• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

في المنتديات السياحية، تجدون أجمل صور المناطق السياحية حول العالم، وقصص حول رحلات قام بها الأعضاء لمناطق سياحية حول العالم
صورة العضو الشخصية
ღღ Saηdy ღღ
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 1013
اشترك في: السبت فبراير 15, 2014 11:38 am

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

مشاركةبواسطة ღღ Saηdy ღღ » الخميس مارس 20, 2014 4:13 am

صورة

صورة

صورةأبرز المعالم السياحية والتاريخية في محافظة نابلسصورة

صورة

أبرز المعالم السياحية والتاريخية في نابلس:-

فيها ستشعر بالحيوية والانطلاق.. بالرغبة في الاستكشاف، مدينة تجمع في طياتها جميع التناقضات، حيث الأصالة والمعاصرة.. التقليدية والحداثة، في شوارعها ستجد الطابع العربي يحيط بك حتى تتوهم للحظات بأنك لازلت في بلادك، وما يلبث أن يتبدل بك الحال عندما تشاهد المعالم التي تميز المدينة، والتي ستتجول فيها على أنغام الموسيقى ورائحة البيتزا الذكية التي طالما داعبت خيال كل من يزور مدينة نابلس

صورةصورةصورةصورة

صورة""نابلس""صورة

تبعد عن القدس 70 كم إلى الشمال و من عمان 114 كم إلى الغرب. وعن البحر المتوسط 42 كم إلى الشرق ويربطها بالقرى المحيطة شبكة من الطرق الجيدة. وترتفع نابلس عن سطح البحر 500متر ويمتد عمرانها بين سفحي جبلين عيبال شمالا وجرزيم جنوبا، وتشتهر بأسواقها التجارية المتنوعة والصناعة التقليدية للصابون النابلسي، كما تشتهر بالكنافة النابلسية. وقد اعتبرها الرئيس ياسر عرفات عاصمة فلسطين الاقتصادية، مع عودة السلطة الوطنية الفلسطينية نشطت حركة الاستثمار في مجال العقارات ومشروعات المطاعم والمنتزهات والمسابح التي أظهرت حجما لا بأس به من السياحة الداخلية القابلة للتطوير والتنمية.

صورة""نابلس""صورة

مدينة كنعانية أسسها الكنعانيون الذين هاجروا مع الموجات السامية الأولى من الجزيرة العربية، وبنوا المدينة في الموقع المسمى تل بلاطة أطلقوا عليها اسم "شكيم" وتعتبر من أقدم مدن العالم 4000 عام ق.م. حافظت المدينة على مكانتها طوال العصر البرونزي المتأخر وفي العصر الحديدي، خضعت للملكة الشمالية في فلسطين التي سيطر عليها الآشوريون حوالي 722ق.م. ثم خضعت للحكم الفارسي. وحين أخضع الإسكندر الكبير فلسطين قام بتهجير سكان سبسطية إلى تل بلاطة، وأصبحت موطنا للسامريين الذين أعادوا بناء معبدهم على جبل جرزيم، بقي هذا الوضع قائما حتى دخول الرومان. وفي سنة 72 ميلادي شيد تيتوس المدينة الجديدة فلافيا نيابوليس بين جبلي جرزيم وعيبال في سنة 636م، خضعت المدينة للمسلمين الذين استعملوا اسم نابلس، وخضعت للصليبيين (1099-1187)، وتعرضت للغزو المغولي 1260. وفي الفترة العثمانية أصبحت مركزا إقليميا، واسم المدينة مشتق من التسمية الرومانية نيابوليس (المدينة الجديدة)

صورة

تقع فوق تل بلاطة الواقعة عند المدخل الشرقي لمدينة نابلس الحالية، وقد أسسها الحويون الكنعانين في أواسط الألف الثالث قبل الميلاد ومرت بعدة تطورات وحوادث تاريخية حتى احتلها الرومان سنة 63 ق.م. وقرروا هدمها سنة67م.

صورة

الشارع الرئيسي الروماني (الديكامانوس):-

يقع في وسط حارة القيسارية أسفل مدرسة ظافر المصري ويعود بتاريخه لسنة 69م. وتم اكتشافه سنة 1980 وهو مفروش بالبلاط الحجري الكبير، وكان يقوم على جانبيه أعمدة حجرية مزينة بتيجان كورنيثية الشكل، كما تقع أسفله قناة الماء الرئيسية التي تعود إلى نفس تاريخه.

صورةصورةصورةصورة

المقبرة الرومانية الشرقية:-

تقع على أول الطريق المتفرع عن شارع عمان والمؤدي لبلدة عسكر وهي مقبرة قد أسست في القرن الأول الميلادي وأعيد استعمالها قي القرن الثاني والثالث الميلاديين. ويظهر فيها نوع من الفن والحضارة الهيلينيستية. ويوجد بها عشرة قبور ويعتقد بأنها تعود لإحدى العائلات الثرية في نابلس في هذا الوقت.
المقبرة الرومانية الشرقية

صورة

ميدان سباق الخيل:-

يقع على طريق نابلس – طولكرم مقابل مطحنة القمح وجوار مقام الشيخ سفيان، ويعود بتاريخه إلى القرن الثاني الميلادي، إلا أنه هدم في القرن الثالث الميلادي. وتم اكتشاف أجزاء منه في البداية سنة 1941، وفي سنة 1980 تم اكتشاف البوابات الحجرية لمداخله السبعة التي كانت تقف عندها عربات المتسابقين ثم الكشف على أساسات مقاعد المتفرجين على جانبي الممر ويعتقد بأنه كان يتسع لثمانية آلاف متفرج.

صورة

الـمســـــرح:-

يقع أعلى حارة العقبة في منطقة حي كشيكة من رأس العين ويعود في بنائه إلى النصف الثاني من القرن الثاني الميلادي. وقد اكتشف صدفة سنة 1979، وهو يعتبر أكبر مسرح روماني مكتشف في فلسطين، حيث يبلغ قطره100م. وقد أهمل بعد انتشار المسيحية، حيث أصبحت العروض الوثنية السابقة غير مقبولة. ومن ثم حولت منصة العرض منه إلى بركة ماء.

صورة

المدرج:-

يقع خارج البلدة القديمة من نابلس مقابل المستشفى الوطني على طريق نابلس-طولكرم، ويعود في بنائه إلى القرن الثالث الميلادي، وقد اكتشف سنة1980م، وكان مكانا للمصارعة على الحياة ما بين المتصارعين وما بينهم وبين الحيوانات المفترسة.

المقبرة الرومانية الغربية:-

تقع على طريق نابلس – طولكرم غرب مدرسة الكندي، وقد أسست في القرن الأول ثم أعيد استعمالها في القرن الخامس الميلادي، وقد اكتشفت سنة 1946 أولا ثم أعيد اكتشافها سنة 1960، وهي عبارة عن مجموعة من المغر التي بداخلها وخارجها قبور حجرية وتعتبر بمثابة مقبرة رومانية عسكرية.

صورة

بئر يعقوب:-

موقع سياحي هام وهو عبارة عن كنيسة بنيت في القرن الرابع الميلادي، ثم رممت وأضيف إليها أبنية مختلفة بالقرن السادس والقرن الثاني عشر وأخيرا عام 1908م، ويوجد داخل الكنيسة في قبو تحت الأرض بئر قديمة وقد مر بها السيد المسيح في قصته مع المرأة السامرية. يقع بئر يعقوب في الطرف الشرقي لمدينة نابلس في منطقة بلاطة البلد على الطريق الرئيسي ويكون مفتوحا للزوار يوميا.

صورة

يقع شرق المدينة ويعتقد أن هذا البئر حفره النبي يعقوب عليه السلام عندما جاء إلى شكيم، يبلغ عمقها 40 متراً، وعند هذه البئر التقى السيد المسيح بالمرأة السامرية، أثناء سفره من بيت المقدس إلى الجليل عن طريق السامرة، وكان متعباً فطلب منها أن تعطيه ماء ليشرب

جبل جرزيم:-

صورة

إلى الجنوب من مدينة نابلس يقع جبل جرزيم بارتفاع 881م والذي يسمى جبل الطور، وتوجد في قمة الجبل منازل الطائفة السامرية. بنى السامريون على هذا الجبل معبدهم حوالي سنة 332ق.م، ولقد أظهرت التنقيبات بقايا تتعلق بمعبد زيوس من عهد هدريان. وقد أنشئ المعبد على منصة اصطناعية. وفي سنة 484م أنشأ الإمبراطور البيزنطي كنيسة قامت على مخطط ثماني، وأحيطت في عهد الإمبراطور جستيان سنة 529م

سبسطية:-

تقع سبسطية على مسافة 15كم إلى الشمال الغربي من نابلس وترتفع عن سطح البحر 463م، يسكنها حوالي 2700نسمة، يرجع تاريخ القرية إلى العصر البرونزي عندما سكنها أقوام بدائيون، ويعتقد أنهم من قبائل الكنعانيين وفي أوائل القرن التاسع ق.م بنى الملك العمري (أحد ملوك إسرائيل) مدينة اسماها (شامر) فوق التلة موقع القرية ومنها جاء اسم السامرة، وشهدت المدينة فترات ازدهار وفترات ضعف حتى اجتاحها الآشوريون عام 805ق.

صورة

مقام وأضرحة العمود:-

صورة

مقام وضريح مجير الدين:-

يقع خارج المدينة على طريق نابلس – طولكرم قرب مخيم العين، وهو يعود للأمير الشهيد مجير الدين ابراهيم ابن أبي ذكرى، أحد قادة الملك الناصر يوسف الأيوبي ملك حلب، وقد استشهد أثناء مهاجمة التتار لنابلس سنة658هـ/1259م بعد أن قتل منهم 17 تتاريا، ودفن في هذا المكان وتم تجديد بناؤه مؤخر

صورة

مقام يوسف:-

يقع إلى الشمال من كنيسة بئر يعقوب على طريق شارع عمان، وهو ينسب للنبي يوسف عليه السلام، غير أن البناء الحالي يعود للعهد التركي العثماني مما يؤكد أن المقام هو لشيخ فلسطيني مسلم من مدينة نابلس واسمه يوسف دويكات، وتبلغ مساحته661م حسب سجلات مديرية أوقاف نابلس، وكان بالبداية عبارة عن قبر بسيط تعلوه قبة ثم أضيفت له غرفتين سنة 1960 لاستعماله كمدرسة لأهالي بلاطة البلد.

صورة

خان التجار:-

يقع وسط البلدة القديمة في نابلس، أسس وأوقف هذا الخان الوزير التركي مصطفى باشا سنة 971-979هـ/1563-1569م 971، ثم رمم وجدد بناؤه سنة 1102هـ/1690م، ثم هدم الخان الداخلي منه سنة 1355هـ /1927م، ثم تم ترميم الخان الخارجي منه السوق حديثا 1987م .

صورة

سرايا الحكومة العثمانية:-

تقع في حارة القريون مقابل جامع النصر وتعود في بنائها أو إعادة بنائها إلى القرن العاشر الهجري/السادس عشر ميلادي، وهي بنى ضخم يتألف من طابقين من البناء ومن أكثر من جناح معماري وكان يقيم فيها كل دوائر الحكومة العثمانية، إلا أنها أهملت بعد خروج الأتراك من المدينة وتحولت إلى دار للسكن ومعمل للحلويات.

صورة

ساعة المنارة:-

تقع في وسط الساحة القديمة و الواقعة في مركز مدينة نابلس "باب الساحة" أنشأت هذه المنارة سنة 1318هـ وذلك حسب النقش الرخامي الكتابي الواقع على مدخلها الجنوبي، و كان البرج قد أنشئ على أثر قيام السلطان عبد الحميد بإهداء مدينة نابلس ساعة بمناسبة عيد ميلاده، حيث قام الأهالي بإنشاء هذا البرج تخليداً لذكراه وابتهاجاً بعيد ميلاده، هو عبارة عن بناء مربع الشكل عالي الارتفاع يتكون من أربعة طوابق، الأول وهو الأرضي وفيه مدخل البرج، والثاني له شرفة حجرية ونوافذ، والثالث حيث توجد الساعة على الجهات الأربع، الأخير علقت فيه ثقالات الساعة، و يصل إلى أعلى المنارة من خلال سلم داخلي خشبي، وقد كان لها دور كبير في ضبط مواقيت أهل نابلس، وكان لها موظف خاص مسؤول عن صيانتها وهي الآن شعار نابلس ورمزها.

صورة

قصبة نابلس (البلدة القديمة):-

تعود في بعض حجارتها إلى 400عام خلت، وتمتد فيها الأسواق القديمة والبيوت (القصور) العتيقة والطرقات المسقوفة وغير المسقوفة وتنتشر فيها مساجد ومقامات وحمامات تعود إلى العهدين التركي والمملوكي، ومن أشهر أسواقها خان التجار، وهو سوق مسقوفة ما زالت تحتفظ بطابعها الذي يعود إلى أواخر العهد المملوكي وفي وسط المدينة اكتشفت أجزاء من ملعب الخيل (الهيبدروم) كذلك المقبرة الرومانية في سفح جبل عيبال، ومقبرة عسكر الرومانية وتضم المقبرتان توابيت حجرية كما تم الكشف عن المسرح الروماني في الطرف الجنوبي للبلدة القديمة، كذلك اكتشفت أجزاء من الشارع الروماني (شارع الأعمدة)، بالإضافة إلى بقايا المدرج الواصل بين نيوبوليس والمعبد الروماني فوق جبل جرزيم ومن أبرز المعالم الآن مسجد الخضرا في الطرف الجنوبي الغربي من البلدة القديمة، والجامع الصلاحي الكبير في الطرف الشرقي للبلدة القديمة والذي يلاحظ أن أساساته وبعض معالمه تعود إلى العهد الروماني، ويوجد ما يدل على انه استعمل ككنيسة مسيحية إلى أن تحول مسجدا في عهد صلاح الدين الأيوبي.

صورة

وادي البـاذان:-

منطقة تمتاز بروعة الطبيعة والمناظر الخلابة، وتشكل نقطة استراحة للقادمين نقاط عبور شرقا وتنتشر فيها الأشجار والمياه الجارية وشلالات (مياه غير صالحة للشرب) وتصلح لمشروع قرية سياحية. يؤمها المواطنون للتنزه، تحولت في عهد السلطة الوطنية إلى ملتقى للسياحة الداخلية. وتقع المنطقة على بعد 58كم شمال شرق مدينة نابلس الطرق الرئيسي نابلس- الأغوار المارة بمساحات من الأراضي المزروعة والمناظر الخلابة.

صورة

الحارات:-

الحبلة، الياسمينة، رأس العين، القريون، القيسارية، "الجبالية"، خلة العامود، "المنكوبين"، المنشية، الشويترة، والسمرة، بليبوس والشيخ مسلم.

الأسواق:-

السوق الشرقي، السوق الغربي، سوق الذهب، سوق الحدادة، سوق البصل، سوق الخان الجديد وسوق الخان القديم.

المقامات:-

مقام الخضر، مقام الشيخ مسعود، مقام بدران، مقام الشيخ سالم ومقام البشر.

المساجد:-

مسجد الخضرة، مسجد الساطون، المسجد الحنبلي، مسجد البيك، مسجد النصر، مسجد التينة، الجامع الكبير، المسجد العمري، جامع الأنبياء وجامع المساكين.

بوابات نابلس:-

البوابة الشرقية، البوابة الغربية، بوابة البيك، بوابة الدير، بوابة إدريس، باب الوكالة، بوابة الشيخ مسلم وبوابة سوق الحدادة.

صورةصورةصورةصورة

صورة العضو الشخصية
fnan_alhaya
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 1617
اشترك في: الأحد مارس 02, 2014 2:05 pm

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

مشاركةبواسطة fnan_alhaya » الخميس مارس 20, 2014 4:53 am

نايـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـس موضوووووووووووووع جميل جدا



[color=#400040]
وبلد جميلة جدا واكيد هتبقا اجمل واجمل عشان ملاك زيك بيتكلم عنها
[/color]




[center]
حلو الموضوع وعجبنى جدا وعجبنى كلامك الجميل جدا يا سوسو
[/center]












استمرى ديما ف الحجات الجميلة الى بتدهشنا وبتعجبنا وانا شخصيا معجب بيكى وبكل موضعاتك


الجميلة والحلوة الى زيك


تقبلى مرورى يا اميرتى الجميلة وفرشتى الرقيقة والناعمة والحساسة




host



fnan


alhaya

صورة العضو الشخصية
** K.e.n.t.a.k.y **
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 7696
اشترك في: الجمعة نوفمبر 16, 2012 11:49 pm

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

مشاركةبواسطة ** K.e.n.t.a.k.y ** » الخميس مارس 20, 2014 5:04 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع جميل اختى ساندى
ومجهود ملحوظ
نابلس من اجمل المدن فى فلسطين
تسلم ايدك
اتمنالك التوفيق
تحياتى وتقديرى لشخصك الكريم
:wink

صورة العضو الشخصية
ღღ Saηdy ღღ
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 1013
اشترك في: السبت فبراير 15, 2014 11:38 am

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

مشاركةبواسطة ღღ Saηdy ღღ » الخميس مارس 20, 2014 7:05 am

[quote="fnan_alhaya"]
نايـ،ـ،ـ،ـ،ـ،ـس موضوووووووووووووع جميل جدا



[color=#400040]
وبلد جميلة جدا واكيد هتبقا اجمل واجمل عشان ملاك زيك بيتكلم عنها
[/color]




[center]
حلو الموضوع وعجبنى جدا وعجبنى كلامك الجميل جدا يا سوسو
[/center]












استمرى ديما ف الحجات الجميلة الى بتدهشنا وبتعجبنا وانا شخصيا معجب بيكى وبكل موضعاتك


الجميلة والحلوة الى زيك


تقبلى مرورى يا اميرتى الجميلة وفرشتى الرقيقة والناعمة والحساسة




host



fnan


alhaya




تسلم يارب فنان
كلك زوء ياغالي
مرورك الاجمل والاروع
تحياتي.

صورة العضو الشخصية
ღღ Saηdy ღღ
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 1013
اشترك في: السبت فبراير 15, 2014 11:38 am

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

مشاركةبواسطة ღღ Saηdy ღღ » الخميس مارس 20, 2014 7:07 am

[quote="** K.e.n.t.a.k.y **"]
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موضوع جميل اختى ساندى
ومجهود ملحوظ
نابلس من اجمل المدن فى فلسطين
تسلم ايدك
اتمنالك التوفيق
تحياتى وتقديرى لشخصك الكريم
:wink




تسلم ابراهيم
مرورك العطر
تقبل ودي واحترامي
:شكرا :شكرا :شكرا

صورة العضو الشخصية
مشاعر مؤلمة
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 46
اشترك في: الخميس مارس 13, 2014 8:46 pm

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

مشاركةبواسطة مشاعر مؤلمة » الخميس مارس 20, 2014 7:13 pm

لو اقولك كل اللي انتي عملااه ده روعه قليل عليكي فعلا حاجه فوق الروعه يارب دايما ف تقدم واستمري علي كده :>

صورة العضو الشخصية
¥روح.بلا.ملامح¥
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 2110
اشترك في: الأربعاء أغسطس 07, 2013 1:34 pm

اجمل السياحة في مدينة نابلس(مسابقة فلسطين)

مشاركةبواسطة ¥روح.بلا.ملامح¥ » الجمعة مارس 21, 2014 8:53 pm

تسلم ايدك يا احلي سان فالدنيا موضوع جميل


العودة إلى “سياحه وسفر”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار