• منتديات بابونج

    منتديات بابونج، منتديات ثقافية متنوعة، تعرف على اصدقاء جدد وشاركهم معارفك وآرائك في بيئة نقاشية مفيدة

سريلانكا من اروع ما يكون

في المنتديات السياحية، تجدون أجمل صور المناطق السياحية حول العالم، وقصص حول رحلات قام بها الأعضاء لمناطق سياحية حول العالم
صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 2:26 pm


لا يمكن اكتشاف سريلانكا في خلال خمسة أيام فقط. فالجزيرة المميزة بطبيعتها الخلابة تخفي في كل بقعة فيها، من شواطىء رملية وجبال متشحة بالأخضر وحقول شاسعة سراً من أسرار الخلق.


الطقس في سريلانكا رطب وحار قليلاً، فقد تفاجئك الأمطار في أي لحظة، لذلك ينصح بزيارتها بين ديسمبر ومارس حيث تكون الحرارة معتدلة. وتصل مساحة سريلانكا إلى 66 ألف كيلومتر مربع ويقطنها 20 مليون نسمة، تعد العاصمة كولومبو أكبر مدنها وأكثرها كثافة سكانية. ويتحدث سكانها ثلاث لغات هي: »السنهاليس« و»التاميل« والإنجليزية. أما عملتها الوطنية فهي الروبية السريلانكية (كل 100 روبية تساوي دولاراً واحداً).



تستغرق الرحلة بالطائرة من دبي إلى سريلانكا نحو أربع ساعات ونصف. تحط الطائرة في مطار كولومبو الذي يقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة، تحيط به الغابات من كل جهة.


يشير المطار المتواضع إلى الحالة الاقتصادية الصعبة للبلاد، ويشكل مقدمة واضحة إلى ما يمكن مشاهدته في الطرقات الضيقة المزروعة بالحفر، والمكتظة بكل شيء.. السيارات والدراجات النارية والناس والأكشاك و»بسطات« تبيع كل ما قد يخطر في البال.


تختلط الأبنية الحديثة التي يشغل معظمها مؤسسات وشركات أجنبية، بالقديمة التي تحمل هوية الاستعمار الألماني والبريطاني والبرتغالي. واللافت أن معظم الأبنية القديمة ذات الهندسة المعمارية المميزة يسكنها الإهمال دون غيره. ويمكن ملاحظة التواجد الدائم للجيش المتحصن في متاريس في كل شارع تقريبا.


في العاصمة 7 فنادق خمسة نجوم وعدد آخر من الفنادق الصغيرة التي لا ننصح السائحين بها. من بين الفنادق المميزة في العاصمة Gale Face Hotel الوحيد المحاذي للشاطئ. بني الفندق قبل 145 سنة أيام الاستعمار البريطاني للجزيرة، ومكث فيه عدد من ملوك وأمراء بريطانيا والعالم. وصودف أثناء زيارتنا للفندق وصول أميرة الدنمارك، وانهماك عمال الفندق الذي يعج بالنزلاء الأجانب بالتحضير لحفل عشاء ترحيبي بالضيفة.


يتميز الفندق بفن العمارة فيه وبواجهته البحرية التي تضفي على الغرف فيه منظراً خلاباً. ولا يمكن تفويت فرصة الاستفادة من »السبا« الذي يؤمن الراحة والاسترخاء في جو من الرفاهية.


تتوفر في العاصمة التي تتلازم فيها مشاهد الفقر المدقع والغنى الفاحش، عدد من متاجر الأشغال اليدوية والحرفية المحلية المرموقة، ومن أهمها »برادايس رود« ومحلات »وديل«. هذا عدا عن عشرات محلات المجوهرات التي تبيع الأحجار الكريمة والنصف كريمة التي تشتهر بها الجزيرة بأسعار جيدة.


الوسيلة الفضلى للتجول في كولومبو هي باستخدام »التوك توك« وهي عربة بثلاث عجلات لا تتسع إلا لشخصين يجلسان على مقعد خلف السائق. تكثر في المدينة الأسواق الشعبية المكتظة بشكل يكاد يكون خانقا. لا ينصح بشراء الأطعمة من مئات الأكشاك و»التخشيبات« المنتشرة بكثافة لا تصدق في كل مكان.


وتنتشر في المدينة بشكل كبير المعابد للديانات المختلفة الموجودة في سريلانكا. فتماثيل بوذا لا تغيب عن معظم الشوارع، وكذلك معابد الهندوس الملونة بألف لون، والمزخرفة بكثافة بوجوه وأشخاص يشبهون الوحوش والشياطين. في المدينة أيضا عدد من المساجد التي تتميز بمآذنها وبلونها الأبيض، وعدد من الكنائس أيضا.


لا يوجد في كولومبو منتجعات سياحية فاخرة على البحر، ويتوجب على الذين يرغبون في قضاء عطلاتهم على الشاطئ الذهاب إلى شرق الجزيرة وجنوبها وبالتحديد إلى »ماتارا« و»بلهول« و»تنغال«، هذه المناطق لم تتأثر »بالتسونامي« الذي ضرب الجزء الشرقي الشمالي من الجزيرة.


إلى كاندي


الرحلة إلى »كاندي« أقدم مدن سريلانكا والتي تعتبر منبع الديانة البوذية فيها أشبه بالسفاري، فالطرقات جبلية ضيقة وعرة أيضا، ولكن المناظر الطبيعية الأخاذة تشكل متعة للعين تستحق العناء.تنتشر الأنهار في كل مكان ويمكن رؤية سهول الأرز والشاي والفلاحين يحرثونها أو يحصدون إنتاجهم. وتوقف سيرك عدة مرات ثيران وأبقار تتبختر، بعضها مزينة بعقود من الأزهار.


في الطريق إلى كاندي نمر بقرى متخصصة بزراعة الأناناس فنتوقف لتذوق تلك الثمار طازجة. نتوقف مرة أخرى لتناول بعض الكاجو النيئ التي كانت تعرضه للبيع في أكياس بلاستيكية وورقية صغيرة فتيات من القرى المحاذية للطريق.


لابد من تذوق ثمرة جوز الهند أيضا، والتي تختلف عن تلك التي نعرفها في بلادنا العربية. يسمي السريلانكيون شجرتهم King Coconut تتميز بلونها البرتقالي وبوزنها الثقيل إجمالاً. يضرب البائع ثمرة بساطوره محدثا فتحة صغيرة في غلافها يضع فيها قشه لشرب الماء الحلو فيها، طعمها رائع. ثم يسترجعها لفلقها لنتمكن من التهام المادة »الجلاتينية« في داخلها.


تعتبر شجرة جوز الهند وثمارها ثروة المزارعين السريلانكيين الحقيقية. يستفيدون من خشبها الذي يستخدم في الصناعات الخشبية وهو متين جدا. وتستخدم أغصانها في صناعة نوع من الحصائر والسلال ذات الاستعمالات المتعددة.


أما الثمرة فعدا عن شرابها يستخرج منها الزيوت، وبرش جوز الهند المستخدم في المأكولات على أنواعها. وقشرتها السميكة تقطع شكل طولي وتصف حول جذوع الأشجار وعلى جوانب الطرقات لمنع انزلاق التربة. ويمكن أيضا نقعها لأيام في الماء، تحلل وتستخدم أليافها في صناعة الحبال، كما تصنع منها المكانس.


تذكارات من أوساخ الفيلة!


قبل الوصول إلى »كاندي« لابد من زيارة مدينة صغيرة »بناويلا«، حيث »ميتم الفيلة« المجاور لها. المنطقة حارة جدا ورطبة، تقع في وسط الأدغال عند احد روافد نهر »كيلاني غانغا«.


كانت الفيلة ساعة وصولنا تغتسل بمياه النهر أمام العشرات من السياح الذين انهمكوا في التقاط الصور لها. ويقدمون لها الطعام، من مانغو وموز. تقترب من الناس وتلاعبها بخراطيمها، وتصدر أصواتاً تعبر عن فرحها بالماء والتعاطف الذي تحصل عليه.


أنشأت الحكومة السريلانكية ميتم الفيلة هذا، منتصف الثمانينيات من القرن الماضي لحماية الفيلة من بنادق وأفخاخ الصيادين الذين يسعون وراء جلودها وأسنانها العاجية. في الميتم فيلة فقدت عيناها وأخرى إحدى أرجلها...


في الميتم أيضا متحف صغير فيه هيكل عظمي ضخم لفيل وصور لفيلة ماتت بين أيدي الصيادين، وأخرى للحيوان في النهر أو بين القرويين أو في احتفالات دينية. لكن المفاجأة كانت باستخدام أوساخ الفيلة في صناعة ورق يستعمل في تصنيع تذكارات أنيقة يعود قسم من ثمنها للميتم. لا يمكن ترك المكان من دون الاستمتاع بجولة على ظهر فيل في الأدغال.


سنّة بوذا


تشهد مدينة »كاندي« منبع الديانة البوذية التي يشكل أتباعها الغالبية السكانية في سريلانكا، عددا كبيرا من الاحتفالات الدينية، أهمها اثنان يجريان في يوليو ويناير. يخرج خلالهما سن بوذا من المعبد في وسط المدينة لجولة فيها على ظهر فيل، في أجواء احتفالية ملونة. يسير فيه عشرات الراقصين وقارعو الطبول، يحمل بعضهم المشاعل، وآخرون يمتطون الفيلة المزينة بسخاء.


يحرس المدينة تمثال عملاق لبوذا يشرف أيضا على »معبد السن«(Temple of the Tooth ) المقدس وهو احد أهم المعالم الدينية في سريلانكا.للدخول إلى المعبد أصول وتقاليد، فالحشمة أساسية وكذلك حمل الهدايا إلى بوذا من أطعمة باقات الازهار من ياسمين و»لوتس«.


يخضع الزوار بعد التخلي عن أحذيتهم لتفتيش دقيق من الشرطة المنتشرة بكثافة عند المداخل، فالمكان كان قد تعرض لهجوم منذ سنوات من قبل »ثوار التاميل« فهدم على أثره قسم منه وقتل العشرات.


في المعبد أيضا ركن استقر في منتصفه فيل ضخم »مقدس« ينحدر من سلالة عريقة أهداه مهراجا هندي للشعب السريلانكي لاستخدامه في نقل سنّة بوذا المقدسة، إذ لا يجوز أن يحمل السن إلا فيلة ذات أصول عريقة. توفي الفيل منتصف القرن الماضي، فنزعت أحشاؤه وحشي بالقطن وبمواد كيميائية للمحافظة عليه.


في الساحة المؤدية إلى المعبد عدد من التماثيل أحدها لأول رئيس لسريلانكا، وآخر نصب تذكاري لأطفال سريلانكا الذين قضوا في عهد آخر ملوك السنهاليين الذي أمر بقتلهم خوفا منهم على عرشه.


حدائق التوابل


ولا يمكن مغادرة »كاندي« من دون زيارة حدائق التوابل والأعشاب المعطرة المجاورة لها حيث يقدم للسياح شرحاً وافياً عن كل نبتة موجودة من الكاكاو الخضراء والهال وجوز الهند والكمون والقرفة والبهار وحتى الأناناس البري النادر الذي لا يعيش إلا في الأدغال وهو دواء شاف للكولسترول ويعالج السمنة ومنشط للجسم. ويمكن شراء الأدوية والمستحضرات الشافية منها. تنتشر في القرى القريبة من »كاندي« معامل الشاي، والحرير بالإضافة إلى مشاغل الرسم على القماش أو ما يعرف »بالباتيك«.


لم تسنح الإجازة القصيرة التي أمضيناها في سريلانكا لرؤية كل معالمها. فقد شاهدنا قمة »آدم« التي ترتفع عن سطح البحر 2243 متراً من بعيد من دون الوصول إليها. ولم نتمكن أيضا من الاستمتاع برحلة سفاري في حديقة »يالا الوطنية« الواقعة في جنوب شرق الجزيرة.


وبقي ايضا لنا ان نعود لرؤية شلالات »دانهيندا« شمال مدينة »بادولا« في وسط الجزيرة ولا كهوفها البوذية المقدسة، ومدينة »هاتون« القريبة من عشرات المعابد المواقع الأثرية وحجر »سيغيرييا« الذي يرتفع وسط الأدغال بالإضافة إلى عشرات المتاحف والمنتجعات السياحية الطبيعية.

نـورلـيـا

كما ينصح بزيارة منطقة ( نورليا ) التي تبعد من كاندي قرابة الساعة والنصف وتوجد
بها مزارع الشاي الكثيفة حيث تعتبر نورليا منطقة تصدير الشاي السيلاني ويجد بها
عدة مصانع لذلك كما تعتبر منطقة هادئة ومرتفعة عن سطح البحر بحوالي 1250 م
حيث المناظر الخلابة التي تعانق الغيوم وشلالات المياه ، الا ان العائق الرئيسي في
السياحة هو عدم توفر شبكة طرق حديثة تربط المدن ببعضها البعض كما تندر المطاعم
العربية ويوجد مطعم عربي في فندق كـلـداري

بامكان السائح زيارة الاماكن السياحة في سريلانكا على شكل دائري بحيث تكون
الانطلاقة من كولومبو الى صـقريـا / كانـدي / نورليا / بنتوته/ ثم العودة الى كولمبو

الاماكن المفضل الاقامة بها في سريلانكا

كولمبو فنادق ( هيلتون / سيلون كونتتنتنل / كـلداري / هوليدي ان )
صقـريـا ( ايلز هوتيل )
كاندي ( لي كانـد يـان هوتيل / يالز هوتيل )
نـورليـا ( تي فاكتوري هوتيل )

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 2:40 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 2:43 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 2:47 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 2:51 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 2:57 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 3:02 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 3:06 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 3:09 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 3:12 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 3:14 pm

:sport

صورة العضو الشخصية
HOST_feeby
مشاركات: 18
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 4:47 pm

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة HOST_feeby » الأحد يناير 11, 2009 3:24 pm

:هاي :هاي

مشكور خيي كنغ على هذه المعلومات الرائعة والصور الاروع.

نتمنى منك المزيد من التقدم والنجاح.


تقبل مروري.

فيبي.
:شكرا :منيح :شكرا

smarties
إداري سابق
إداري سابق
مشاركات: 371
اشترك في: الأحد مارس 23, 2008 5:01 pm

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة smarties » الأحد يناير 11, 2009 3:27 pm

كينغ شو هذا جد جد جد احلى مكان سياحي شفت صوره لهلا
مشكور كينغ شي اكتر من روعة والله
يسلماو ايديك يارب

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 3:31 pm

شكرا لمرورك اختي فيبي بتمنى كون عند حسن ظنكم شكرا لمرورك مرة اخرى

صورة العضو الشخصية
KINGLOVE_DUNHILL
صديق 12 شات
صديق 12 شات
مشاركات: 162
اشترك في: الأحد ديسمبر 14, 2008 12:09 am

Re: سريلانكا من اروع ما يكون

مشاركةبواسطة KINGLOVE_DUNHILL » الأحد يناير 11, 2009 3:32 pm

اختي سمارتيز لسة هادي صور شوفيها عن جد بتجنن معلمومة صغيرة ازا تابعتي مسلسل نور ومهند اخر حلقات لما سافر مهند ونور راحو على سريلانكا ههههههههههههههه شكرا الك اختي سمارتيز لمرورك


العودة إلى “سياحه وسفر”



المتواجدون حاليا

Nothing to display.