طرق تسريع نمو الشعر وتقويته

تعرفي على الفيتامينات المفيدة لنمو الشعر بشكل أسرع، واتبعي النصائح الواردة في المقال لتقوية الشعر والحفاظ عليه

الكاتب:
تاريخ النشر: 03/05/2016
آخر تحديث: 14/05/2016
لا يوجد طريقة سحرية تساعد على نمو الشعر سريعا، إلا أن الاهتمام المتواصل والتغذية السليمة ستحسن نوعية الشعر وتعزز نموه

ليس هناك جرعة سحرية تجعل شعركِ ينمو بين ليلة وضحاها، إن نمو الشعر لعبة جينية في المقام الأول، لكن يمكنكِ السيطرة عليها من خلال الطريقة التي تهتمين بها بصحة شعرك من الداخل والخارج؛ حيث يبدأ الاهتمام من الداخل بالنظام الغذائي السليم، أما الاهتمام من الخارج يعني الطريقة التي تتعاملين بها مع شعرك.

تتضارب الآراء حول فكرة نمو الشعر، فالبعض يرى أن الاهتمام المناسب بالشعر يساعد على نموه بشكل أسرع بغض النظر عن الوراثة، فيما يعتبر آخرون أن دورة النمو الطبيعية للشعر (التساقط الدوري للشعر) تؤثر على نموه ، ويعتقد غيرهم أن الوراثة تلعب دوراً في مدى نمو الشعر، فبمجرد أن يصل الشعر إلى طول محدد (تحدده الصفة الوراثية) لن يستمر بالنمو أكثر؛ بغض النظر عن الاهتمام به. هذا الإرباك حول موضوع نمو الشعر  دفعنا لنقدم  مقالاً يتضمن بعض النصائح حول نمو الشعر بشكل أسرع.

أهمية الغذاء الصحي للمحافظة على الشعر

يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى نقص الحديد وبعض الفيتامنيات أيضا، وهذا بدوره يمكن أن يسبب تساقط الشعر وتكسره، بالإضافة إلى أن الفيتامينات والبروتينات هي اللبنات الأساسية للشعر، لذلك فإن اتباعك نظاماً غذائياً متوازناً وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل: الدجاج واللحوم والبيض أو البقول النباتية والمكسرات والبذور والقنب والأفوكادو والمحار الغنية بالبروتينات والعناصر الغذائية، يعزز نمو شعرك.

كما أن من أهم الفيتامينات التي يحتاجها شعرك للنمو بسرعة وبشكل صحي هو فيتامين C القابل للذوبان في الماء مع خصائصه المضادة للأكسدة، بالإضافة لأهميته في إنتاج بروتين أساسي يسمى الكولاجين، الذي يحتاجه الجلد وأربطة المفاصل والعضلات، والشعر كذلك، كما يساعد فيتامين C على حماية جذور الشعر من الحرارة التي تسبب مع استمرار التعرض لها بالتلف، إضافة إلى فيتامين B مثل: البيوتين وفيتامين B7 أو فيتامينH، والنياسين فيتامين B3  وفيتامين A، هذه الأنواع تحافظ على لمعان الشعر، فتوفر المواد الغذائية التي يحتاجها شعرك لإعطائه مظهراً صحياً.

كيف تجعلين شعرك ينمو بشكل أسرع؟

إن كان لديك فرصة التحكم بنمو شعرك الشهري لتجعليه أسرع، فلم لا تجربينها؟ قد تكون إحدى الخطوات التالية مناسبة لشعرك فما عليك سوى:

  • اتباع أسلوب حياة صحي: قبل أن نعالج الشعر من الخارج، نحن بحاجة لرعاية من الداخل، فالغذاء الذي تتناولينه وكيفية تعاملك مع جسدك لهما تأثير على شعركِ، أنت تحتاجين إلى تناول الفاكهة والخضروات الطازجة بما فيه الكفاية، وشرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة بانتظام لصحة الجسم بشكل عام.
  • عمل حمامات الزيت لشعرك أسبوعياً: إن الشعر الطويل يحتاج إلى مزيد من الترطيب الطبيعي باستخدام زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الجوجوبا لمدة 10 دقائق أسبوعياً مما يمنح شعرك الترطيب اللازم لجعله أكثر حيوية وبالتالي يزداد  نموه بشكل أفضل.
  • تسريح الشعر بنعومة: فعليك تسريحه بنعومة بدءاً من قمة الرأس إلى أسفله، والتعامل بلطف مع الأجزاء المتشابكةوذلك لضمان عدم تقطعه.
  • استخدام وسادة من القطن: لأن القطن ذو سطح أملس لا يسبب احتكاكاً قاسياً مع شعرك.
  • غسل الشعر بالمياه الباردة: لبضع ثوان في نهاية كل استحمام يجعل الطبقة الخارجية من الشعر أكثر سلاسة بسبب إغلاق المسامات المفتوحة في فروة الرأس، مما يساعد على الاحتفاظ ب الرطوبة، وستشعرين بالفرق مع تكرار العملية.

خطوات يومية لمساعدة شعرك على النمو بشكل أسرع

  • تنشيط جذور الشعر: تحفيز نمو الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس، فعندما تدلكين فروة رأسك، يتدفق الدم محملاً بالأوكسجين إليها، مما يحفز بصيلات الشعر على إنتاج الشعر بسرعة أكبر، فيما يكون تدليك الرأس أكثر فائدة مع إضافة الزيوت المساعدة في ترطيب وتغذية الشعر.
  • منع تشابك الشعر: إن تشابك الشعر  يسبب إجهاداً وضرراً له، وهذا يعني بطئاً في نموه، لذا من الأفضل أن لا تفرديه أثناء نومك بل اصنعي جديلة شعرفضفاضة وذلك لمنع التشابك بين خصلات الشعر، ويكون تسريح الشعر بمشط ذي أسنان كبيرة، كي لا تتقطع الشعرة أثناء التسريح ولاسيما عندما يكون الشعر رطباً.
  • التوقف عن التدخين: كلنا يعلم الآثار السلبية التي يسببها التدخين، والتي تشمل الشعر أيضاً، فالتدخين يسبب تضيق الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تقلل بشكل كبير  كمية المواد الغذائية التي تصل إلى جذور شعرك، مماقد يسبب تلفه، والتكسر الدائم ومع الزمن يؤدي إلى تساقطه.

عادات خاطئة يجب تجنبها إذا أردتي أن ينمو شعرك أسرع

  • قياس طول الشعر  يومياً: يمكن أن يؤثر سلباً على صبرك ويعطيك شعوراً أنه لا ينمو؛ لذا قللي من تركه منساباً على كتفيك واعتمدي على  تسريحات الشعر، التي تحول دون مراقبتك لطوله مثل: تسريحة الضفائر أو تسريحة الكعكة لمدة أسابيع مع مراعاة تنشيف الشعر بعد غسله، بعدها ستلاحظين مدى نمو شعرك.
  • التقليم الجائر لنهايات شعرك: التقليم لن يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع كما يُعتقد، على الرغم من كون الشعر بحاجة إليه ليبدو صحياً ويمنع تقصفه، لذا يكون التقليم بإزالة 1/2 سم من نهايات الشعر كل ثلاثة أشهر.
  • تناول المكملات الغذائية: هناك العديد من المركبات الغذائية المتاحة التي يقال: إنها تجعل الشعر  ينمو أسرع وبشكل أكثر سماكة، لكن نتائجها غير مؤكدة إلى الآن؛ لذا يفضل تجنبها وإن كان لا بد فعليك التأكد من خلال سؤال طبيبك لعدم معارضتها لأدوية أخرى تتناولينها.

ما هي العوامل التي قد تؤذي الشعر الطويل؟

  1. استخدام المجففات الكهربائية بشكل متكرر والتي تسبب تلف الشعر.
  2. تعريض الشعر لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  3.  غسل الشعر بالماء الذي يحتوي على الملح والكلور مما يسبب جفاف الشعر.
  4. المعالجات الكيميائية للشعر مثل: صبغه وتبييضه (سحب لونه) الذي يؤذي الشعر ويجعله سهل الكسر مما يمنع نموه زيادة طوله.

ماسكات طبيعية تساعد على نمو شعرك بشكل أسرع

  • استخدام ماء البطاطا: فإن افتقار نظامك الغذائي إلى الفيتامينات الأساسية لنمو شعرك مثل(فيتامين B  و A و C _ وهي فيتامينات هامة وأساسية لنمو  الشعر) سيجعله متعباً وتالفاً، فيمكنك تعويض هذا النقص بغسل شعرك بماء البطاطا، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات.
  • استخدام ماء البصل: يجعل الشعر ينمو بسرعة جيدة نوعا ما، ويعطيه لمعاناً ملفتاً، فقط اغلي بصلتين  في 4 أكواب من الماء، واغسلي به شعرك، ثم اشطفيه جيدا.
  • استخدمي بياض البيض: لجعل شعرك ينمو أسرع إذ يعرف البيض بخواص تساعد على تجديد الشعر واستعادة مرونته، لذا استخدامك لبياض البيض ككريم يغطى به الشعر لمدة نصف ساعة سيضيف الحيوية لشعرك.
  • شرب الماء لشعر صحي: إن شرب ثمانية أكواب من الماء يومياً يساعد الجسم على معالجة وطرد السموم بشكل أسرع، مما يجعله الطريقة الطبيعية والسهلة التي من شأنها أن تجعل نمو شعرك أسرع بكثير؛ فالماء يحافظ على شعرك رطباً من الداخل الى الخارج.
  • زبدة الشيا: يمكنك أخذ زبدة الشيا الخام ومزجها مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجايا، فيصبح المزيج مرطباً جيداً للشعر.

وأخيراً.. الإرباك الذي يسببه مدى طول الشعر عند النساء خاصة ذوات الشعر الضعيف، يدفعهن للبحث عن وسائل محفزة لنمو شعرهن، سواءً أكانت طبيعية كالبروتينات والفيتامينات التي تحدثنا عنها في مقالنا، أو نصائح وخطوات لمساعدة الشعر في نموه، حيث ذكرنا في مقالنا خطوات يجب القيام بها لمعرفة مدى طول الشعر، فيما كان ختامنا مع بعض الماسكات التي تزيد من حيوية الشعر وطوله.

الخاتمة... لا شك أن العوامل الوراثية تلعب دورها في نمو الشعر، لكن العناية الجيدة به؛ قد تكون هي السبب بنموه أسرع وبعيداً عن الصفة الوراثية التي تحملينها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر