فوائد تمارين تدليك القدمين

ما هي تمارين تدليك القدمين؟ وما فوائد تدليك القدمين للجسم؟
تاريخ النشر: 18/11/2017
آخر تحديث: 18/11/2017
فوائد تدليك الأقدام

كل عضو من أعضاء جسم الإنسان، هو عضو مهم بشكل خاص بدءاً من الرأس أو الأطراف أو الأعضاء الداخلية مهما تنوعت، ومن المهم التركيز على أهمية القدمين.

حيث تعمل القدمين على حمل وزن الجسم بالكامل ونقله من مكان إلى آخر؛ مما يسمح للجسم بحرية الحركة، لكن هذا يؤدي بالتأكيد إلى إرهاق القدمين بشكل كبير لذلك لا بد من القيام ببعض التمارين الخاصة لإراحة القدمين.

يوجد الكثير من التمارين الرياضية الخاصة بعضلات الجسم المختلفة التي تهدف إلى تقوية هذه العضلات، كما يوجد الكثير من تمارين تدليك أعضاء الجسم.

وتعد هذه التمارين من أهم التمارين على الإطلاق حيث تسمح بإزالة الألم من جسم الإنسان وتساعد على استرخاء العضلات وتساعد الجسم بشكل عام على الوصول إلى حالة من الراحة والاسترخاء.

مما يسمح له بالقيام بوظائفه الحيوية بشكل سليم.

1

الفوائد الصحة لتدليك الأقدام

يوجد العديد من الفوائد المهمة التي تنتج عن تدليك القدمين، تنتشر هذه الفوائد لتشمل كامل الجسد ولا تقتصر على القدمين فقط.

وبحسب مقال نشر في موقع "عالم صحي وطبيعي" (Healthy And Natural World) فإن تدليك القدمين له الكثير من الفوائد، وهي:

1. تحسين الصحة العقلية والنفسية

جاء في المقال أن التدليك اليومي للقدمين يحافظ على التوازن النفسي للإنسان، كما أن التدليك اليومي لمدة خمس دقائق للقدمين يساعد بالحد من مستويات التوتر.

ويجلب الراحة النفسية والعاطفية، ويخفِّض مستويات القلق عند الأشخاص.

2. تدليك القدمين يساعد على التخلص من الألم

يعتبر تدليك القدمين أحد أقدم الطرق المستعملة لتخفيف الآلام، ليس آلام القدمين فقط وإنما آلام الجسم المختلفة، حيث أثبت تدليك القدمين فعاليته في التخلص من الآلام المرافقة للعمليات الجراحية أو عمليات الولادة عند النساء.

3. تدليك القدمين يخفف آثار السرطان والعلاج الكيميائي

ساعد تدليك القدمين لمرضى السرطان على التخلص من الألم والغثيان، كما ساعد النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي أو من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي بتخفيف هذه الآثار وتحسين مستويات الطاقة لديهن.

4. تقليل ارتفاع ضغط الدم عن طريق تدليك القدمين

إن ارتفاع ضغط الدم مرض شائع جداً، وأثبتت التجربة أنه يمكن تقليله عن طريق تدليك القدمين، حيث أثبتت دراسة أن تدليك القدمين يساعد على خفض ضغط الدم.

مما يسمح بتقليل الجرعة المستخدمة من الأدوية الخاصة بهذا الأمر.

5. يمكن لتدليك القدمين أن يخفف آلام الطمث

غالبية النساء في العالم يعانين من آلام الدورة الشهرية أو آلام ما قبل الطمث، لكن القليلين فقط يعلمون أن التجارب العديدة أثبتت أن تدليك القدمين يساعد بشكل كبير على تخفيف آلام ما قبل الطمث.

6. التخلص من انتفاخ الساقين والقدمين الناتجين عن الوقوف الطويل

إن الوقوف الطويل أو المشي الكثير والمرهق يمكن أن يسبب انتفاخ القدمين والساقين بشكل مزعج ومؤلم، ويمكن عن طريق تدليك القدمين التخلص من هذه الأورام وإراحة القدمين والساقين من الإرهاق.

 

2

أهم الطرق المعروفة لتدليك القدمين

تظهر آلام الأقدام نتيجة أشياء كثيرة منها الوقوف طويلاً أو المشي كثيراً أو لبس الأحذية الضيقة، وتدليك القدمين يسبب الراحة الكبيرة.

حيث يوجد الكثير من التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها من أجل تدليك وتمسيد القدمين للتخلص من الآلام والأورام، كما يوجد العديد من الطرق المستخدمة عالمياً من أجل تدليك القدمين.

فالتدليك هو الخطوة الأولى للتخلص من الآلام، ويوجد عدة وسائل للتدليك سنتناول فيما يلي أشهر وأكثر طريقتين أثبتتا فعاليتهما بعد التجارب الكثيرة:

التدليك باستخدام الزيوت أو الكريمات المرطبة

  1. الخطوة الأولى: تسكب ملعقة كبيرة من الزيت الدافئ على راحتي اليد وتدهن كافة مناطق القدم بها وخاصة الأصابع والكاحلين.
  2. الخطوة الثانية: تستخدم كلتا اليدين للإحاطة بالقدم، وباستخدام الأصابع يُدلَّك الجزء السفلي والعلوي من القدم بحركات دائرية مع تطبيق القليل من الضغط على باطن القدم.
  3. الخطوة الثالثة: تدلك القدم بشكل طولي من كعب القدم وحتى رؤوس الأصابع، كما يدلَّك الكاحلان، كذلك لابد من تدليك أوتار القدم (مشط أصابع القدم).
  4. الخطوة الرابعة: فرك الأصابع بالزيت والضغط على كل إصبع، كما يمكن شد الأصابع باستخدام اليدين، ويتم فرك المناطق بين أصابع القدمين بالزيت أيضاً.

كرر الخطوات السابقة أثناء تدليك القدم الأخرى.

التدليك باستخدام زيت النعناع والثلج المنعشان

  • الخطوة الأولى: اسكب بضع قطرات من زيت النعناع الخاص بتدليك القدمين أو أي كريم مرطب يستعمل زيت النعناع كمادة رئيسية فعالة فيه على اليدين ودلك القدمين به (زيت النعناع عند فركه بالقدمين يعطي شعوراً بالدفء للوهلة الأولى ثم يتحول الشعور إلى البرودة المنعشة عند تعرضه للهواء).
  • الخطوة الثانية: تجميد القليل من المياه ووضع القدمين فيها في درجات الحرارة العالية، ويمكن استعمال الثلج لتدليك القدمين بواسطته.
  • الخطوة الثالثة: إعادة تدليك القدمين بواسطة زيت النعناع.
3

ثلاث طرق للتخلص من الألم عن طريق تدليك القدمين

يعتبر تدليك القدمين من أكثر الأمور المهمة والضرورية للتخلص من الآلام والتوتر الناتج عن ضغوط الحياة اليومية، ودرج كثيراً ما يسمى بعلم المنعكسات (Reflexology).

يَعتبر أن جميع أعضاء الجسم تملك انعكاساً في اليدين والقدمين، أي أن كل عضو من أعضاء الجسم يملك منعكساً له في اليدين والقدمين.

ويمكن علاج آلام هذه الأعضاء المتنوعة عن طريق تدليك المناطق المنعكسة الخاصة بها في القدمين واليدين.

وهذا الأمر في الحقيقة لم يثبت علمياً إلا أن الدراسات الحديثة القائمة على التجارب السريرية أثبتت فعاليته نوعاً ما، لكن لا يمكن تعميم أو اعتبار هذا العلم حقيقي.

دراسات علمية حول العلاج المنعكس

بحسب دراسة نشرت عام 2014م فإن علم المنعكسات أثبت فعاليته بشكل كبير عند الأشخاص  الذين يعانون من آلام متفرقة في الجسم.

كما أثبت تدليك القدمين فعاليته في الألم الناتج بعد عمليات الثدي الجراحية وذلك وفق دراسة نُشرت عام 2012م، ورغم ذلك لا يمكن اعتبار ما يسمى بـ "علم المنعكسات" علماً حقيقياً حتى هذا اليوم.

إلا أن هذه الدراسات تثبت أن تدليك القدمين في بعض الأحيان يمكن أن يساعد في التخلص من الآلام.

تدليك القدمين للتخلص من القلق

  • طي أصابع القدم وتثبيتهم بإحدى اليدين.
  • الإمساك بكعب القدم واستخدام كل من الإبهامين لتدليك المنطقة الواقعة بين كعب القدم وأصابع القدم بحركات دائرية مع الضغط المستمر.
  • التبديل بين القدمين بشكل متناوب.

التخلص من آلام أسفل الظهر عن طريق تدليك القدمين

أثبتت دراسة أجريت عام 2012م أن تدليك القدمين يساعد بشكل كبير على التخلص من آلام أسفل الظهر، وفيما يلي طريقة تدليك القدمين للتخلص من آلام أسفل الظهر:

  1. يمكن تدليك القدمين باستخدام الزيوت وخاصة في مناطق تقوس القدمين.
  2. الانتقال التدريجي من الكعب إلى رؤوس أصابع القدم مع الضغط المستمر على باطن القدم.

تدليك القدمين للتخلص من الألم بشكل عام

  1. اجلس على كرسي مريح.
  2. ضع كرة تنس أو كرة غولف أسفل قدمك.
  3. قم بتحريك الكرة بقدمك ودحرجتها حتى تكتشف نقطة ضغط أو نقطة حساسة أو نقطة قاسية في القدم.
  4. اضغط على الكرة بقدمك من أجل تليين النقطة القاسية.
  5. استمر بالضغط لمدة 3 إلى 5 دقائق.
4

تمارين للقدمين أثناء الجلوس

من المهم أيضاً القيام ببعض التمارين المفيدة للقدمين أثناء الجلوس، فليست كل التمارين تحتاج إلى الوقوف أو إلى الجهد العضلي الكثير، وللقيام بهذه التمارين يكفي أن تكون جالساً بشكل صحي وسليم وقدميك تلامسان الأرض.

  • اجلس على كرسي بحيث تلامس قدماك الأرض، وقم بالمباعدة بين أصابع القدمين لمدة خمس ثوان، أعد التمرين عشر مرات.
  • اجلس على كرسي بحيث تكون قدماك ملامستين للأرض، وضع إحدى القدمين إلى الفخذ المعاكس، قم بشد الأصابع بإحدى اليدين للأمام والخلف في حين تقوم بتدليك قوس القدم باليد الأخرى، بدِّل بين القدمين بشكل متناوب.
  • عند جلوسك على كرسي ووضع قدميك على الأرض قم بوضع منشفة على الأرض تحت قدمك، اثنِ أصابعك لالتقاطها وسحبها نحوك، قم بتكرار هذا التمرين خمس مرات لكل قدم.
  • اجلس على كرسي بحيث يكون ظهرك مستقيماً وقدماك مثبتتين على الأرض، ضع على الأرض عشرين قطعة صغيرة شبيهة بالكرات البلورية (الدحل) أو أي شيء قريب منها، قم بالتقاطها جميعاً باستخدام أصابع القدم، كرِّر العملية بالنسبة للقدم الأخرى.
  • اجلس على كرسي ليكون ظهرك مستقيماً وقدماك على الأرض، ارفع إحدى القدمين وضعها على الفخذ المعاكس، الآن قم بشد إصبع قدمك الأكبر للأمام والخلف وحافظ على قوة الشد في كل جهة لمدة خمس ثوان، كرِّر ذلك عشر مرات في كل جهة وكرِّر التمرين للقدم الأخرى.
5

نصائح للمحافظة على صحة القدمين

  • يمكن الجلوس وتثبيت القدمين على رؤوس الأصابع ومن ثم رفع القدمين وتمديدهما، كما يمكن عكس العملية وتثبيت القدمين على كعبيهما ورفع أصابع القدمين وتمديد القدمين وتحريكهما.

تفيد هذه العملية في تمديد جميع العضلات الصغيرة في القدمين، كما يمكن أن تساعد في تخفيف الآلام وتحسين الدورة الدموية.

  • الوقوف على كعبي القدمين يساعد في تخفيف تقلصات أصابع القدمين الناتج عن الوقوف لفترات طويلة، كما يساعد هذا التمرين بتقوية عضلات الساق.

وللحصول على أفضل النتائج يمكن الوقوف لمدة عشر ثوان وتكرار التمرين عشر مرات.

  • الضغط على أصابع القدمين بشكل قوي نوعاً ما يساعد في التخلص من الآلام، ويمكن فصل الأصابع بواسطة الفلين أو الأدوات الخاصة والضغط على القدمين لمدة خمس ثوان، يكرر التمرين عشر مرات.
  • دلِّك أصابع القدمين باستخدام الإبهام وحرك إبهامك تدريجياً إلى قوس القدم، ثم اضغط على كعب القدم بشكل قوي مع استخدام الزيوت أو كريمات الترطيب.
  • ضع قدميك في الماء الدافئ لمدة عشرين دقيقة مع تحريك القدمين بهدوء أو تدليكهما؛ مما يسمح بالاسترخاء التام والتخلص من الألم.

في النهاية... إن تدليك القدمين بالتأكيد مهم جداً بسبب ما يقدمه لنا من راحة وتحرير للآلام الكثيرة، ويمكن تدليك القدمين باستخدام الكثير من الطرق والوسائل والتمارين التي سبق وذكرناها في هذا المقال.

إلا أنه من الضروري جداً معرفة أن علم المنعكسات (Reflexology) حتى هذه اللحظة يندرج تحت مسمى العلوم الزائفة، ولا يوجد أي دليل على صحته على الإطلاق.

وإنما الدراسات السابقة معتمدة على التجارب السريرية فقط ولا يمكن تعميمها أبداً، لذلك قم بتدليك قدميك للحفاظ على سلامة وراحة قدميك.

لكن عند حصول أي خلل في جسمك أو عند الإصابة بأي مرض لا بد من مراجعة الطبيب واستشارته، فهذا يضمن سلامتك بشكل أفضل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر