• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

التنس الأرضي

في المنتدى الرياضي يمكنك متابعة آخر وأهم الأحداث الرياضية، كما يمكنك متابعة تحليل للمباريات والأحداث الرياضية الجديدة
قوانين المنتدى
ننصحك بتصفح قسم الرياضة على موقع بابونج لمقالات رياضية متخصصة.
صورة العضو الشخصية
M A Y A
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 6251
اشترك في: الخميس يناير 28, 2010 7:18 am

التنس الأرضي

مشاركةبواسطة M A Y A » الأربعاء فبراير 27, 2013 1:50 am




نبذة عن كرة المضرب أو التنس الأرضي :
كرة المضرب (التنس) TENNIS
لعبة اشتقت أساسا من لعبة (التفاحة) ابتكرها المايجور (وبنكفيلد) من الجيش البريطاني الذي كان يرابط في الهند عام1874، ثم تطورت ونمت واتخذت شكلها وقوانينها في إنكلترا، فانعقدت دورتها الأولى في ويمبلدون عام 1877، ثم انتقلت إلى النمسا عام 1884، وبعد ذلك قيض لها الأخوان (دورتي) اللذان صقلاها، ووضعا لها القوانين والأنظمة التي يلعب بها حاليا.
صنفت في منهاج الألعاب الأولمبية منذ الدورة الأولمبية الأولى عام 1896 واستمرت حتى دورة 1924 عندما ألغيت من المنهاج الأولمبي واستبدلت بدورة عالمية وإقليمية، وتعتبر دورة كأس دايفس التي انعقدت سنة 1900 إحدى أهم دوراتها.
ورياضة التنس يمارسها الرجال والنساء، وتلعب بشكل فردي أو زوجي من جنس واحد أو مختلط. يمارسها الهواة والمحترفون .
وتعتبر الدورات الدولية التالية من أهم الدورات التي تقام عالميا كل عام في لعبة التنس :
- دورة ويمبلدون : إنكلترا
- دورة رولان غاروس : فرنسا
- مرست هيلز : الولايات المتحدة الأميركية
- دورة استراليا
هذه الدورات مخصصة للأفراد من الجنسين، وجوائزها المالية كبيرة جدا، ويعتبر الفائز الأول فيها بمنزلة بطل العالم للاعبين المحترفين.
أما البطولة العالمية للفريق، فهي بطولة كأس دايفس وهي بمنزلة بطولة العالم للدول المشاركة فيها.
ملعب كرة المضرب (التنس) :
تمارس رياضة التنس في ملعب مستطيل الشكل طوله 78 قدما (23,77 م) وعرضه 27 قدما (8,23 م) تقسمه من وسطه بالعرض شبكة معلقة بحبل أو سلك معدني لا يزيد قطره عن ثلث الإنش (0,8 سنتم) وتمتد الشبكة بشكل تملأ به المسافة بين العمودين تماما، وتكون ذات فوهات أو خروم صغيرة لا تسمح للكرة بالمرور من خلالها. أما ارتفاعها من الوسط فثلاثة أقدام (91,4 سنتم) حيث تشد، وتثبت من الأسفل بحزام أبيض اللون لا يزيد عرضه عن إنشين (5 سنتم) ويجب أن يغطى الحبل أو السلك المعدني، وأعلى الشبكة وجانباها بشريط من القماش الأبيض لا يقل عرضه عن انشين (5 سنتم) ولا يزيد عن (6,3 سنتم)
تسمى الخطوط التي تحدد نهايتي الملعب بخطي القاعدة، أما الخطان اللذان يحددان جانبيه، فيسميان بخطي الجانبين.
يرسم خط الإرسال على جانبي الشبكة وعلى مسافة مقدارها واحد وعشرون قدما (6,40 م)، منها وبشكل مواز لها.
أما الملعب المخصص للعب الفريق الزوجي (الثنائي) فعرضه ستة وثلاثون قدما (10,97 م) أي أعرض من الملعب المخصص للعبة الفردية بأربعة أقدام ونصف القدم (1,38 م).

(الكرة)
يجب أن يكون للكرة شكل خارجي منتظم، وأن تكون بيضاء أو صفراء، وأن تكون أقسامها متصلة بدون غرزات خياطة، وأن يتراوح قطرها بين (6,35 سنتم) و (6,67 سنتم) أما وزنها فيجب أن يتراوح بين (56,7 غ) و (58,5 غ).
المضرب : لا يشترط فيه شكل أو حجم أو مادة معينة أما وزنه فيتراوح بين ثلاث عشرة أوقية ونصف الأوقية وأربع عشرة أوقية إنكليزية.
والمضرب المناسب للاعب هو المضرب الذي يكون اللاعب مستريحا له عند اللعب ويجب مراعاة ألا يكون المضرب خفيفا أكثر من اللازم فالمضرب الخفيف يحتاج إلى قوة أكبر في رد الكرة

طريقة اللعب وقواعده :
يبدأ اللعب مع بداية الإرسال من منطقة الإرسال إلى اللاعب المقابل، ويجب أن تمر الكرة فوق الشبكة وفي الجهة المخصصة في الملعب لاستقبال الإرسال. ويجب على اللاعب المستقبل أن يضرب الكرة بالمضرب قبل أن ترتد الكرة مرتين على أرض الملعب.
إذا أخطأ المرسل في الإرسال الأول، فيجب أن يؤدي الإرسال للمرة الثانية من خلف نفس نصف الملعب الذي أرسل فيه ذلك الخطأ.
ويعاد الإرسال إذا لمست الكرة المرسلة الشبكة أو الحزام أو الشريط، وكانت فيما عدا ذلك صحيحة. وتعاد أيضا بعد لمسها للشبكة أو الحزام أو الشريط إذا لمست المستلم أو أي شيء يلبسه أو يحمله، وذلك قبل أن تلمس الأرض.
إذا ربح اللاعب نقطته الأولى فيسمى العد (15) لذلك اللاعب.
وإذا ربح نقطته الثانية، فيسمى العد (30) لذلك اللاعب.
وإذا ربح نقطته الثالثة، فيسمى العد (40) والنقطة الرابعة التي يربحها اللاعب تسمى شوطا لذلك اللاعب، فيما عدا الآتي: إذا ربح كل من اللاعبين ثلاث نقط، فيسمى العد تعادلا، والنقطة التالية التي تربح من قبل أي لاعب تسمى أفضلية لذلك اللاعب وإذا ربح اللاعب الآخر النقطة التالية فيسمى العد أيضا تعادلا وهكذا حتى يربح اللاعب نقطتين مباشرة بعد عد التعادل.
اللاعب أو اللاعبان (الزوجي) الذي يربح أولا ستة أشواط يربح المجموعة إلا إذا كان مجموع أشواط هذه المجموعة زوجيا ففي هذه الحال، لا يتم التبادل إلا بعد نهاية الشوط الأول من المجموعة التالية. يجب أن يكون الحد الأقصى لعدد مجموعات المباراة خمس مجموعات للرجال وثلاث مجموعات للنساء.
عند تبادل جهتي الملعب، يجب أن لا يمر أكثر من دقيقة واحدة بين انتهاء الشوط السابق وبين استعداد اللاعبين لبدء الشوط التالي.
تطبق في مباريات كرة المضرب طريقة كسر التعادل عندما يصل العد إلى ستة أشواط لكل فريق أو ثمانية أشواط لكل منهما في أي مجموعة إلا في المجموعة الثالثة لمباراة تتألف من ثلاث مجموعات أو في المجموعة الخامسة لمباراة مؤلفة من خمس مجموعات. وتطبق الطريقة التالية في شوط كسر التعادل.
اللعبة الفردية :
اللاعب الذي يربح أولا سبع نقاط يربح الشوط والمجموعة شرط أن يتقدم بفارق نقطتين عن منافسه. فإذا توصل العد إلى ست نقاط لكل منهما، فيجب أن يمدد الشوط حتى حصول هذا الفارق. ويستعمل العد الرقمي خلال شوط كسر التعادل.
اللاعب صاحب الدور في الإرسال، هو المرسل للنقطة الأولى، وخصمه هو المرسل للنقطتين الثانية والثالثة. وبعد ذلك يرسل كل لاعب نقطتين متتاليتين بالتناوب حتى يتقرر رابح الشوط والمجموعة.
ابتداء من النقطة الأولى يؤدي كل إرسال بالتناوب من الملعب الأيمن، فالملعب الأيسر بدءا من الملعب الأيمن.
يجب على اللاعبين أن يتبادلا طرفي الملعب بعد ست نقاط وبعد انتهاء شوط كسر التعادل.
اللعبة الزوجية :
يطبق في اللعبة الزوجية نفس الإجراء المتبع في اللعبة الفردية بالنسبة لشوط كسر التعادل.
هيئة التحكيم :
يعين لكل مباراة حكم أساسي، حكام خطوط، حكام حبل الشبكة. حكام خطأ القدم، وقراراتهم نهائية
فوائد اللعبة للجسم
القلب : إن التدريب المنتظم طريقة عظيمة لتحسين وظائف القلب والتنس تعمل على تدريب القلب بانتظام فعندما تجري في الملعب للعب الكرة أثناء النقطة تصل إلى مستوى مرتفع للحركة ثم يقل ذلك المستوى عندما تستريح لمدة 20-30 ثانية بين النقطتين.
البطن: عند ممارسة لعبة التنس يقع العمل الشاق على عضلات منطقة وسط الجسم التي تشمل عضلات البطن وأسفل الظهر وهي العضلات التي لا تساعد فقط على حفظ التوازن عند الجري وإنما تزيد ضربات الكرة من القوة والضغط على الساقين والجزء العلوي من الجسم.
الرأس: نعلم جميعا أن بذل المجهود يخفف من التوتر إلا أن ممارسة لعبة التنس تشحد الذهن كما تشحد الجسم . ففي كل مرة تقوم فيها بضرب الكرة يجب أن تتفاعل وتستجيب بسرعة وإذا أردت أن تنجح فيجب أن ترسم استراتيجية لكل خصم وهذا يساعد على المحافظة على نشاط المخ و شبابه.
الذراعان: قد لا تحصل على عضلات من سيرينا وليامز ولكن مرجحة مضرب وزنه 11 أوقية يساعد على تقوية العضلات العليا للذراع ثنائية الرؤوس والعضلات ثلاثية الرؤوس والكتفين والساعدين.
المرونة: تجبر لعبة التنس من يمارسها على تمديد عشرات العضلات في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك عضلات لا تعرفها.
الساقان : كما تعمل ممارسة التنس على تقوية عضلات الساقين السفلى والعليا رباعية الرؤوس.


أشهر اللآعبين من الرجال
روجر فيدرير
صورة
روجر فيدرير لاعب كرة مضرب (تنس) سويسري يلعب باليد اليمنى وهو يقيم حاليا في فولراو. بدأ مسيرته كمحترف عام 1998 ويحتل حالياً المرتبة الأولى. فيدرير بحوزته 15 غراند سلام محطما الرقم القياسي الذي كان بحوزته إلى جانب الأمريكي بيت سامبراس . فيدرير معروف حاليا بسطوته على عالم الكرة الصفراء بسبب هيمنته على معظم الألقاب والبطولات وإتقانه لجميع مهارات التنس مما يجعله لاعبا استثنائيا.


ومن النساء
ماريا شارابوفا
صورة

ماريا شارابوفا بطلة التنس الروسية واللاعبة الأولى على العالم سابقا فى لعبة التنس،والحاصلة على ثلاث بطولات من الجراند سلام "Grand Slam".ولدت ماريا فى 19 ابريل 1987 ومنذ 31 أغسطس 2009 تصنف فى المرتبة العالمية رقم 29."يجب ملاحظة أن الترتيب العالمى يتغير باستمرار فيرجى المراجعة للتأكد من أحدث تصنيف" (تعليق توضيحى من المترجم)
عندما كانت شارابوفا فى السابعة ، انتقلت هى ووالدها من حياة الفقر في روسيا إلى الولايات المتحدة ،للالتحاق بأكاديمية نيك بوليتيري للتنس. وبعد انجازات عديدة وارتفاع فى المستوى والحصول على العديد من الألقاب ، فازت شارابوفا بأول بطولة لها من بطولات الجائزة الكبرى "Grand Slam" في بطولة ويمبلدون في عام 2004 في سن ال 17. وبعد ذلك بعامين ،فازت شارابوفا بثمانية القاب في بطولات رابطة اللاعبات المحترفات وأصبحت قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى الرقم واحد على مستوى العالم. ومع ذلك ، فقد خسرت فى خمس بطولات جراند سلام من الدور قبل النهائى فى تلك الفترة.وفازت مؤخرأ بالبطولة الثانية لها من هذه البطولات فى عام 2006 فى بطولة أمريكا المفتوحة.

صورة العضو الشخصية
*okA
مشرف رياضة في رياضة
مشرف رياضة في رياضة
مشاركات: 19407
اشترك في: الاثنين إبريل 12, 2010 1:22 pm

التنس الأرضي

مشاركةبواسطة *okA » الأربعاء فبراير 27, 2013 6:05 pm

ما اجملها رياضة
بس نسيتي تذكري نادال :frown

مشكورة بنت عمي علي الطرح

صورة العضو الشخصية
LUKAS
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 1132
اشترك في: الثلاثاء مايو 15, 2012 3:20 am

التنس الأرضي

مشاركةبواسطة LUKAS » الخميس فبراير 28, 2013 1:47 am

مرحباا مايا
جميل جداً ماقدمته لنا سرد تاريخي للعبة، أشهر الدورات...
رياضة شاقة نوعا ما لطول المبارة وخصوصا عندما تنظم في ميامي
على أشعة الشمس الحارقة عادة ماأسمع عن إغماءات لبعض اللاعبات
حقيقةً أنا أفضل بوريس بيكر،مارتينا هينغز دون أن انسى فيكتوريا أزارنكا :oops:
شكراً مايا للمجهود يسلموا الأيادي
يعطيك ألف عافية

صورة العضو الشخصية
**ابو عمر**
مراقب عام منتديات 12 شات
مراقب عام منتديات 12 شات
مشاركات: 11709
اشترك في: الأحد نوفمبر 22, 2009 12:10 am

التنس الأرضي

مشاركةبواسطة **ابو عمر** » الخميس فبراير 28, 2013 10:30 am

رياضة جميلة
مع اني عمري ما فهمت قوانينها :>
كنا نلعبها تطبيش :cool:

يعطيكِ العافيه اختي
على المجهود الجميل

بُوركتِ ...

تحياتي ...!!

صورة العضو الشخصية
¥روح.بلا.ملامح¥
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 2110
اشترك في: الأربعاء أغسطس 07, 2013 1:34 pm

التنس الأرضي

مشاركةبواسطة ¥روح.بلا.ملامح¥ » الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 9:41 pm

تسلم ايدك موضوع شامل متكامل.. ربنا يحفظك حبيبتى :-*


العودة إلى “منتدى الرياضة”



الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار

المتواجدون حاليا

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار