تطورات الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تابع معنا مجموعة التطورات الجنينية التي تحدث ضمن هذا الشهر
الكاتب:ميس كروم
تاريخ النشر: 05/12/2017
آخر تحديث: 05/12/2017
الحمل في الشهر الخامس

يمتد الحمل في الشهر الخامس من الأسبوع 17 إلى الأسبوع 20 من الحمل.

يكتسب الجنين مع بداية الشهر الخامس من الحمل قدرة مميزة على التقاط الإشارات الصوتية وتفسيرها، لذلك يلاحظ عليه تحركات فجائيّة (الرّكل مثلاً) قد تشير لاندهاشه من الضجة أو الأصوات الخارجية التي يتلقاها من البيئة المحيطة به.

وقد يسدّ أذنيه براحتي يديه أيضاً لحمايتهما من أصوات تبدو غريبة بالنسبة إليه ولم يعتد سماعها بعد.

يمكن للحامل مع بداية الشهر الخامس من حملها أن تشكو من أعراض هضمية كانتفاخ وتطبل البطن، إلى جانب إحساس بالحرقة (Heartburn) مع اضطرابات في عملية هضم الطعام (عسر الهضم).

أما من ناحية تطور الجنين ونموّه فإن أعضاء جسده ستتابع بسلاسة نضجها بنيوياً ووظيفياً، وفي هذا المقال سنستعرض مزيداً من التفاصيل حول تطور شكل الجنين ونموّ أعضائه والتغيرات التي تطرأ عليها خلال الشهر الخامس من الحمل.

1

تطورات الجنين خلال الأسبوع السّابع عشر من الحمل

يباشر جهاز الدوران لدى الجنين فعاليته الوظيفية بشكل جيّد، كما تتابع كل من مشيمته وحبله السّريّ نموهما خلال هذا الأسبوع الحمليّ أيضاً.

تبلغ ضربات قلب الجنين 140 إلى 150 ضربة في الدقيقة الواحدة مع بداية هذا الأسبوع، وسيكسب الجنين مع مطلع هذا الأسبوع كتلة شحميّة تتوزع في أماكن مختلفة من جسمه.

تجدر الإشارة إلى قدرة الجنين في الأسبوع السابع عشر من الحمل على بلع السائل الأمنيوسي الذي يحيط به ومص إبهامه، إضافة لتثاؤبه وتمططه داخل رحم أمه، هذا ويعادل حجمه تقريباً حجم كفّ اليد الواحدة.

2

تطورات الجنين خلال الأسبوع الثّامن عشر من الحمل

قد تشكو الحامل مع بداية هذا الأسبوع آلاماً ليليّة في القسم الخلفيّ من ساقها، وبشكل مميّز لهذا الأسبوع فإن مشيمة الجنين يكتمل نموّها وتطورها.

كما يكتمل تشكّل المبيضين والرحم إن كان جنيننا أنثى، هذا ويتغطى جسده كما لاحظنا اعتباراً من الشهر السابق بشعر ناعم وتزداد ثخانة شعر حاجبيه أيضاً.

من جهة أخرى، سيتابع الجهاز العصبيّ نضجه بشكل جيّد خلال هذا الأسبوع الحمليّ، كما سيبدأ حدوث دورات النوم واليقظة المتتابعة لديه.

من الطبيعيّ جداً خلال هذا الأسبوع أن يتحرك الجنين داخل رحم أمه، حيث يستطيع الطبيب الفاحص أن يلحظ ذلك أيضاً خلال فحصه للحامل.

3

تطور الجنين خلال الأسبوع التاسع عشر من الحمل

تحدث الحركات الجنينية بشكل واضح خلال هذا الأسبوع الحمليّ، كما تتعظّم الغضاريف (Cartilages) (عبارة عن أنسجة ضامة تتوضع في نهاية العظام الطويلة كأجزاء صغيرة منها)؛ بشكل ملفت وتقسو عمّا كانت عليه.

ولا يختلف المظهر الخارجيّ للجنين أبداً عما كان عليه خلال الأسبوعين السابقين، إذ يبقى جلده مكتسياً بالأشعار الناعمة (وبر) إنما سيضاف له أيضاً تشكل الشحم البني وتوضعه أسفل طبقات الجلد العميقة.

وسيبدو بلون أحمر بسيط نظراً لكون الأوعية الدموية تشفُّ بوضوح عبره، من جانب آخر، سيتابع الجهاز العصبيّ للجنين نضجه وتطوّره، كما تبدأ الجريبات المبيضيّة الإبتدائيّة بالتشكل داخل المبيضين إن كان جنيننا أنثى.

4

تطورات الأسبوع العشرين من الحمل

سيقوم نقيّ العظم بنجاح في إنتاج خلايا الدم وإطلاقها ضمن المجرى الدمويّ، كما تزداد قوة عظام الجسم ومتانتها، يحافظ الجنين أيضاً على الصفات الخارجيّة التي بدت عليه بشكل واضح في الأسابيع السابقة من الحمل.

كاكتساء جلده بطبقة الأشعار الناعمة، وتشكل النسيج الشحمي وتوزعه في أماكن مختلفة من جسمه، إلى جانب نموّ أشعار الحاجبين وظهور الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل نستطيع معه تمييز جنس الجنين.

إضافة إلى حركات الجنين الملفتة داخل رحم أمه والتي تشعر بها أيضاً أثناء الشهر الخامس من حملها.

وفي الختام... ينبغي القول أن الطرفين السفليين للجنين مع نهاية الشهر الخامس الحمليّ سيقتربان كثيراً من بلوغ طولهما النهائيّ بما يتناسب مع حجم جسمه، وسيزن تقريباً 170 غراماً.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر