اللاعب فراس الخطيب

نجم سوري تألق في العالم العربي مسيرته الكروية.. معلومات وأخبار عنه
الكاتب:طارق ميري
تاريخ النشر: 21/06/2017
آخر تحديث: 16/11/2017
صورة لفراس الخطيب

أعلن مدرب المنتخب السوري لكرة القدم أيمن الحكيم قائمة اللاعبين المشاركين في المباراتين الوديتين في سلطنة عمان.

ومن بينهم فراس الخطيب الذي تعول الجماهير السورية كثيراً على تواجده ضمن المنتخب الوطني في مشواره الكروي نحو بطولة كأس العالم 2018 في روسيا.

فراس الخطيب؛ الفتى السوري الذي تمكن من تحقيق حلمه بأن يكون لاعب كرة قدم كبير رغم اعتراض والده في البداية، والذي قال له:

"الطابة ما بتطعميك خبز"، حيث تمكن الخطيب من إثبات صحة قراره، وأصبح من أفضل لاعبي الكرة داخل وخارج بلاده.

وكانت الكويت أبرز المحطات في مسيرة الخطيب، إذ لعب في عددٍ من الفرق الكويتية محققاً الكثير من الألقاب الجماعية والفردية؛ ليكون من بين أفضل هدافي العالم بفضل ماكينته التهديفية التي لا تهدأ رغم تقدمه في العمر.

1

بداية مسيرة الخطيب في عالم كرة القدم

ولد فراس الخطيب في مدينة حمص السورية عام 1983، وهو يعيش حالياً مع عائلته في دولة الكويت، حيث نجح في إحضارهم عام 2014 بعد أن كانوا عالقين داخل الأراضي التركية.

فراس الخطيب بدأ مع نادي الكرامة السوري

بدأ فراس الخطيب احتراف كرة القدم في نادي الكرامة السوري، حيث تدرج ضمن فئات النادي من الأشبال، الذين لعب معهم لموسمين.

وكان من أبرز إنجازات الخطيب مع أشبال الكرامة إحراز كأس الجمهورية، ولقب هداف الدوري مرتين (1994/1995، 1995/1996).

انتقل بعد ذلك الخطيب للعب مع ناشئي الكرامة في عام 1997، حيث توج معهم ببطولة الدوري المحلي في العام نفسه.

كما نال لقب الهداف أيضاً، كل هذا ساعد الفتى الصغير على الوصول إلى فريق الشباب، وخلال موسمين لعبهما الخطيب مع الشباب نجح بالحصول على لقب الدوري وثاني الهدافين.

وفي نفس الوقت، لعب عدداً من المباريات مع الفريق الأول.

كان موسم 1999/2000 بداية تمثيل فراس الخطيب لفريق الكرامة الأول، تمكن فيه من إثبات نفسه كلاعب أساسي وهداف ضمن الفريق.

وكان أول أهدافه في شباك نادي الفتوة، منهياً الموسم بأربعة عشر هدفاً؛ ليحتل المركز الثالث في ترتيب الهدافين.

في عام 2001 حصل الخطيب على فرصتين للتدرب في بلجيكا؛ الأولى كانت مع فريق جينت (Gent)، أما الثانية فكانت مع أندرلخت (Anderlecht).

ليعود بعد ذلك إلى الكرامة، حيث استمر الخطيب بتقديم أفضل ما لديه، وبإثبات نفسه كمهاجم كبير خلال الأعوام التالية مع فريق الكرامة، هذا ما جعله محل استقطاب الفرق العربية.

2

إنتقال اللاعب فراس الخطيب للكويت

تمكن نادي النصر الكويتي في عام 2002 من ضم الخطيب إلى صفوفه بصفقة قدرت بخمسين ألف دولار لمدة موسم واحد قابل للتجديد.

أما راتب الخطيب فكان قرابة ألفي دولار؛ لتكون الكويت أول تجربة احترافية له خارج سورية، وخلال الموسم الأول سجل الخطيب ثلاثة عشر هدفاً مع النصر.

هذا ما جعل الأندية الكويتية تراقب أداء الدولي السوري في محاولة للظفر بخدماته.

فراس الخطيب يلتحق بالعربي الكويتي

انضم الخطيب في عام 2003 إلى نادي العربي الكويتي مقابل ثمانين ألف دولار، وكان الزعيم المحطة الأبرز في تاريخ الخطيب.

حيث برز كمهاجم كبير يسجل الأهداف بمهارة عالية، واستمر الدولي السوري مع العربي حتى عام 2009، وخلال هذه الفترة نجح في تحقيق البطولات التالية:

  1. كأس أمير الكويت: ثلاث مرات (2004/2005، 2005/2006، 2007/2008).
  2. كأس ولي العهد: 2006 /2007.
  3. كأس السوبر الكويتي: 2007/2008.

وسجل الخطيب مئة وخمسة وثلاثين هدفاً خلال مئة وست وتسعين مباراة مع نادي العربي متخطياً الرقم الذي كان مسجلاً باسم أسطورة العربي عبد الرحمن الدولة بتسعة وتسعين هدفاً.

وكان الخطيب قد لعب في عام 2005 لموسم واحد على سبيل الإعارة مع نادي الأهلي القطري، الذي كان يدربه الإسباني بيب غوارديولا (Pep Guardiola)، ولكنه لم يشارك كثيراً خلال هذه الفترة.

الخطيب ينتقل إلى القادسية الكويتي

قرر الخطيب في عام 2009 الانضمام إلى نادي القادسية الكويتي مقابل مليوني دولار، ونجح في الموسم الأول بالحصول على الدوري الكويتي الممتاز، كما حصل على القميص رقم عشرة.

قضى الخطيب موسمين مع القادسية، نجح خلالهما بالحصول على ما يلي:

  1. الدوري الكويتي: ثلاث مرات (2009/2010، 2010/2011، 2011/2012).
  2. كأس أمير الكويت: مرتين (2009/2010، 2011/2012).
  3. كأس السوبر الكويتي: في عام 2009.

كما وصل الخطيب مع القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي في عام 2010 أمام نادي الاتحاد السوري، لكن اللقب كان من صالح الاتحاد بعد تغلبه على القادسية بركلات الجزاء أربع مقابل اثنتين بعد التعادل بهدف لهدف.

الخطيب إلى أم صلال

انضم الخطيب في حزيران/ يونيو 2011 إلى نادي أم صلال القطري لمدة عام على سبيل الإعارة مقابل مليون ومئتي ألف دولار.

لكن الخطيب لم يشارك سوى في ست مباريات، وسجل هدفاً وحيداً بسبب تعرضه لإصابة حرمته من اللعب مع الفريق.

ليعود الدولي السوري بعد انتهاء الموسم إلى ناديه السابق القادسية، ليلعب معه ثمان مباريات سجل خلالها أربعة أهداف.

3

الخطيب ينضم إلى نوتنغهام فوريست

تمكن فراس الخطيب في عام 2012 من الالتحاق بصفوف نوتنغهام فوريست (Nottingham Forest) الإنجليزي بعد شرائه من قبل رجل الأعمال الكويتي فوّاز الحساوي.

وقضى في البداية فترة تدريبية لمدة شهر، ولكن بعد ذلك فشلت الصفقة بسبب عدم القدرة على الحصول على تصريح عمل في إنجلترا، بالإضافة إلى أن ترتيب المنتخب السوري على مستوى العالم كان متأخراً.

فراس الخطيب يلتحق بزاخو

انضم الخطيب في عام 2012 إلى نادي زاخو العراقي مقابل ثلاثمئة وخمسين ألف دولار لموسم واحد، تمكن الدولي السوري خلال هذه الفترة من تسجيل هدفين خلال سبع مشاركات.

الخطيب يحط الرحال في الصين

التحق فراس الخطيب بصفوف فريق شنغهاي شينهوا (Shanghai Shenhua) الصيني لمدة موسم واحد دون الكشف عن قيمة العقد.

وشارك الخطيب في إحدى وأربعين مباراة أحرز خلالها اثني عشر هدفاً، لكنه لم يكمل العقد مع شنغهاي، بل فسخه بسبب خلافات مع المدرب حول بعض الأشياء من بينها موضوع الصيام في شهر رمضان المبارك.

4

فراس الخطيب يعود إلى الكويت

قرر فراس الخطيب في عام 2014 العودة إلى العربي مقابل مليون دولار وذلك لموسمين، وكالعادة حقق المهاجم الكبير ما كان متوقعاً منه خلال هذه المدة.

حيث لعب إحدى وخمسين مباراة أحرز خلالها واحد وخمسين هدفاً، كما حقق معه كأس ولي العهد الكويتي في موسم 2014/2015.

الخطيب إلى الكويت

أعلن نادي الكويت الكويتي عن تعاقده مع المهاجم فراس الخطيب في عام 2016 دون الكشف عن قيمة الصفقة، وخلال موسمه الأول لعب ثمان عشرة مباراة سجل خلالها ثلاثة عشر هدفاً.

وأحرز كأس أمير الكويت، وكأس ولي العهد الكويتي، بالإضافة إلى كأس السوبر. وماتزال الفرصة مفتوحة أمام الخطيب لتحقيق المزيد من الألقاب والأهداف مع الكويت في ظل المستويات الكبيرة التي يقدمها.

5

فراس الخطيب والمسيرة الدولية

بدأ فراس الخطيب اللعب مع المنتخب السوري تحت سن السابعة عشر في عام 1999، حيث شارك معه في ثلاث وعشرين مباراة في بطولات مختلفة.

أحرز خلالها سبعة عشر هدفاً، كما لعب الخطيب مع المنتخب تحت سن العشرين والثلاثة وعشرين عام، وكان من أبرز مشاركاته نهائيات كأس آسيا للشباب في قطر.

البطولة التي شهدت تسجيل الشاب الصغير سبعة أهداف خلال أربع مباريات.

في عام 2001 انضم الخطيب إلى المنتخب السوري الأول، حيث شارك في تصفيات كأس العالم 2002، واستطاع إحراز هدف وحيد خلال مباراة لاوس التي انتهت بفوز سورية بتسعة أهداف دون رد.

أما في عام 2005، فقد وصل الخطيب مع نسور قاسيون إلى نهائي دورة ألعاب غرب آسيا ضد العراق، وبعد التعادل بهدفين لمثلهما تمكن العراقيون من حسم اللقب لصالحهم بركلات الترجيح.

وبعد ذلك استمرت مسيرة الخطيب كلاعب أساسي مع منتخب بلاده، شارك فيها بأغلب البطولات التي لعبتها سورية، ولكن دون تحقيق أي إنجاز يذكر.

بطولة آسيا 2011

شارك فراس الخطيب مع نسور قاسيون في بطولة آسيا 2011 التي أقيمت في قطر، وضمت المجموعة (سورية، اليابان، السعودية والأردن).

استطاع فراس وزملاؤه الفوز بالمباراة الأولى على حساب السعودية بهدفين لهدف، قبل أن يخسروا أمام اليابان بهدفين لهدف، وسجل الخطيب الهدف الوحيد في هذه المباراة.

وبذات النتيجة تمكنت اليابان من الفوز على السوريين، ليودعوا البطولة بعد الحلول في المركز الثالث في المجموعة خلف اليابان والأردن.

وسجل الخطيب ستة وعشرين هدفاً خلال ثلاث وخمسين مباراة لعبها مع المنتخب السوري بين عامي 2001 و2011.

6

فراس الخطيب يعلن مقاطعة المنتخب السوري

أعلن فراس الخطيب في عام 2012 عن رفضه اللعب مع منتخب بلاده، معللاً ذلك بالقول: "لن ألعب طالما هناك قصف في سورية".

وذلك في إشارة إلى الحرب التي تشهدها سورية منذ 2011، مما اعتبر موقفاً معارضاً للحكومة السورية؛ ليتوقف الخطيب - منذ ذلك - عن اللعب للمنتخب السوري.

الخطيب يعود للمنتخب السوري

بعد قطيعة استمرت منذ عام 2012 عاد فراس الخطيب إلى تمثيل المنتخب السوري في عام 2017، وذلك بعد تلقيه دعوة رسمية من الاتحاد السوري لكرة القدم، وكان قد عبر الخطيب في وقت سابق عن رغبته بالعودة إلى صفوف المنتخب.

جاءت مشاركة اللاعب السوري فراس الخطيب مع منتخبه بعد تصريحه بأن المنتخب السوري بحاجة إلى اللعب بطريقة هجومية في هذه المرحلة من التصفيات على عكس الخطط الدفاعية التي استخدمها المنتخب في الأدوار الأولى.

وكانت أولى مشاركات الخطيب مع نسور قاسيون أمام أوزبكستان في إياب الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018.

حيث منح بلاده ثلاث نقاط في الدقيقة تسعين عبر حصوله على ركلة جزاء تمكن اللاعب عمر خريبين من تحويلها إلى هدف في شباك الأوزبك.

كما لعب الخطيب أمام كوريا الجنوبية في مباراة انتهت لصالح الكوريين بهدف نظيف، ليستمر للأسف غياب نجم الخطيب عن أرض الملعب في الملعب في مباراة المنتخب السوري ونظيره الصيني التي انتهت بالتعادل بنتيجة (2-2).

ومباراته مع المنتخب القطري الذي استطاع فيه نسور قاسيون تسجيل 3 أهداف لكن للأسف لم يكن أي منها من نصيب الخطيب.

وحتى في المباراة الأخيرة للمنتخب حتى الآن لم نرى المستوى المطلوب من اللاعب المميز فراس الخطيب حيث لم يقم بتسجيل أي هدف في شباك المنتخب الإيراني.

على أمل أن يمتعنا بأدائه المتألق في مباراة المنتخب القادمة مع نظيره الأسترالي في الملحق المؤهل لكأس العالم 2018م المقام في روسيا.

7

الحياة الشخصية لفراس الخطيب

يقضي فراس الخطيب وقت فراغه داخل البيت مع أسرته، فهو متزوج ولديه ثلاثة أولاد (حمزة، راما ومحمد)، كما يحب ممارسة السباحة وكرة الطائرة والطاولة.

تمكن فراس الخطيب بفضل لعبه خارج سورية من كسب الكثير من الأموال، فهو يمتلك في مدينة حمص سيارة وبيت ومزرعة.

أخبار ومعلومات عن فراس الخطيب

  • يحلم فراس الخطيب بالفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا منذ صغره، حيث يقول: "الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا حلمي منذ كنت صغيراً".
  • يعد نادي انتر ميلان (Inter Milan) وبرشلونة (Barcelona) من أبرز الأندية التي يفضلها فراس الخطيب.
  • يعتبر الخطيب أن زين الدين زيدان (Zinedine Zidane) والبرازيلي رونالدو (Ronaldo) من أفضل اللاعبين في العالم.
  • سجل فراس الخطيب هاتريك (ثلاثة أهداف) مع المنتخب السوري في شباك سيرلانكا ضمن تصفيات كأس آسيا عام 2003، المباراة التي انتهت لصالح سورية بثمانية أهداف دون رد.
  • تعرض الخطيب في عام 2008 لحادث سير كاد يودي بحياته، حيث انقلبت سيارته أثناء تواجده في مدينة حمص، ونجا من الحادث بأعجوبة.
  • يفكر الخطيب في دخول عالم التدريب أو التحليل، حيث يقول: "سأعمل إما في التحليل أو التدريب، وذلك حسب عروض العقود التي يمكن أن تقدم لي".
8

نال فراس الخطيب عدداً من الجوائز خلال مسيرته الكروية

  • هداف الدوري الكويتي مرتين، في موسمي (2014/2015، 2015/2016).
  • كان الخطيب ضمن قائمة هدافي العالم خلال عام 2011، حيث احتل المركز الرابع برصيد تسعة أهداف.
  • رشح الخطيب في عامي 2010 و 2011 للفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا.
  • أفضل هداف في كأس الاتحاد الكويتي: موسم 2008/2009 (ثمانية أهداف).
  • أفضل هداف في كأس أمير الكويت: موسم 2004/2005 (ثلاثة أهداف).
  • أفضل هداف في كأس ولي عهد الكويت: موسم 2003/2004 (ثلاثة أهداف).
  • يعد فراس الخطيب رابع الهدافين التاريخيين في الدوري الكويتي.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة وقصة فراس الخطيب في عالم كرة القدم، وغيرها من الأخبار والمعلومات عن نجم عربي تمكن من إبراز نفسه بفضل مهاراته وغزارته التهديفية العالية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر