فوائد بذور الكتان للصحة

كيفية الاستفادة من بذور الكتان ومعلومات عن فوائده في الوقاية وعلاج بعض الأمراض
تاريخ النشر: 09/01/2017
آخر تحديث: 02/07/2017
صورة لبذور الكتان، وللكتان المطحون

تعتبر الهند الموطن الأصلي لنبات الكتان وهو من أقدم المحاصيل في العالم، كانت ألياف الكتان تستخدم في صناعة الأقمشة في أوروبا. تحتوي بذور الكتان على العديد من المكونات المفيدة للصحة التي سنأتي على ذكرها في مقالنا.

ينتمي نبات الكتان إلى فصيلة الكتانيات، يتميز بساق نحيلة وأوراق ذو شكل رمحي خضراء اللون، حيث تأخذ الثمار شكلاً مستديراً وتكون جافة أما بذوره بنية أو صفراء زيتية، نستعرض تاليا أهم فوائد الكتان للصحة:

1

1- تساعد بذور الكتان على الوقاية من السرطان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميغا 3 الذي يعمل على الوقاية والحد من نمو الأورام السرطانية، حيث أكد الطبيب الأمريكي المتخصص بالصحة العامة والغذاء النباتي مايكل جريجر (Michael Herschel Greger) في مقال نشر في 26 أيار/مايو من عام 2016؛ دور بذور الكتان في الوقاية من حدوث سرطان الثدي.

فقد أثبتت دراسات سريرية بحسب المقال؛ أن بذر الكتان يحتوي في مكوناته على نسبة عالية من عناصر أوميغا 3، التي تعمل على الحد من نمو الأورام السرطانية، كما أن الألياف الموجودة ضمنها تساعد البكتيريا الطبيعية الموجودة في القولون وتحفزها على إنتاج مواد تحميه، لذلك نصيحة الخبراء هي تناول بذور الكتان لدورها الهام في الوقاية والتخفيف من الأورام السرطانية.

2

2- تساهم بذور الكتان في المحافظة على صحة القلب

تحتوي بذور الكتان على الحمض الدهني أوميغا 3 والأحماض الأمينية التي تعمل كمضاد للالتهابات ومنظم لضربات القلب وتمنع تصلب الشرايين، كما تمنع التصاق خلايا الدم البيضاء بالبطانة الداخلية للأوعية الدموية مما يضمن صحة القلب والأوعية الدموية.

في مقالة نشرت في 26 أيار/مايو عام 2009، حول دور بذور الكتان في الحفاظ على صحة القلب ورد فيها الدور الهام لهذه البذور الكتان في الوقاية من أمراض القلب حيث يحتوي بذر الكتان على مجموعة أوميغا 3 التي تعمل كمضاد للالتهاب ومنظم لضربات القلب، كما أنها تعمل على منع تصلب الشرايين حيث تضمن بذلك صحة القلب والأوعية الدموية المغذية له.. وفي إطار متصل أشارت دراسة غير منشورة إلى دور بذور الكتان في خفض ضغط الدم الأبهري (توسع الأوعية الدموية)، الموضوع الذي يحتاج للمزيد من الأبحاث والدراسات. 

3

3- يعمل بذر الكتان على تقليل مستوى الكولسترول في الدم

تساعد بذور الكتان في تقليل مستوى الكولسترول في الدم، هذا ما أكدته في مقالة نشرت في 29 آذار /مارس من عام 2011 حول فوائد بذر الكتان في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم، كما أكدت دراسة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية في أيار/ مايو 2016 دور تناول بذور الكتان المطحونة في تخفيف نسبة الكولسترول لدى الشباب والبالغين.

فبما تحتويه من ألياف قابلة للذوبان تقوم على محاصرة الكولسترول والدهون في الجهاز الهضمي ومنع وصولها إلى الدم، بالتالي التخفيف من نسبتها في الدم ومنع حدوث الأمراض الناتجة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول، كما أكدت الدراسة أنه لم تكن هناك تغيرات سلبية في نسبة الكولسترول حتى مع الجرعات العالية من بذور الكتان.

4

4- تساعد بذور الكتان في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث

تعمل بذور الكتان على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث لدى النساء اللواتي يمررن بمرحلة (سن اليأس)، وأهم هذه الأعراض الهبّات الساخنة المفاجئة، لذلك ينصح بتناول 1-2 ملعقة كبيرة من مسحوق البذور مع ملعقة من زيت الكتان في وجبة الإفطار؛ لاحتوائها على مادة الليغنان المشابهة لهرمون الأستروجين، بالتالي تعتبر بمثابة هرمونات تعويضية بعد انقطاع الطمث. هذا وفي دراسة غير منشورة عام 2007، أجراها قسم أمراض النساء والتوليد في مشفى سانت فرانسوا (St-François d’Assise Hospital) في كيبيك –كندا؛ تبين التأثير الصحي لبذور الكتان على علامات وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء بعد انقطاع الطمث.

5

5- تساعد بذور الكتان في علاج الالتهابات

تحتوي بذور الكتان على مادة الليغنان (الموجودة في الأغذية النباتية – البذور والبقوليات) وحمض ألفا لاينولينك (من الأحماض الدهنية أوميغا 3)، الذين يخففان من أعراض الالتهاب في أمراض معينة مثل مرض باركنسون ومرض الربو، كما تعمل هذه المركبات على التقليل من الالتهابات المصاحبة لتراكم الترسبات في الأوعية الدموية ووقاية الجسم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية. هذا فضلاً عن دور الليغنان في ضبط مستويات السكر في الدم.

6

6- تعمل بذور الكتان على زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية

تحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان في الماء، التي تشكل مادة لزجة تساعد على زيادة امتصاص العناصر الغذائية كما أنها تعمل على زيادة إزالة السموم من القولون.

7

7- تفيد بذور الكتان في علاج الإمساك

بسبب احتواء بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان التي تتمدد وتنشط حركة الأمعاء كما ذكرنا، بالتالي تسهيل عمليات الطرح وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، لذلك ينصح هؤلاء بتناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة مع كوب من الماء مرة أو مرتين يومياً. مما ينشط حركة الأمعاء.

حيث أكدت دراسة جامعة جيما الأثيوبية حول أثر بذور الكتان على الصحة البشرية، المنشورة  في نيسان/ أبريل عام 2016؛ أن وجبة بذور الكتان تساعد على الوقاية من بعض الأمراض والتخلص من مشاكل مثل الإمساك.

8

8- يستخدم زيت بذور الكتان في الحصول على شعر لامع صحي

يفيد زيت بذر الكتان في التقليل من مشاكل قشرة فروة الرأس ويمنع الالتهابات التي من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر كما أن بذر الكتان يحتوي على الحموض الدهنية أوميغا 3 كحمض ألفا ليبو لينيك التي تضمن لك شعراً قوياً وصحياً ومتألق، هذا ما جاء في مقالة حول دور زيوت بذر الكتان لنمو الشعر والحصول على شعر صحي.

9

9- تفيد بذور الكتان في تخفيف الوزن

  1. تعتبر بذور الكتان المطحونة مفيدة في تخفيف الوزن بسبب وجود الألياف التي تعمل على الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي تقليل الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام خلال اليوم.
  2. كما تعمل بذور الكتان على تحسين الوظائف الإدراكية ومعالجة مشاكل الجلد مثل الأكزيما إذ تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تفيد في حماية الجلد من التلف.
  3. تعمل على دعم جهاز المناعة وعلاج السعال والمشاكل الهرمونية،
  4. كذلك تستخدم بذور الكتان في معالجة حب الشباب والحروق والدمامل والأكزيما والصدفية وتهدئة الأعصاب حيث يفضل وضع عجينة من مسحوق بذور الكتان على الجلد لمعالجة هذه المشاكل.
  5. كذلك تفيد بذور الكتان في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط والاكتئاب والتهابات المثانة والملاريا والتهاب المفاصل (الروماتيزم) وهشاشة العظام واضطرابات المناعة الذاتية.
10

الألياف المستخرجة من بذور الكتان تدخل في كثير من الصناعات

  1. تستخدم ألياف بذر الكتان ذات الجودة العالية في صناعة الأقمشة والأشرعة وشبكات الصيد والورق والمواد العازلة.
  2. تستخدم ألياف ساق نبات الكتان في تصنيع المناشف والمفروشات والسجاد والحقائب والأوراق النقدية.
  3. تستخدم ألياف بذور الكتان في صناعة السجائر والورق ذو الجودة العالية.
  4. تستخدم الزيوت المستخرجة من بذور الكتان في صناعات الدهان والورنيش وملمعات الأثاث وأحبار الطابعة. 
  5. تستخدم كمادة حافظة للأخشاب والمعاطف وقطع القماش المشمع.
11

النصائح والإرشادات عند تناول بذور الكتان

  1. الجرعة المثالية للحصول على فوائد بذور الكتان من 1-2 ملعقة كبيرة يومياً ويفضل تناولها مع الماء.
  2. يفضل تناول بذور الكتان مطحونة لأن البذور الكاملة قد تمر عبر القناة الهضمية دون الاستفادة منها.
  3. يفضل طحن بذور الكتان قبل استهلاكها مباشرة وتحفظ الحبوب الكاملة في آواني محكمة الإغلاق وفي خزانة معتمة للحفاظ على محتواها من الأحماض الدهنية.
  4. يمكن حفظها بدرجة حرارة الغرفة ولمدة سنة من دون أين يلحق بها ضرر.
  5. يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة للخبز والعصائر والشروبات ولكن بكميات قليلة وحسب الرغبة حتى لا تسبب ضرراً على مستوى الجهاز الهضمي. 

أخيراً.. يفضل أخذ استشارة طبية قبل تناول بذور الكتان من قبل النساء المصابات بسرطان الثدي وسرطان المبيض أو بطانة الرحم والرجال المصابين بسرطان البروستات، كذلك المرضى الذين يتناولون أغذية منع تجلط الدم وأدوية السكري وحبوب منع الحمل؛ بسبب إمكانية حدوث مضاعفات جانبية وكذلك مرضى ارتفاع الضغط والحوامل والمرضعات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر