الفنان اللبناني فارس كرم

أشهر فناني الأغنية الشعبية اللبنانية، لنتعرف على فارس كرم سويا
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 22/06/2017
آخر تحديث: 04/07/2017
صورة المطرب فارس كرم

فنان لبناني، اشتهر بأغنياته الشعبية، فمن منا لم يسمع بأغنية "التنورة"، "لامشيلك حافي"، "بقعد من دون شمس ومي"، "ع الطيب"، "دخيلو"، ومع كل هذه الأغاني الرومانسية حتى الآن لم يجد نصفه الآخر وما يزال عازباً بانتظار قطار الزواج.. إنه الفنان اللبناني فارس كرم.

من أحدث أخبار الفنان اللبناني فارس كرم أنه أعلن في السادس عشر من شهر نيسان/ أبريل عام 2017 إلغاء جولته الغنائية في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً لمعجبيه أنه سيعلن موعداً جديداً للجولة في وقت لاحق، وقال: "مع قدوم فصل الصيف، ستكون الجولات في العالم العربي أكثر فائدة. كما أنني ملتزم بمهرجان موازين (في المغرب) الذي لا يمكنني إلغاءه؛ لأن التذاكر باتت جاهزة"، كما يستعد الفنان فارس كرم لإصدار ألبوم جديد تعاون فيه مع الموسيقار الراحل ملحم بركات وجلال أسامة وسالم سلامة.

1

من مواليد قرية جزين.. ولديه شقيقة واحدة

ولد الفنان فارس كرم في قرية جزين بجنوب لبنان في الخامس والعشرين من شهر حزيران/ يونيو عام 1974، كان والده مزارعاً، وأمه عملت مدرِّسة في إحدى المدارس المحلية بجزين، لديه شقيقة واحدة، مادونا، تربطه بها علاقة وثيقة جداً، وكان يعمل في فرن، وفق ما قال في مقابلة مع برنامج (كل يوم جمعة) على قناة ON المصرية في الثالث من شهر آذار/ مارس عام 2017.

علاقة فارس كرم بشقيقته

كان متعلقاً بشقيقته، وذكر فارس موقف طريف حصل بينهما عندما كانا صغيرين، حيث قام فارس بإتلاف لحافه، ثم أراد أن يأخذ لحاف شقيقته، وأخذ كل منهما يشد اللحاف صوبه، في هذه اللحظات دخل والده وقال له: "عم تتخانق أنت وأختك على لحاف منيح ما عنا سهل الجرما (وهو شيء مهم بالنسبة لأهالي الجنوب)"، وذلك خلال لقاء مع برنامج حديث البلد على شاشة MTV الفضائية اللبنانية في الرابع من شهر تموز/ يوليو عام 2013.

الفنان فارس كرم يفضل الزواج بطريقة تقليدية

قال الفنان فارس كرم في مقابلة مع برنامج (كل يوم جمعة) على قناة ON المصرية في الثالث من شهر آذار/ مارس عام 2017، أنه سيتزوج، وقال: بأنه يتمنى أن يتزوج وأن يكون له أولاد، وحول هوية الفتاة التي يريد الارتباط بها –كما صرح في لقاء له مع برنامج هيدا حكي على شاشة MTV الفضائية اللبنانية في الثلاثين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2014: "ما باس تما غير أما، وأن تشبه والدتي وأختي، وأن تكون حلوة كتير، آدمية كتير"، مضيفاً أنه يوجد الكثير "بنات عالم"، وأهم امرأة بحياته والدته، وداني بطرس"، وقال في لقاء مع برنامج أنت أو نلاين على قناة دبي الإماراتية في الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2017: "أنا بخاف من خطوة الزواج، وبخاف من حدا يجرح أبي وأمي على كتر ما أنا متعلق فيون".

يمارس لعبة البوكسينغ.. والمكان الوحيد الذي يرتاح فيه ضيعته

قال الفنان فارس كرم في لقاء له مع برنامج هيدا حكي على شاشة MTV  الفضائية اللبنانية في الثلاثين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2014 بأنه: "يمارس رياضة البوكسينغ ساعة ونصف يومياً"، وقال في اللقاء ذاته: "أن أكثر مكان يرتاح فيه هو ضيعته (جزين) ويزورها  كثيراً".

"تقبرني" كانت السبب وراء أول صفعة من والده

كان فارس كرم واقفاً مع عمه عندما مرت فتاة جميلة، فقال له عمه: "قل لها تقبرني"، فقال لها: "طنط ندى يقبرني"، فقالت له: "وجع يفك نيعك هلق بتشوف لعند بيك"، فخرج والده من البيت بالصدفة وضربه على فعلته تلك، هذا ما ذكره فارس كرم في لقاء له مع برنامج هيدا حكي على شاشة MTV الفضائية اللبنانية في الثلاثين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2014.

2

بداياته الفنية من استديو الفن

بدأ الفنان فارس كرم مسيرته الفنية بالمشاركة في البرنامج التلفزيوني الشهير للموهبة "استوديو الفن"، حيث فاز بنسخة العام 1996-1997، وحصل على الميدالية الذهبية لفئة الفن الشعبي، ومن ثم تابع مسيرته الفنية في عام 1998 من خلال إنتاج العديد من الألبومات الغنائية التي وصل صداها أنحاء العالم العربي.

علاقته ببعض الفنانين

الفنان فارس كرم على علاقة طيبة مع كل الفنانين وفق ما ذكر في مقابلاته التلفزيونية، ومنهم:

  • الموسيقار الراحل ملحم بركات، حيث سيكون الفنان فارس كرم آخر من يغني ألحان له، وذلك في الألبوم الذي يصدر في عام 2017، وأوصاه الموسيقار الراحل ملحم بركات -كما قال الفنان فارس كرم في لقاء مع برنامج أنت أونلاين على قناة دبي الإماراتية في الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2017- بأن: "يتزوج متى تعرف على فتاة تناسبه وعدم التأجيل، كي لا يغير رأيه".
  • الفنانة نجوى كرم، يعتبرها مثل أخته، حيث ساعدته في حل مشاكله العائلية، وفق ما قال في لقاء مع برنامج هيدا حكي على شاشة MTV الفضائية اللبنانية في الثلاثين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2014.
  • الفنانة إليسا، يرى أنها تشبهه، من ناحية العفوية، والتعبير عن الرأي بحرية مهما كان هذا الرأي.
3

ألبومات فارس كرم

ألبومات فارس كرم

  1. شلون، في عام 1998، إنتاج شركة ميوزيك بوكس انترناشونال، تضمن الأغنيات التالية: (ما بقعد بلاكِ، قلبي في غرفة الإنعاش، البني المحروق، طيارة، وحدي فارس، شلون، يامدوبنا، برمنا بيروت).
  2. جانن، في عام 2002، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (ميلي ميل، صيليني، مهضومة، عم تتحلى، جانن، الإطفائية، مجنون بني عامر، خيبت ظني)، صوّر منه أغنية واحدة هي مهضومة.
  3. أكتر من روحي، في عام 2003، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (قولي لابوكِ، الله وكيلك، العروس، سكر نبات، أكتر من روحي، ديللي، بيي وبييك، شالك، رمل الساعة).
  4. دخيلو، في عام 2004، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (دخيلو، حمالك، ملوع، خرزة زرقا، جرح قلبي، لو يدي بيده، مين بيعرف).
  5. وعدني، في عام 2005، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (التنورة، شفتا، أم ولادي، وعدني، لبن العصفور، تقبر قلبي، عللي بلاني، من وين)، صوّر منها أغنيتين هما: (التنورة، شفتا).
  6. يا ريت، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (دلعونا، موليتين، روح يا نسيم، خطرنا ع بالك، دارك وين، لركب حدك، يا ريت ما شفتا).
  7. نسونجي، في عام 2007، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (نسونجي، ختيار ع العكازة، يقبرني، الأخرس، بدي قلك شي، عيني بعينا، معليش)..
  8. الحمد لله، في عام 2010، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (الغربة، الحمد لله، الأركيله، العرس، طالع لجدك منزوع، بتعمل مشكل بالحي، قلتلك عشقان، غللي فيا يا سمرة، بيت بيوت، أحلى مرة).
  9. منوعات لامشيلك حافي، في عام 2011، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (لامشيلك حافي، العرسان، التنورة، أم ولادي، الغربة، أحلى مرة، نسونجي، دخيلو، الأركيله، ختيار ع العكازة، شفتا، تقبر قلبي، لبن العصفور، الحمد لله، يقبرني، جانن، الأخرس، بيت بيوت).
  10. فارس كرم 2013، في عام 2013، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (عجبني، اللي بيكذب على مرتو، بدا عصفورية، لامشيلك حافي، فوق المتر وسبعين، دادي، مروا ع العين بنيات، بخاطرك، العاصمة، أم دواير، الروشة، تفركش بخيالو).
  11. ع الطيب، في عام 2015، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (منمنم، ع الطيب، بلا حب وبلا بطيخ، فوقاني تحتاني).

أغاني فيديو كليب

  1. بقعد من دون شمس ومي، إخراج: سيمون أسمر، إنتاج: ميوزيك بوكس.
  2. شلون، إخراج: مروان بركات، إنتاج: ميوزيك بوكس.
  3. الطير اللي طاير، إخراج: مروان بركات، إنتاج: ميوزيك بوكس.
  4. صليني، إخراج: وليد ناصيف، إنتاج: قناة ART للموسيقى.
  5. مهضومة، إخراج: سعيد الماروق، إنتاج: قناة ART للموسيقى.
  6. قولي لأبوكِ، إخراج: سليم الترك، إنتاج: شركة روتانا.
  7. الله وكيلك، إخراج: سليم الترك، إنتاج: شركة روتانا.
  8. دخيلو، إخراج: وليد ناصيف، إنتاج: شركة روتانا.
  9. التنورة، إخراج: وليد ناصيف، إنتاج: شركة روتانا.
  10. شفتا بشارع الحمرا، إخراج: وليد ناصيف، إنتاج: شركة روتانا.
  11. ختيار ع العكازة، إخراج: وليد ناصيف، إنتاج: شركة روتانا.
  12. ريتني، إخراج: وليد ناصيف، إنتاج: شركة روتانا.
  13. الغربة، إخراج: فادي حداد، إنتاج: شركة روتانا.
  14. نسونجي، إخراج: وليد ناصيف، إنتاج: شركة روتانا.
  15. لامشيلك حافي، إخراج: سعيد الماروق، إنتاج: شركة روتانا.
  16. ع الطيب، إخراج: جو بو عيد، إنتاج: شركة روتانا.
  17. بلا حب بلا بطيخ، إخراج: إدوارد بشعلان، إنتاج: شركة روتانا.
4

فارس كرم ووسائل التواصل الاجتماعي

يحظى الفنان فارس كرم بمتابعة مئتين وسبعة وثمانين ألف شخص على الفيس بوك، وأربعمئة وسبعة وعشرون شخصاً على التويتر، ومئتين وثلاثة وثلاثين شخصاً على الإنستغرام، وفق ما ورد في برنامج أنت أو نلاين على قناة دبي الإماراتية، وقال الفنان فارس كرم الذي كان ضيف ذلك البرنامج في الحادي والثلاثين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2017 أنه:

"عرض عليه شراء أصوات لزيادة نسبة المتابعة"، لكنه رفض، مضيفاً أنه: "لا يفضل وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن له حسابات على هذه المواقع استجابةً لجمهوره"، ويعرف الفنان فارس الكرم بكرمه، وبأنه مشاغب، وزير نساء (ويقول فارس كرم أن هذه الصفة أطلقت عليه بسبب أغنياته)، كما يحب الفنان فارس كرم أن يكون لديه مرافقة لحمايته.

تعرض لوعكة صحية

تعرض الفنان فارس كرم لوعكة صحية في عام 2012، حيث عانى من ارتفاع ضغط الدم نتيجة الإجهاد، وفق ما قاله في لقاء له مع برنامج حديث البلد علىMTV  الفضائية اللبنانية في الرابع من شهر  تموز/ يوليو عام 2013.

5

تكريم الفنان فارس كرم

فاز الفنان فارس كرم بالعديد من الجوائز، منها:

  • جائزة سيدني سيدارس كلوب (Sydney Cedars Club Award)، في عام 1999.
  • جائزة ليونز الدولية (Lions International)، في عام 2005.
  • جائزة ذي أرمز أوف ألبيرتا (The Arms of Alberta)، في عام 2005.

في الختام.. شارك الفنان فارس كرم في العديد من المهرجانات حول العالم، من بينها؛ حفلة الوجوه الخامسة عشر  في عام 2005،مهرجان قرطاج في تونس في عام 2009، مهرجان موازين في المغرب في عام 2011 وعام 2017،  كذلك قام بجولات في الدول العربية والأوروبية والأمريكية مخلفاً وراءه مجموعة من الأغنيات والألبومات التي يرددها الناس على كل شفة ولسان.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر