بالمعروف

قس على ذلك كل ما تريده من زوجتك حتى فى العلاقه الخاصه بين الزوجين وصف النبى صلى الله عليه وسلم

من يأتى زوجته فيقضى منها قبل أن تقضى هى منه بالعاجز



ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف


شعارا لو رفعته الأسره لكانت من أسعد الأسر

ولا أدعى أن أننى أسير على ذلك على الدوام :oops:

فالنزعه الذكوريه تنازع تلك اللحظات الإيمانيه المنيره فى القلب


منذ أسبوع ذهبت زوجتى لزياره ألها وإستأذنت فى المبيت طالبه منى أن أنظف الشقه

ولم أفعل وأخبرتها قبل أن تحضر إننى لم أفعل ولم أنظف فأخذت كلامى على محمل الهزار لأننى كثيرا ما أقوم بهذا

ويكون العكس هو الصحيح ..

ولكن ذلك اليوم كنت محقا فما إن دخلت الشقه حتى ثارت لم لم تُنظف كما طلبت منك

وهنا أخذتنى العزه بالإثم وتحركت بداخلى نوازع الجاهليه وثارت ثائره الذكوه وليست الرجوله

أهذا عملى ألهذا تزوجتك أهذا أهذا :sad :sad :sad

يقولون مالايفعلون

ولكن هيهات سرعان ما قمت بواجبى على الوجه الأمثل وأتممت النظافه ليلا



ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف


شاوروهم وخالفوهم

رأى الزوجه يُخرب البيت عاما إن صح



شعار بعض الأزواج

وكأنهم أفضل من صاحب الوحى صلى الله عليه وسلم والذى كان يستشر زوجاته ويأخذ برأيهن


ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف


دائما مايكون صوت الرجل فى بيته هو الأعلى ولا يحق لأحد أن يعلو صوته عليه كزوجته مثلا :frown

ولكننا نرى الفاروق عمر وهو غنى عن التعريف به يصمت ولا يرد عندما يعلو صوت زوجته عليه

معللا صبره عليها بأنها طاهيه طعامه منظفه ثيابه مربيه أبنائه

فهم ذلك تفضلا منها فرضى منها بما نستنكره نحن الآن

وفهمناه نحن
طاهيه طعامه منظفه ثيابه مربيه أبنائه
فرضا واجبا عليها

فلم نرض منها إلا أن تكون خادما مطيعا لا صوت له ولا رأى



ولهن مثل الذى عليهن بالمعروف

صورة العضو الشخصية
الغافقى
إداري سابق
إداري سابق
مشاركات: 3657
اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 6:38 pm

الوجه الآخر للزواج

مشاركةبواسطة الغافقى » الأحد سبتمبر 07, 2014 12:13 am

[quote="*شـــجـن*"]متابعة ان شاء الله

موضوع قيم اخ غافقى



كل التحيه لكى شجن

دمتى بكل الخير

صورة العضو الشخصية
*شـــجـن*
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 3428
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 12:39 am

الوجه الآخر للزواج

مشاركةبواسطة *شـــجـن* » الأحد سبتمبر 07, 2014 12:28 am

سبحان الله!

يعنى لو كل الرجال كده كانت الدنيا بقت جميلة
بس طبعا عوامل كتيرة بتخلى الرجال فى مجتمعاتنا بينظروا لزوجاتهم
على انهم ادنى منهم فى كل شىء وانهم خادمات ومربيات ليس الا
والعامل الرئيسى اظنه التربية لانه بيغرس فيك منذ الصغر الحجات اللى بتطبقها لما بتكبر
اللى بيتربى على ان اخته اقل منه وانه كلمته تمشى من غير نقاش
وان هى ملهاش حق تقول رايها وملهاش حق تخرج وملهاش حق تختار... الخ
طبيعى هيبقى فى بيته ومع زوجته كده وهيعاملها بنفس الطريقة

وده بردو بينقلنا لنقطة ان الاب والام لو كانوا فاهمين الدين كويس
وبيطبقوه صح وبيربوا اولادهم على الاسلام الصحيح فهيخرجولنا اجيال
كويسة فى المعاملة وفى الافكار وعمرهم ماهيبتعدوا عن المسار الصحيح
فى حياتهم عامة وفى الزواج خاصة

استمر اخ غافقى انا مستمتعة بموضوعك..

صورة العضو الشخصية
الغافقى
إداري سابق
إداري سابق
مشاركات: 3657
اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 6:38 pm

الوجه الآخر للزواج

مشاركةبواسطة الغافقى » الأحد سبتمبر 07, 2014 12:44 am

[quote="*شـــجـن*"]سبحان الله!

يعنى لو كل الرجال كده كانت الدنيا بقت جميلة
بس طبعا عوامل كتيرة بتخلى الرجال فى مجتمعاتنا بينظروا لزوجاتهم
على انهم ادنى منهم فى كل شىء وانهم خادمات ومربيات ليس الا
والعامل الرئيسى اظنه التربية لانه بيغرس فيك منذ الصغر الحجات اللى بتطبقها لما بتكبر
اللى بيتربى على ان اخته اقل منه وانه كلمته تمشى من غير نقاش
وان هى ملهاش حق تقول رايها وملهاش حق تخرج وملهاش حق تختار... الخ
طبيعى هيبقى فى بيته ومع زوجته كده وهيعاملها بنفس الطريقة

وده بردو بينقلنا لنقطة ان الاب والام لو كانوا فاهمين الدين كويس
وبيطبقوه صح وبيربوا اولادهم على الاسلام الصحيح فهيخرجولنا اجيال
كويسة فى المعاملة وفى الافكار وعمرهم ماهيبتعدوا عن المسار الصحيح
فى حياتهم عامة وفى الزواج خاصة

استمر اخ غافقى انا مستمتعة بموضوعك..




ربنا يكرمك شجن ويسعد ايامك يارب


هو المجتمع الذكورى غالب على تفكيرنا

واكثر الاستغراب مهما ارتفع الانسان فى مستواه التعليمى


تبقى تلك العقبه ولد وبنت فى التفريق بين الأبناء

إستنكر على صديقى فى العمل رغبتى فى أن تحمل إبنتى حبيبه تليفون محمول

وذُهلت لأن إستنكاره لم يأت كونها مازالت صغيره ولكنه يرفض لأنها بنت

وتحدثنا حديثا طويلا لم يخل من الصوت المرتفع متعللا هو بأفكار مقيته كريهه عفا عليها الزمن

ولم ينته الخلاف بيننا إلا بلإقتناع كل طرف بموقفه ...ولكنه أثار حفيظتى بتلك النظره القبيحه التى

ينظر بها للإناث

صورة العضو الشخصية
الغافقى
إداري سابق
إداري سابق
مشاركات: 3657
اشترك في: الاثنين يونيو 02, 2008 6:38 pm

الوجه الآخر للزواج

مشاركةبواسطة الغافقى » الأحد سبتمبر 07, 2014 1:21 am

الوجه الآخر للزواج

ليس الوجه الآخر ولكنه الوجه الصحيح الذى غفلنا عنه جميعا

ذكورا وإناثا

فهذا آدم فى الجنه لا ينقصه شىء بل إكتمل عنده كل شىء

ملائكه سجدت له ..سُكنى فى الجنه .. جنه فليس بعد ذلك شىء ولكنه إستوحش

فلطالما وُجد آدم فلابد له من حواء

ليست أما لتحنو عليه وليس أبا ليؤنس وحشته ولا إبنا أو بنتا أقرب إليه من نفسه

بل حـــــــــــــــــــــــــــــواء

تلك التى سُميت سكنا له يسكن إليها فلا يوحش ولا يحزن ولا يهتم و يغتم

بل الأنس عندها والراحه له بين يديها والهم والحزن تحمله عنه

رفيقه دربه ومؤنسه وحشته عاش فى الجنه فكانت أنيسته خرج من الجنه فكانت سنده


هما آيه من آيات الرحمن فى الكون

سكن وأنس وموده ورحمه بينهما

عقد وعقده وميثاق غليظ ربط الله به بينهما

ليس أبغض من الله حلالا إلا أن تنقض تلك العقده والميثاق بينهما


ليست الحياه الزوجيه صراعا على زعامه أوإثبات رجوله أو خطف رجل من أهله لتحتفظ به زوجته

ولكنها كما قلت آيه


( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ ( 20 ) وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ ( 22 ) وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ( 23 ) وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ( 24 ) )


آيه تستوجب التفكر والتأمل


العودة إلى “الزاوية الإعلامية والفنية”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد