• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

اخبار في اخبار(يوميا)

يناقش هذا المنتدى أهم المواضيع المتعلقة بالإعلام والفن، وأخبار الفنانين والإعلاميين والقاضيا الإعلامية المطروحة على الساحة في مختلف البلدان العربية
صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

اخبار في اخبار(يوميا)

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 12:08 pm

صورة

رسميا:مصر تعلن اليوم السيسي "رئيساً للجمهورية"

صورة

تعلن اللجنة العليا للانتخابات، اليوم الثلاثاء، النتائج النهائية والرسمية للانتخابات الرئاسية المصرية، التي جرت مؤخراً، فقد نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، عن رئيس اللجنة، عبدالعزيز سلمان، قوله إن النتيجة ستعلن في مؤتمر صحافي في الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة.

وكانت النتائج الأولية أظهرت اكتساح المشير عبدالفتاح السيسي لمنافسه حمدين صباحي، في الانتخابات التي جرت على مدار 3 أيام في 26 و27 و28 مايو الماضي.

وأظهرت المؤشرات الأولية لنتائج فرز اللجان العامة، أن نسبة تصويت الناخبين في الانتخابات الرئاسية على مدار الثلاثة أيام بلغت 47% من إجمالي من يحق لهم التصويت، وذلك بعدد أصوات 25 مليوناً و21 ألفاً، حصل منها السيسي على 23 مليوناً و264 ألفاً و306 أصوات، أي بنسبة 92,9%، مقابل 734 ألفاً و300 صوت لمنافسه حمدين صباحى، أي بنسبة 2,9%.

صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

اخبار في اخبار

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 12:12 pm

السعودية:فصل أي موظف حكومي يشترك في منظمات تنتقد الدولة



صورة

قالت صحيفة «الحيـاة» أن جهات سعودية عليا أصدرت توجيهات صارمة بفصل أي موظف حكومي ينشط في برامج ملتقيات ومنظمات مشبوهة، تسعى لتحقيق أهداف مناهضة لسياسة الدولة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها: «تم رصد معلومات موثقة عن برامج لمنظمات وملتقيات تنشط داخل السعودية، وتسعى لمفهوم التغيير، وتجنيد الشباب بهدف استخدامهم أدوات لتحقيق أهدافها». لافتة إلى أن جميع الوزارات والمصالح الحكومية أبلغت أخيراً بشكل رسمي عبر خطاب مكتوب بضرورة تطبيق الأمر رقم (54399) الصادر في العام 1432هـ، الذي يقضي بفصل أي موظف حكومي يتورط في توجيه اللوم والانتقاد لسياسة الدولة وبرامجها. في حين أكد المصدر أن التوجيهات طلبت من كل وزارة ومصلحة حكومية إبلاغ الجهات والإدارات التابعة لها أو المرتبطة بها، واستجابت الوزارات للتوجيه وأبلغت موظفيها في تعميمات داخلية بأهمية الوعي بمسؤولياتهم وواجباتهم الوظيفية، والابتعاد عن التصرفات المشبوهة، مثل التوقيع على خطابات وبيانات مناهضة.

وشددت على أن الموظف الذي يرد في شأنه بلاغاً من الجهات الأمنية أو يثبت لدى الجهة الحكومية تورطه في نشاطات مشبوهة، فإن النظام الوظيفي الحكومي في السعودية يعطي الحق للجهة بفصله من عمله. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وافق في 7 آذار (مارس) الماضي، على الإجراءات التي وضعتها وزارة الداخلية السعودية بخصوص تجريم «التنظيمات الإرهابية» والمتعاطفين معها والمحرضين لمصالحها، إذ شددت الوزارة حينها، على أنها «ستطبق الإجراءات التي وضعتها بحزم، من دون أي تساهل مع أحد».

صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

اخبار في اخبار

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 12:15 pm

حكومة ليبيا الجديدة تعقد أول اجتماعاتها رغم رفض السابقة تسليمها السلطة


صورة

أعلنت الحكومة الليبية الجديدة برئاسة أحمد معيتيق انها عقدت مساء الاثنين أول اجتماع لها في مقر مجلس الوزراء رغم رفض الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبدالله الثني تسليمها السلطة.

وجمع معيتيق اعضاء حكومته للمرة الأولى في ديوان مجلس الوزراء في طرابلس منذ انتخابه في بداية ايار (مايو) من جانب المؤتمر الوطني العام قبل أن يتلو بياناً مقتضباً أمام الصحافيين يؤكد فيه ان حكومته تسلمت مهماتها.

لكنه لم يحدد الظروف التي تمكن فيها من الانتقال الى المقر.

غير أن شهوداً قالوا إن معيتيق وصل الى مكتب رئيس الوزراء في وقت متأخر من المساء تحرسه سيارات الشرطة. وكان الثني قد انتقل في وقت سابق الى مبنى حكومي آخر حسبما قال الناطق باسمه.

ولم يصدر تعقيب فوري عن الثني بعد بيان معيتيق الذي تلي على شاشة التلفزيون. وقال النائب الأول لرئيس البرلمان عز الدين العوامي لـ"رويترز" الاثنين إن الثني أبلغه أنه لم يسلم مكتب رئيس الوزراء رسمياً إلى معيتيق.

وقال ناطق باسم رئيس الوزراء الجديد لـ"فرانس برس" إن مستشارين له تمكنوا في وقت سابق و"من دون مشاكل" من الوصول الى مقر مجلس الوزراء الذي كان شبه خال. وأضاف "لم تحصل اي معارضة من جانب الاجهزة الامنية المنتشرة امام المبنى".

لكن عضوا في حكومة الثني كان لا يزال موجوداً في المبنى ندد بما اعتبره هجوماً مسلحاً. وقال هذا العضو لـ"فرانس برس" إن "عناصر مسلحين هاجموا مساء الاثنين مقر مجلس الوزراء خارج ساعات الدوام".

وفي تصريح مقتضب بعد اجتماع لمجلس الوزراء استنكر معيتيق الاشتبكات التي وقعت بين الإسلاميين المتشددين وقوات الأمن في مدينة بنغازي الشرقية وأودت بحياة نحو 20 شخصاً.

وتعهد معيتيق بجعل تحسين الأوضاع الأمنية ومحاربة الإرهاب على رأس أولوياته.

وأعلنت حكومة عبدالله الثني الاربعاء انها تنتظر قرار القضاء لتقرير ما اذا كانت ستسلم السلطة لرئيس الوزراء الجديد احمد معيتيق الذي كان انتخابه مثيرا للجدل في البرلمان.

ويعود الخلاف الى بداية ايار (مايو) حين انتخب معيتيق في تصويت شابته الفوضى في المؤتمر الوطني العام.

واتهم عدد كبير من النواب الليبراليين الكتل الاسلامية بترك عملية التصويت مفتوحة لتمكين الغائبين وقت التصويت من الادلاء باصواتهم بعد اعلان نتيجة التصويت، وذلك بهدف تمكين معيتيق من الحصول على الاصوات ال121 اللازمة في حين انه لم يحصل في الاصل الا على 113 صوتا.

ولاحقا، صوت المؤتمر الوطني العام على منح الثقة لحكومة معيتيق "باكثرية 83 صوتا من اصل 94 نائبا حضروا" الجلسة، بحسب احد النواب في المجلس الذي يضم نحو 200 عضو.

صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

اخبار في اخبار

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 1:30 pm

صورة

الإمارات تتولى رئاسة الدورة الأولى للشرطة الخليجية الموحدة


صورة
كشف مسؤول خليجي رفيع المستوى لصحيفة الشرق الأوسط عن أن الإمارات ستتولى رئاسة الدورة الأولى لمقر جهاز الشرطة الخليجية، الذي أعلن عنه في اجتماع وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي بالكويت الشهر قبل الماضي، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بدراسة المشروع عقدت اجتماعين، وأجرت الدراسات اللازمة لإعداد الهيكلة التنظيمية، لتحقيق مزيد من التكامل للمنظومة الأمنية الخليجية. وأوضح هزاع مبارك الهاجري، الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لـ«الشرق الأوسط» أنه سيجري توقيع اتفاقية في الإمارات بين وزراء الداخلية لدول المجلس لمقر الشرطة الخليجية الذي أعلن عن مكانها أخيرا في أبوظبي، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بدراسة المشروع والتي تتكون من الأمانة العامة لدول المجلس التعاون، وممثلين في الشؤون الأمنية في الدول الست، اجتمعوا مرتين لعمل الدراسات اللازمة لإعداد الهيكلة التنظيمية لمشروع الشرطة الخليجية.

وقال الهاجري إن «اجتماع اللجنة نتج عنه رصد مرئيات دول مجلس التعاون الخليجي، تمهيدا لرفع التوصيات إلى وكلاء وزارات الداخلية في دول المجلس، لإقرارها من قبل وزراء الداخلية في الدول الست»، مشيرا إلى أنه قد جرى الاتفاق على أن يكون رئيس الشرطة الخليجية في الدورة الأولى من دولة الإمارات، وسيجري التناوب بعد انتهاء الدورة بين المرشحين من دول المجلس.

وأكد الهاجري أن مشروع الشرطة الخليجية سيخضع لقاعدة بيانات مشتركة بين دول المجلس، على أن يمثل شخص واحد من كل دولة خليجية نقطة اتصال بين دولته مع الشرطة الخليجية في عملية تبادل المعلومات.

ومن الجدير ذكره أن وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي قد اطلعوا خلال اجتماعهم الأخير الشهر قبل الماضي بالكويت، على عدد من التقارير المرفوعة إليهم، والخاصة بالموضوعات الأمنية التي يجري دراستها، ومن ضمنها مشروع إنشاء شرطة خليجية، حيث أعرب الوزراء عن تقديرهم لاستضافة مقر جهاز الشرطة الخليجية الذي سيتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقرا له، ووجهوا إلى ضرورة الإسراع بالانتهاء من الدراسات المطلوبة؛ سعيا إلى تحقيق مزيد من التكامل في المنظومة الأمنية الخليجية.


وأكد وزراء الداخلية إصرار دول المجلس وتصميمها على محاربة الإرهاب واجتثاثه، وحماية المجتمعات الخليجية من آثاره السلبية على أمن واستقرار دول المجلس، كما عبروا عن اعتزازهم بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه التعاون والتنسيق المشترك بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس في مجال مكافحة الإرهاب، وما تبذله من جهود حثيثة وملموسة للقضاء على المنظمات والخلايا الإرهابية، ومحاربة فكر الإرهاب والتطرف باعتباره فكرا مرفوضا يتعارض مع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف وقيمنا ومبادئنا العربية الأصيلة.

صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

اخبار في اخبار

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 1:36 pm

محطات من عهد رئاسة الأسد لسوريا

المحطات الرئيسية في عهد بشار الاسد منذ توليه الرئاسة في سورية في العام 2000، بينما يبدو واثقاً من الفوز في الاقتراع الرئاسي الذي يجرى اليوم الثلاثاء في سورية

صورة


17 تموز/يوليو 2000
بشار الأسد يقسم اليمين في مجلس الشعب السوري على اثر فوزه في استفتاء حصل فيه على 97.29 بالمئة من اصوات المقترعين، نظم بعد شهر على وفاة والده الذي حكم سورية ثلاثين عاماً.


26 ايلول/سبتمبر
حوالى مئة مثقف يصدرون بياناً للمطالبة بإصلاحات سياسية.


02 كانون الاول/ديسمبر
السلطات السورية تعطي الضوء الأخضر لإنشاء مصارف خاصة للمرة الأولى منذ عقود.


تموز/يوليو 2001
بعد فترة من حرية التعبير النسبية أطلق عليها اسم "ربيع دمشق"، أغلق آخر "منتدى سياسي" من هذه التجمعات التي نظمت بين ايلول/سبتمبر 2000 وشباط/فبراير 2001.


22 آذار/مارس 2003
دمشق تعارض الحرب على العراق.


شباط/فبراير 2004
مئات المثقفين والناشطين والمحامين والفنانين يوقعون عريضة تطالب برفع حالة الطوارئ المفروضة منذ 1963.


11 ايار/مايو
عقوبات أميركية على دمشق المتهمة بدعم الإرهاب.


14 شباط/فبراير 2005
اغتيل في بيروت رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. اتهمت دمشق بقتل الحريري لكنها نفت اي تورط في العملية.


26 نيسان/ابريل
القوات السورية تنسحب من لبنان بعد وجود عسكري استمر 29 عاما.


09 حزيران/يونيو
الأسد يعزز سلطته بعد انتخاب قيادة جديدة لحزب البعث تضم شخصيات قريبة منه بينما ذهب "الحرس القديم" الى التقاعد.


16 تشرين الاول/اكتوبر
المعارضة السورية المقسمة تصدر "اعلان دمشق" الذي يتضمن دعوة الى "تغيير ديموقراطي وجذري".


30 كانون الاول/ديسمبر
نائب الرئيس المستقيل عبد الحليم خدام يتهم الأسد بأنه هدد الحريري عدة مرات. في كانون الثاني/يناير أعلن انه سيعمل من اجل اسقاط النظام.


19-20 كانون الثاني/يناير 2006
الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد يزور سورية الحليفة الرئيسية لإيران في المنطقة.


27 ايار/مايو 2007
إعادة انتخاب الأسد رئيساً في استفتاء.


06 ايلول/سبتمبر
غارة للطيران الاسرائيلي في سورية من اجل تدمير ما قالت واشنطن انه موقع نووي بني سرا بمساعدة كوريا الشمالية.


كانون الاول/ديسمبر
بدء موجة من توقيف معارضين.


21 ايار/مايو 2008
سوريا واسرائيل تبدآن مفاوضات سلام غير مباشرة برعاية تركيا. علقت هذه المفاوضات في كانون الاول/ديسمبر بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.


14 تموز/يوليو
الأسد يحضر على المنصة الرسمية في باريس العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني الفرنسي


13 آب/اغسطس
الرئيس اللبناني ميشال سليمان يزور دمشق.


16 تموز/يوليو 2010
هيومن رايتس ووتش تتهم الاسد بأنه لم يف بوعوده بزيادة الحريات العامة وتحسين وضع حقوق الانسان.


30 تموز/يوليو
الاسد يقوم باول زيارة الى لبنان منذ اغتيال الحريري.


15 آذار/مارس 2011
بدء حركة احتجاج شعبية قمعت بقسوة ضد النظام تحولت الى حرب مدمرة. اسفر النزاع عن سقوط 162 الف قتيل حسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وملايين النازحين واللاجئين حسب الامم المتحدة.


أيلول/سبتمبر 2013
سمح اتفاق روسي اميركي على ازالة الترسانة الكيماوية السورية باستبعاد ضربة اميركية في اللحظة الاخيرة هددت واشنطن بشنها بعد هجوم كيماوي اتهم النظام بارتكابه.


11 ايار/مايو 2014
بدء الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي الذي يجرى اليوم الثالث من حزيران/يونيو وسيفوز الأسد فيه بدون مفاجأة. وصفت المعارضة وحلفاؤها الانتخابات "بالمهزلة".



صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

اخبار في اخبار

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 1:40 pm

4آلاف سورى يعودون لبلادهم للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية


صورة



عاد أكثر من 4 آلاف سورى لبلادهم عبر الدبوسية بعكار بشمال الليلة الماضية عشية الانتخابات الرئاسية السورية .. فيما تواصل اليوم تدفق أعداد منهم عبر نفس المعبر.

وقال الدكتور على الرشيد عضو قيادة حزب البعث العربى الاشتراكى (لبنان) - إن سجلات الدولة اللبنانية تفيد بأن نحو 4 آلاف سورى توجهوا الليلة لبلادهم ، وأن إجمالى عددهم حتى ظهر اليوم قد يصل إلى 5 آلاف سورى توجهوا لبلادهم للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

وأوضح الرشيد أن نسبة كبيرة من السوريين فى عكار بشمال لبنان من العمال خاصة العمال الزراعيين ، ولكن هناك نسبة من السوريين الذين توجهوا للإدلاء بأصواتهم من اللاجئين المسجلين لدى الأمم المتحدة ، ومع ذلك ذهبوا للإدلاء بأصواتهم ولم يأبهوا بقرار وزير الداخلية اللبنانية نهاد المشنوق بإسقاط صفة اللاجئ عن النازح السورى الذى يدخل بلاده، ولم يأبهوا لاحتمال فقدانهم مساعدات الأمم المتحدة حسب قوله.

ونوه بالإجراءات الأمنية للجيش اللبنانى وقوى الأمن، موضحا بأن هذه الإجراءات ساهمت فى طمأنة السوريين ، وتشجيعهم على التوجه لبلادهم للمشاركة فى الانتخابات ، نافيا ماتردد عن تعرض السوريين الذين شاركوا فى الانتخابات لاعتداءات من قبل مسلحين.

يشار إلى أن عدد اللاجئين فى شمال لبنان (عكار وطرابلس) يقدر بنحو ربع اللاجئين السوريين المسجلين البالغ عددهم مليونا و86 ألف لاجئ.

صورة العضو الشخصية
ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ
عضو خبير
عضو خبير
مشاركات: 14877
اشترك في: الجمعة ديسمبر 17, 2010 3:09 pm

اخبار في اخبار

مشاركةبواسطة ღ .R.o.Ø.o.ή.e.y. ღ » الثلاثاء يونيو 03, 2014 1:49 pm

صورة

العاهل المغربي يبهر التونسيين بتجواله دون حراسة في شوارع العاصمة الخضراء



صورة



اجت على مواقع التواصل ووسائل الإعلام صور يظهر فيها الملك محمد السادس وهو يتجول في شارع بورقيبة الشهير بالعاصمة تونس، على الأقدام، وذلك لدى زيارة العمل التي قام بها بدعوة من الرئيس التونسي منصف المرزوقي.

وظهر العاهل المغربي يسير منفردا في شارع الحبيب بورقيبة، والذي تلتقي فيه عدد من الشوارع الرئيسية، منها شارع جدّه محمد الخامس وشارع روما، وشارع الجزائر العاصمة، وشارع باريس، وشارع القاهرة.

رمزية شارع بورقيبة والأمن المستتب في تونس
ولشارع الحبيب بورقيبة، رمزية جدية في تونس، حيث أن معماره فريد ونادر، كما أنه شهد أكبر مظاهرة في الثورة التونسية، والتي كان لها الدور الأكبر في إطاحة زين العابدين بن علي بعد أن هدد المتظاهرون بالتوجه إلى القصر الرئاسي، في 14 يناير/كانون الثاني 2011.

وبدا الملك محمد السادس في الصورة، التي بادرت إلى نشرها، وهو يسير بين الناس في شارع بورقيبة، دون حراسة أمنية مشددة، حيث كان يحيط به سريا عدد قليل من حراسه بلباس خفيف غير بعيد عنه.

ووفقا لملاحظين تونسيين فإنّ جولة الملك المغربي على الأقدام-وهو الذي دأب على القيام بذلك في بلده وفي الكثير من الدول التي يزورها- كانت رسالة على أن الأمن مستقر في تونس.
وقال حافظ الحمداني، وهو صحفي مستقل، لقد “دأب رئيس الحكومة مهدي جمعة خلال زيارات الزعماء لتونس في الآونة الأخيرة على اصطحابهم في جولات على الأقدام داخل العاصمة، لكنها المرة الأولى التي يقوم فيها زعيم بمثل هذه الجولة من دون أمن تونسي وبمثل هذه البساطة. فالكثير من وسائل الإعلام الخليجية تحديدا، لا تعرف حقيقة الوضع في تونس أو أنها تنشر تقارير مغلوطة لأنها لا ترغب في نقل صورة بلد ديمقراطي يعاني من صعوبات اقتصادية ولكنه أمنيا مستقر عموما.”


بيان غاضب من الديوان الملكي المغربي
وأسالت زيارة العاهل المغربي-التي شهدت توقيع 23 اتفاقية مع تونس ورافقه فيها نجله وشقيقه و11 وزيرا وعشرات رجال الأعمال- الكثير من الحبر، لاسيما مع نشر صحيفة تونسية خبرا، نفته الرئاسة التونسية والديوان الملكي المغربي، قالت فيه إنّ الزيارة شهدت تلاسنا بين الزعيمين على خلفية موقف الرئيس التونسي من قضية الصحراء.

واعتبر الديوان الملكي المغربي أنّ التقرير “خسيس” ويتنافى مع عراقة العلاقات بين “بلدين شقيقين.” وحسب مدير مركز دراسات التنمية والدفاع جنوب المتوسط، محمد الفضلي، فإن العاهل المغربي “تأخر في ردّ الدعوة التي وجهها له الرئيس التونسي الذي حرص على أن تكون المغرب-ووالده مدفون هناك- أول محطة خارجية له بعد اختياره رئيسا بثلاثة شهور وكان ذلك في فبراير/شباط 2012.”

وفعلا ورغم أن الملك المغربي أناب عنه شقيقه رشيد في مشاركة التونسيين الذكرى الأولى للثورة وكذلك في الاحتفال بكتابة الدستور، إلا أنه غاب عن مناسبات سارع إليها زعماء أفارقة وأوروبيون.

انفتاح على تونس الثورية
وأضاف الفضلي “طيلة عام 2011 لا تنسوا أن الملك المغربي كان أيضا منشغلا بمشاكل بلاده الداخلية مع احتجاجات حركة 20 فبراير، وهو ما دفعه إلى اعتماد سياسة الانفتاح وسهّل إدخال إصلاحات من ضمنها دستور جديد رحبت به أوساط من المعارضة.”
لكنّ الدستور المغربي، ترك مكانه في مرتبة أفضل الدساتير للدستور التونسي الجديد الذي يضمّ فصولا “ثورية” مقارنة ببقية دول المنطقة. وحسب الملك المغربي كلمته وهو يشيد بالدستور التونسي، خلال كلمة أمام المجلس التأسيسي، معتبرا إياه “متقدما” واصفا تونس “بالجديدة” فيما بدا نأيا بنفسه عن كلمة الثورة.
كما شهدت المملكة المغربية انتخابات مبكرة فاز بها الإسلاميون، وذلك في هدوء ودون ضجيج، مما حدا بالمعلقين المغاربة إلى اعتبار ما حدث ثورة هادئة “أكثر ملائمة” للشعوب من الثورة التونسية “الصاخبة” حسب الصحفي حافظ الحمداني.


انتقادات تونسية للملك المغربي
لكن المثال المغربي، لا يلقى قبولا لدى أوساط من المعارضة التونسية ولاسيما الأكثر راديكالية والتي ساهمت أكثر من غيرها في إطاحة زين العابدين بن علي. ورفض زعيم الجبهة الشعبية، المناضل اليساري المعروف حمة الهمامي، تلبية دعوة رئاسة الجمهورية التونسية للمشاركة في حفل عشاء أقيم على شرف الملك المغربي “تنديدا باستمرار حملات اعتقال الصحفيين والطلبة والمهمشين” وفقا لما نشره موقع الجبهة الشعبية.
كما نددت عدة منظمات تونسية من ضمنها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان “بتكرار محاكمات ضد مناضلي وناشطي حقوق الإنسان في المغرب وتردي وضع الحريات” وذلك في بيان نشرته على صفحتها الرسمية.

ونقلت صحيفة لوموند الفرنسية عن عضو حركة 20 فبراير المغربية، عمر الراضي، قوله “إنها المرة الأولى التي يتعرض فيها زعيم عربي لحملة انتقاد في بلد آخر .”

غير أنّ الفضلي يقول إنّ “الأمر عادي ولا ينبغي أن يحجب المنافع المتبادلة من الزيارة بغض الطرف عن الاتفاقيات الثنائية. فالعاهل المغربي ظهر في صورة المحب لتونس والزعيم الذي يمكنه أن يجمع ولا يفرّق فيما خرجت تونس من عزلتها المفروضة عليها من قبل العرب وأعطت صورة البلد الذي لا يريد تصدير ثورته . أما الانتقادات الموجهة للملك المغربي فلا تقارن بحجم الانتقادات التي توجه يوميا للرئيس التونسي نفسه ولا تقارن بأي صورة من الصور بالانتقادات اليومية التي توجه لغالبية الزعماء العرب في بلد يعيش فورة في حرية التعبير وضمانات لحرية التعبير في دستوره.”

لكن كل ذلك، لا يبدو أنه أثّر في الزيارة بل إنه وفقا لما نشرته صحف تونسية ومغربية فإن العاهل المغربي قرّر تمديد زيارته التي كان يفترض أن تستمر ثلاثة أيام، وهو ما حدا بمعلقين على مواقع التواصل إلى تحدي الرؤساء الثلاثة في تونس – الرئيس المؤقت ورئيس الحكومة المؤقت ورئيس البرلمان- إلى أن يحذو حذو محمد السادس ويتجولوا في العاصمة دون حراسة أمنية مشددة.


العودة إلى “الزاوية الإعلامية والفنية”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار